الصحة النفسية للطفلتربية الطفل

حل الكذب عند الأطفال: الأسباب والتعامل المثالي

الكذب عند الأطفال من أكثر وأسوأ المشاكل السلوكية التي يمكن أن تواجهك أثناء تربية أطفالك . فالكذب كما نعلم سلوك مذموم ويؤدي إلى عواقب وخيمة إذا استمر مع الطفل حتى يكبر .  كما أن الكذب محرم من قبل جميع الأديان السماويه .ويتعامل الكثير من الآباء بطريقة خاطئة مع الطفل الكاذب مما ينتج عنه الكثير من الآثار السلبية والمشاكل النفسية الأخرى .

أسباب الكذب عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تخلق من الطفل شخص كاذب وجميعها ترجع إلى البيئة المحيطة بالطفل . فكما نعلم أن الأطفال يميلون إلى تقليد جميع من حولهم وخاصة المقربين .  وإليك بالتفصيل الأسباب المؤدية إلى الكذب فيما يلي:

تقليد الغير:

عندما يرى الابن أن أحد أبويه يقوم بالكذب ويحتال في موقف ما فيعتقد أن هذا الأمر ذكاء مما يجعله يقوم بتقليده . كما يمكن أن يقوم المعلم في الفصل أو زميل في الدراسة بنفسك السلوك . وكلما يكثر عدد من يقوم بذلك حول الطفل يكرر السلوك بشكل مستمر.

الخوف من العقاب:

قد ينتح الكذب عند الأطفال  نتيجة العقاب الدائم على أتفه الأشياء من قبل الوالدين أو المعلمين .  فعندما نقوم بضربه أو تعنيفه في كل مرة يخطئ فيها يضطر إلى الكذب وكلما وجده مجديًا ويخلصه من العقاب يتمادى في الأمر.

العناد:

ويعتبر هذا السبب مرتبط بالسبب السابق ذكره . حيث يؤدي العقاب إلى العناد .  حيث يتعمد الطفل أن يقوم بالكذب . كما يتعمد أيضًا أن يكون شديد الحذر عند الكذب. كما أن هناك طفل يميل طباعه للعناد ولصنف انه  طفل عنيد .

أنواع الكذب لدى الأطفال

بعد أن تحدثنا عن أسباب الكذب عند الأطفال والتي يجب تجنبها من أجل الحصول على تربية إيجابية نوضح أنواع الكذب المختلفة التي يمكن أن يمارسها الطفل .  فليس من الممكن أن نجد طفل لا يمتلك نوع واحد على الأقل من هذه الأنواع وتتمثل فيما يلي:

الكذب الخيالي:

هذا النوع بالتحديد يكون لدى جميع الأطفال . حيث يكون مصاحب للنمو الخيالي والعقلي لدى الطفل ولا يصح أن نقوم بعقابه عليه ولا يكون هناك أي قلق من هذا .  حيث يتسم به الطفل لوقت مؤقت .  وقد يبدأ الطفل الكذبة بشيء حدث في الواقع ليستكمل القصة من وحي خياله .  وقد يكون للمشاهد التلفزيونية أثر على الطفل .  فقد نجده يقول  أنه قد رأى أسدًا في المنزل وكان الأسد يتحدث وأن الطفل قام بمهاجمته والتغلب عليه .

الكذب الادعائي:

يعتبر هذا النوع من أسوأ أنواع الكذب والذي قد يستمر مع الطفل حتى الكبر .  حيث ينتج هذا النوع من الحرمان .  فعندما يرفض الأب أو الأم شراء شيء ما له فقد نجده يذكر أمام أقرانه أن والده اشترى له هذه اللعبة لكنه لا يريد اللعب بها في هذا الوقت.

كذب المحاكاة:

من أنواع الكذب عند الأطفال التي يكون مصدرها الأساسي هو الأسرة، فعندما تجعل ابنك يخبر شخص ما أنك غير موجود بالمنزل لأنك لا تريد أن تقابله بالرغم من وجودك بالفعل في المنزل نرى طفلك يأخذ هذا السلوك عادة .  كما أنه يقلدك عندما تقوم بالكذب على شخص ما عندما يسألك عن سعر شيء قمت بشرائه . لذا لا بد أن تتجنب الكذب أمام الطفل مهما كان الأمر.

الكذب الانتقامي:

يؤدي الظلم غالبًا إلى هذا النوع من الكذب، فعندما يرى الابن أن أبويه يقومان بتفضيل إخوته عليه في أمر ما أو القيام بضربه في حين أن الشقيق الآخر هو الخاطئ يبدأ في  اتهام أخيه بأشياء لم يفعلها . فمن الممكن نجده يقول أن أخيه قام بضربه أو بكسر هذه اللعبة في حين أنه لم يقم بهذا.

كذب الاعتياد:

لا يوجد كذب على الإطلاق أسوأ من هذا النوع . فعندما يكذب الطفل لأي سبب من الأسباب وينجح في الأمر يعتاد الكذب ويصاحبه حتى الكبر بل ويبدأ في ابتكار أفكار جديدة وقد لا يستطيع أحد كشفه.

كذب التعويض:

نوع شهير من أنواع  الكذب عند الأطفالحيث ينتج هذا النوع في الغالب عندما يشعر الطفل بنقص في الحاجات النفسية أو الحاجات الجسدية . كأن يشعر أنه أقل جمالًا ممن حوله أو غير ذلك.

كذب لفت الانتباه:

يتشابه هذا النوع مع الكذب التعويضي بشكل كبير للغاية .  فعندما يشعر الطفل بأنه مهمش أو مهمل بين أفراد المنزل أو في المدرسة يبدأ في أخذ الكذب حجة للفت الانتباه . فقد يدعي الطفل المرض .  وقد يبدأ في سرد قصص لم تحدث أصلًا وغير ذلك من الأمور . ويزداد الأمر سوءًا عندما يتعرض للتنمر خاصة إذا كان يعاني من نقص جمالي أو نقص في القدرات الجسدية.

الكذب المرضى:

هذا النوع من كذب الأطفال المرضى ليس له علاقة بالبيئة المحيطة بالطفل فهو يكون ناتج بشكل طبيعي نتيجة لوجود بعض الخلل . حيث لا يمكن للطفل الذي يعاني من هذا النوع من الكذب أن يفرق بين الأشياء التي تحدث في الواقع والتي تحدث في الخيال، فقد يحلم الطفل بشيء ما أثناء النوم ويقوم بسرده على أنه قصة واقعية . أو قد يرى أحداث في مشهد تلفزيوني ويرويها في وقت لاحق كقصة حقيقية أو يربط أحداثها بقصة واقعية . ويطلق على هذا النوع أيضًا اسم الكذب الالتباسي نظرًا لالتباس الواقع بالخيال.

حل الكذب عند الأطفال

هناك أكثر من وسيلة يمكن استخدامها معًا لكي نخلص الطفل من صفة الكذب . لكن الأفضل من هذا أن نتخذ إجراءات وقائية بحيث لا نعود الطفل على الكذب من البداية . ففي هذه الحالة قد يعاني من نوع واحد من أنواع الكذب وهو المرضي أو الالتباسي وهذا لا داعي للقلق منه . وقد يحتاج الأمر إلى زيارة الى متخصص فى تعديل سلوك الطفل ليقوم بإجراء جلسات مع الطفل وكذلك مع والديه حتى يتم تحديد النوع الذي يعاني منه بالتحديد والسبب الذي أدى إلى ذلك، وتكون جلسات الطفل منفصلة عن الجلسات التي تتم مع والديه .  لكن يمكن علاج الطفل في المنزل ولا يفضل زيارة الطبيب النفسي إلا إذا كانت الحالة متطورة للغاية . وسوف نوضح لكم طرق العلاج التي يمكن إتباعاها في المنزل.

حل الكذب عند الأطفال في المنزل ققبل الرجوع لمتخصص

  1. التقليل من استخدام أسلوب العنف والابتعاد عنه بشكل تام وعدم الصراخ على الطفل مهما كان الشيء الذي أتلفه خاصة إذا جاء واعترف بنفسه عن الخطأ الذي ارتكبه.
  2. الجلوس مع الطفل وشرح خطورة الكذب وكم هو صفة مذمومة وسرد بعض القصص التي توضح عواقب سيئة للشخص الكاذب.
  3. الالتزام بالصدق أمامه والوفاء بالوعود من قبل الآباء والمعلمين وكل من يقتدي به الطفل.
  4. توفير الحاجات النفسية المختلفة للطفل مثل الحب والطمأنينة وغيره.
  5. إشراك الطفل في أنشطة رياضية تكسبه الثقة في نفسه.
  6. استخدام العقاب يكون آخر وسيلة ولا بد أن يكون خالي من العنف والضرب وكذلك يكون بينك وبين الطفل بعيدًا عن الآخرين.

ختام موضوع حل الكذب عند الاطفال

يمكننا القول بأن  الكذب عند الأطفال أمر شائع جدًا فتقريبًا جميع الأطفال يقومون بالكذب وهم صغار .ولا بد أن نعلم أن العلاج يكون سهل للغاية بشرط الابتعاد عن الأساليب العدوانية التي تسبب مشاكل نفسية متعددة تضر بالطفل في حاضرة وكذلك في المستقبل.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights