الصحة النفسية للطفلعلاجات الاطفال

الأساليب الفعالة لمكافحة عادة قضم الأظافر عند الأطفال

عادة قضم الأظافر عند الأطفال من العادات السيئة التي قد يصاب بها الطفل . وقد تلازمه هذه الحالة حتى الكبر لو لم يتم التعامل معها بطريقة صحيحة .  فهذه العادة السيئة لها عواقب قد تضر بالطفل وتسبب له تلف في الأنسجة ويكون شكل اليد سيئ .  وفي هذا الموضوع نوضح لكم الأسباب النفسية لهذه الظاهرة وأفضل الطرق لعلاجها.

أسباب عادة قضم الأظافر عند الأطفال

اسباب عادة قضم الاظافر عند الاطفال

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يتجه إلى قضم أظافره وإلى مجموعة أخرى من الظواهر اللاشعورية مثل مص الأصابع . فظاهرة قضم الأظافر هي حيلة لا شعورية يتجه لها الطفل عند الخوف أو التوتر ونجد الكبار أيضًا يستخدمون هذه الحيلة . لكن لا بد من تحديد السبب بشكل دقيق قبل البدء في العلاج، وإليك الأسباب النفسية الدقيقة حسب رأي علماء النفس والأطباء لهذه الحالة في النقاط الآتية:

عادة قضم الأظافر عند الشعور بالملل

عندما يشعر طفلك بالملل فإنه يتجه إلى حيلة قضم الأظافر . لذا حاول أن تجعله منشغل بشكل دائم بأي شيء حتى لا يتجه إلى هذه الحيلة وتصبح عادة لديه.

عادة قضم الأظافر عند  التوتر

يعتبر القلق والتوتر من أكثر الأسباب التي تجعل ابنك يبدأ في قضم أظافره . فقد يشعر بالقلق عند الانتقال إلى حضانة جديدة أو منزل جديدة . وقد يكون السبب أنك رفضت أن تحضر له اللعبة أو الحلوى التي طلبها منك .

قضم الأظافر عند الاسترخاء:

في الكثير من الأحيان يريد الطفل أن يصل إلى الاسترخاء حتى ينام فيعمل قضم الأظافر على تهدئته وهكذا يأخذها حيلة للنوم.

أضرار قضم الأظافر عند الأطفال

اضرار عادة قضم الاظافر

بالإضافة إلى أنها عادة مزعجة تثير غضب الوالدين فهي تمتلك العديد من الأضرار الصحية ومنها ما يلي:

1-دخول البكتريا إلى الجلد التالف ومن ثم إصابة الأظافر بالالتهابات.

2-تلف وألم الأسنان.

3بلع الكثير من الجراثيم والفطريات الموجودة أسفل الأظافر .

علاج قضم الأظافر عند الأطفال

 

علاج أي عادة عند الأطفال تكون صعبة بشكل كبير  لأنه يكون غير مدرك خطورة هذه العادة ولا يمكن أن نتعامل معه بالعنف أيضًا لأن هذا يسبب له مشاكل نفسية عديدة .  فهنا تقوم بالعمل على ضبط النفس لديه وهذا ما يتطلب استراتيجيات خاصة. وعادة قضم الأظافر من العادات التي تتطلب مستوى عالي من التحكم وضبط النفس، ولحل المشكلة اتبع الاستراتيجيات التي سنعرضها في النقاط القادمة.

العلاج بتقليم الأظافر

احرصي على تقليم أظافر طفلك بشكل مستمر . هذا الأمر يجعله يمل لأنه لا يجد ما يقوم بقضمه . وهنا تضمني أنه سيتخلص من هذه العادة وتضمني أيضًا عدم وصول الجراثيم والفطريات داخل جسمه . أيضًا يمكن أن تشجعيه على القيام بذلك بنفسه وتخبريه أن هذا الأمر يجعلك سعيدة.

اجعله يدرك أن عادة قضم الأظافر عادة سيئة

هذه الاستراتيجية يمكن استخدامها مع الأطفال الذي تجاوز عمرهم أربع سنوات . حيث يمكن له في هذه الحالة أن يدرك حديث من حوله . فقط عليك القيام بشرح الأضرار الصحية لهذه الحالة وكذلك كم هي مزعجة لمن حوله، ولا بد أن يشعر الطفل بالأمان أثناء توضيح ذلك، فنقوم مثلًا باحتضانه أو اللمس على كتفه .  هذا الأمر يجعله يتقبل النصيحة ولا يشعر أنها أوامر فيصبح عنيد ولا يتقبلها.

قضم الأظافر عند الأطفال واستراتيجية المكافأة

 

من المعروف أن جميع الأطفال يحبون المدح والمكافآت من والديهم وهذه حيلة يمكن استخدامها لعلاج عادة قضم الأظافر السيئة. فعندما يتوقف الطفل عن قضم أظافره لفترة من اليوم أخبره أنك سعيد بذلك . ويمكنك أن تحضر له بعض قطع الحلوى المفضلة لديه أو تصحبه في زيارة إلى مكان يحبه . ولا بد أن تخبره أنك تمنحه  هذه المكافأة لأنه توقف عن عض أظافرة . ويمكن أن تكون المكافأة في شكل جلسه لعمل شيء يحبه مثل القيام بالتلوين أو الرسم.

تقديم البدائل

عندما يكون سبب هذه العادة هو القلق يمكنك أن تعمل على تهدئة الطفل بجعله ينشغل بشكل مستمر بشيء آخر . فيمكن أن تعطي له كرة مطاطية فهي تساعد على خفض التوتر بشكل كبير . أو يمكن أن يستعيض عن ذلك باللعب بقطعة من القماش المطاطي وغيرها من أدوات . وهذه الاستراتيجية تتناسب مع الأطفال الصغار والكبار وحتى المراهقين.

قضم الأظافر عند الأطفال وكسر حاجز الملل بالأنشطة

يمل الأطفال بشكل سريع خاصة إذا كان الطفل الأول أو طفل وحيد ولا يجد أطفال آخرين يقوم باللعب معهم وهذا يجعله يقوم بقضم أظافره . وهنا نجعله ينغمس في أمر ممتع ويحبه كاللعب بقطع السلايم أو معجون اللعب . كما يمكن أن تجعله يقوم بالتلوين لأن الأطفال يعشقون هذه الأنشطة الإبداعية.

استخدام لغة خاصة بينك وبين الطفل علاج قضم الأظافر عند الأطفال

هذه الطريقة تعد من أكثر الطرق الفعالة لعلاج قضم الأظافر عند الأطفال . حيث تستخدم فيها إشارة معينة يفهم منها أنك تطلب منه التوقف عن قضم أظافره . حيث أن تكوين لغة خاصة بين الأب والابن أو الأم والابن تجعله يشعر أنه قريب من والديه ويستجيب لهما .  ويمكن أن تكون هذه الإشارة عبارة  صافرة أو كلمة سر معينة أو حركة باليد أو غيره.

علاج المخاوف

وهذه هي الاستراتيجية الأولى التي لا بد أن تبدأ بها قبل عمل أي شيء، فالأطفال يخافون بشكل سريع من أي شيء .  فلا بد أن تكون بجانبهم وإشعارهم بالأمان خاصة في حالة الانتقال إلى مكان جديد.

 

اخبار الجهات الأخرى المختصة

في حالة كون طفلك في فترة الحضانة ولاحظت عليه هذه العادة السيئة قم باستخدام الاستراتيجيات السابقة لعلاجه أثناء فترة تواجده في المنزل ثم أخبر معلميه بذلك . حيث يقضي الأطفال معظم يومهم في الحضانة وإن لم يتم معالجتهم أثناء فترة الدراسة فلن يكون ما تقوم به في البيت مجدي . كما أن الأطفال يميلون إلى طاعة معلميهم.

قضاء وقت فردي مع الطفل

قد يكون قضم الأظافر عند الأطفال نتيجة لأحداث تعرض لها الطفل ولا يعلم بها الآباء . لذا لا بد من تخصيص وقت كافي للجلوس معه على انفراد ومعرفة المخاوف والحوادث التي تعرض لها والتي تقلقه.

الأخطاء الشائعة في التعامل مع عادة قضم الأظافر

في الكثير من الأحيان لا يعرف الوالدين الطريقة المناسبة للتعامل مع الطفل الذي يقوم بقضم أظافره فيتعاملون بطريقة يظنوها جيدة لكنها تعطي نتائج عكسية مما يجعل العادة تزيد لديه بشكل كبير .  وإليك الأخطاء التي لا بد من تجنبها للتعامل مع الطفل في النقاط الآتية:

قضم الأظافر عند الأطفال والتوبيخ:

عندما تقوم بجزر الطفل بشكل دائم خاصة أمام الناس هذا يخلق منه شخص عنيد لا يقبل النصيحة ويصر على القيام بنفس العادة . بل في بعض الأحيان يكرر العادة بشكل أكبر .  فهذا النوع من التعامل يعتبر اهتمام  سلبي لا يحل المشكلة.

 

قضم الأظافر عند الأطفال وتقييد التصرف باستقلالية

عندما يبدأ الطفل في الحركة وذلك منذ بداية عامان من عمره يتطلع إلى الحصول على الاستقلالية .  فبدلًا من أن كانت الأم هي من تطعمه يحاول إمساك الطعام وتناوله بنفسه، كما يحاول أن يمسك الألعاب ويقوم بتركيب عناصرها ببعضها .  كما يمكن لبعض الأطفال أن يحاول الوقف والمشي خلال هذه الفترة .  وهنا لا بد أن تعطيهم الحرية الكاملة للتصرف باستقلالية .  لأنك عند منع ذلك وتقييد الاستقلالية يصبح الطفل غير واثق في نفسه ومن ثم يشعر بالتوتر والقلق الدائم.

خاتمة علاج قضم الأظافر للأطفال

فإن الأسباب المؤدية لقضم الأظافر تتمثل في التوتر والملل وهذا يمكن علاجه من خلال انغماس الطفل في أنشطة محببه له ومعالجة مخاوفه المختلفة.

 

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights