تعليم الأطفال

تعليم ممتع: اهم ١٠ تطبيقات لمساعدة أطفالك على المذاكرة و التحصيل الدراسي

أهم 10 تطبيقات تساعد أطفالك علي المذاكرة ؟ حيث أصبحت التطبيقات الإلكترونية من الوسائل الحديثة فى تعليم الأطفال . خاصةبعد جائحة كورونا.حيث احتلت التطبيقات التعليمية مؤخرًا أهمية كبيرة لدى أولياء الأمورمن أجل تعليم أبنائهم المزيد من المهارات التعليمية واللغوية. وجعلهم أكثر تفوقًا وذكاءً، ومع اقتراب الموسم الدراسي، في هذا المقال، نراقب أفضل التطبيقات التي يمكن أن تساعد الأطفال على الدراسة والتعلم.

1- تطبيق Duolingo

تطبيق مهم يساعد على تعلم العديد من اللغات المختلفة . مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والهولندية والإسبانية والدنماركية وغيرها. يمكن للوالدين توجيه الطفل لكيفية استخدام التطبيق . وبعد ذلك سوف يتعلم اللغة بسلاسة . يتمتع الأطفال بالقدرة على التعلم بسرعة واستيعاب الكثير من المعلومات في وقت قصير، على عكس البالغين.

2- تطبيق Hopscotch

إنه أحد أكثر التطبيقات شيوعًا للأطفال من سن 8 أعوام فما فوق . حيثما يساعدهم على تعلم البرمجة وطرق صنع ألعاب خاصة من خلال دروس فيديو سهلة وبسيطة. وزيادة تعلم الأطفال وتطوير مهاراتهم وتربية طفل ناجح.

3- تطبيق Kids Academy Talented & Gifted

تطبيق Kids Academy Talented & Gifted عبارة عن موسوعة متكاملة للتعلم عبر الإنترنت . حيث يساعد على تحسين القدرة الأكاديمية للطفل وفي مختلف المجالات . يشمل التطبيق جميع التقنيات النوعية والذكاء الاصطناعي وبرامج التعلم الشخصي . كما تساعد الطفل على إتقان مهارات (القراءة – الكتابة – اللغات – الآداب – العلوم). – الحرفية – اكتشاف العالم من حوله).

 4- تطبيق Endless Alphabet

تم تصميم تطبيق Endless Alphabet لتعليم الأطفال الأبجدية الإنجليزية . من خلال التفاعل مع الرموز والرسوم المتحركة، تعلم أكثر من 100 كلمة بطرق مختلفة وبشكل تدريجي.

5- تطبيق Fish school

يعمل تطبيق Fish school على إبراز المواهب الخفية للأطفال، لمساعدتهم على تعلم الألوان والأشكال الهندسية . وإتقان تعلم الأرقام، باستخدام طرق شيقة للغاية .سواء كانت مرئية من خلال الصورأو سمعية من خلال الاستماع إلى موسيقى مسلية . وبعض أدوات الترفيه والتشويق لتعلم العديد من المهارات لطفلك .

 6- تطبيق my Homework

أتذكر أيام دراستي ونصائح والدتي المتكررة لإنشاء جدول دراسي لتنظيم الوقت . لكنني اشتكيت دائمًا ولم أرغب في الالتزام بجداول زمنية محددة . خوفًا من التأثير النفسي السيئ إذا لم أتمكن من الانضمام إليها . مرت السنوات وها أنا هنا، لا يمكنني العثور على تطبيقات أفضل لإدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة من يومي . وبناء على ذلك أقدم لك تطبيق my Homework لتنظيم وقتك .
واخترت تطبيق myHomework لما يتميز به من تصميم بسيط وسهولة في الاستخدام وميزات رائعة . يحتوي على تقويم يمكنك إضافة مهامك إليه حسب اليوم والساعة . سواء كانت الدراسة أو أداء الواجب المنزلي أو تقديم عرض تقديمي أو تذكيرك بموعد الاختبار أو العديد من الخيارات الأخرى . اكتب وصفًا للتخصيص ونوعه والموضوع الذي ينتمي إليه، ثم اختر متى يجب إكماله وتواتره وأولويته . ومن ناحية أخرى إذا كنت ترغب في تمكين التذكيرات للمهام أو تحميل الملفات عليها . فستحتاج إلى ترقية حسابك إلى الإصدار المدفوع، وهو غير مكلف . حيث يتم دفع حوالي 35 جنيهًا مصريًا لمرة واحدة.
تطبيق myHomework متاح مجانًا على هواتف Android و iOS.

7- تطبيق SimpleMind

إذا لم تكن قد حاولت تنظيم أفكارك باستخدام الخرائط الذهنية، فقد فاتك الكثير . هي طريقة مضمونة لمتابعة الفكرة أو الموضوع من بدايتها إلى نهايتها بكل تشعباتها وأطروحاتها . وهي مفيدة جدًا عند محاولة حفظ الدروس والمعلومات بحيث ينقسم الدرس إلى مواضيع، وموضوعات إلى فقرات . وكل منها فقرة تحمل فكرة محددة.
لقد وجدت أن أفضل وأسهل تطبيق لرسم الخرائط الذهنية هو SimpleMind Free وكما يوحي الاسم أنه مجاني . فهو يمنحك كل ما تحتاجه لبدء إنشاء الخريطة الذهنية الخاصة بك على الفور . دون الحاجة إلى حساب وحتى عدم وجود إعلانات. قم بتدوين كلمات الموضوع الرئيسية بكل تشعباتها وحفظها بسهولة باستخدام طريقة الدراسة المرئية البسيطة هذه.
كما ستتحكم في شكل الخريطة كما تريد، سواء كان ذلك يتحرك في العناصر أو يتحكم في الألوان والخطوط والاتجاهات المتفرعة . يمكنك أيضًا وضع ملاحظات على أي عنصر للحصول على مزيد من المعلومات عنه، بالإضافة إلى عرض عناصر الخريطة كعناصر مرتبة.
يوجد نسخة مدفوعة تحتوي على ميزات أكثر مثل استيراد الخرائط وتصديرها ومشاركتها وإضافة الصور والأنماط المرئية وما إلى ذلك . ويمكنك تنزيلها مقابل 140 جنيهًا مصريًا.
بالنسبة للإصدار المجاني المذكور أعلاه من تطبيق SimpleMind، يمكنك تنزيله هنا على هواتف Android و iOS.

8- تطبيق Microsoft Office Lens

من حسن حظ ذلك الجيل الذي لم يمر بمحاولة فهم شرح المعلم . كما في نفس الوقت يكتب بسرعة فائقة قبل محو النقاط المكتوبة على لوحة الكتابة . لقد كنا أبطالًا حقًا . الآن تجد الطالب من هؤلاء يشاهد ببطء حتى ينتهي المعلم من الشرح . ثم يلتقط هاتفه صورة لما هو مكتوب على السبورة قبل محوه . ثم يتثاءب بتكاسل . قائلاً إنه يشعر بالملل وينتظر انتهاء الفصل.
وللتقاط صور فائقة الوضوح للمستندات والأوراق واللوحات البيضاء . بجودة سحرية، أيها الطالب الكسول المحظوظ، أنصحك بتنزيل تطبيق Microsoft Office Lens . لأنه ليس تطبيقًا للتصوير الفوتوغرافي فحسب، بل يأخذ بُعدًا رائعًا آخر . ويمكنك أن ترى ذلك من خلال تجربتي الشخصية في استخدام التطبيق لتصوير لوحة كتابة أثناء اجتماع عمل .
كذلك إلى جانب القدرة على حفظ الصورة كملف PDF أو Word أو PowerPoint . كما يمكن حفظها على هاتفك أو في خدمة Microsoft OneDrive السحابية، وكذلك في تطبيق ملاحظات Microsoft OneNote المتقدم.

9- تطبيق Microsoft OneNote

هل هذه الملاحظات التي تأخذها خلف المعلم؟ أو ملاحظات لمساعدتك على التذكر؟ بغض النظر، سوف يعمل Microsoft OneNote بشكل جيد . لن تجد في قوة هذا التطبيق خيارات أخرى مدفوعة الثمن ومرتفعة الثمن لا يمكنك تحملها . لذا فإن هذا التطبيق هو الخيار الأمثل لك.
يمكنك إنشاء دفاتر ملاحظات في التطبيق . وفي كل دفتر يمكنك عمل أقسام وفي كل قسم تدون العديد من الملاحظات التي ستحتاجها لاحقًا، وداخل الملاحظة نفسها . يمكنك إما الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح أو الكتابة بخط اليد (سيكون خيارًا رائعًا لمالكي الهواتف باستخدام قلم) . أو تسجيل الصوت أو أي شيء يسبقه في نفس الحاشية السفلية.

10- تطبيق Quizlet

انتهيت من الدراسة وحان وقت المراجعة؟ يمكن لهاتفك أن يخبرك دائمًا ويساعدك أيضًا إذا كنت تدرس مصطلحات لغوية معينة ومعانيها. فيمكنك الاستفادة من تطبيق مراجعة الدروس لمساعدتك على حفظ واختبار ذاكرتك.
يعتبر تطبيق Quizlet شائعًا جدًا وسهل الاستخدام . حيث يمكنك إنشاء أقسام للمواد تحتوي على مجلدات وكل مجلد بالدروس التي تريد مراجعتها في كل درس . إما أن تجعله يعرض لك التعريف على شكل بطاقة مع المصطلح مكتوب في المقدمة والتعريف في الخلف . أو سيظهر التعريف لك ويمكنك اختيار المصطلح الأكثر صحة من خيارات . أو ربط المصطلحات بتعريفاتها الصحيحة ، وطرق تفاعلية أخرى لطيفة بتصميم أنيق وبسيط، التطبيق متاح لنظامي الاندرويد والايفون.
بهذا أكملت قائمة اقتراحاتي لك عزيزي الطالب . والتي أتمنى أن تجدها مفيدة في واجباتك التي سيكون لها دور كبير في تحديد مستقبلك . هل لديك أي اقتراحات أخرى تود مشاركتها معنا ومع طلاب آخرين؟

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights