صحة

استراتيجيات فعّالة لتعزيز مناعة الأطفال: دراسة شاملة

تقوية مناعة الأطفال من أهم أهداف الوالدين . وبصفتك أحد الوالدين، فأنت تريد التأكد من أن أطفالك يتمتعون بصحة جيدة ومناعة قويه . وللقيام بذلك، من المهم العمل وبذل الجهد على تقوية مناعتهم. وفي هذا المقال ، سنستكشف جميع الطرق والأساليب التي يمكنك من خلالها مساعدة أطفالك على بناء أجسامهم ومنحهم أفضل فرصة للتمتع بصحة جيدة مع جودة الحياه .

تقوية مناعة الأطفال ودور الأمراض فى المناعة

وعلى عكس ماهو شائع لدى الناس فأن اصابة اطفالنا بالآمراض فى الصغر يساهم فى بناء اجسام مضادة لدى جهازهم المناعى ضد فيروسات وميكروبات الأمراض التى يصابون بها . والتى تظل محفوظه فى ذاكرة جهازهم المناعى مدى الحياه . ولذلك نجد ان تكرار الأصابة بنزلات البرد للأطفال يبنى جهازهم المناعى ويجعل تأثير الأصابه يقل بالتدريج على الطفل .

اهمية التطعيمات الأجبارية

الجهاز المناعى للأطفال منحة الهية للأنسان خلقها الله لكى تعمل بنشاط . فهو خط دفاع عسكرى متيقظ دائم عند دخول اى كائنات للجسم من جراثيم وميكروبات وفيروسات وبيكتريا . كما يبنى اجسام مضاده لكل نوع لتهاجمه وتتغلب عليه بالطرق المناسبه له .والتطعيمات هى عباره عن فيروسات او بيكتريا او ميكروبات وجراثيم تم ترويضها فى المعامل . وتطعيم الأطفال بها لبناء جهازهم المناعى ضد الأمراض وتكوين اجسام مضاده . ولذلك علينا متابعة التطعيمات المكتوبة على شهادة الميلاد او زيارة صفحة وزارة الصحة المصرية

طرق تقوية مناعة الأطفال تأتى مع صحتهم النفسيه

هناك حقيقة طبية تقول ان الأطفال السعداء يتمتعون بصحة جيده مع سرعة شفائهم من امراض الطفوله التى تصيبهم . كما لديهم قوة تحصيل علمى وعلى الأباء الحرص على صحة اطفالهم النفسية .ويأتى ذلك بعدة طرق :

أولا أزالة الضغط والتوتر

ينقل الكبار التوتر والقلق للأطفال منذ الولاده فالطفل لديه حس وذكاء عاطفى يدرك المشاعر حوله .فعندما تتوتر الأم مع الرضيع نجده كثير البكاء والصراخ . لذلك على الكبار الحرص على توفير ظروف هادئه ومريحه حول الأطفال . وقد نجد كثير من الضغط النفسى الذى يسببه المجتمع الدراسى مع كثرة الدراسه والواجبات المدرسية . لذلك لابد علينا تبسيط المشاكل التى يتعرضون لها اطفالنا .وعدم تضخيم الأمور. كما نجد ايضا مجتمع الأقران والزملاء للطفل يمارس نوع من الضغط عليه عن طريق التنمر مثلا او التهميش .ولابد علينا الأنتباه لهذه الأشياء واللجوء الى الأخصائى الأجتماعى بالمدرسة لحل تلك المشاكل مع الطلاب .

ثانيا الترفيه والأنشطه الرياضيه والفنية

ونجد أطفالنا ينمون ويكتسبون خبراتهم الحياتية باللعب والترفيه وما نراه نحن لعب هو مهارات وخبرات ونمو لآطفالنا . كما اوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة توفير حصص محسوبة فى المدارس للترفيه والفنون والرياضه . لما لهم من أهمية فى اتزان الأطفال النفسى والنمو العقلى والنفسى الصحيح . كما نجد المناهج التعليمية الحديثه تستخدم الفنون فى عرض المعلومات على الطلاب . كما يجب علينا تنظيم وقت اطفالنا بين الدراسة والترفيه والرياضه والفنون .

ثالثاً التعبير عن حبنا لأطفالنا يزيد صحتهم النفسية

يولد البشر ولديهم حاجة شديده للشعور بحب المحيطين بهم . والمجتمع حولهم وخاصة الوالدين والأسره المقربه من الأخوه والجد والجدة . واسرة الطفل هى وحدها التى تسطيع اشباع حاجة الطفل للحب وتوفر له الحنان والحب الذى يقدم للطفل التوازن النفسى . ويدعم شعوره بثقته بنفسه . ومن ثم يجعله فى المستقبل انسان سوى نافع لنفسه وللمجتمع . كما اثبتت جميع الدراسات الطبية ان أحتضان اطفالنا وملاطفتهم يحفز افراز هرمون الأوكسيتوزين .الذى يقوى ويدعم جهاز المناعة . لذلك لابد فى كل فرصه يعبر الوالدين عن حبهم لأبنائهم وتوفير حياه اسريه مليئه بالحب والحنان لجميع الأبناء . وكذلك عدم تفضيل او تمييز طفل عن اخر واعطائهم حب غير مشروط اى نحبهم رغم عيوبهم .

أطعمة تقوية مناعة الأطفال

التغذية السليمة للاطفالنا لها دور عظيم فى تقوية مناعة الأطفال لآنها تدعم وتساند جهاز المناعة وتعزز من انتاج الأجسام المضادة للأمراض . لذا نجد الأطفال المصابون بسوء التغذية يعانون من ضعف المناعة . كما نجدهم يصابون بنزلات برد ونزلات معوية متكرره . وفيما يلى نوضح اهم اطعمة المناعة ؛

الزبادى

تقوية مناعة الأطفال

الزبادى هو اول واهم غذاء صديق لجهاز المناعه لأحتوائه على خمائر وبكتريا مادة البروبيوتك التى تعمل على توازن بكتريا الأمعاء . كما تعمل هذه المادة على بناء جيش دفاعى يعمل على حماية الجسم ضد الأمراض . وذلك يكون بانتاج وسط حمضى داخل الأمعاء والتى يوجد بها نوعان من البكتريا احدهما نافعه والأخرى ضاره . كما يكون تعادل هذين النوعين من البكتريا يحفز الجهاز المناعى لمقاومة الأمراض والجراثيم . ويدعم وظائف اجهزة الجسم .وهذا نظام خلقه الله بالأمعاء لحماية الجسم . لذا نجد الزبادى من أهم اطعمة المناعة .

البيض و تقوية مناعة الأطفال

البيض يعد اقوى مصدر للفيتامينات والبروتين وله فوائد كثيره للجسم . كما نجد ان بيضه واحده يوميا تكفى الجسم احتياجاته من الفيتامينات والزنك والبروتين . لذا نجده يساهم فى بناء العضلات كما يساهم فى انتاج الكليسترول النافع للجسم .وبيضه واحده تمد الجسم بحوالى 22% من حاجة الجسم من مادة السلينيوم الذى يعزز الجهاز المناعى ويقوى الغده الدرقية .

البروكلى

دائما يؤكد خبراء التغذية على اهمية البروكلى للكبار والصغار وعلى فوائده العديده . وذلك لأحتوائه على الألياف ومضادات الأكسده . كما هو معروف انه من اهم مضادات الخلايا السرطانيه . وكذلك يقوى القلب والجهاز العصبى . ويدعم مناعة الأطفال .ويمكن تحضيره للأطفال بعدة طرق ونخلطه مع اى خضروات يحبها الأطفال .

الكيوى

الكيوى يحتوى على ضعف فيتامين C الموجود فى البرتقال . كما يحتوى على بوتاسيوم بنسبة اكبر من الموز . وايضا يحتوى على الماغنسيوم المفيد لبناء العضلات . كما نجده غنى جدا بالكلوروفيل الذى يحسن المزاج ويعزز الجهاز المناعى.

اللوز

اللوز اغنى أنواع المكسرات بالمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفسفور . ومن ثم فهو غذاء هام لعظام الطفل . كما يحتوى على نسبة عاليه من البروتين النباتى الذى يساهم فى دعم مناعة الجسم وتقوية ذاكرة المخ

الثوم والبصل فى تقوية مناعة الأطفال

يعد الثوم والبصل بمثابة مضاد حيوى طبيعى فهما ينقى الدم والجسم من السموم الناتجه عن تلوث البيئه المحيطه . كما يوجد بهم مضادات قوىة للألتهابات و مضادات اكسده تقى الجسم من السرطان .

السمك

السمك مصدر هام جدا لمادة omega 3 التى تعمل على تقوية مناعة الأطفال والكبار . كما تحسن المزاج وتقوى الذاكره وتحسن اداء المخ .وتحمى القلب والشرايين واغنى الأنواع فائده هى أسماك السلمون والتونا وافضلهم الماكريل .

الطماطم

الطماطم لها فائده كبيره لمناعة الأطفال . وعلى عكس المتعارف عليه هى من عائلة الفواكه وتحتوى على مادة اللكيوبين التى تعد المحارب الأول للفيروسات . كما نجد انها غنية بفيتامين ج الذى يدعم الجهاز المناعى .

أسلوب حياة وعادات لتقوية مناعة الأطفال

اساليب الحياه السليمة والعادات الصحية لها تأثير عظيم لتقوية مناعة اطفالنا وأهما ما يلى :

  1. النوم المتوازن والحصول على قسط وافى من النوم فى ساعات مبكره يفرز مادة الميلاتونين او مادة الظلام التى تنظم الأيقاع الحيوى للجسم . كما تنظم الجهاز العصبى وجهاز المناعة .
  2. الحرص على التنزه فى الشمس والهواء الطلق يدعم انتاج فيتامين د . كما يساعد على ظبط الأكسجين فى الخلايا ويفرز مضادات اكتئاب طبيعية ويفرز االدوبامين هرمون السعاده ويحفز على الطاقة والنشاط .
  3. الأقلال من الوجبات السريعه والمياه الغازية حيث انها تحوى مواد ضارة وصناعية تثبط جهاز المناعة .
  4. الأبتعاد عن السكر والأقلال منه لأنه العدو الأول الذى يعطل الجهاز المناعى ويجعله لا يتعامل بصوره سليمه مع الفيروسات والميكروبات . ويغير مكونات الدم فيزيد اعباء المناعه .
  5. شرب الماء بكميات كافية وتوزيعها بأنتظام على مدار اليوم يساند جهاز المناعة .
  6. الأقلال من التعرض للسموم عن طريق تحسين جودة هواء المنزل والأبتعاد عن المنظفات الكميائية واستبدالها بمواد طبعية كالخل والكحول وملح الليمون وكذلك الأبتعاد عن المبيدات الحشريه وكذلك نقلل من المأكولات المصنعه .
  7. تجنب الأرهاق الشديد والاعتدال فى اداء الأعمال وتوزيع اوقات الراحه بين أداء المهام .
  8. ممارسة الرياضة يوميا بانتظام ولو لدقائق قليله يفرز هرمن الدوبامين المسئول عن الشعور بالسعاده . كما يخلص الجسم من السموم ويقوى المناعه .
  9. تناول الفاكهه والخضروات الطازجه التى لاتحتاج الى طهى يقوى المناعه .
  10. أضافة الأعشاب المعروفه بتقوية المناعة إلى الطعام مثل الجنزبيل والكركم والقرفة والمرمريه وحبة البركة .

وختاما

نجد تدعيم جهاز المناعة لدى اطفالنا من الأمور البسيطه التى لا تحتاج الى تكلفه ولكن تحتاج الى اهتمام ومتابعه حتى ينمو اطفالنا بصحة جيده تجعلهم يمارسون حياتهم بسعاده ونشاط وحيوية .

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights