تربية الطفل

تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام مهمه ومحطة انتقال فى حياة الطفل والام ويجب التمهيد والأعداد لها بهدوء وعدم توتر حتى يتعلم الطفل بسهوله ووقت اسرع .

خطوات سهله فى تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

حتى يتعلم طفلك التحكم فى التبول والتبرز واستخدام البوتى والحمام لابد من اتباع عدة خطوات:

أولآ خطوة التمهيد

وقبل خلع الحفاضه وتدريب الطفل ينبغى تمهيد الطفل على التعرف على البوتى وكيفية استخدامها والتعرف على الحمام  . وجعله يشاهدك وانتى تستخدمين الحمام  . واصتحابه معكى فى الحمام والتحدث معه بطريقه بسيطه وانتى تبتسمين عن البوتى والحمام . واعرضى عليه صور اطفال يجلسون على البوتى والحمام  . وهذه الخطوه قد تستغرق من اسبوع لاسبوعين مع الأستمرار والتكرار .

ثانيا القرار بالبدء فى تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

عند العزم على البدء فى تدريب الطفل . عليك ان تتفرغى وتخصصى وقتك الثلاث ايام الأولى . لهذه المهمه دون الأنشغال بغيرها ليسهل عليكى التركيز مع طفلك والأهتمام به . حتى تبتكرين طرق تناسب طفلك والتعرف على طرق تساعده على التعلم لآن هناك فروق يتفرد بها طفل لأخر فى التعلم والأقناع تتفاوت بين التحفيز والثواب والمكافئه والتحذير أحيانا

ثالثا البدء فى تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

فى صباح هذا اليوم الفارق نخلع الحفاضه . ونجلس الطفل على البوتى . التى تم شرائها بالوان محببه للطفل ، و لا ننسى نبادل بين البوتى وقاعدة البوتى التى توضع على التويليت .  لمعرفة  ايهما يرتاح لها الطفل أكثر . وغالبا قد يمكث الطفل وقت طويل اول مره دون ان يتبول او يتبرز . وعليكى التحلى بالصبر مع التحدث معه وتوضيح ببساطه انه من الضرورى استخدام البوتى والحمام والتخلص من الحفاضه ونحرص على عدم استخدامها طوال ساعات النهار ومسموح استخدامها فى الليل خلال الثلاث اسابيع الأولى .

  • نظبط المنبه وكل ساعه نقوم باجلاس الطفل على البوتى او قاعدة البوتى المثبته على التويليت . وفى هذا اليوم معظم الأطفال يخافون ويتبول خارج البوتى . وعلينا عدم ممارسة اى ضغوط على الطفل والتبسم فى وجهه ولا ننقل له اى عصبيه او توتر  نشعر به .
  • كل مره يجلس الطفل على البوتى او التويليت علينا مكافئته وتشجيعه والتصفيق له . او اعطائه لعبه محببه له . ويمكن شراء بعض الألعاب الصغيره الجديده لأستخدامها فى الأيام الأولى واستخدامها للمكافئه .
  • لانترك الطفل فى الأيام الأولى على البوتى ونخرج بعيداً عنه لابد مصاحبته والجلوس بالقرب منه .وأشعاره بأهمية الأمر .
  • وقد يمر اليوم الأول دون أى نتيجه أيجابيه وعلنينا التحلى بالصبر .      

رابعا الأستمرار والمثابره فى الأسبوع الأول والثانى 

أهم اسبوعان فى رحلة التدريب على البوتى بعد مرور اليوم الأول فيه يتحسن مهارة الطفل تدريجياً ويصبح قادر على التحكم نوعا ما وليس تحكم كامل . ونقوم بمزيد من التشجيع ومكافئة الطفل . ونصتحبه فى نزهات قصيره مرحه ومرضيه له لكى يتخلص من ضغوطات التدريب على المهاراه الجديده . مثله كالطالب فى فترة الأستعداد للأمتحان . وهذه النزهات تعمل على تحسين معنوياته والتخلص من التوتر المصاحب للتدريب .

خامسا مرحلة التحكم الكامل فى استخدام البوتى والحمام

هنا نجد الطفل قادر على التحكم فى التبول والتبرز . و يبدأ يقول للأم  عند الحاجه لقيامه بذلك ولكن لايمنع ان يحدث السهو منه و يبلل ملابسه . وفى هذا الوقت لايجب تعنيف الطفل . و نقوم ننبه برفق ان هذا التصرف غير مقبول سيئ . ونظل ننصح ونكرر انه لايجب فعل هذا خارج البوتى . وهذه المرحله تختلف من طفل لأخر وتكون فى الأسبوع الرابع او الخامس .

العمر المناسب لبدء تعليم الطفل البوتى والحمام

يختلف العمر المناسب من طفل الى اخر . حسب مهارته وقدرته على التعلم والتعبير عن نفسه ،على العكس من بدء أعطاء الطفل الطعام . يمكنك قراءة مقال: متى يبدأ طفلى الرضيع الطعام وحسب الدراسات الطبيه تشير ان العمر الملائم يتراوح مابين 18 الى 36 شهر ، بينما واقع التجارب تقول ان العمر المناسب يكون من 24 الى 36 شهر فكل من بدا قبل 24 شهر كانت قتره التعلم اطول من الذى بدأ بعد ذلك .

الوقت الذى يستغرقه تعليم الطفل البوتى

يستغرق تعليم الطفل التدريب والتحكم الكامل فى التبول من أسبوعين الى شهر . اما التبرز يستغرق وقت اقل قد يكون اسبوعين الى 3 اسابيع

الأخطاء االتى نقع فيها عند تعليم الطفل البوتى

  1. تعليم الطفل مباشرة ونجلسه على البوتى دون التمهيد لذلك اسبوع على الأكثر وثلاث ايام على الأقل .
  2. تعليم الطفل على البوتى قبل 24 شهر .
  3. التوتر والعصبيه والتعنيف أثناء تعليم الطفل . يأتى بنتائج عكسيه .
  4. مقارنه الطفل بغيره من الأطفال من شأنه تنمية احاسيس الغيره المبكره لدى الطفل .
  5. التواجد المستمر بالمنزل طوال فترة التدريب وعدم التنزه يصيب الأم و الطفل بالأحباط والأكتئاب
  6. و عادة ما ينصح البعض الأم ان توقظ الطفل ليلا لذهابه الى الحمام .و لكن هذا قد يورق منام الطفل ولايعود ثانية للنوم والأفضل ان يرتدى الحفاضة اثناء الليل .

أفضل اوقات تدربب الطفل على البوتى والحمام

  1. عندما تجدين طفلك قادر على الأشاره لك قبل البدء فى عملية التبول او البرز بعد تمام عامين . وهناك بعض الأطفال يـتأخر فى توضيح ذلك حتى قرب عامين ونصف .
  2. فصل الصيف والربيع والخريف عندما تكون حرارة الجو غير بارده  . يسهل التحكم أكثر عن الطفل  . كما تكون ملابس الطفل خفيفه وسهلة خلعها .
  3. عندما تكون الأم مستعده نفسيا ومهيئه لأداء تلك المهمه .
  4. عندما يكون الطفل بصحه جيده  . وليس فى اوقات الأصابه بنزلات البرد أو النزلات المعويه .
  5. عندما يكون ظروف المنزل والعائله عاديه .كالأستعداد لمناسبه أو وجود ضيوف فى المنزل هذا قد يؤخر عملية التدريب .

وختاماً

الأطفال لديهم فطره واستعداد على سرعة التعلم والتدريب  . ولكن استعجال الكبار وعدم الصبر منهم يأتى بنتائج عكسيه مع الطفل . ويجعله يشعر بعدم ثقته فى نفسه . وقد يأخذ مفهوم عن نفسه انه يفشل فى التعلم . وهذا شعور خطير قد يلازمه فى حياته وعلى المحيطين بالطفل اتقاء تلك الأمور بدعم الطفل وتشجيعه وتحفيز ثقته بنفسه .

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights