Connect with us

تعليم بالمحاكاه

تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

تعليم الطفل البوتى وتدرييبه على الحمام وطرق وخطوات التدريب

Published

on

علم طفلك عمل البوتي

تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام مهمه ومحطة انتقال فى حياة الطفل والام ويجب التمهيد والأعداد لها بهدوء وعدم توتر حتى يتعلم الطفل بسهوله ووقت اسرع .

خطوات سهله فى تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

حتى يتعلم طفلك التحكم فى التبول والتبرز واستخدام البوتى والحمام لابد من اتباع عدة خطوات:

أولآ خطوة التمهيد

وقبل خلع الحفاضه وتدريب الطفل ينبغى تمهيد الطفل على التعرف على البوتى وكيفية استخدامها والتعرف على الحمام  . وجعله يشاهدك وانتى تستخدمين الحمام  . واصتحابه معكى فى الحمام والتحدث معه بطريقه بسيطه وانتى تبتسمين عن البوتى والحمام . واعرضى عليه صور اطفال يجلسون على البوتى والحمام  . وهذه الخطوه قد تستغرق من اسبوع لاسبوعين مع الأستمرار والتكرار .

تعليم الطفل البوتى والحمام

خطوات تعليم البوتى

ثانيا القرار بالبدء فى تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

عند العزم على البدء فى تدريب الطفل . عليك ان تتفرغى وتخصصى وقتك الثلاث ايام الأولى . لهذه المهمه دون الأنشغال بغيرها ليسهل عليكى التركيز مع طفلك والأهتمام به . حتى تبتكرين طرق تناسب طفلك والتعرف على طرق تساعده على التعلم لآن هناك فروق يتفرد بها طفل لأخر فى التعلم والأقناع تتفاوت بين التحفيز والثواب والمكافئه والتحذير أحيانا

ثالثا البدء فى تعليم الطفل البوتى والتدريب على الحمام

فى صباح هذا اليوم الفارق نخلع الحفاضه . ونجلس الطفل على البوتى . التى تم شرائها بالوان محببه للطفل ، و لا ننسى نبادل بين البوتى وقاعدة البوتى التى توضع على التويليت .  لمعرفة  ايهما يرتاح لها الطفل أكثر . وغالبا قد يمكث الطفل وقت طويل اول مره دون ان يتبول او يتبرز . وعليكى التحلى بالصبر مع التحدث معه وتوضيح ببساطه انه من الضرورى استخدام البوتى والحمام والتخلص من الحفاضه ونحرص على عدم استخدامها طوال ساعات النهار ومسموح استخدامها فى الليل خلال الثلاث اسابيع الأولى .

  • نظبط المنبه وكل ساعه نقوم باجلاس الطفل على البوتى او قاعدة البوتى المثبته على التويليت . وفى هذا اليوم معظم الأطفال يخافون ويتبول خارج البوتى . وعلينا عدم ممارسة اى ضغوط على الطفل والتبسم فى وجهه ولا ننقل له اى عصبيه او توتر  نشعر به .
  • كل مره يجلس الطفل على البوتى او التويليت علينا مكافئته وتشجيعه والتصفيق له . او اعطائه لعبه محببه له . ويمكن شراء بعض الألعاب الصغيره الجديده لأستخدامها فى الأيام الأولى واستخدامها للمكافئه .
  • لانترك الطفل فى الأيام الأولى على البوتى ونخرج بعيداً عنه لابد مصاحبته والجلوس بالقرب منه .وأشعاره بأهمية الأمر .
  • وقد يمر اليوم الأول دون أى نتيجه أيجابيه وعلنينا التحلى بالصبر .      

تعليم الطفل البوتى

تعليم الطفل البوتى والحمام

رابعا الأستمرار والمثابره فى الأسبوع الأول والثانى 

أهم اسبوعان فى رحلة التدريب على البوتى بعد مرور اليوم الأول فيه يتحسن مهارة الطفل تدريجياً ويصبح قادر على التحكم نوعا ما وليس تحكم كامل . ونقوم بمزيد من التشجيع ومكافئة الطفل . ونصتحبه فى نزهات قصيره مرحه ومرضيه له لكى يتخلص من ضغوطات التدريب على المهاراه الجديده . مثله كالطالب فى فترة الأستعداد للأمتحان . وهذه النزهات تعمل على تحسين معنوياته والتخلص من التوتر المصاحب للتدريب .

خامسا مرحلة التحكم الكامل فى استخدام البوتى والحمام

هنا نجد الطفل قادر على التحكم فى التبول والتبرز . و يبدأ يقول للأم  عند الحاجه لقيامه بذلك ولكن لايمنع ان يحدث السهو منه و يبلل ملابسه . وفى هذا الوقت لايجب تعنيف الطفل . و نقوم ننبه برفق ان هذا التصرف غير مقبول سيئ . ونظل ننصح ونكرر انه لايجب فعل هذا خارج البوتى . وهذه المرحله تختلف من طفل لأخر وتكون فى الأسبوع الرابع او الخامس .

حطوات تعليم الطفل البوتى والحمام

خطوات تعليم الطفل البوتى والحمام

العمر المناسب لبدء تعليم الطفل البوتى والحمام

يختلف العمر المناسب من طفل الى اخر . حسب مهارته وقدرته على التعلم والتعبير عن نفسه ،على العكس من بدء أعطاء الطفل الطعام . يمكنك قراءة مقال: متى يبدأ طفلى الرضيع الطعام وحسب الدراسات الطبيه تشير ان العمر الملائم يتراوح مابين 18 الى 36 شهر ، بينما واقع التجارب تقول ان العمر المناسب يكون من 24 الى 36 شهر فكل من بدا قبل 24 شهر كانت قتره التعلم اطول من الذى بدأ بعد ذلك .

الوقت الذى يستغرقه تعليم الطفل البوتى

يستغرق تعليم الطفل التدريب والتحكم الكامل فى التبول من أسبوعين الى شهر . اما التبرز يستغرق وقت اقل قد يكون اسبوعين الى 3 اسابيع

تعليم الطفل البوتى والحمام

الأخطاء االتى نقع فيها عند تعليم الطفل البوتى

  1. تعليم الطفل مباشرة ونجلسه على البوتى دون التمهيد لذلك اسبوع على الأكثر وثلاث ايام على الأقل .
  2. تعليم الطفل على البوتى قبل 24 شهر .
  3. التوتر والعصبيه والتعنيف أثناء تعليم الطفل . يأتى بنتائج عكسيه .
  4. مقارنه الطفل بغيره من الأطفال من شأنه تنمية احاسيس الغيره المبكره لدى الطفل .
  5. التواجد المستمر بالمنزل طوال فترة التدريب وعدم التنزه يصيب الأم و الطفل بالأحباط والأكتئاب
  6. و عادة ما ينصح البعض الأم ان توقظ الطفل ليلا لذهابه الى الحمام .و لكن هذا قد يورق منام الطفل ولايعود ثانية للنوم والأفضل ان يرتدى الحفاضة اثناء الليل .

أفضل اوقات تدربب الطفل على البوتى والحمام

  1. عندما تجدين طفلك قادر على الأشاره لك قبل البدء فى عملية التبول او البرز بعد تمام عامين . وهناك بعض الأطفال يـتأخر فى توضيح ذلك حتى قرب عامين ونصف .
  2. فصل الصيف والربيع والخريف عندما تكون حرارة الجو غير بارده  . يسهل التحكم أكثر عن الطفل  . كما تكون ملابس الطفل خفيفه وسهلة خلعها .
  3. عندما تكون الأم مستعده نفسيا ومهيئه لأداء تلك المهمه .
  4. عندما يكون الطفل بصحه جيده  . وليس فى اوقات الأصابه بنزلات البرد أو النزلات المعويه .
  5. عندما يكون ظروف المنزل والعائله عاديه .كالأستعداد لمناسبه أو وجود ضيوف فى المنزل هذا قد يؤخر عملية التدريب .

وختاماً

الأطفال لديهم فطره واستعداد على سرعة التعلم والتدريب  . ولكن استعجال الكبار وعدم الصبر منهم يأتى بنتائج عكسيه مع الطفل . ويجعله يشعر بعدم ثقته فى نفسه . وقد يأخذ مفهوم عن نفسه انه يفشل فى التعلم . وهذا شعور خطير قد يلازمه فى حياته وعلى المحيطين بالطفل اتقاء تلك الأمور بدعم الطفل وتشجيعه وتحفيز ثقته بنفسه .

 

Continue Reading
1 Comment

1 Comment

  1. Pingback: تمهيد الطفل لمرحلة الحضانة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليم بالمحاكاه

مفتاح العالم: كيف تساعد طفلك على رحلة مهارة القراءة واكتساب مهارات اللغة

Published

on

تعليم الأطفال مهارة القراءة

تعليم الأطفال مهارة القراءة طريقة سهلة وسريعة من الأمور التي تحتاج ذكاء وحيله  في البداية . وقد يمل بعض الآباء من الأمر .حيث أنهم يعتقدون أن الطفل سيتعلم القراءة في عشية وضحاها . ويكون الأمر أكثر صعوبة مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم . لكن اليوم نقدم لكم أفضل الطرق الفعالة لتعليم الطفل أن يقرأ في أسرع وقت ممكن وبمجهود أقل.

متى يبدأ الطفل في تعلم القراءة؟

دائمًا ما يعتقد الآباء والأمهات أن الطفل يبدأ في تعلم القراءة في السن الإلزامي للمدرسة وهذا غير صحيح . فلا بد أن نبدأ في تعليمه القراءة عندما يكون قادر على الكلام حتى وإن كان الأمر بشكل شفهي .فعندما يدخل الطفل المدرسة عند السن الإلزامي وهو لا يعرف القراءة يستغرق ذلك وقت كبير قد يعيق التحصيل الأكاديمي له . كما أن القراءة تكون بالنسبة للطفل أمر معقد بينما ينظر إليها بعض الآباء على أنها عملية سهلة يمكن للطفل أن يتعرف عليها بمفردة . ولا بد أن تحرص عند بداية تعليم الطفل القراءة ألا تجعله يشعر أنه أمر اجباري . لابد أن يقوم به في وقت محدد . فقط اجعله يشعر أنه أمر يقوم به فقط من أجل التسلية والمرح إلى أن يحب الأمر ويتحمس للقيام به بنفسه.

نصائح تعليم الأطفال مهارة القراءةبطريقة سهلة وسريعة

  1. لا تستخدم أبدًا النطق الخاطئ الذي يستخدمه الطفل في عمره الصغير في الحديث العادي، حيث أن بعض الآباء يقومون بتقليد النطق الخاطئ الذي يستخدمه الطفل من أجل الضحك والتسلية.
  2. لا تركز بشكل كامل على تحفيظ الطفل الحروف الأبجدية بترتيبها فقط لأن هذا لن يفيد في النطق ولا تعلم الطفل القراءة.
  3. لا بد أن تحافظ أنت على القراءة بشكل متكرر أمام الطفل لأن الأطفال كما نعلم يميلون إلى التقليد.
  4. اجعل الكتب حول طفلك في كل مكان وحاول أن توفر له الكتب ذات الألوان الجذابة.
  5. في تعليم الطفل القراءة حاول أن يكون التركيز الأكبر على الربط بين صوت الحرف وشكله وليس بين اسم الحرف وشكله.
  6. استخدام الألعاب وخاصة الألعاب التي تعتمد على الفوازير في تكوين الكلمات.

طرق تعليم الأطفال مهارة القراءة بطريقة سهلة وسريعة

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدمها ويتعلم طفلك من خلالها القراءة بشكل بسيط وهو مستمتع بذلك . لأنه كما نعلم أن التعليم والدراسة بشكل عام يشكل مشكلة كبيرة لمعظم الأشخاص حتى الكبار . لكن الطرق التي سنذكرها ستجعل طفلك متحمس لتعلم القراءة في أسرع وقت ومنها ما يلي:

استخدام الإشارات والعلامات التجارية تعليم الأطفال مهارة القراءة

حيث يمكنك أن تقومي هنا بقراءة اسم الشامبو الذي يستخدمه الطفل .وتقومي بالإشارة له على الكلمة أو قراءة اسم الحلوى والبسكوت  المفضل لديه . ومن الممكن أن تقومي في هذه الطريقة بالقراءة أمام الطفل قبل الخلود إلى النوم وقم بالإشارة على كل كلمة تقرأها . ويفضل في هذه الحالة أن تقرأ له قصص الأطفال وبعض القصص الدينية البسيطة لأن هذا ما يحبه الأطفال . حيث يتشجع الطفل إلى أن يحاول تعلم القراءة بمفردة لكي يستطيع قراءة هذه القصص.

استخدام الأغاني /تعليم الأطفال مهارة القراءة بطريقة سهلة وسريعة

يعتقد الكثير أن أغاني الأطفال التي يتم استخدامها داخل الروضة أو غيرها هي للترفيه فقط .لكن في الحقيقية أغاني الأطفال هي عنصر هام جدًا في تعليم الطفل القراءة . حيث أن لحن ونغم هذه الأغنيات يتركز في عقل الطفل وهذا ما يجعله يتذكرها بسهولة .ولا بد أن تكون أغاني الحروف مرتبطة بوجود بعض الكلمات التي تبدأ بنفس أصوات الحروف.

استخدام الصورتعلم الأطفال مهارة القراءة

يمكن أن تحضر للطفل صورة عليها أحد الحروف وصورة كلمة تبدأ بنفس الحرف حتى يربط بين الحرف والصوت .كما يمكن استخدام المكعبات في ذلك . أو يكون مكتوب عليها الكلمة نفسها والصورة التي تدل عليها . وبعد ذلك يمكنك إحضار الكلمة فقط وقم بسؤاله على اسم هذه الكلمة أو إحضار بعض الصور ليختار من بينها ما يتناسب مع الكلمة.

تعليم الأطفال مهارة القراءة باستخدام التهجئة

حيث أن الخطوة الأولى في تعلم القراءة هي تعلم التهجئة والتي تبدأ من خلال تعليم الطفل الربط بين الصوت والحرف .ثم تعليمه تهجئة كلمات تتكون من حرفان ثم تعليمه تهجئة الحروف الثلاثية . وفي هذا الأسلوب حاول أن تعلمه كلمات قليلة وتكررها بشكل كبير . فلن يستفيد الطفل إذا حاولت أن تعلمه كلمات كثيرة بدون أن تكرر كل كلمة أمامه أكثر من مرة . كما لا بد أن تحرص على أن تكون الكلمات بألوان جذابة .ويفضل أن يكون كل حرف في الكلمة له لون مختلف عن اللون الآخر حتى يستطيع التمييز بين بداية ونهاية كل حرف ومعرفة شكله وسط الكلام وآخر الكلمة وفي بداية الكلمة . لأن الأمر قد يكون معقد بالنسبة للطفل عندما يحفظ شكل حرف الجيم على سبيل المثال بشكل معين ويجده في موضع أول الكلمة ووسط الكلمة مختلف عن الذي تعلمه.

استخدام طريقة التحليل والتركيب

استخدام هذا الأسلوب يكون مفيد للغاية في تعليم الطفل القراءة . فبعد البدء في معرفة الحروف بشكل عام قم بكتابة الكلمة في ورقة وقم بقص الورقة بحيث يصبح كل حرف منفصل عن الآخر . وقبل قص الكلمة قوم بقراءتها وتكرارها أمام الطفل .ثم انطق كل حرف وأنت تقوم بفصله عن باقي الكلمة . ولا تقرأ شكل الحرف بل أقرأ صوته ثم قم بإعادة ترتيب الحروف المقصوصة . وهنا يمكنك القيام بجعل الطفل يكرر نفس الخطوات، ولا بد أن تكون الكلمات قصيرة تتكون من عدد قليل من الحروف وله معاني وأشياء يمكن أن يراها الطفل وليست كلمات مجردة .  فمثلًا كلمة ككلمة “كلب” يفهمها الطفل أسرع من تعليمه كلمة “الطقس”

تعليم الأطفال مهارة القراءة من خلال القصص

يتوفر في المكتبات العديد من القصص الشيقة التي تكون مكتوبة ومنطوقه . هذه القصص تجعل الطفل يشعر أنه يقوم باللعب بدمية ويقوم بالتكرار معها . من هنا يستطيع أن يتعلم القراءة بشكل جيد . كما يفضل استخدام القصص التي تحتوي في كل صفحة منها على صورة تعبر عن الكلام المكتوب داخلها .  حيث تبدأ في قراءة  الكلمات وتطبيق شرحها على الصورة.

استخدام الفيديوهات المرئيةتعلم الأطفال مهارة القراءة

قنوات الأطفال من أكثر الأشياء التي تساعد في تعلم القراءة وتزيد من استيعاب الطفل للأشياء من حوله . لكن لا تجعل طفلك يستمع إلى هذه القنوات لفترات طويلة ويتجنب التفاعل مع البيئة حوله . فقط اجعله لجزء من الوقت يستمع إلى أغاني الحروف والكلمات التي تعرضها هذه القنوات . حيث تقوم بعرض الكلمات والحروف بألوان جذابة واستخدام صور لها ونطقها في نفس الوقت .حيث أن هذا يجعل الطفل الغير قادر على القراءة  يقوم بربط الحروف والأصوات مع بعضها . فغالبًا ما نرى الطفل الذي يقوم بمشاهدة هذه القنوات يقوم بترديد الأغاني قبل أن يتم نطقها عند ظهور الحرف أو الصورة أمامه وذلك مع التكرار.

وفي النهاية

يمكننا القول أن تعليم الطفل القراءة أمر يحتاج إلى مجهود كبير من الآباء وكذلك من الطفل نفسه . لكن لا بد أن تستخدم طرق وأساليب ممتعة حتى لا يمل الطفل بسرعة .  فقط استخدم كل ما يمكنه أن يجذب انتباهه من صور وألعاب تعليمية وقصص مفيدة، وتعلم الكتابة أيضًا يساعد بشكل كبير في تعلم القراءة . وبذلك يمكن القول انك سيدتى فى اولى خطوات لتربية طفلك بطريقة ذكية .

Continue Reading

Uncategorized

كيف تتعامل مع حب التملك عند الأطفال؟ أساليب فعالة ونصائح ذهبية

علاج حب التملك عند الأطفال من المشاكل التي تواجه الوالدين أثناء التربية وسنقدم اسباب وعلاج حب التملك للأطفال من وجهة نظر خبراء التربية.

Published

on

علاج حب التملك

علاج حب التملك عند الأطفال  من أكثر المشاكل التي تواجه الوالدين أثناء تربية أبنائهم . وقد يتجه بعض الآباء إلى العنف وهذا ما قد يسبب الكثير من الآثار النفسية السلبية للطفل والتي تستمر معه مدى الحياة .وهنا نقدم لكم أسباب وعلاج حب التملك للأطفال من وجهة نظر أفضل خبراء التربية.

متى يبدأ حب التملك عند الأطفال

الفترة الحقيقية التي يبدأ فيها حب التملك عند الطفل هي عمر عام عندما يبدأ يدرك الأشياء حوله ويكون لديه قدرة على الحركة .هنا يبدأ الطفل في حب ألعابه وجميع الأشياء الخاصة به ولا يريد من أحد أن يقترب منها .وعندما يصل عمره  إلى عامان يزيد حب السيطرة لديه وقد يقوم في بعض الأحيان بأخذ بعض أشياء إخوته والسيطرة عليها وهذا قد يخلق منه شخص أناني إن لم تتم معالجته بطريقة صحيحة.

هل حب التملك أمر طبيعي؟ وما هي فائدته؟

 سؤال يطرحه العديد من الآباء . ونجيب هنا أن حب التملك والسيطرة فطرة طبيعية تكون عند جميع الأطفال تقريبًا . حيث تبدأ في سن مبكرة، ويتغير الوضع عند المعظم عند  الكبر . .حيث يدركوا أنه من الواجب مراعاة مشاعر  الآخرين . لكن عند زيادة الأمر عن الحد في الطفولة  فهذا يتطلب العلاج .أما عن الفائدة من أن يكون لدى الطفل حب تملك بقدر محدود هي انه يتعلم  الحفاظ على اشياءه الخاصة وعدم السماح للأفراد العبث بها.  

أسباب حب التملك المذموم

كما ذكرنا سابقًا أن حب السيطرة والتملك بمعدل طبيعي هي غريزة بشرية . أما حب التملك الذي نتحدث عنه اليوم هو حب التملك المذموم الذي قد يخلق من الطفل شخص أناني وهذا يكون لأسباب عديدة ترجع إلى طبيعية البيئة التي يوجد بها الطفل وطبيعة من حوله، ومن أهم الأسباب ما يلي:

 سلوك الأبوين وعلاج حب التملك عند الأطفال

 الأطفال كما نعلم يقلدون الآباء والأكبر سنًا في جميع التفاصيل . لذا عندما يتصرف الأب أو الأم أو أحد المقربين للطفل بشكل أناني ويظهر عليه حب السيطرة فهذا يجعل الطفل يحاكي ما يراه من تصرفات. كما يجب على الأم والأب أن يكون سلوكهم ايجابى فى كل المواقف التى تخص أطفالهم . وقراءة كيف تصبحين أم ايجابيه مع طفلك .فى حل مشاكل سلوكه .

إهمال مشاعر الطفل وعلاج حب التملك عند الأطفال

عندما يقوم الأبوين بإهمال مشاعر الطفل وتعنيفه بشكل متكرر فهذا يخلق لديه حب النفس . حيث يعرف  في هذه الحالة أنه لا يوجد من يهتم بحزنه أو بغضبه فيبدأ في التفكير في نفسه ومصلحه الخاصة فقط ولا يهتم بالغير من الإخوة والأصدقاء.

الغيرة وعلاج حب التملك عند الأطفال

قد تسبب الغيرة من الأخوة حب التملك لدى الطفل وذلك عندما تقوم الأسرة بمعاملة الأخوة الآخرين بطريقة أفضل خاصة إذا كان هناك مولود جديد ؟. حينها يشعر الطفل أن الحب سينتقل إلى المولود الجديد.

التدليل وعلاج حب التملك عند الأطفال

في بعض الأحيان يكون سبب حب التملك لدى الأطفال نابع من الإفراط في الحب والعطاء من الأبوين .حيث تميل الأسرة إلى معاملة الطفل الذي يعاني من مرض معين بطريقة جيدة، كما أنها تهتم بالطفل بشكل مبالغ فيه  إذا كان هو الابن الوحيد لهم.

كيفية علاج حب التملك عند الأطفال

 طريقة علاج حب السيطرة والتملك تختلف من طفل لآخر وذلك حسب العوامل المؤدية لذلك . فقبل البدء في علاج الطفل لا بد من النظر إلى الأسباب التي أدت إلى تكوين شخصيته بهذا الشكل، ولا يصح على الإطلاق أن ننعت الطفل بالأناني أو بأي صفة سلبية أخرى لأن هذا يؤثر عليه بالسلب . كما لا يصح مقارنته بأحد من الأطفال الآخرين، وإليكم طرق العلاج السليمة في النقاط القادمة.

من العلاج من خلال تعليم التعاطف 

حد أقوى الأساليب في تعديل سلوك الطفل هو أن نقوم بتعليمه التعاطف مع مشاعر الآخرين . فالطفل لا يستطيع أن يدرك مشاعر الآخرين أو حزنهم أو غضبهم خاصة في المراحل العمرية المبكرة . هنا يبدأ الأب أو الأم بشرح مشاعر الآخرين للطفل ومعنى تعبيرات الوجه التي تظهر عليهم .كما يمكن أن نقوم بذلك عن طريق سؤال الطفل ماذا سيكون شعورك إذا أخذ منك هذا الطفل اللعبة الخاصة بك؟ هنا يبدأ يدرك مشاعر الآخرين ويقوم بمراعاتها.

العلاج من خلال المحاكاة

 لا يستجيب الأطفال للنصائح اللفظية التي تقدمها لهم بقدر تأثرهم بما تفعله أمامهم . لذا لا بد أن تقوم بعمل أشياء جيدة أمامهم لكي يتعلم الطفل الكرم والعطاء . فيمكن أن تقوم بمساعدة شخص مسن مثلًا على حمل أشياءه أو مساعدته في عبور الطريق ويكون ذلك أمام طفلك . كما تقوم بالتبرع ببعض الأشياء مثل الملابس والطعام وغيره أمام الطفل، ويفضل أن تتطلب من الطفل أن يقوم بنفسه ببعض هذه الأعمال .  حيث أن هذه الأشياء تكون جزء من شخصية الطفل بمرور الوقت.

العلاج بالعقاب بالحرمان 

يبدأ هذا الأمر بأن تخبر الطفل أنه من الممنوع أن نقوم بخطف أي شيء من أحد وترديد ذلك دائمًا، بعدها تبدأ في تهديده ولا بد من تنفيذ هذا التهديد، حيث أن الطفل إذا اعتاد منك التهديد بدون تنفيذ العقوبات سيستمر في أفعاله، فلا بد أن تحرمه مثلًا من مشاهدة الكرتون المفضل أو من الذهاب إلى مكان معين أو غيره، ويجب توضيح سبب الخطأ في هذه الأفعال . فلا بد أن نخبره أنه عندما يقوم بخطف لعبة صديقه أو أخيه فهذا يجعله يحزن . أو خطف الطعام من أحد مثلًا يجعله يشعر بالجوع.

وضع حدود في التعامل لعلاج حب التملك عند الأطفال

عندما تقوم بتلبية جميع الطلبات للطفل فهذا يجعله غير ممتن للأشياء التي تقدمها له ويشعر أن هذا الأمر إجباري عليك، هنا تبدأ أن توضح له التضحيات التي تقوم بها أنت أو والدته من أجل توفير هذا . وتحديد الوقت المناسب لشراء هذا الشيء، فعندما يطلب بعض الأشياء في وقت غير مناسب لا تمنحها له . وإذا بدأ الطفل بالبكاء لا تظهر أنك مهتم بأمره ولا تمنحه ما يريد عند البكاء، لأن الطفل سوف يعتمد على استخدام هذا الأمر كحيله للحصول على ما يريد، ولا بد أن يكون كلا الأبوين حازم في هذا الأمر حتى لا يلجأ لاحد منهم عندما يحرمه الآخر من شيء.

مكافأة  الطفل بشكل متكرر

يعتبر أسلوب المكافأة من الأساليب الجيدة التي يمكن أن تعزز بها السلوك الإيجابي وتحد من مشكلة حب التملك عند الأطفال . فعندما يقوم ابنك بتقاسم قطعة من الحلوى أو أي طعام يمتلكه مع أحد الأخوة أو الأصدقاء تقوم بمدحه وتوضح له أنك تحب هذا السلوك منه، كما يمكنك أن تعطيه هدية عند قيامة بمشاركة اللعبة الخاصة به مع الأطفال الآخرين .  كما لا بد أن تقوم بتكرار هذه المكافآت وإلقاء عبارات المدح بشكل مستمر .  ولا بد أيضًا أن توضح له أن ذلك السلوك يجعل إخوته وأصدقاءه يحبونه.

تعليم الطفل التعاون

وهذه أيضًا من الطرق الفعالة لعلاج حب التملك عند الأطفال، فهنا تبدأ أن تسرد له نهايات سعيدة لقصص أشخاص قاموا بالتعاون مع أصدقاءهم والعكس، كما يمكن أن تعلمه التعاون عن طريق اقتراض بعض الأشياء التي يحبها لفترة من الوقت، حيث يصبح التعاون بهذه الطريقة جزء أساسي من شخصية الطفل  . 

وختاما

فجميع الطرق السابق ذكرها تساعد على تكوين طفل سوي يحب المنح والعطاء . ولا يحب التملك والسيطرة ولابد مراعاة الفروق الفرديه من طفل لأخر . كما نراعى مشاعر طفلنا اثناء تعديل سلوكه . وقراءة نصائح لتربية طفل ناجح .

Continue Reading

تعليم بالمحاكاه

تجاوز مشاكل النطق لدى الأطفال: الأسباب والحلول

مشاكل النطق عند الأطفال وأسبابها وطرق العلاج كما أن لهذه المشاكل درجات،و قبل استخدام أي استراتيجية علاجية لابد من التعرف على نوع الاضطراب

Published

on

علاج مشاكل النطق عند الأطفال

مشاكل النطق عند الأطفال عديدة ومتنوعة، كما أن لهذه المشاكل درجات، فبعض الأطفال يعانون من مشكلات النطق بشكل كبير وبعضهم الآخر يسهل علاجه، لكن قبل استخدام أي استراتيجية علاجية لا بد من التعرف على نوع الاضطراب الذي يعاني الطفل منه بالتحديد وهذا ما نوضحه لكم اليوم.

مشاكل النطق عند الأطفال

علاج مشكلات النطق في وقت مبكر يسهل من عملية العلاج بنسبة كبيرة، ويعتقد بعض الأشخاص بشكل خاطئ أن اضطرابات النطق عند الأطفال واحدة ومن ثم يمكن اتباع نفس النوع من العلاج مع جميع الأطفال، لكن هناك درجات متفاوتة في عسر الكلام تتمثل فيما يلي:

1- عسر التلفظ.
2- الاضطرابات الصوتية
3- اضطرابات اللفظ.
4-التأتأة.
5- عمه النطق الحركي.
6-الاضطرابات العضلية الوجهية.
7- اضطرابات متعلقة بالصوت.

وسوف نتناول كل مشكلة من هذه المشاكل بشيء من التفصيل بالطريقة المناسبة للعلاج.

عسر التلفظ ومشاكل النطق عند الأطفال

أحد مشاكل النطق عند الأطفال والذي عادة ما يكون مصحوب بصعوبة في التنفس وضعف في عضلات الفم والذي يسبب تلف في العضلات المتحكمة في الكلام ويكون العلاج من خلال التعامل بالاستراتيجيات الآتية:
1-تحسين قدرة الطفل على التنفس في نفس وقت الكلام حتى يخرج صوت مفهوم.
2-التدريب على طريقة إخراج الصوت بشكل أكثر وضوحًا.
3-تقوية الفك واللسان والشفتين عن طريق استخدام تمارين حركية للفم.
4- تدريب الطفل أن يتحدث بعبرات قصيرة ويتوقف بشكل منتظم أثناء الكلام.
5- جعله ينظر إلى من يخاطبه.
6- التحدث بشكل غير سريع.

7- أخذ نفس عميق قبل بدء الكلام.

الاضطرابات الصوتية ومشاكل النطق عند الأطفال

هي واحدة من مشاكل النطق عند الأطفال والتي تظهر بنسبه كبيرة قبل سن السادسة، وتظهر بنسب متفاوتة وقد تحتاج إلى تدخل علاجي إذا كانت الحالة متأخرة، والاضطرابات الصوتية بشكل عام تكون ناتجة عن عدم تكوين الأصوات بشكل صحيح، وتتمثل طريقة العلاج في الآتي:
1-تدريب الطفل على أن يقوم المشاكل الصوتية بنفسه.
2- تحديد الأصوات الخاطئة لديه ومحاولة تصحيحها.
3- عرض الطفل على طبيب مختص أنف وأذن وحنجرة فقد تكون المشكلة ناجمة من اضطرابات سمعية.
4- ممارسة تمرينات لنطق بعض الأصوات والحروف التي يخطئ فيها الطفل.

اضطرابات اللفظ ومشاكل النطق عند الأطفال

تشبه مشكلة اضطرابات الصوت بشكل ما لكن يكون الخطأ هنا في لفظ كامل أو كلمات معينة بشكل كامل وليس في صوت واحد، ويتم العلاج عن طريق استخدام وسيلة تكرار الكلمة، كما يمكن تقسيم الكلمة إلى مقاطع ونطق كل مقطع بمفرده ثم توصيلها ببعضها.

التأتأة ومشاكل النطق عند الأطفال

من ضمن مشاكل النطق عند الأطفال وهي مشكلة في تدفق الكلام بحيث لا يستطيع الطفل أن يتحدث الجمل المتتالية بشكل مستمر أو حتى نطق كلمات الجملة الواحدة، وقد لا يتم الشفاء من التأتأة بشكل كامل لكن العلاج يساعد الطفل ليصبح أفضل، وهنا نستخدم طريقة العلاج الغير مباشر من قبل الأسرة والعلاج المباشر من قبل الطبيب المختص، حيث يتمثل العلاج الغير مباشر في توفير بيئة هادئة للطفل لتساعده على التحدث بحيث نسمح له بالتحدث وممارسة الأنشطة التي تحث على التحدث، كما يجب الانصات الجيد للطفل، أما العلاج بالشكل المباشر يكون عن طريق حضوره جلسات مع الأخصائي ليدربه على النطق بشكلها صحيح.

عمه النطق الحركي ومشاكل النطق عند الأطفال

هو فقدان السيطرة على حركات العضلات المسؤولة عن النطق بحيث يصبح غير قادر على ترتيب الأصوات بشكل صحيح . ويعد عمه النطق الحركي من أصعب مشاكل النطق عند الأطفال وقد تستمر مع الطفل حتى أن يكبر . كما أن العلاج يحتاج إلى جلسات مكثفة. ونستخدم أكثر من أسلوب للعلاج ويعتبر علاج النطق نفسه هو الأسلوب الأفضل في العلاج . فيتم تدريب الطفل على نطق مخارج الحروف والأصوات بشكل صحيح من خلال تكرار بعض الكلمات والأصوات في المنزل وبواسطة الأخصائي . كما يمكن العلاج باستخدام طرق تواصل بديلة . حيث يستخدم أسلوب طرق التواصل البديلة في الحالات المتأخرة جدًا . بأن نستخدم مع الطفل أسلوب الإشارات أو الايماءات أو تعبيرات الوجه . أو يمكن استخدام الأجهزة اللوحية والأجهزة الإلكترونية . حيث أنها تحسن من المهارات اللغوية بشكل مستمر إلى أن يصبح الطفل لا يحتاج لها . والطريقة الأخيرة هي علاج المشاكل المصاحبة لعمه النطق الحركي كمشاكل اليد أو القدمين أو غيرها. فهذا يحسن من أسلوب النطق.

الاضطرابات العضلية الوجهية ومشاكل النطق عند الأطفال

تحدث هذه الحالة عادة بسبب وجود خلل مكتسب في وضع الفك أو الشفاه أو اللسان . حيث تؤدي العادات السيئة عند الأطفال إلى حدوث مثل هذه الحالة . فعندما يعتاد الطفل مثلًا على مص الأصابع تتكون لديه مشكله في وضع الشفاه وكذلك الجزء الأمامي من اللسان . ويتم علاج الحالة عن طريق إعادة تدريب الأعضاء على العودة إلى وضعها الطبيعي . ويتم تدريب الطفل على أن يريح اللسان على سقف الحلق، حيث أننا نحسن من البلع والتنفس والمضغ والعمليات الأخرى.

اضطرابات متعلقة بالصوت

هذا اضطراب أو مشكلة من مشاكل النطق عند الأطفال . ويتمثل الاضطراب في وجود مشكلة في حدة الصوت الذي ينتجه الطفل . حيث يمكن أن يكون الصوت ضعيف عن الطبيعي أو جودة الصوت نفسها مختلفة . وعادة ما تكون المشكلة مصحوبة بوجود ألم في منطقة الحلق . وقد تحدث مشكل اضطراب الصوت بسبب مشكلات خلقية أو وراثية أو مشكلات مكتسبة من البيئة.

طرق علاج مشكلة الاضطرابات الصوتية

هذه الحالة بالتحديد تحتاج إلى التدخل الطبي . وقد تكون المشكلة معقدة وتحتاج إلى تدخل جراحي في الحالات المعقدة وتشمل طرق العلاج ما يلي:
تنقية الصوت:

هذا الأسلوب من العلاج تقوم به الأسرة بعد أن يحدد الطبيب العادات التي تسبب تهيج الأوتار الصوتية لدى الطفل . ونحاول هنا أن نجعله يكثر من شرب الماء ويقوم بتجنب الصراخ . وكذلك تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب له ارتداد في المريء للتأكد من عدم حدوث أي ضرر للأوتار.
معالجة الصوت:

حيث يتم عرض الطفل على الطبيب المختص بعد تشخيصه من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة . وينقسم علاج مشاكل النطق عند الأطفال في هذه الحالة لقسمين . علاج ما دون الخمس سنوات وعلاج الأطفال الأكبر من الخمس سنوات . حيث يحتاج الأطفال ما دون الخمس سنوات إلى تدخل الأسرة في خطة العلاج . حيث يساعد تفاعل الأسرة مع الطفل على تعديل العادات الصوتية . أما الأطفال الأكبر من خمس سنوات فيكون الأمر أكثر تعقيدًا، لهذا يتطلب العلاج إجراء جلسات خاصة مع الطفل . حيث يعوده الطبيب على استخدام نفسه في تقليل توتر الأحبال الصوتية.
الجراحة:

هذه الطريقة يستعملها الأطباء عندما تفشل جميع العلاجات السابقة . حيث يمكن أن يكون هناك شلل في الأوتار أو أنها مصابة ببعض الأمراض الحميدة. كما تحتاج الأوتار إلى تدخلات جراحية في حالة وجود خلل يؤدي إلى دخول الطعام إلى المريء. حيث يقوم أخصائي الأنف والأذن والحنجرة بتحديد نوع الجراحة المطلوبة ليقوم الطبيب بعملية الجراحة.

وفي الختام

لا بد أن تعلم أن جميع مشاكل النطق عند الأطفال قابلة للعلاج لكن بشرط التدخل المبكر واستخدام الأساليب العلاجية الصحيحة وقبل ان يصبح منطوى. كما لا بد أن تعلم أن العلاج لن يكون مجدي إذا اقتصر على المختص فقط . بل يجب أن تتدخل الأسرة وكذلك المدرسة في الأمر بحيث يكون العلاج مكثف ومن ثم يكون فعال ونكون بذلك قمنا بتربية طفل ناجح.

 

Continue Reading

أحدث المدونات

Verified by MonsterInsights