تربية الطفل

كيف اجعل ابنى يدافع عن نفسه | تعزيز مهارات الدفاع عن النفس لدى الأبناء

سؤال  كيف اجعل ابنى يدافع عن نفسه يتم طرحة بشكل كبير للغاية من قبل الآباء والأمهات . حيث يكون هناك في الغالب طفل في المنزل يأتي كل يوم . ليقول أن أحد زملائه في المدرسة اعتدى عليه بالضرب أو التنمر . وقد يتجه الكثير من الآباء إلى الأسلوب الخاطئ في التعامل مثل هذا الموقف والذي قد يؤثر سلبًا على الطفل . لذا سنوضح لكم اليوم الاستراتيجيات الفعالة للتعامل مع هذا الأمر.كيف-اجعل-ابنى-يدافع-عن-نفسه

لماذا لا يدافع ابني عن نفسه؟

قد تتساءل الكثير من الأمهات عن سبب عدم قيام ابنها بالدفاع عن نفسه  .  وهنا لا بد أن تعلم أن الأطفال يولدون مسالمين بالفطرة. وفكرة أن يكون الطفل قادر على الدفاع عن نفسه لا يتعلمها بنفسه .  حيث تحتاج إلى مجهود من الأسرة لأنها المسؤول الأول عن هذا الأمر .  وإليكم بالتفصيل الأسباب التي تمنع الطفل من الدفاع عن نفسه في النقاط القادمة.

 استخدام العنف مع الطفل

عندما تستخدمين العنف مع ابنك في أي موقف وتقومين بضربه إذا كسر أحد الأشياء أو قام بالاعتراض على شيء معين فهو سيتعود على الضرب .  فهنا لن يعرف أبدًا ملكية الجسد .  كما أنك عندما تتركين إخوته يضربونه وتتطلبي من الانسحاب من الشجار . لأن أخيه الآخر عنيد يتعود على الاستسلام اعتقادًا  منه أنه الحل الوحيد وأنه من الطبيعي أن يقوم أي أحد بضربه داخل أو خارج المنزل.

تولي مهمة الدفاع عن الطفل دائمًا

عندما يأتي طفلك ويخبرك بأن زميل له قام بضربه فإنك تتجهين إلى هذا الزميل بشكل مباشر وتقومي بتوبيخه .  لكن يعتبر هذا من أسوأ الطرق التي يمكن التعامل بها في هذا الموقف .  فيتعود الطفل دائمًا على أن هناك من يدافع عنه . فلن يضطر أبدًا لتحمل مسؤولية نفسه وبهذا تخلقين منه شخص لا يمكنه الدفاع عن نفسه على الإطلاق. كما يتعارض مع نصائح كيف تصبحين أم إيجابية .

انعدام الثقة بالنفس

وهذه هي  الإجابة الأساسية لسؤالك “لماذا لا يدافع ابني عن نفسه؟” فالطفل عندما يفقد ثقته في نفسه أو يشعر أنه ينقص شيء عن الآخرين .  فهذا يمكن يكون ناتج من أسلوب التربية الخاطئة كأن تستهزئين بمشاعره عندما يعبر عن غضبه من شيء أو أنكِ تجبريه على أكل نوع معين من الطعام أو لبس ملابس لا يريدها . كما تؤدي إهانة الطفل وتوبيخه أمام الناس إلى انعدام الثقة لديه.

عدم التدرب على أساسيات الدفاع عن النفس

عندما يكون الطفل هادئ ومسالم فإنه يعتقد أن جميع الأطفال يكونون مثله أو أنه لا يمكن أن يقوم أي طفل آخر بالاعتداء عليه .  لذا لا يكون جاهز أبدًا للتعامل مع هذا الموقف مما يجعله يتعامل معه بشكل سلمي كأن يبكي أو يهرب ممن ضربه أو غير ذلك.

الأخطاء التربوية في تعليم الطفل الدفاعية عن نفسه

عندما تأتي إلينا الأم لتسأل “كيف-اجعل-ابنى-يدافع-عن-نفسه ؟” أو تقول “ابني لا يستطيع الدفاع عن نفسه فما الحل؟” تكون خطوتنا الأولى هي سؤال الأم” هل تقولين له دائمًا اضرب من ضربك؟” إذا كنتي تفعلين ذلك فهذا خطأ كبير . فهنا إما يتعلم الطفل العنف ويقوم بالاعتداء على الآخرين أو يعتقد أنه لا بد أن يتعرض للضرب .  فلا بد من أن تعلميه أن تعرضه للضرب من أقرانه أو التنمر يجب ألا يحدث من الأساس . فتخبريه بأنه لا بد أن يكون حازم في كلامه وواثق من نفسه وبهذا لن يتعرض لأي اعتداءات . حيث يتوقف الأطفال المعتدون إذا وجدوا الطرف الآخر صارم في تصرفاته.

نصائح تعليم الطفل الدفاع عن نفسه

وإليكم مجموعة من الأشياء التي لا بد من تعليمها للطفل عندما يبدأ الخروج من المنزل .فيكون العالم في الخارج غريب بالنسبة للطفل لأنه لا يعتقد أنه سيتعرض للإساءة من أحد لكن هذه المهارات تقية من اعتداء أي أحد عليه وتعلمه الشجاعة ليكون جاهز لأي موقف وهي كالآتي:

تعلم حدود ملكية الجسد

لا بد أن تعلميه من الصغر معنى ملكية الجسد وخصوصيته  وأنه لا بد من وضع حدود للآخرين في ذلك الأمر . حيث يمكن أن تقيمي معه جلسات في المنزل ليتدرب على ذلك.

احترام المشاعر

لا تجبري ابنك على إعطاء قبلات أو حضن لأحد حتى وإن كان من أقاربه . ثم تشتكي وتقولي ” كيف _أجعل _أبنى _يدافع _عن _نفسه

تعزيز الثقة بالنفس

استخدمي أسلوب المدح معه ليثق في نفسه ويتعامل بنظرة جدية  أثناء الحديث لكن لا تبالغي في هذا المدح فقد يخلق منه شخص مغرور.

الانخراط في أنشطة اجتماعية

علمي طفلك أن يكون صداقات ويكون دائمًا في جماعة لأن الطفل المنفرد هو أكثر الناس عرضة للتنمر في المدرسة .  كما أن الجماعة تعاونه في الدفاع عن نفسه إذا تعرض للاعتداء.

تعلم فنون الدفاع عن النفس

عندما تشتركي لابنك في أحد فنون الدفاع عن النفس مثل الكاراتيه وما شابه من رياضات فإنكِ تخلقي منه شخصًا شجاعًا يوفر عليكِ سؤال “كيف-اجعل-ابنى-يدافع-عن-نفسه فكونه قوي  يجعل الأطفال يخافون ضربه أو سلب أغراضه.

خطوات تعليم الطفل الدفاع عن النفس

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى للإجابة عن سؤال “كيف أجعل ابني يدافع عن نفسه؟” تتجهي إلى الطفل الذي اعتدى على ابنك واصطحبي ابنك معك . قولي بحزم للطفل المعتدي ممنوع أن تقوم بالاعتداء على (فلان) أو ليس من حقك أن تأخذ هذا الغرض من (فلان) وتذكري اسم طفلك . ولا بد أن يرى طفلك هذا أمام عينيه ليقلد الأمر .  ولا بد أن تكرري هذا أمامه مع كل موقف مشابه . وحذاري أن تقومي بضرب الطفل الآخر أو الصراخ عليه أو شتمه بأي لفظ .  كما لا يجوز أن تضربي طفلك أيضًا لأن هذا الأمر يعلمه الخوف.

المرحلة الثانية

أما في  المرحلة الثانية

نذهب مع الطفل في حالة قيام أحد بالاعتداء عليه لفظيًا أو جسديًا أو سلب أحد أغراضه . وتقولي له أنظر إلى عين الطفل الآخر في ثبات وقل له ممنع أن تأخذ مني هذا الشيء أو لن أسمح لك بأن تضربني أو أي عبارة أخرى تناسب هذا الموقف . وبهذا نكون قطعنا شوطًا كبيرًا في الإجابة عن سؤال”كيف-اجعل-ابنى-يدافع-عن-نفسه؟” . ولا بد أن تعلمي أنه من الوارد أن يتلعثم طفلك عند قيامه بهذا العمل لأول مرة وقد لا يقول كل ما قولتيه له لكن مع تكرار الموقف ستزداد ثقته بنفسه ليقول الكلام بثبات.

المرحلة الثالثة

لا يمكننا القيام بهذه المرحلة إلا عند القيام بالمرحلتين السابقتين بشكل متكرر لزيادة ثقة الطفل بنفسه .  وفيها لا تذهب الأم بصحبة الطفل لاسترداد حقه، فيكون عليه وحده مسؤولية المواجهة .  وهنا تقول الأم لابنها اذهب إلى من ضرب وأمسك يده وانظر في عينيه بثقة وقل له لن أسمح لك أن تضربني وهكذا يتكرر الموقف إلى أن يصبح الطفل شخصية قوية ويدافع عن نفسه.

خاتمة كيف اجعل ابني يدافع عن نفسه 

سيدتي ننصحك بأن لا تتولى  مهمة الدفاع عن الطفل بشكل دائم حتى بين إخوته وعززي ثقته بنفسه .  ولا تستخدمي أسلوب الضرب معه عندما يشتكي إليكِ من أحد قام بضربه . كما لا بد أن تخبريه أنه لا بد أن يتجه إلى شخص أكبر كمسؤولة الفصل أو الأم إذا استمر الطرف الآخر في الاعتداء عليه.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights