الحمل و الولادة

الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية تفاصيل صحية مهمة

الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية فعندما تشعر المرأة بدوخة تنتابها بين الحين والآخر يمكن أن يكون السبب وراء ذلك أكثر تعقيدًا . و يشعر الكثير من النساء بالدوار  خلال فترة الحمل . ولكن هل تعلم أن هناك اختلافًا بين دوخة الحمل والدوخة العادية؟ فعلى الرغم من إنهما يشتركان في الأعراض حيث يمكن أن تصاحبهما الدوار والشعور بعدم الاستقرار ولكن بالتأكيد هناك تفسيرات مختلفة وخصائص فريدة لكل منهما . وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة.

الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية

هناك أختلافات عديده بين دوخة الحمل والدوخه العاديه 

  1. دوخة الحمل غالبا تكون محتمله .وبرغم انها قد تكونن مصاحبه بعدم أتزان إلى انها لاتعوق المرأه عن الحركه . أما الدوخه العاديه تتفاوت شدتها من خفيف إلى غير محتمل وقد تعوق المرأه عن الحركه
  2. دوخة الحمل لايصاحبها ازدواجية فى الرؤيه أما الدوخة العاديه قد يصاحبها رؤية مزدوجه.
  3. دوخة الحمل غالبا تأتى فى الصباح أما الدوخة العاديه قد تأتى فجأة على مدار اليوم.
  4. دوخة الحمل تزيد مع الحركة المفاجئه وتكون فى صورة دوار أما الدوخة العادية قد تأتى فى وضع السكون.
  5. غالبا يصاحب دوخة الحمل شعور غثيان أما الدوخة العادية نادرا مايصاحبها غثيان . 
  6. ودوخة الحمل قد تأتى نتيجة الجوع وتأخر ميعاد الوجبه أما الدوخة العاديه يمكن ان تحدث حتى بعد الطعام.
  7. دوخة الحمل لايصاحبها صداع . أما الدوخة العاديه قد يصاحبها صداع .
  8. أحيانا دوخة الحمل تأتى مع سرعة خفقان القلب أما الدوخة العاية نأدرا ما تأتى مع خفقان القلب.

توجيهات للتفريق بين دوخة الحمل والدوخة العادية

الفرق بين دوخة الحمل و الدوخة العادية

هاك أسباب وأعراض مختلفة بين كل من دوخة الحمل والدوخة العادية . لذلك فيما يلي سوف نوضح الفرق بين كل منهما:

سبب  دوخة الحمل والدوخة العادية:

  1. دوخة الحمل: تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل . حيث يعتقد أن هذه التغيرات تؤثر على ضغط الدم وتدفق الدم إلى المخ.
  2. الدوخة العادية: قد تكون نتيجة عدة عوامل مثل انخفاض ضغط الدم وأمراض الأذن الداخلية والتوتر وتناول بعض الأدوية وأنخفاض السكر بالدم واضطرابات الجهاز العصبي أو أمراض القلب.

الأعراض التى تفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية :

  1. دوخة الحمل: قد تشمل الشعور بالدوار أو عدم الاتزان كما أن الدوخة قد تكون مصحوبة بالغثيان والقيء والتعب.
  2. الدوخة العادية: تشمل أيضًا الشعور بالدوار أو الدوخة ولكنها قد لا تكون مصحوبة بالأعراض الأخرى المرتبطة بالحمل.

التوقيت و الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية  :

  1. دوخة الحمل: تحدث عادةً في الأشهر الأولى من الحمل وتستمر حتى الشهور الأخيرة.
  2. الدوخة العادية: يمكن أن تحدث في أي وقت وبسبب مجموعة متنوعة من العوامل.

العوامل المساعدة  بين دوخة الحمل والدوخة العادية:

  1. دوخة الحمل: قد تزداد شدة دوخة الحمل عند الوقوف لفترات طويلة أو التغييرات السريعة في الوضعية مثل النهوض من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف.
  2. الدوخة العادية: العوامل المساعدة قد تختلف بالطبع مثل إنخفاض ضغط الدم  وتعب المعده والأذن  وتشمل مثلاً الوقوف السريع أو التغيرات المفاجئة في الوضعية.

كيف تكون دوخة الحامل

كيف تكون دوخة الحمل

تعد دوخة الحامل حالة شائعة تحدث خلال فترة الحمل وتتسم بالشعور بالدوار أو عدم الاستقرار .  كما أنه قد يصاحبها أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء والإرهاق بالإضافة إلى إنها تحدث بسبب عدة عوامل بما في ذلك التغيرات الهرمونية وتوسع الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم واضطرابات التوازن .  ولكن إذا استمرت دوخة الحمل أو كانت شديدة الحدة وتسببت في مشاكل صحية أو انعدام الراحة فمن المهم استشارة الطبيب على الفور لتقييم الحالة وتوجيهك بشأن العناية والادوية اللازمة.

لماذا تحدث دوخة الحمل

انفوجرافيك عن اسباب دوخة الحمل و الدوخة العادية

تحدث دوخة الحمل بسبب عدة عوامل وتغيرات في جسم المرأة الحامل .  فمن أهم الأسباب المحتملة لحدوث هذه الدوخة ما يلي:

  1. حدوث تغيرات هرمونية كبيرة في جسم المرأة خلال فترة الحمل وخاصة ارتفاع مستويات البروجستيرون.
  2.  زيادة في تدفق الدم في جسم المرأة الحامل لتلبية احتياجات الطفل المتنامية وهذا التدفق الدموي الزائد يمكن أن يسبب انخفاضًا طفيفًا في ضغط الدم وبالتالي يسبب الدوخة.
  3. يؤثر الحمل على مستويات السكر في الدم وخاصة في الصباح الباكر أو بعد فترات طويلة من الصيام .  لذلك فإن انخفاض مستوى السكر في الدم يمكن أن يتسبب في الدوخة والإغماء.
  4. حدوث انخفاض طفيف دائم  في ضغط الدم خلال الحمل بسبب توسع الأوعية الدموية وتدفق الدم المزيد والذي يؤدي بدوره إلى الدوخة.
  5. يمكن أن يؤثر نقص السوائل وعدم الترطيب الكافي على توازن الجسم ويسبب الشعور بالتعب والدوخة.

كم تستمر دوخة الحمل

يختلف مدى استمرار دوخة الحمل من امرأة لأخرى . فعادةً ما تبدأ دوخة الحمل في الأشهر الأولى من الحمل وتستمر حتى الشهر الثاني أو الثالث وفي بعض الحالات قد تستمر دوخة الحمل طوال فترة الحمل بشكل متقطع .  ولكن مع مرور الوقت وتطور الحمل تتلاشى دوخة الحمل تدريجياً لدى معظم النساء وذلك يبدأ من الشهر الثالث أو الرابع من الحمل.

متى تظهر دوخة الحمل

تبدأ دوخة الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل . حيث أنه عادةً ما تبدأ الأعراض في الشهر الأول أو الشهر الثاني من الحمل ومع ذلك قد يختلف وقت ظهور دوخة الحمل من امرأة لأخرى بالإضافة إلى أن هناك بعض النساء لا يعانين منها على الإطلاق . حيث تحدث هذه الدوخة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل وزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمشاكل في التوازن مما يمكن أن يؤدي إلى دوخة وإحساس بعدم الاستقرار.  كما يعتقد أن هذه التغيرات تؤثر على النظام العصبي بما في ذلك الضغط الدم والتوازن مما يسبب الدوار.

هل الدوخة من أعراض الحمل قبل الدورة

بالطبع قد تكون الدوخة من اعراض الحمل قبل فترة الدورة الشهرية المتوقعة . ومع ذلك يجب أن يتم فهم أن هناك عدة أسباب محتملة للدوخة قبل الدورة وليس من الضروري أن تكون الحمل هي السبب الوحيد .  ففي بعض الحالات تحدث تغيرات هرمونية في الجسم قبل فترة الدورة الشهرية وهذه التغيرات قد تؤدي إلى أعراض مثل الدوخة والغثيان والإرهاق كما يعتبر انخفاض مستويات السكر في الدم والتغيرات في ضغط الدم أيضًا من العوامل التي يمكن أن تسبب الدوخة .  لذلك إذا كنت تعاني من دوخة قبل الدورة وتشككين في حدوث الحمل .  يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي للتحقق من ذلك .  مع ملاحظة أن اختبار الحمل المنزلي قد يكون أقل دقة في المراحل المبكرة جدًا من الحمل .  وقد تحتاج إلى إجراء اختبار دم لتحديد حملك بشكل أكثر دقة.

هل الدوخة من اعراض الحمل في أول أسبوع من الحمل

عادةً ما لا تعتبر الدوخة من اعراض الحمل في الأسبوع الأول .  ففي الأسبوع الأول من الحمل لا يحدث الكثير من التغيرات بالجسم بعد حدوث الإخصاب وبالتالي فإن الأعراض المرتبطة بالحمل قد تكون غير واضحة أو غير ملحوظة .  ولكن في نفس الوقت قد يشعر بعض النساء ببعض الأعراض البسيطة خلال الأسبوع الأول من الحمل مثل الشعور ببعض الإرهاق والتعب وحدوث تقلب في المزاج بالإضافة إلى تورم الثديين ويشار إلى هذه الأعراض بأسم “الأعراض المبكرة للحمل”.

بالإضافة إلى ذلك فمع مرور الوقت وتطور الحمل قد تظهر أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وزيادة حساسية الرائحة وتأخر الدورة الشهرية . لذلك إذا كنت تشعرين بأعراض تشير إلى الحمل في الأسبوع الأول فمن المستحسن الانتظار حتى يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي بدقة أكبر بعد فترة تأخر الدورة الشهرية.

دوخة الحامل في الشهر الأول

دوخة الحمل في الشهر الأول من الحمل تكون شائعة وتحدث نتيجة لتغيرات هرمونية وفي الدورة الدموية التي تحدث في جسم المرأة . كما قد يشعر بعض النساء بدوخة خفيفة واضطراب في التوازن بينما قد تكون الدوخة أكثر حدة لدى البعض الآخر .  حيث تزداد احتمالية حدوث الدوار في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم أو عند الوقوف بسرعة وهذا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم وتوسع الأوعية الدموية في الجسم والتي تساهم في حدوث الدوار .  بالإضافة إلى أنه قد تكون الدوخة مرتبطة بالغثيان والقيء وهي أعراض أخرى شائعة في الشهر الأول من الحمل.

هل الدوخة من أعراض الحمل بتوأم

قد تكون الدوخة من اعراض الحمل بتوأم وذلك بسبب حدوث زيادة في إنتاج الهرمونات وتغيرات في الدورة الدموية والتدفق الدموي في الجسم .  مما يمكن أن يؤدي إلى الدوخة والإغماء، فعندما تحمل الأم بتوأم هذا يعني أن هناك تغيرات هرمونية أكبر في جسمها مقارنةً بالحمل الفردي وهذه التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على ضغط الدم والتوازن الهيدرو ميكانيكي في الجسم مما يسبب الدوخة .  بالإضافة إلى ذلك فإن الحمل بتوأم يمكن أن يرتبط بمستويات أعلى من التعب والإرهاق مما يزيد من احتمالية الشعور بالدوار وعدم الراحة العامة.

علاج الدوخة خلال الحمل أستراتيجيات آمنه وفعاله

انفوجرافيك يوضح علاجات دوخة الحمل

  1. شرب قدر كافى من السوائل لمنع جفاف الجسم الذى يسبب الدوخة.
  2. تقسيم الطعام إلى وجبات صغيره على فترات متقاربه لأن الجوع يسبب الدوخه أثناء الحمل .
  3. الحرص على تناول الطعام الصحى المتوازن الذى يحتوى على كل العناصر الغذائية المفيده .
  4. تناول فيتامينات الحمل التى وصفها الطبيب بأنتظام وخاصة الحديد .
  5. النهوض ببطئ من النوم وتجنب الحركات المفاجئه .
  6. أرتداء الجوارب الداعمه لتحسين الدورة الدمويه فى الساقين ومن ثم باقى  الجسم .
  7. عند حدوث الدوخه يجب الأستلقاء على السرير مع وضع القدمين على وساده بحيث يكون مستوى القدمين أعلى من الرأس . 
  8. أرتداء ملابس فضفاضه وتجنب الوقوف لفترات طويله.والجلوس لفترات طويله وأخذ قسط وافى من الراحة .
  9. فى حالات نادرة قد يصف الطبيب علاج للدوخة مثل مضادات الهستامين اومثبطات مستقبلات بيتا .

في الختام وبعد ان تعرفنا على الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية يجب عليك استشارة الطبيب لتقييم حالتك بدقة وإجراء اختبار للحمل وذلك لتحديد سبب الدوخة والقيام بمعالجتها بشكل صحيح.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights