علاجات الاطفال

التبول اللاإرادي عند الأطفال: أسبابه، علاجه، ونصائح للوقاية منه

التبول اللاإرادي عند الأطفال من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الآباء والأمهات ولا يستطيعون التعامل معها بشكل سليم . وذك لعدم معرفتهم بالأسباب الرئيسية التي تجعل الطفل يتبول على نفسه ليلًا أو أثناء النوم .  كما يقوم بعض الآباء بمعاقبة الطفل مما يؤدي في الغالب إلى نتائج عكسية ومشاكل نفسية عديدة.

هل التبول اللاإرادي عند الأطفال أمر طبيعي؟

هل التبول اللاإرادي عند الاطفال امر طبيعي ؟

في حالة إذا كان الطفل دون الست سنوات فإن الأمر طبيعي . لأن معظم الأطفال يستمرون في هذا الأمر ويقل بشكل تدريجي إلى أن ينتهي في عمر6 سنوات . لكن بعض الأطفال تستمر معهم هذه المشكلة وقد تصل إلى سن المراهقة  إن لم تتم معالجة الأمر . علاوة على أن هؤلاء الأطفال لا يكون لديهم القدرة الكافية على التحكم في المثانة . كما أن آلية الاشارات التي تربط الدماغ بالمثانة لديهم لا تكون كافية .  لكن يمكن علاج هذا الأمر بسهولة من قبل الأسرة أو بمساعدة الطبيب المختص في المراحل المتطورة .  وتظهر المشكلة بنسبة أكبر عند الذكور مقارنة بالإناث بعكس التبول اللاإرادي النهاري الذي تصاب به الإناث بنسبة أعلى.

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال بعد عمر 6 سنوات

تختلف الأسباب التي تؤدي بالطفل بالتبول على نفسه أثناء النوم من طفل إلى آخر .  لكن هناك عوامل أساسية تسبب التبول اللاإرادي عند الأطفال في الفراش ويمكن للأب أو الأم أو المقربين للطفل ملاحظة هذه العوامل .  فهناك أسباب صحية مثل صغر حجم المثانة والإصابة ببعض الأمراض . وهناك أسباب نفسية وتربوية تسببها البيئة الخارجية المحيطة بالطفل. وسنتناول كل واحدة منهم بشيء من التفصيل كما يلي:

العامل الوراثي ومشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال:

 من الوارد جدًا إذا كان أحد الأبوين يعاني من التبول اللاإرادي  في الصغر أن يكون هناك أحد الأبناء لديه نفس المشكلة .  وفي هذه الحالة يفضل اللجوء إلى استشارة طبية.

علاقة مشكلات في المثانة و التبول اللاإرادي عند الأطفال :

قد تكون المثانة هي العامل الأساسي التي يشكل مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال . فإذا كانت سعة المثانة صغيرة ستمتلأ بشكل سريع وبهذا يحدث التبول اللاإرادي أثناء النوم، وقد تكون عضلات المثانة نفسها ضعيفة بحيث تجعل الطفل غير قادر على التحكم في نفسه . ويحدث عند بعض الأطفال أن يكون هناك بطء في نمو  عضلات المثانة بحيث لا تنمو بمعدلها الطبيعي.

النوم العميق و التبول اللاإرادي عند الأطفال: 

عندما يكون نوم الطفل ثقيل وينام بمعدل عدد ساعات كبير ويمتلك مثانة حجمها صغير . فمن الوارد جدًا أن يعاني من مشكلة التبول اللاإرادي  في الفراش لأن الإدراك لديهم يكون ضعيف . فلا يستطيع أن يشعر أثناء النوم بأنه يريد الذهاب إلى الحمام.

نقص الهرمون المضاد لإدرار البول:

عندما ينقص هذا الهرمون والذي يطلق عليه هرمون ADH  المتحكم في سيولة البول يفقد الطفل السيطرة على نفسه . وهنا تكون مشكلة االتبول اللاإرادي عند الأطفال ناتجة عن مشكلة صحية بسبب خلل هرمونات الجسم.

الإمساك والإكثار من السوائل:

عندما يعاني الطفل من الإمساك بشكل مستمر فإن الأمعاء تضغط على عضلات المثانة فيتبول الطفل أثناء النوم  . كما أن شرب الكثير من المشروبات تجعل هناك كميات كبيرة من سائل البول يختزن في المثانة فتمتلئ بشكل كبيرة وتظهر مشكلة التبول اللاإرادي . وفي هذه الحالة يكون علاجها من الأمور السهلة التي لا تحتاج إلى تدخلات طبية.

أسباب مرضية سبب التبول اللاإرادي عند الأطفال :

قد يحدث سلس البول بسبب وجود بعض الأمراض كما ذكرنا سابقًا لذا لا بد من أن نسرع في اجراءات فحص الطفل عند ملاحظة مشكلة التبول أثناء النوم عنده . حيث يمكن أن يكون السبب إصابة الطفل بمرض السكري أو وجود عدوى في الجهاز البولي . وكذلك قد تحدث المشكلة بسبب وجود التهابات في مجرى البول.

عوامل نفسية:

إذا تم التأكد من أن الطفل لا يعاني من أي مشكلة من المشاكل السابقة .  فلا بد من النظر إلى الحالة النفسية التي يمر بها .  فمن المحتمل أن يكون قد تعرض لصدمة تسبب له التوتر والخوف .  لذا لا بد من أن نجعله يطمئن ونحاول معالجة الصدمة التي تعرض لها.

تأثير مشكلة التبول اللاإرادي على الطفل

عندما يعاني الطفل من مشكلة سلس البول ويكون الطفل الوحيد بين إخوته الذي يمر بهذه المشكلة . ينتج عن ذلك مشاكل نفسية واضطرابات عديدة خاصة إذا كانت الأسرة تعاقبه أو تعايره بهذه الصفة .  فد ينتج عن ذلك ضعف الصورة الذاتية فلا يصبح  واثق في نفسه . كما أنه يشعر بالإحراج من ذلك الأمر وهو ما قد يسبب زيادة مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال بشكل أكبر . ويكون الشعور المصاحب للطفل دائمًا أنه يشعر أنه منبوذ بين الناس خاصة إذا كانت توضح الأسرة ذلك الأمر .  وقد تتفاقم المشكلات بحيث يؤدي الخجل والمشاكل النفسية بالطفل إلى ضعف مهارات التواصل لديه وقد يصاب بالرهاب الاجتماعي.

نصائح لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

  • تشجيع الطفل: لا تتجه أبدًا إلى أسلوب العقاب سواء بالضرب أو بشكل لفظي فقط شجع طفلك ليتغلب على مشكلته وقم بمكافئته كل ليلية يقضيها دون التبول على نفسه . كذلك لا تترك أبدًا مجال للإخوة أو الأصدقاء السخرية منه . كما لا بد أن تخبره أن الأمر لا يتطلب الإحراج وأنه مشكلة سهلة الحل.
  • التحكم في الغذاء: لا بد أن تهتم بالمشروبات التي يشربها الطفل خلال يومه. فتجعله يكثر من شرب الماء خلال فترة النهار ويقلل من المشروبات التي تحتوي بداخلها على مادة الكافيين مثل الشاي . كما لا بد أن تمنعه من شرب المشروبات الغازية قبل الخلود إلى النوم .
  • ايقاظ الطفل للذهاب إلى المرحاض: يشعر الأطفال في بعض الأحيان بالخوف من الذهاب إلى الحمام ليلًا .  وقد يكون السبب هو الكسل مما يخلق لدينا مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال وهنا تذكر طفلك بالذهاب إلى المرحاض قبل النوم وتوقظه أثناء النوم . ولكن لا تقوم بحمله إلى الحمام بل اجعله يمشي بنفسه.

تنظيم موعد الحمام: إذا استطعت أن تعود طفلك على الذهاب إلى المرحاض في فترة النهار بشكل منتظم بنسبة تصل إلى سبع مرات يوميًا . فهذا يخلق لديه عادة تحفزه أثناء النوم بحيث يهم بالاستيقاظ إذا شعر بعدم الارتياح بسبب امتلاء المثانة.

استخدام الإنذار: إذا كنت تعاني من مشكلة التبول اللاإرادي في أحد أبنائك يمكنك استخدام جهاز الإنذار ووضعه على الفراش . بحيث يشعر الطفل إذا امتلأت المثانة وبدأ بالتبول على نفسه.

التشخيص الطبي: إذا لم تنجح جميع الطرق السابقة في التخلص من التبول في الفراش أثناء الليل لا بد من الاتجاه إلى الطبيب الذي يقوم بعمل بعض التحاليل كتحليل البول وغيره . ويسألك عن بعض عادات الطفل وهل يحدث التبول في النهار والتي لا بد أن تكوني على علم جيد بها . كما قد يحتاج الأمر إلى تدخل اختصاصي صحي لتدريب الطفل ولكن هذا لا يحدث إلا في أسوأ الحالات.

وفي الختام لا بد أن تعلمي أن مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال هي مشكلة شائعة والتخلص منها أمر في غاية السهولة . بشرط الابتعاد عن العقاب وتعزيز ثقة الطفل بنفسه وعدم ذكر مشكلته أمام أحد سواء من أفراد العائلة أو من الخارج .  فقط عليكِ استخدام الأساليب السابقة وسينتهي الأمر.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights