Connect with us

صحه عقليه

علاج التردد عند الأطفال: نصائح وإستراتيجيات للمساعدة

يستكشف هذا المقال موضوع التردد عند الأطفال ويقدم نصائح وإستراتيجيات للمساعدة في تخطي هذه المشكلة. ستتعرف على أسباب التردد عند الأطفال وكيفية التعرف على العلامات والأعراض. سنتناول أيضًا أهمية الدعم والتشجيع الذي يمكن تقديمه للطفل في مواجهة التردد، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المفيدة لتعزيز الثقة وتقوية المهارات اللغوية والتواصلية لدى الطفل.

Published

on

علاج التردد عند الأطفال

علاج التردد عند الأطفال من الموضوعات الشائعة التي تشغل بال معظم القائمين على عملية التربية خاصة الآباء .  حيث يجعل التردد الطفل ضعيف الشخصية ولا يستطيع التصرف حتى في أبسط المواقف .  وقد يؤثر التردد بشكل كبير على النجاح المهني له في المستقبل وهذا من نصائح لتربة طفل ناجح  لذلك نقدم لك العلاج المناسب.

التردد عند الأطفال

قبل التطرق للحديث عن علاج التردد عند الأطفال لا بد أن تعرف ما هو التردد، حيث أنه يمثل اضطراب نفسي داخلي يشعر الطفل بحيرة بشأن اتخاذ قرار ما . فعندما تسند إليه مهمة معينة كترتيب المنزل مثلًا فلا يستطيع أن يأخذ قرار من أين يبدأ . هو فقط ينتظر توجيهات وتعليمات يقوم باتباعها، . كما قد يصل الأمر به إلى أنه غير قادر على اختيار ملابسة .  وعندما يتأخر العلاج تتطور الأمور أكثر فأكثر ويصبح الطفل أكثر تردد وهنا تحدث متلازمة أبولومانيا . حيث تعتبر أسوأ أنواع التردد التي يمكن أن تؤدي بالشخص في النهاية إلى الانتحار .  وغالبًا ما يشعر الشخص المصاب بهذا النوع من التردد بقلق وتعب نفسي وربما اكتئاب في بعض الأحيان.

متى يبدأ التردد؟ 

متى يظهر التردد على الطفل؟ هل هناك عمر محدد للتردد؟ الكثير من هذه الأسئلة تتردد في بال الآباء والأمهات .  وفي الحقيقة أنه لا يوجد عمر معين للتردد فأي طفل إن لم تتعامل به بطريقة إيجابية سيصبح شخص متردد ضعيف الشخصية . حيث يظهر على الطفل عندما يدرك الأمور من حوله أي من عمر  5سنوات تقريبًا .  فنجد الطفل يطلب دائمًا مساعدة الآخرين في القرارات البسيطة في حياته .  كما أنه لا يقبل النقض على الإطلاق .  كما يحاول دائمًا أن ينخرط وسط الجماعة ولا يحب البقاء وحيًدا ويميل إلى الأنشطة الجماعية الذي يقوم فيها الآخرين بتولي جميع المهام بدلًا منه .  فلا بد أن تلاحظ هذه الأعراض حتى تبدأ في تنفيذ إجراءات علاج التردد عند الأطفال معه

أسباب التردد عند الأطفال

قبل استخدام طرق علاج التردد عند الأطفال التي سنوضحها لك في النقاط القادمة لا بد أن تتعرف على الأسباب التي يمكن أن تجعل طفلك متردد والتي تتمثل فيما يلي:

القمع:

حيث أنك تكون السبب الرئيسي في مشكلة التردد لدى طفلك . فعندما تقوم بتعنيفه وعقابه جسديًا عند أي خطأ يقوم به وتفرض عليه رأيك فإنه سيكون ضعيف الشخصية . فعندما تختار له ما يلبس وما يأكل ومن يصاحب حتى وإن كان لا يحب لا تنتظر منه أن يكون ذو شخصية مستقلة أو شخصية قادرة على الاعتماد على نفسها في أي أمر. وهذا التردد من مخاطر أساءة معاملة الطفل

التدليل:

كما ان أسلوب القمع يؤثر بشكل كبير على الطفل على الجانب الآخر نجد أن التدليل المبالغ فيه يخلق من الطفل شخصية معتمدة على الآخرين . فهو اعتاد دائمًا أن هناك شخص يقوم بالمهام بدلًا منه . فعندما  يتم وضعه في الأمر الواقع يصبح غير قادر على اتخاذ قراراته الشخصية كما يناسبه .  فقد نجده مثلًا يقلد نفس أسلوب أبويه . حيث أنه اعتاد أن تجعله أمه يرتدي اللون الأحمر مع اللون الأسود فيقوم بارتداء نفس الملابس بنفس الشكل ولا يميل أبدًا للتغيير لأنه غير قادر على ذلك.

علاج التردد عند الأطفال

في الحقيقية أن مشكلة التردد عند الأطفال من المشكلات التي يمكن حلها بشكل بسيط باتباع بعض الاستراتيجيات في المنزل مع الطفل دون الحاجة إلى زيارة طبيب متخصص .  حيث أنها مشكلة ناشئة عن أسلوب تربية خاطئ، فعندما تتبع الطرق الإيجابية في تربية الطفل والابتعاد عن التدليل المكثف والعنف والقمع فإنك تقي طفلك من الدخول إلى هذه المشكلة . أما إن كان قد حدث بالفعل وتعاملت مع أحد أبنائك بطريقة خاطئة وأصبح متردد أو أُصيب بمتلازمة أبولومانيا فيمكنك اتباع الاستراتيجيات الآتية:

ممارسة أسلوب الحوار:/فى علاج التردد عند الأطفال

حاول أن تفتح أنواع متنوعة من الحوار مع ابنك بعيدًا عن المذاكرة والطعام .  حيث يمكن لك أن تناقشه كشخص بالغ وتسأله عن رأيه في كل شيء يدور حوله في الحياه واجعله يشعر أن رأيه مهم بالنسبة لك.

بث الثقة في الطفل:/فى علاج التردد عند الأطفال

حيث تعبر هذه الاستراتيجيات من أفضل أساليبعلاج التردد عند الأطفال .  فلا بد أن تجعله مطمئن دائمًا ويشعر أنه قادر على القيام بأي شيء، . وهذا يمكن أن تقوم به عن طريق جعله يختار ويلبس ملابسة بنفسه ويقوم بتنظيف أطباقه وغير ذلك من الأمور . فقد يخفق في المرات الأولى لكن بشكل تدريجي سوف يتعلم.

اصطحاب الطفل إلى السوق:وعلاج التردد عند الأطفال

احرص على اصطحاب ابنك المتردد بأكبر قدر ممكن في رحلات التسوق . وفي أثناء التسوق اطلب منه أن يختار أشياء من الماركات حسب ما يرغب .  كما لا بد أن تمتدحه مهما كانت اختياريه حتى يتعلم شيئًا فشيء، واطلب منه أن يقوم بمحاسبة البائع على المشتريات ويعطيه النقود بنفسه.

تجنب الرد المباشر على الأسئلة:

وهذه من الأساليب الفعالة  والتي تكسب الطفل مهارات التفكير وتبث بداخله الثقة في النفس. حيث أنك تجعل الطفل يفكر في إيجاد إجابة للسؤال الذي طرحه عليك ثم توضح له الأمر . فعلى سبيل المثال عندما يسألك كيف يصبح البيبي شخص كبير فقل له ماذا تعتقد أنت؟ أو يمكن أن تسأله لماذا يأكل الإنسان؟  وماذا تعتقد إذا لم يقم بالأكل؟

التدريب على أسلوب الخطاب:/ فى علاج التردد عند الأطفال

اطلب من ابنك أو ابنتك المترددة بإحضار تقرير معين يقوم بتحضيره بنفسه أو حتى يحصل عليه من خلال الإنترنت . واجعله يلقيه أمام جميع أفراد الأسرة وهم يصغون إليه . وقد تجده مرتبك في بداية الأمر وربما يتعلثم لكن لا بأس بذلك فالتدريب المستمر يجعله يتعود على أسلوب الخطابة ومن ثم المناقشة والحوار.

علمه أن يكون حازم:

فمن أساليب علاج التردد عند الأطفال أأن تعلمه ألا يخاف من الناس أبدًا وينظر بشكل مباشر إلى من أمامه وهو يتحدث ويكون مرفوع الرأس . ولا ينحني أثناء المشي . كل هذه الأشياء تخلق منه شخصية واثقة.

احترام رأي الطفل:

فالطفل المتردد دائمًا سيسألك عن رأيك في كل كبيرة وصغيرة . وفي هذا الإطار تقوم بإعطائه رأيك وأعطيه أكثر من خيار ثم قل  له أن الخيار متروك لك اختر ما تراه مناسب، كما يمكن أن تسأله أنت عن رأيه في بعض القرارات وتنفذ المناسب لكي يشعر أن رأيه غير مهمش.

علمه التعاون:فى علاج التردد عند الأطفال

حاول أن تجعل طفلك يقوم بمساعدة الناس من حوله وبمساعدتك أنت أيضًا، كأن يقوم بمساعدة شخص عجوز أو أعمى أو غيره، ولا بد أن تقوم أنت بالأمر أمامه في البداية لأن الأطفال يحبون تقليد من يكون قدوة لهم.

تعليم الهوايات:/علاج التردد عند الأطفال

وهذا أسلوب ناجح ومجرب في علاج التردد عند الأطفال .  حيث أنك تعلمه أكثر من هواية مثل الرسم والتلوين وبعض أنواع الرياضات الأخرى . حيث أنه عندما يقوم بممارسة شيء من هذه الهوايات يشعر أنه قام بإنجاز ما وقادر على القيام بأي شيء.

وفي الختام

فإن علاج التردد عند الأطفال  يحتاج إلى وقت كبير ومجهود من قبل الوالدين والأسرة والصبر مع الطفل . كما لا بد من الاعتدال في التعامل فلا يكون مدلل بشكل كبير ولا تفرض عليه سيطرتك بشكل مبالغ .  اترك له حرية التعبير وقل له أنك لا بد أن يكون لك رأي خاص وكيان خاص ولا يصح أن تكون مجرد تابع لآراء الآخرين.

صحه عقليه

كيف تتعامل عند شعور طفلك بالملل | نصائح واستراتيجيات للوالدين

علاج شعور طفلك بالملل وهل حقا يصاب الطفل بالملل ؟ أسئله تريد كل أم أجاباتها وفقا لأساليب التربيه السليمه لتساعد طفلها

Published

on

كيف تتعامل عند شعور طفلك بالملل

 لقد طرحت العديد من الأمهات سؤال كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل . وعلاج شعور طفلك بالملل  . لا سيما أن هذه الحالة قد تم رصدها على الكثير من الأطفال . وهنا انتاب الكثير من الأمهات حالة من حالات الذهول كون تفكيرهم لم ينصرف أبدا أن صغارهم من الممكن أن يصلوا لمرحلة الملل كونهم دائمي الحركة . ولهذا قررنا أن نضع لكم تفاصيل أكثر حول الملل ودوره في تنمية مهارات الذكاء عند الطفل والفرق بين ملل الأطفال والمراهقين.

كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل

حتى تنجحي عزيزتي الأم في جعل الطفل يتخلص من حالة الملل التي تسيطر عليه فإنه من الواجب عليك أن تقومي باتباع خطوات ممنهجة .  حتى تتخلصي من هذا الشعور والتي تكمن في كونك على استعداد دائما لمعرفة كيفية القضاء على شعور الطفل بالملل من خلال دراسة سلوكه وتعبيراته .  التي تختلف باختلاف البيئة المحيطة  به والمكان الموجود فيه من ناحية .  وكذلك عليك أن تسألي نفسك سؤالا ما الذي يجعل طفلك يشعر بالملل أو ما المكان الذي يجعله يفقد حيويته داخله من ناحية أخرى؟!.

بمجرد معرفة الإجابة على هذا السؤال ستكونين تمكنتي من الإلمام بأول خطوات حل المشكلة حيث إنه لا بد من أن تتجنبي الأماكن التي تجعل طفلك مقيد الحركة . ويشعر كما لو كان ضائعا ولا يعلم ماذا يفعل لكي يشعر بالسعادة .  كما هو الحال داخل منزله تجدينه منطلقا ومنها لا بد أن تتأكدي من كون المكان الذي تذهبين إليه خال من مثيرات الملل لدى طفلك.

هل يشعر الأطفال بالملل حقاً؟

من أكثر الأسئلة التي اهتم الجميع بمعرفة الإجابة عليها سواء كانوا آباء وأمهات هو هل حقا يشعر الأطفال بالملل . وإذا كانت الإجابة بنعم إذن كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل؟ .  وبالفعل تأكدنا من كون الأطفال يشعرون بحالات صعبة من الملل.

لا سيما أنه بمنتهى السهولة يمكنك أن تدرك أن طفلك يشعر بالملل حينما تجده ينفذ الأوامر دون مجادلة حيث إنه في العادة يمتنع الأطفال عن تنفيذ الأوامر أو الامتثال لرغبات آبائهم أو أمهاتهم عند طلب شيء ما منهم .  وهذا دليل قاطع على وجود الملل في حياة الطفل.

على أن يكون حل المشكلة في أن تجعلي يوم صغيرك مليء بممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية حتى يشعر بالتحسن والسعادة .  حيث إن الملل شعورا قاتلا أنتِ بالفعل لا تحبين أن يجربه صغيرك.

كيفية التعامل مع الطفل سريع الملل

هناك عدة آليات توضح لكِ عزيزتي الأم كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل . والتي يمكن أن تتلخص في التالي:

أولاً: تقسيم واجبات الطفل/ فى علاج شعور طفلك بالملل

1-من أهم الأسباب التي تجعل طفلك يشعر بالملل هو الواجبات الكثيفة.

2-هنا يكمن الحل في أن تقومي بتقسيم واجبات صغيرك إلى أجزاء صغيرة مع مكافأته، حينما يتم إنجاز أي جزء من أجزاء هذا العمل.

3-فمثلا إذا قام بإنجاز مادة الرياضيات كافئ صغيرك بنوع الشيكولاتة المفضلة له.

4-أما إذا أنجز الجزء الذي يليه قومي بمكافئته بالأشياء التي يحبها . حتى يشعر بأن الاستذكار والمذاكرة هما سبب أساسي في حصوله على المكافأة التي يعشقها.

ثانياً:استخدام بعض الألعاب المستحدثة/وعلاج شعور طفلك بالملل

1-يمكنك عزيزتي الأم أن تقضي على ملل الصغير في هذه المرحلة حينما تقومين بشراء بعض الألعاب . التي تساعد على تنمية مهارات الذكاء لديه.

2-احرصي على اختيار الألعاب المعتمدة على إعمال أكثر من حاسة مع طفلك سواء كانت في تركيب قطع البازل صغيرة الحجم أو القطع المناسبة لعمره.

3-كما يمكنك أن تقومي بتحميل بعض الألعاب والتطبيقات المفيدة على الهاتف الجوال كون الهاتف من أكثر الأدوات التي يتم استخدامها في حياة صغيرك.

4-ومن هنا يشعر صغير بأنه مستمتع بالوقت مع تعلم بعض القيم والإيجابيات الحديثة الجيدة، التي تساعد على المضي قدما في الحياة دون أن يشعر بأنه طفل منبوذ وغير مرغوب فيه.

ثالثاً: الاعتماد على التواصل البشري/وعلاج شعور طفلك بالملل

1-أولا لكي تنجحي في التعامل مع صغيرك لا بد من قراءة العديد من الكتب الخاصة بالتربية الحديثة لمعرفة كيفية تحويل الصفات السلبية بأخرى إيجابية وبناءة.

2-الاعتماد على التواصل البشري له دور إيجابي في حياة طفلك وإشعاره بأنه جزء هام في حياتك، يجعله يشعر بكون طفل مميز.

3-لا يجب الاعتماد على الأشياء المادية فقط وإنما لا بد من التوازن بينها وبين الأشياء المعنوية . التي يكون لها أثر بناء في نفس صغيرك.

4-فمثلا يكون الطفل في حاجة إلى الاختباء داخل حضنك حينما يرتكب خطأ ما، لا بالابتعاد عنك.

5-وعليك عزيزي الأب أن تكون حكيما وأنتِ تكونين صبورة عزيزتي الأم، حينما يرتكب صغيرك فعلا ما سيء.

6-احرصي على توجيه مسار تفكيره نحو الاتجاه الصحيح، دون اللجوء للغضب أو العنف البدني والمعنوي.

الملل ودوره في تنمية مهارات الذكاء عند الأطفال

إن الملل لا يتنافى تماما مع طبيعة تزاحم الأنشطة الترفيهية على رأس صغيرك . حيث إن كل نشاط ليس يهدف في حقيقة أمره، لجعل الطفل يشعر بالسعادة والرضا النفسي عن أوقاته التي يقضيها خلال يومه.

وهذا ما أكد عليه الطب النفسي للأطفال وكذلك متخصصو التنمية البشرية في التعامل مع الحياة بشكل عام . فمثلا عليك أن تدخل الأنشطة في حياة طفلك . ولكن دعيه يشعر بالملل حتى ترى ما بداخله من أفكار حتى يسلي وقته ويستطيع إنجاز الكثير من الأشياء.

فمثلا تجده يخلق من الألعاب الموجودة أمامه أكثر من هيئة حيث إنه يمكن أن يعتبر أن الألعاب والدمى الموجودة أمامه أشخاص ويبدأ في التحاور معهم . وهكذا نكون ننمي لديه مهارة الذكاء الإجتماعي وكيفية التحاور مع الآخرين.

 كما أنه حينما يشعر الطفل بالملل أثناء متابعة البرامج أو يلعب على الهاتف أو الآيباد وغيرها من الأجهزة التكنولوجيا المتطورة .  فإنه قد يصاب بحالة من الملل فيبدأ بالبحث عن كل ما يمكن أن يسلي وقته.

وبعدها يتعلم بعض الأخلاقيات الحديثة أو الأخلاقيات الإيجابية وفي بعض الأحيان يتعلم بعض السلوكيات السيئة .  وهنا يأتي دورك عزيزتي الأم في أن تراقبي حياة طفل جيدا عن كثب.

فوائد الشعور بالملل عند الأطفال

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بوجود الملل في حياة الصغار ومن ضمنها ما يلي:

1-القدرة على الإبداع.

2-حل المشكلات وتحمل المسئولية.

3-القدرة على الحلم.

4-إدراك العديد من المفاهيم الجديدة عن الحياة.

5-بناء العلاقات والإيمان بوجود ساحة الحوار.

6-زيادة الثقة بالنفس حينما يتم اختراع أشياء جديدة في حياته.

الفرق بين ملل الأطفال والمراهقين والقضاء عليه

هناك فرق واضح بين من الأطفال والمراهقين حيث إن كل واحد منهم يحتاج إلى آليات معينة .  حتى يتم خروجه من هذه البوتقة المحيطة بالملل من جميع الإتجاهات.

علما بأن القضاء على ملل الأطفال يمكنك أن تحتويه وتحولي قدراته السلبية وطاقاته إلى أخرى إيجابية . بمنتهى الحكمة والبساطة إذا كان لديك رصيد قوي من قواعد التربية الحديثة.

أما فيما يخص ملل المراهقين فإنه من الأحاسيس الصعبة حيث إنه لا بد أن نجعلهم يخرجون هذه الطاقة السلبية والكبت الذي يشعرون به، عن طريق ذهابهم إلى الصالات الرياضية أو ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية.

ويمكنك القضاء على ملل المراهقين حينما يتم تشجيعهم على القراءة وغيرها من الآليات التي تساعد على سرعة الاندماج مع الواقع الحالي دون الشعور بالملل.

أخيراً مع علاج شعور طفلك بالملل

نأمل أن نكون نجحنا في إقناع حضراتكم بأن الأطفال يشعرون بالملل من ناحية .  وكذلك كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل من ناحية أخرى .

Continue Reading

الحمل والولادة

التعرف على الأعاقه مبكرا لدى الطفل

كيف أتعرف على الإعاقة مبكرًا لدى طفلي؟ الإعاقة الحركية والإعاقة العقلية من أهم المشكلات لد ى الأطفال وتجعلهم غير قادرين على الحياه

Published

on

التعرف على الأعاقه مبكرا لدى الطفل

التعرف على الأعاقه مبكرا لدى الطفل الإعاقة الحركية والإعاقة العقلية من أهم المشكلات التي تصيب الأطفال وتجعلهم غير قادرين على التأقلم مع المجتمع، . وقد تتطور في بعض الأحيان لتسبب عجز تام للطفل . حيث لا يستطيع الآباء والأمهات التعرف عليها في سن مبكر . ولهذا نقدم لكم كيف _أتعرف_ على الإعاقة_ مبكرًا لدى_ طفلي؟ .والعلامات التي يمكن من خلالها التعرف على إعاقة الطفل منذ الصغر وكيفية تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

كيف أتعرف على الإعاقة الحركية والإعاقة العقلية مبكرًا؟

لا بد أن تكوني حذرة في الشهور الأولى من عمر الطفل وتكوني شديدة الملاحظة لحركاته وتصرفاته  .  ويمكن التنبؤ بإعاقة الطفل حتى قبل أن تظهر عليه الأعراض من خلال ما يلي:

1-من خلال الفحص الطبي الذي يتم إجراءه على الزوجين والذي يوضح مدى احتمالية وجود أطفال معاقة في المستقبل .

2-إذا تمت إصابتك بمرض الحصبة الألمانية فهذا يزيد من إمكانية إعاقة الطفل.

3-مراقبة النمو الجسمي لديه .فهل جسمه مناسب مع سنه ويكبر ويتحرك كما يفعل أقرانه في نفس العمر؟

4-تعرض الطفل لنقص الأكسجين عند الولادة.

5-إصابة الرضيع بارتفاع في درجة الحرارة واستمرار ارتفاعها لفترة كبيرة . حيث يؤثر هذا على خلايا المخ وكذلك الأعضاء الداخلية.

6-أن يكون لدى الطفل ما يطلق عليه الصفراء والتي يصاب بها الأطفال بعد الولادة بشكل مباشر.

8-إصابة الطفل في رأسه عند الولادة بسبب استخدام الجفت.

لكن هذه الأسباب ليست شرطًا لإصابة الطفل بالإعاقة الحركية والعقلية، فقد تحدث كل هذه الأشياء ويخرج الطفل سليم.

علامات الإعاقة الحركية عند الأطفال

هناك العديد من العلامات التي نظهر على الطفل في الشهور الأولى وفي السنة الأولى بالتحديد والذي يمكنك من خلالها أن تعرف أن هذا الطفل لديه إعاقة ولا بد من التدخل الطبي بشكل سريع حتى تستطيع أن تتجنب تضاعف الأعراض، وتتمثل العلامات فيما يلي:

1-يصعب عليه المص أو مضغ الطعام.

2-فقدان السيطرة على حركة الأطراف وعدم القدرة على مسك الأشياء.

3-لا يستطيع الطفل أن يستند على يديه لكي يقوم بالاستلقاء على بطنه كما يفعل الأطفال.

4-ثبيت الرقبة والرأس بحيث لا يقوم الطفل بحني رأسه لأسفل أو الالتفات حوله.

5-عمل حركات باللسان سواء داخل الفم أو خارجه.

6-التأخر بشكل واضح في الحبو وعدم القدرة على الوقوف بمفرده.

7-يبكي ويصرخ بشكل متكرر دون سبب.

8-صغر وزن الطفل عند الولادة.

9-النوم بشكل غير مستقر بحيث ينام الرضيع ويفيق في دقائق قليلة.

علامات الإعاقة العقلية لدى الأطفال

تختلف علامات  الإعاقة العقلية عن الإعاقة الحركية عند الأطفال، فتعتبر الإعاقة العقلية أكثر خطورة لأنها تؤثر على باقي الوظائف . وتتمثل العلامات في النقاط الآتية:

1-لا يقوم الطفل بالبكاء في حالة غياب أمه وهذا دليل على أنه لا يستطيع التفريق بين الأشخاص.

2-يستجيب الطفل لأي تفاعل معه بطريقة عكسية، فمثلًا عندما تبتسم له يبدأ في البكاء أو يضحك عندما تنظر إليه نظرة غضب.

3-تأخر في النطق ومن ثم تأخر في الكلام، كما أنه لا يستطيع نطق الكلمات بشكلها الصحيح وحتى عند الحديث يكون لديه كلمات محدودة.

4-عندما يتحرك شيء أمامه أو تقوم بتحريك لعبة لا ينتبه لها ولا يستطيع متابعتها أثناء الحركة.

5–لا يستجيب الطفل المعاق أبدًا للتفاعل العاطفي ولا يمكنه القيام بالتفاعل معها عندما تلاعبه

6-يفتقر لمهارات التواصل الاجتماعي فلا يتفاعل مع أي أحد سواء بالسلب أو بالإيجاب.

7-وجود اضطراب في السمع فهو لا يستطيع التمييز بين الأصوات وبذلك لا تتكون لديه لغة.

كيفية تجنب الطفل لخطر الإعاقة والتعرف على تجنب الأعاقه مبكرا لدى الطفل

حماية الطفل من الإعاقة الحركية أو الإعاقة العقلية يبدأ حتى من قبل الزواج عن طريق الفحوصات الطبية التي تم اجراءها على الزوجين وإتباعهم لاستراتيجيات العلاج المناسبة . ويتم استكمال ذلك في فترة الحمل وحتى يكبر الطفل . حيث أن الأطفال معرضون للإعاقة في أي سن، وقد تكون الإعاقة مكتسبة وقد تكون وراثية . وإليكم الخطوات القادمة لتجنب هذا الخطر.

1-فلا بد أن تهتم الأم خلال فترة حملها بتناول الغذاء السليم والابتعاد عن التدخين أو أي مواد مخدرة قد تؤثر على الجنين . فهذا قد يسبب الإعاقة وكذلك تشوه خلقي للطفل.

2-عدم تعرض الأم للهواء الملوث أو أي أدخنة قد تحتوي على مواد مشعة أو ضارة.

3-تغذية الطفل عند الولادة بشكل مناسب بحيث لا تجعله يجوع لفترات طويلة.

4-متابعة كافة الفحوصات الطبية خلال فترة الحمل وجعل الطفل يتناول التطعيمات الخاصة ببعد الولادة مثل تطعيم شلل الأطفال وغيره من التطعيمات.

5-يساعد إجراء الفحوصات الطبية التي تتم على الطفل بشكل دوري من قبل أطباء متخصصين على التعرف على أي امراض قد تصيب الطفل وتسبب له الإعاقة الحركية أو العقلية.

6-حماية الطفل من التعرض للرصاص . لأنه كما نعلم أن الرصاص من المواد السامة الخطيرة التي يمكن أن تصيب الطفل بإعاقة عقلية أو تخلف عقلي في بعض الأحيان.

7-اللعب مع الطفل لفترات طويلة وتقوم بتحريك الألعاب خلفه لكي يلتفت إليها وجعله يلتقط بعض الأشياء وذلك لتنمية المهارات الحركية.

8-حاول أن تتجنب بقدر الإمكان تعرض الطفل للسقوط خاصة السقوط على رأسه لأن الرأس في الشهور الأولى تكون مرنة للغاية وقد تتسبب أي ضربة في الرأس في تلف خلايا المخ، كما يجب أن تقوم بعرض الطفل على الطبيب عندما يصطدم في رأسه بشدة.

9-انتبه إلى انتفاخ الرأس واستشير الطبيب على الفور.

طرق علاج الإعاقة عند الأطفال أهمها التعرف على الأعاقه مبكرا لدى الطفل

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لعلاج الإعاقة الحركية عند الأطفال، . كما يوجد طرق أيضًا لعلاج الإعاقة العقلية، حيث يمكنك علاج الطفل المعاق حركيًا عن طريق تدريب الأداء الرياضي أو من خلال تدريبات الحركة . وهناك بعض الألعاب التي يمكن استخدامها لتعزيز حركة الطفل بحيث تحل مشكلة الحركة لديه وفي نفس الوقت لا يشعر بملل مثل التدريبات . كذلك يمكنك استخدام العلاج الطبيعي له مع طبيب مختص، أما إذا كانت حالة الطفل متأخرة فيمكنك التعاون مع مدرسة خاصة بالمعاقين حركيًا بحيث يلاقي الطفل اهتمام وتدريبات طوال يومه سواء في البيت أو في المدرسة، وقد تحتاج بعض الحالات إلى التدخل الجراحي وهي الحالات التي تكون مستعصية والتي يمكن أن تسبب عجز كامل على المدى الطويل.

أما عن علاج مشكلة الإعاقة العقلية فهذا قد يكون أصعب من علاج الإعاقة الحركية عند الأطفال ولا تستطيع التأثير عليه بشكل كبير . حيث يتم غالبًا التواصل مع متخصصين في المجال لأننا كأشخاص غير متخصصين لا يمكننا مساعدتهم بالشكل المطلوب، فقط كل ما تستطيع الأسرة فعلة هو منح الطفل الثقة الكافية بنفسه وتشجعه على أن يجرب أي شيء جديد يجده أمامه .  لكن الطبيب المختص يوضح خطة كاملة لكي تعرف الأسرة ما يجب تقديمه للطفل وهذا على حسب درجة تطور الحالة . ويلتحق بمدرسة خاصة لكي تقوم بتوفير جميع الاحتياجات التعليمية له.

وفي الختام 

نستطيع القوم بأن الإعاقة الحركية عند الأطفال لا يمكن أن تكون مشكلة تمنعهم من ممارسة الحياة ومن التعليم وغيره، ولا بد تهتم الأسرة بقدر ما تستطيع بالطفل المعاق حركيًا أو عقليًا لتوفير الاحتياجات الخاصة به والتواصل مع المختصين لمساعدتهم في الأمر.  والأهتمام بتغذية الطفل الرضيع.

Continue Reading

صحة اطفالنا

دليل شامل لأبرز أعراض التوحد عند الأطفال

سعي العديد من الأباء والأمهات لمعرفة الكثير عن التوحد وايضا أعراضه نظرا لانتشاره في العديد من أطفال العالم وألقاء الضوء عليه بوسائل الأعلام

Published

on

اعراض و علاج التوحد عند الاطفال

أعراض التوحد، مما لا شك فيه أنه مع تطور العلم سعي العديد من الأباء والأمهات وغيرهم في وقتنا الحالي لمعرفة الكثير عن التوحد وايضا أعراضه نظرا لانتشاره في العديد من أطفال العالم وانتشر البحث خلال الفترة الأخيرة نظرا إلى  غموض مفهوم التوحد على الكثير من أفراد المجتمع بمختلف طبقاته نتيجة عدم ظهور أي علامة من علامات الإعاقة عن أي طفل آخر لينفرد الطفل بعلامات أخرى مثل الرغبة الدائمة للعزلة وغيرها من الأعراض الأخري وسنعرض لكم من خلال موقعنا كافة المعلومات المتعلقة بالتوحد وأعراضه عبر الفقرات التالية.

مفهوم التوحد/أعراض التوحد

قبل ذكر أعراض التوحد لابد أولا من معرفة ما هو مرض التوحد، التوحد أو ما يطلق عليه أيضا مرض الذاتوية هو نوع من أنواع اضطرابات التطور والتي يطلق عليها أيضا الطيف الذاتوي” Autism Spectrum Disorders – ASD”، وفي أغلب الأحيان يظهر هذا الاضطراب على الطفل الرضيع في سن الرضاعة وفي الغالب قبل وصوله إلى سن الثلاثة أعوام، وعلى الرغم من تنوع خطورة وايضا اختلاف أعراض التوحد من طفل لأخر الا ان كافة الاضطرابات تؤثر بصورة كبيرة علي قدرة الطفل في التواصل مع عالمه الداخلي كأسرته وأفراد العائلة المحيطة وأيضا العالم الخارجي، كما تشير التقديرات أيضا الي أن من بين كل 1000 طفل عدد 6 أطفال بالولايات المتحدة قد يعاني من هذا المرض وأن مؤشر هذا الاضطراب في تزايد مستمر، يصعب علاج اطفال التوحد وايضا تزداد فترة العلاج ولكن في حالة تم تكثيف العلاج وايضا تشخيص الطفل بشكل مبكر قد يجدي تطور ملحوظ للطفل المصاب بمثل هذا الإضطراب.

درجات  التوحد

تختلف درجات أعراض التوحد من طفل لأخر حيث يتعدد أنواع التوحد ولكن قد يرافق بعض الأطفال في سن مبكر ويتم ملاحظته وبالتالي يسهل علاجه سريعا في حالة تم توفير بيئة مناسبة للطفل مع تقديم كلا من الدعم النفسي وايضا المعنوي، بمساعدة مراكز التخاطب وكذلك العيادات الخاصة للحصول على الاستشارات الكافية لمساعدة الطفل، وسنعرض لكم خلال السطور التالية درجات التوحد المنتشرة على النحو التالي

أولا متلازمة اسبرجر/أعراض التوحد

تعد متلازمة اسبرجر أحد أخف أنواع وأعراض التوحد حيث يواجه الطفل نفس الأعراض المنتشرة لمرض التوحد والتي من السهل إدراكها وعلاجها في سن مبكر حيث يتعثر الطفل في مهارة التكيف الإجتماعي وتصبح قواه العقلية والذهنيه سليمة، وتبدأ أعراض تلك المرحلة للطفل في سن مبكر وسنعرض لكم أعراض تلك المرحلة على النحو التالي

  1. قد يعاني الطفل من مشكلة التواصل البصري مع أسرته المحيطة أو أي شخص أخر.
  2. يعاني الطفل من مشكلة صعوبة إظهار مشاعره.
  3. عدم التمكن من فهم لغة الجسد أو أي تعبيرات الوجه.
  4. يصعب على الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر تفاعله بصورة اجتماعية مع بيئته المحيطة.
  5. التأخر في الكلام.
  6. يكرر من حركاته وكذلك سلوكياته.
  7. ذكاء الطفل في مستواه الطبيعي.

التوحد الكلاسيكي/أعراض التوحد

يعد التوحد الكلاسيكي من درجات التوحد التي من الممكن أن ترافق الطفل في سن الثلاثة سنوات، يتشابه مع متلازمة اسبرجر ولكن تكون أعراض التوحد الكلاسيكي أكثر حدة وتتمثل الأعراض في النقاط التالية

  1. تأخر الطفل في الكلام.
  2. يواجه صعوبات في التواصل مع أي شخص.
  3. يصبح سلوكياته غير طبيعية.
  4. قد يواجه الطفل المصاب بالتوحد الكلاسيكي مشاكل عقلية وايضا إعاقة ذهنية.

متلازمة هيرلر

يطلق أيضا على متلازمة هيرلر اسم “اضطراب الطفولة التفكير” وتعد متلازمة هيرلر أقصي أعراض التوحد وأشدها على الطفل، وتظهر تلك المتلازمة وترافق الأطفال بداية من سن عامين إلى سن أربعة أعوام وتظهر على الطفل الأعراض التالية

  1. يواجه الطفل مشاكل في الكلام وتعثر في النطق بشكل عام.
  2. ضعف إدراك أي كلمة جديدة وصعوبة في إدراكها.
  3. صعوبة في التكيف مع بيئته المحيطة أو أي بيئة أخري.
  4. فقد سيطرة الطفل على التحكم في المثانة والأمعاء.
  5. عدم قدرة الطفل على التكيف مع من هم في نفس عمره.
  6. عدم ممارسة أي سلوكيات جديدة مع تكرار بعض السلوكيات فقط بشكل متكرر.
  7. قد يتعرض بعض الأطفال في بعض الأحيان الي نوبات صرع.

التوحد غير النمطي/أعراض التوحد

يطلق أيضا على التوحد غير النمطي اسم “اضطراب النمو الشامل” ويعد التوحد غير النمطي أحد أنواع مرض التوحد ويصيب الطفل أيضا في سن مبكر قبل عمر الثلاثة أعوام وتتشابه أعراضه مع متلازمة اسبرجر ولكن تزداد حدة أعراضه في هذا النوع وتظهر على الطفل الأعراض التالية

  1. عدم قدرة الطفل على التكيف الاجتماعي مع من هم في نفس عمره.
  2. يواجه الطفل مشاكل في الكلام وتعثر في النطق بشكل عام.
  3. عدم ممارسة أي سلوكيات جديدة مع تكرار بعض السلوكيات الغير معتادة فقط بشكل متكرر.

أسباب التوحد

من أشهر وأهم الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الطفل بمرض التوحد هي

اولا الاعتلالات الوراثية

بعد العديد من البحوث التي لجأ إليها الباحثون لإكتشاف الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بمرض التوحد هي الاعتلالات الوراثية، حيث رجح الباحثون عن وجود بعض الچينات التي تلعب دور كبير في الإصابة بمرض التوحد، وعن وجود چينات تجعل الطفل أكثر عرضة لمرض التوحد، وأيضا چينات قد تؤثر على نمو الدماغ الخاص بالطفل وكذلك تطوره، أيضا من الممكن اي خلل وراثي سبب من ضمن الأسباب المسؤولة عن إصابة الطفل بمرض التوحد لكن عند توسيع النظر والمدارس تعد الچينات هي المسؤولة بصفة عامة على اضطراب الطفل وإصابته بالتوحد.

ثانيا العوامل البيئية

من أكثر العوامل التي تؤثر علي الطفل بشكل عام سواء بالسلب أو الإيجاب هي العوامل البيئية، اكتشف عدد كبير من الباحثين عن احتمالية إصابة الطفل بعدوى فيروسية حيث يعد التلوث البيئي سبب من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد.

  1. أبوان الطفل كبار بالسن
  2. انخفاض وزن الطفل بشكل كبير عند الولادة
  3. تعرض الطفل للمعادن الثقيلة وكذلك السموم البيئية.
  4. تعرض الجنين لبعض الأدوية الفالبرويك، أو حمض الثاليدومايد.

ثالثا بعض العوامل الأخرى المختلفة

توجد العديد من العوامل التي تخضع للدراسة خلال الفترة الأخيرة بما فيها دور الجهاز المناعي وأيضا مخاض الولادة.

في دور الأبحاث التي يقوم بها الباحثين اعتقد البعض منهم بأن عند ضرر اللوزة “Amygdala”وهو عضو صغير بالدماغ وظيفتها أنها تعمل ككاشف للخطر ويعد من أهم العوامل التي تسبب تحفز الإصابة بالتوحد.

أعراض التوحد العامه والشائعه

تختلف أعراض التوحد من طفل إلى طفل آخر، وعلى الرغم من اختلافها فقد تتعدد بعض السلوكيات وايضا العلامات المميزة على عدد كبير من الأطفال وتبدأ الأعراض بالظهور بداية من سن ١٢ شهر الى سنة وقد تقل تلك الفترة أو تزيد وسنعرض لكم من خلال تلك الفقرة أهم أعراض التوحد المنتشرة على النحو التالي

  1. عدم قدرة الطفل على التكيف الاجتماعي مع من هم في نفس عمره.
  2. الابتعاد عن لغة التواصل بالعين أو عدم المحافظة عليها.
  3. عدم الاستجابة للنداء بعد عمر التسعة أشهر.
  4. عدم إبداء أي تعبيرات كالحزن والفرح والاندهاش.
  5. عدم الاهتمام ببيئته المحيطة أو التفاعل معاها.
  6. مواجهة صعوبة شديدة في التحدث أو الكلام وفي حالة التحدث يتحدث بحدة وبصوت مرتفع أشبه بالإنسان الآلي، أو بغناء اغنيه.
  7. تأخر الطفل مهاراته اللغوية وايضا الحركية.
  8. فرط الحركة.
  9. نوبات صرع.
  10. الخوف المستمر بشكل مفرط.
  11. ينظم أشياءه بطريقته الخاصة وعند تغير نظامه يقوم بتكرير بعض الكلمات بشكل مستمر.
  12. في بعض الأحيان تتحول اهتماماته لهوس.
  13. تصبح ردود أفعاله غريبة بعض الشئ على الأشياء العادية.

وختاماً

يجب علىالوالدين ملاحظة مولودهم من اول يوم ميلاده وعرضه على طبيب الأطفال وعمل الفحوصات المتوفر من وزارة الصحه والأهتمام  بالتطعيمات المتوفره ومتابعة النمو الطبيعى لمولدهم عن طريق متابعة طبيب الأطفال لمعالجة اى داء فى بدايته .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Continue Reading

أحدث المدونات

Verified by MonsterInsights