الحمل و الولادة

العلامات الأولى للحمل: أبكر علامات الحمل و ماذا يجب ان تبحث عنه ؟

أبكر علامات الحمل ؟ عزيزتي هل تنتظرين البشارة بكونك حامل هذا الشهر؟ إذا كنتِ في البداية وتريدين مطابقة أبكر علامات الحمل عليكِ . فإن بعض الأعراض تظهر مبكرة وغالبا ما تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية . أو متلازمة ما قبل الدورة من تقلب المزاج يجعلك في حيرة من أمرك . ولكن هناك عدة أعراض جازمة تظهر في الأسبوع الخامس . وإليكِ عزيزتي تفصيلاً أعراض ظهور الحمل وكيفية التأكد وأهم النصائح لكِ إذا كنتِ حامل.

بداية ظهور أبكر علامات الحمل

يبدأ ظهور أبكر علامات الحمل بنسبة 50%، حيث ترى النساء الأعراض في الأسبوع الخامس من حدوث الحمل . ولكن أغلب النساء تتضح لها الأعراض في الأسبوع الثامن . وتبدأ المرأة بعد حملها من تاريخ آخر دورة لها وبذلك تعد أول أسبوع لها في حملها.

أبكر علامات الحمل

تظهر أبكر علامات الحمل لدى النساء عند البعض بينما لا تظهر لدى البعض. وأحيانًا تظهر عدة أعراض فقط، أهم هذه الأعراض كالتالي:

  1. نزول دم في المدة بين أول (6: 12)يوم من حدوث الحمل . نتيجة زرع البويضة التي لقحت في بطانة الرحم بعد حوالي من (10: 14) يوم من حدوث الجماع أيام الإباضة . وتظن النساء بأنه دم الدورة ولكنه لا يشبه دم الدورة . فهو يكون غالبًا وردي أو زهري أو أحمر داكن أو برتقالي . يظل هذا الدم ثلاثة أيام كحد أقصى مصحوبًا ببعض الألم.
  2. الغثيانحيث أن أغلب النساء تظهر عليها هذا العرض فيلازمها القيء والغثيان خلال الشهور الأولى من الحمل . يحدث للبعض في الأسبوع الرابع ولكن عادة يحدث في الأسبوع السادس، وذلك مع تغيير الهرمونات وغالبًا يكون ذلك خلال الصباح.
  3. زيادة الإفرازات بيضاء اللون حليبي وتظهر في أول أسبوع من آخر دورة شهرية . مصاحبة للشعور بألم في البطن، هذه الإفرازات المهبلية ناتجة عن تأثير هرمون الحمل وزيادة سمك بطانة الرحم.
  4. كثرة التبول بعد عرضًا من أبكر علامات الحمل يبدأ في الشهر الثاني من الحمل . السبب الرئيسي لذلك توسع وتمدد مجرى البول مع نمو الجنين شيئًا فشيئًا.
  5. غياب الدورة الشهرية. بعد غيابها لمدة أسبوع خاصة إذا كانت دورتك منتظمة مؤشر على حدوث الحمل، يمكنك التأكد منه باختبار الحمل.
  6. آلام الظهرتبدأ عند البعض من الأسبوع الأول من وجع في أسفل الظهر وأحيانا تشنجات . يرجع ذلك إلى ارتخاء أربطة الحوض ومن التوتر. وأيضًا مع بداية تمدد الرحم إنه وجع يظل مصاحب المرأة الحامل حتى نهاية حملها.
  7. تقلب المزاج والانفعالبداية من الأسبوع السادس من الحمل نظراً لاضطراب الهرمونات . من الشعور بالفرح والاكتئاب ومشاعر مختلطة في آن واحد.
  8. الشعور بالتعب والإرهاقمن أقل مجهود والشعور بالنعاس من أبكر علامات الحمل . ويظهر ذلك في الأسبوع الرابع من آخر دورة، نظرًا لرفع هرمون البروجسترون.
  9. ارتفاع ضغط الدم يحدث زيادة ضربات القلب وتسارع دقاته بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع العاشر.
  10. الشعور بالدوار والدوخةفي فترة الحمل نظراً لإنخفاض ضغط الدم . ويرجى عند حدوث ذلك رفع قدمها أو النوم على جنب .

هل يعد حرقان البول من أعراض الحمل

يعد حرقان البول من أعراض التهاب المثانة ولا يرتبط بحدوث حمل . ولذا يرجى إخبار الطبيب ليصف الدواء المناسب قبل انتشار العدوى إلى الكلى.

أعراض الحمل الكاذب

غالبًا ما تظهر أبكر علامات الحمل على المرأة فتظن بأنها بذلك حبلى . ولكن يعد ظهور العلامات السابقة عند المرأة وبعد قيامها بالاختبار. إما أنها أبكرت في القيام بالاختبار المنزلي .أو أن السبب نفسي كونها تتوق لسماع بأنها حامل . فيتهيأ جسدها بالشعور بالتعب والإعياء والغثيان الصباحي.

متى يمكن استخدام اختبار الحمل

اختبار الحمل في البول بعد أسبوع من تأخير موعد الدورة الشهرية . حيث يظهر هرمون الحمل إذا كنتِ حامل ولا داعي للقلق . فإن اختبار الحمل المنزلي يكون دقيقاً بنسبة تتراوح بين 97% إلى 99% الأخطاء بها تكون بسيطة لا تذكر . يفضل استخدامها بعد الاستيقاظ مباشرةً حيث يعد أعلى نسبة من هرمون الحمل . بعد وضعه في البول لمدة 10 ثواني، مع الانتظار عدة دقائق بعد إخراجه الخط الواحد يعني أنه لا يوجد حمل . الخط المزدوج تؤكد وجود الحمل.
2-اختبار الحمل في المختبر عن طريق الدم ويكون لتأكيد الحمل بعد اختبار الحمل في المنزل . حيث يكشف عن هرمون HCG . وله مميزات أكبر فهو يُظهر إذا كان الحمل غير طبيعي كحالات الحمل العنقودي أو حمل خارج الرحم .
3- السونار وهذه الطريقة تؤكد كل ما سبق ويقوم طبيبك بإجراء هذا الاختبار مباشرة على الرحم.

ظهور أعراض الحمل على الثدي

بدأ ظهور أبكر علامات الحمل على الثديين بتغييرات الأسبوع الرابع أو بداية من الأسبوع السادس عند بعض النساء . ولكن تظهر وتبدأ الحامل في الشعور بها من الأسبوع الحادي عشر . هذه الأعراض كالتالي:
1-تورم الثدي وانتفاخه ويبدأ في الزيادة مع الأسبوع ال11 زيادة تتراوح بين (5. إلى 1.5) كيلو.
2-مع الشعور بالتنميل وآلام مع لمس الثدي.
3- أحياناً ما يتحول لون الحلمة إلى اللون الداكن وتتشقق أو تتقرح ما يعرف بالتهاب الحلمة.
4- تبرز عروق زرقاء على الثدي خلال الحمل نتيجة تدفق الدم.

ظهورأبكر علامات الحمل على الجسم

أبكر علامات الحمل على الجلد والجسم بشكل عام، كالتالي:
1- الإمساك في الشهور الأولى نظرًا لزيادة هرمون البروجسترون . والتي تؤثر على ارتخاء عضلات القناة الهضمية . يؤثر على بطء حركة الأمعاء.
2-الوحم يظهر في الثلث الأول الشهور الثلاثة الأولى من الحمل . ويبدأ عند بعض النساء من الأسبوع الخامس من بداية الحمل . ويكون في شدته خلال الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 28.
3-ارتفاع درجة حرارة الجسم بداية من الشهر الثاني من الحمل . يحدث نتيجة تمدد الأوعية الدموية نظرًا لزيادة حجم الدم داخل الجسم بنسبة 50%. ويؤثر ذلك على المرأة الحامل فتشعر بالحرارة حتى في الشتاء.
4-حكة البطن وأحيانًا يصاحبها حكة في القدم . كذلك تشتكي بعض النساء من احمرار في الجلد مع الحكة التي تحدث نتيجة تغيير الهرمونات خلال فترة الحمل .
5-كثرة النوم والشعور بالنعاس من أبكر علامات الحمل . حيث تظهر خلال أول شهر ونصف من الحمل يرجع ذلك لتغيير الهرمونات . مع الشعور بالتعب ولكن تبدأ الحامل في الشعور بتجديد طاقتها من الشهر الرابع.
6- حرقة المعدة تبدأ في الشهر الثالث وعند بعض النساء يستمر خلال فترة الحمل بالكامل.
7- الانتفاخ وغازات البطن نتيجة تأثير هرمون البروجسترون إضافة إلى عسر الهضم.

نصائح للحفاظ على صحتك وصحة الجنين

إذا تأكدتِ بالفعل من حملك بعد ظهور أبكر علامات الحمل . عليكِ اتباع النصائح التالية : ويرجى الرجوع للطبيب في كل ما يدخل فمكِ لمصلحة طفلك . ولكن هذه النصائح العامة التي لن تضرك:
1-تقليل الكافيين من القهوة أو الشاي حيث يسبب ضررًا للجنين . وقد أشارت التأمين الصحي ببريطانيا بأن 200 مللي غرام في اليوم لن يشكل ضررًا.
2-الابتعاد عن التدخين والمدخنين وأي منتج به تبغ حتى لا تحدث تشوهات.
3-خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل تناول حمض الفوليك بما يشير عليكِ الطبيب بالجرعة المطلوبة . حيث أن الفوليك يقلل من تشوهات الأجنة.
4- الاهتمام بصحتك والقيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة، ابتعدي عن اللياقة البدنية العنيفة.
5-الاهتمام بتناول الطعام الصحي وتناول البروتينات.

مقالات ذات صله : الرضاغة الطبيعية وفوائدها ……طرق تقوية مناعة الآطفال ……..متى يبدأ طفلى الرضيع بالطعام

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights