صحة

كيف تتعامل مع حب التملك عند الأطفال؟ أساليب فعالة ونصائح ذهبية

علاج حب التملك عند الأطفال  من أكثر المشاكل التي تواجه الوالدين أثناء تربية أبنائهم . وقد يتجه بعض الآباء إلى العنف وهذا ما قد يسبب الكثير من الآثار النفسية السلبية للطفل والتي تستمر معه مدى الحياة .وهنا نقدم لكم أسباب وعلاج حب التملك للأطفال من وجهة نظر أفضل خبراء التربية.

متى يبدأ حب التملك عند الأطفال

الفترة الحقيقية التي يبدأ فيها حب التملك عند الطفل هي عمر عام عندما يبدأ يدرك الأشياء حوله ويكون لديه قدرة على الحركة .هنا يبدأ الطفل في حب ألعابه وجميع الأشياء الخاصة به ولا يريد من أحد أن يقترب منها .وعندما يصل عمره  إلى عامان يزيد حب السيطرة لديه وقد يقوم في بعض الأحيان بأخذ بعض أشياء إخوته والسيطرة عليها وهذا قد يخلق منه شخص أناني إن لم تتم معالجته بطريقة صحيحة.

هل حب التملك أمر طبيعي؟ وما هي فائدته؟

 سؤال يطرحه العديد من الآباء . ونجيب هنا أن حب التملك والسيطرة فطرة طبيعية تكون عند جميع الأطفال تقريبًا . حيث تبدأ في سن مبكرة، ويتغير الوضع عند المعظم عند  الكبر . .حيث يدركوا أنه من الواجب مراعاة مشاعر  الآخرين . لكن عند زيادة الأمر عن الحد في الطفولة  فهذا يتطلب العلاج .أما عن الفائدة من أن يكون لدى الطفل حب تملك بقدر محدود هي انه يتعلم  الحفاظ على اشياءه الخاصة وعدم السماح للأفراد العبث بها.  

أسباب حب التملك المذموم

كما ذكرنا سابقًا أن حب السيطرة والتملك بمعدل طبيعي هي غريزة بشرية . أما حب التملك الذي نتحدث عنه اليوم هو حب التملك المذموم الذي قد يخلق من الطفل شخص أناني وهذا يكون لأسباب عديدة ترجع إلى طبيعية البيئة التي يوجد بها الطفل وطبيعة من حوله، ومن أهم الأسباب ما يلي:

 سلوك الأبوين وعلاج حب التملك عند الأطفال

 الأطفال كما نعلم يقلدون الآباء والأكبر سنًا في جميع التفاصيل . لذا عندما يتصرف الأب أو الأم أو أحد المقربين للطفل بشكل أناني ويظهر عليه حب السيطرة فهذا يجعل الطفل يحاكي ما يراه من تصرفات. كما يجب على الأم والأب أن يكون سلوكهم ايجابى فى كل المواقف التى تخص أطفالهم . وقراءة كيف تصبحين أم ايجابيه مع طفلك .فى حل مشاكل سلوكه .

إهمال مشاعر الطفل 

عندما يقوم الأبوين بإهمال مشاعر الطفل وتعنيفه بشكل متكرر فهذا يخلق لديه حب النفس . حيث يعرف  في هذه الحالة أنه لا يوجد من يهتم بحزنه أو بغضبه فيبدأ في التفكير في نفسه ومصلحه الخاصة فقط ولا يهتم بالغير من الإخوة والأصدقاء.

الغيرة و علاقتها بحب التملك عند الأطفال

قد تسبب الغيرة من الأخوة حب التملك لدى الطفل وذلك عندما تقوم الأسرة بمعاملة الأخوة الآخرين بطريقة أفضل خاصة إذا كان هناك مولود جديد ؟. حينها يشعر الطفل أن الحب سينتقل إلى المولود الجديد.

التدليل وعلاج حب التملك عند الأطفال

في بعض الأحيان يكون سبب حب التملك لدى الأطفال نابع من الإفراط في الحب والعطاء من الأبوين .حيث تميل الأسرة إلى معاملة الطفل الذي يعاني من مرض معين بطريقة جيدة، كما أنها تهتم بالطفل بشكل مبالغ فيه  إذا كان هو الابن الوحيد لهم.

كيفية علاج حب التملك عند الأطفال

 طريقة علاج حب السيطرة والتملك تختلف من طفل لآخر وذلك حسب العوامل المؤدية لذلك . فقبل البدء في علاج الطفل لا بد من النظر إلى الأسباب التي أدت إلى تكوين شخصيته بهذا الشكل، ولا يصح على الإطلاق أن ننعت الطفل بالأناني أو بأي صفة سلبية أخرى لأن هذا يؤثر عليه بالسلب . كما لا يصح مقارنته بأحد من الأطفال الآخرين، وإليكم طرق العلاج السليمة في النقاط القادمة.

من العلاج من خلال تعليم التعاطف 

حد أقوى الأساليب في تعديل سلوك الطفل هو أن نقوم بتعليمه التعاطف مع مشاعر الآخرين . فالطفل لا يستطيع أن يدرك مشاعر الآخرين أو حزنهم أو غضبهم خاصة في المراحل العمرية المبكرة . هنا يبدأ الأب أو الأم بشرح مشاعر الآخرين للطفل ومعنى تعبيرات الوجه التي تظهر عليهم .كما يمكن أن نقوم بذلك عن طريق سؤال الطفل ماذا سيكون شعورك إذا أخذ منك هذا الطفل اللعبة الخاصة بك؟ هنا يبدأ يدرك مشاعر الآخرين ويقوم بمراعاتها.

العلاج من خلال المحاكاة

 لا يستجيب الأطفال للنصائح اللفظية التي تقدمها لهم بقدر تأثرهم بما تفعله أمامهم . لذا لا بد أن تقوم بعمل أشياء جيدة أمامهم لكي يتعلم الطفل الكرم والعطاء . فيمكن أن تقوم بمساعدة شخص مسن مثلًا على حمل أشياءه أو مساعدته في عبور الطريق ويكون ذلك أمام طفلك . كما تقوم بالتبرع ببعض الأشياء مثل الملابس والطعام وغيره أمام الطفل، ويفضل أن تتطلب من الطفل أن يقوم بنفسه ببعض هذه الأعمال .  حيث أن هذه الأشياء تكون جزء من شخصية الطفل بمرور الوقت.

العلاج بالعقاب بالحرمان 

يبدأ هذا الأمر بأن تخبر الطفل أنه من الممنوع أن نقوم بخطف أي شيء من أحد وترديد ذلك دائمًا، بعدها تبدأ في تهديده ولا بد من تنفيذ هذا التهديد، حيث أن الطفل إذا اعتاد منك التهديد بدون تنفيذ العقوبات سيستمر في أفعاله، فلا بد أن تحرمه مثلًا من مشاهدة الكرتون المفضل أو من الذهاب إلى مكان معين أو غيره، ويجب توضيح سبب الخطأ في هذه الأفعال . فلا بد أن نخبره أنه عندما يقوم بخطف لعبة صديقه أو أخيه فهذا يجعله يحزن . أو خطف الطعام من أحد مثلًا يجعله يشعر بالجوع.

وضع حدود في التعامل لعلاج حب التملك عند الأطفال

عندما تقوم بتلبية جميع الطلبات للطفل فهذا يجعله غير ممتن للأشياء التي تقدمها له ويشعر أن هذا الأمر إجباري عليك، هنا تبدأ أن توضح له التضحيات التي تقوم بها أنت أو والدته من أجل توفير هذا . وتحديد الوقت المناسب لشراء هذا الشيء، فعندما يطلب بعض الأشياء في وقت غير مناسب لا تمنحها له . وإذا بدأ الطفل بالبكاء لا تظهر أنك مهتم بأمره ولا تمنحه ما يريد عند البكاء، لأن الطفل سوف يعتمد على استخدام هذا الأمر كحيله للحصول على ما يريد، ولا بد أن يكون كلا الأبوين حازم في هذا الأمر حتى لا يلجأ لاحد منهم عندما يحرمه الآخر من شيء.

مكافأة  الطفل بشكل متكرر

يعتبر أسلوب المكافأة من الأساليب الجيدة التي يمكن أن تعزز بها السلوك الإيجابي وتحد من مشكلة حب التملك عند الأطفال . فعندما يقوم ابنك بتقاسم قطعة من الحلوى أو أي طعام يمتلكه مع أحد الأخوة أو الأصدقاء تقوم بمدحه وتوضح له أنك تحب هذا السلوك منه، كما يمكنك أن تعطيه هدية عند قيامة بمشاركة اللعبة الخاصة به مع الأطفال الآخرين .  كما لا بد أن تقوم بتكرار هذه المكافآت وإلقاء عبارات المدح بشكل مستمر .  ولا بد أيضًا أن توضح له أن ذلك السلوك يجعل إخوته وأصدقاءه يحبونه.

تعليم الطفل التعاون

وهذه أيضًا من الطرق الفعالة لعلاج حب التملك عند الأطفال، فهنا تبدأ أن تسرد له نهايات سعيدة لقصص أشخاص قاموا بالتعاون مع أصدقاءهم والعكس، كما يمكن أن تعلمه التعاون عن طريق اقتراض بعض الأشياء التي يحبها لفترة من الوقت، حيث يصبح التعاون بهذه الطريقة جزء أساسي من شخصية الطفل  . 

وختاما

فجميع الطرق السابق ذكرها تساعد على تكوين طفل سوي يحب المنح والعطاء . ولا يحب التملك والسيطرة ولابد مراعاة الفروق الفرديه من طفل لأخر . كما نراعى مشاعر طفلنا اثناء تعديل سلوكه . وقراءة نصائح لتربية طفل ناجح .

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights