الحمل و الولادة

كيف اعرف ان الحليب مناسب لطفلي: دليل شامل للآباء والأمهات

كيف أعرف ان الحليب مناسب لطفلى قبل أن نسأل عن كيف أعرف ان الحليب مناسب لطفلى يجب أن نتعرف عن ما هو حليب الأطفال وهل له أهميه ستعود إلى الطبيب  وتعوضه عن حليب الأم، حيث تم تصنيع هذا الحليب من العديد من العناصر الغذائية المهمة المسؤولة عن نموه بشكل طبيعي .  بل ويحتوي على كم كبير من المغذيات التي يحتاجها خلال المدة التي يكبر فيها مثل المعادن والفيتامينات وغيرها .  ويعد هذا الحليب من أقرب المنتجات التي تشبه لبن الأم، لكن بالتأكيد إذا كانت الأم لديها الفرصة في الرضاعة الطبيعية ننصحك بها بشده ، ولكي تتعرفي على إجابة سؤالك فتابعي مقالنا لليوم.

كيف أعرف ان الحليب مناسب لطفلى

ثلاثة لخطوات عن كيفية معرفة ان الحليب مناسب للطفل

نحرص اليوم على الرد عن سؤال كيف أعرف ان الحليب مناسب لطفلى وهذا لأن هناك العديد من أنواع الحليب المخصص للأطفال .  وتوجد بعض الحالات التي تحدد ما إذا كان هذا الحليب مناسب أم لا .  ومن هذه المحددات:

  1. سن الطفل: يعد العمر من أهم المحددات . حيث سيختلف النوع على حسب عمر الطفل فإذا كان عمره أصغر من ست سنوات فله نوع خاصة به أم لو كان عمره أصغر من العام فيجب أن يأخذ نوع حليب آخر، أم أكبر من العام فله نوع به المغذيات والفيتامينات المساعدة على نموه.
  2. حالة الطفل الصحية: يحرص الطبيب على اختيار الحليب على حسب الطفل ما إذا كان يعاني من حساسية تجاه أحد عناصر الحليب .  أم إذا كان يعاني من زيادة أو فلة في الوزن . كما هناك حليب يعالج بعض المشاكل منها الإمساك والارتجاع وغيره من الأمراض.
  3. الرضاعة الطبيعية: إذا كان كمية الحليب في ثدي الأم غير مشبعة . فينصح الطبيب الأم عن نوع حليب معين يجب أن يأخذه الطفل مع الرضاعة الطبيعية .  حتى ينمو بشكل طبيعي مماثل لأقرانه.

أضرار تغيير حليب الرضع وكيف أعرف ان الحليب مناسب لطفلى

قد ينتج عن تغيير حليب الرضع العديد من الآثار الجانبية، ومنها:

  1. إصابة الطفل باضطرابات هضمية وهذا نتج عن تغيير الحليب لكن هذه الإصابات تكون بشكل مؤقت نظرًا لتغيير في مركبات تصنيع الحليب الجديد.
  2. التغيير من نكهة الحليب ورائحته قد تساهم في جعل الطفل يرفضه . لأن الطفل يتعلق بشكل كبير بالطعم الخاص به.
  3. ممكن أن يؤثر على نموه .  لأن النوع الجديد ممكن أن يكون لا يحتوي على العناصر التي يحتاجها الطفل من أجل النمو.

يجب على الأم الانتباه إلى هذه العوامل . والأخذ بعين الاعتبار احضار حليب مشابه للحليب السابق . حتى لا يصاب الطفل بالأمراض نظرًا لرفضه تناول الحليب الجديد.

أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات

ساعدت منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحددة FAO أن جميع أنواع الحليب المتواجدة في الأسواق مطابقة بشكل كامل لمعايير إدارة الغذاء والدوا .  لذلك جميع الأنواع مفيدة، لكن يعتمد نوع الحليب على الطفل .  هل هو مناسب له وهل عناصره الغذائية ستعطيه ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وغيرها من المغذيات أم لا.

يجب أن تقوم الأمر بوضع بعض الأشياء في عين الاعتبار أهمها أنه إذا ظهرت بعض الأعراض على طفلك مثل طفح جلدي أو وجود غازات يجب أن تقوم بسؤال طبيب الأطفال الخاص به على الفور .  حتى يتمكن من اختيار البديل الأفضل بالنسبة لصحة الطفل .  ولا يجب أن تسمعي من أي شخص أي كان صلة القربة حتى لا يتأذى طفلك.

أفضل حليب صناعي للرضع

  1. إذا كان الطفل يرفض اللبن فهذا يعني أنه لا يستسيغ طعمه.
  2. ظهور تغييرات على نمط حياة الطفل اثناء فترة النوم.
  3. وجود تغييرات في شكل البراز.
  4. انزعاج الطفل طوال النهار بسبب إصابته بالغازات.

ويجب عليك فور ظهور هذه الأعراض أن تلجئي إلى طبيبك المختص للعناية بالأم ووصف علامة تجارية معينة من اللبن حتى يتمكن طفلك من تناوله والاستفادة من جميع عناصره الغذائية دون الشعور بالتعب.

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

توجد الكثير من الأمهات يطالبن بحليب خاص بالرضع يزيد من وزنهم، بسبب مقارنتهم بغيرهم من الأطفال، لذلك يحرص معظم الأطفال على التحدث أن كل طفل له شيء فريد به، لكن إذا واجه الطفل ضعف عام فأن الطبيب يلجأ لكتابة حليب نوفلاك الذي يعمل على زيادة الوزن، لكن يجب أن تعلم الأم أن المعدل الطبيعي لزيادة وزن الطفل كيلو كل أسبوع فقط  . وهذا يدل على التغذية السليمة.

كما يجب أن تعرفي أن نوفلاك لا يزيد من الوزن فقط، بل أن الشركة عملت على تصنيع أكثر من نوع مناسب للكثير من احتياجات الطفل .  فهناك نوع خاص للأطفال الذين يعانون من الإسهال . وهناك أنواع أخرى للأطفال الذين يعانون من حساسية البروتين المتواجد في اللبن البقري، وحليب مخصص للأطفال الذين يعانون مغص .  وحليب مخصص للتقليل من الشعور بالتقيؤ .  وآخر لعلاج الإمساك .  والطبيب هو الوحيد من يستطيع اختيار الأفضل لطفلك

علامات عدم تقبل الرضيع للحليب الصناعي

 

ستة علامات تدل على عدم قبول الطفل الحليب الصناعي

 

سنحرص على جعلك تتعرفي على علامات التي أدت إلى جعل الطفل لا يتقبل تناول الحليب الصناعي ومن أهمها:

  1. التطعيمات واحدة من أهم العلامات التي تعمل على تقليل من شهية الأطفال، وهذه العلامة تسري على الرضاعة الطبيعية والصناعية على حد سواء.
  2. الإصابة بانسداد في الأنف مما ينتج عنه صعوبة في التنفس، لذلك يقومون بالتنفس من الفم لذلك يمتنعوا عن تناول اللبن الصناعي لأنها تعرضهم للاختناق.
  3. عدم التزام الأم بتغير حلمات زجاجة الحليب الصناعي، وأهمية تغييرها لأن هناك أنواع منها لكل عمر فمن عمر صفر إلى ستة أشهر يجب أن يتدفق الحليب إلى الطفل بشكل بطيء، لكن في الأعمار المتقدمة سيريد الطفل أن يحصل على حليب بشكل أكبر من المعتاد.
  4. عدم اهتمام الأم بتهدئة درجة حرارة الحليب، فيجعل الطفل يزهده ولا يحبه.
  5. أعراض التسنين تجعله غير متقبل للطعام، نظرًا لرفع درجة حرارته ووجود فطريات في فم الأم.
  6. إصابة أذن الطفل ببعض الالتهابات التي لا تجعل قادر على تناول أي شيء.

متى يجب تغيير نوع الحليب للرضيع

يجب أن تعلم الأم أنه يجب أن تقوم بتغيير الحليب خلال ثلاث مراحل من عمره طفلها الأولى من حتى عمر الستة أشهر، وبعد ذلك نوع حليب آخر حتى يكمل العام، وبعد ذلك يأخذ النوع الثالث بعد مرور عام فأكثر من عمره، وكل نوع من هذه الأنواع مناسب للمرحلة العمرية التي يمر بها، ومناسب لكمية العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل، ويجب أن تسألي الطبيب عن أنواع جيدة حتى يتمكن طفلك من النمو بشكل سليم.

حرصنا في هذا المقال على الرد عن سؤال كيف أعرف ان الحليب مناسب لطفلى وهل هناك أي مخاطر إثر تغيير النوع، وكما نفعل دائمًا نحرص على جعلك تتأكدي من حالة طفلك من طبيبك أولاً، لأنه هو الأعلم بالحالة الصحية لطفلك وما هي الأشياء التي يحتاج إليها لكي ينمو بشكل سليم.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights