تربية الطفل

عوالم آمنة: أفضل التطبيقات والبرامج التعليمية التي يمكن للأطفال استخدامها بأمان

يرغب العديد من الآباء في أن يتعلم أطفالهم أشياء كثيرة بطريقة جديدة ومختلفة عن الطرق التقليدية،

ويمكن أن تكون طرق التعلم هذه أيضًا وسيلة للعب والترفيه لا يتعب الطفل منها أبدًا، واليوم يمكن أن يساعدك هاتفك الذكي في تعليم طفلك وتسليته، حتى إذا كنت تخشى على طفلك من الهواتف الذكية التقليدية، يمكنك شراء جهاز لوحي مصمم خصيصًا للأطفال، ولكن ما هي التطبيقات التي يمكن أن تكون مفيدة ومسلية في نفس الوقت ؟
اليوم لدينا إجابة على هذا السؤال لأننا قدمنا لك عددًا من هذه التطبيقات التي يمكنك أن تجعل طفلك يستخدمها بسهولة وأمان دون القلق بشأن أي محتوى غير مناسب لأطفالهم، وقد اعتبرنا في هذه التطبيقات أنها مناسبة لكل من أجهزة الاندرويد والايفون، حيث اخترناها لتختلف بين التطبيقات التعليمية والتطبيقات الترفيهية وتطبيقات الاستكشاف،ومن أهم هذه التطبيقات هي كالتالي:

من اهم برامج وتطبيقات يستخدمها الأطفال بأمان

  1. تطبيق “Pokemon Go”

هو تطبيق لأجهزة الاندرويد والايفون مجانية، ولكن هناك بعض عمليات الشراء داخل التطبيق، شهد عام 2016 انتشاراً واسعاً للعبة “بوكيمون غو”، ومازالت تحظى بنفس الشعبية الكبيرة، ويستخدمها كثير من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال الصغار، لأن اللعبة تناسبهم جيداً ومحتواها.
هي مناسبة جدًا للعمر ولا يوجد بها عنف أو أي شيء فيها لا تناسب طبيعتهم، والعديد من الآباء يحرصون على الاحتفاظ بهذه اللعبة على هواتفهم الذكية حتى يتمكن الأطفال من استخدامها، لأن الكثير من الآباء يريدون أن يخرج أطفالهم معهم في الشوارع واستكشاف العالم من حولهم وليس مجرد الجلوس في المنزل ولعب ألعابهم التقليدية، وهذا هو السبب في أن لعبة “Pokemon” Joe مناسبة تمامًا لذلك، لأن اللعبة تتطلب منك الدخول إلى العديد من الشوارع المختلفة، ويمكن للأطفال اللعب مع والديهم، وكذلك السماح لهم بالانضمام إلى فريق للتنافس مع الفرق الأخرى.
وتوفر اللعبة للأطفال فرصة جيدة لاكتشاف العالم من حولهم، وكذلك الذهاب إلى أماكن جديدة لم يذهبوا إليها مع والديهم بحثًا عن بوكيمون، تقوم الشركة المنتجة للعبة بإصدار تحديثات جديدة تعمل على تحسين مستوى اللعبة، مع إصلاح النواقص والمشاكل الموجودة فيها، ولكن لا تزال هناك مشكلة كبيرة يواجهها مستخدمو اللعبة بسبب “GPS”، والتي تتيح لهم من يمكنه التعامل معها لامتلاك أقوى بوكيمون، لكن اللعبة لا تزال ممتعة على الرغم من هذا العيب الكبير، أيضًا، مطورو اللعبة مشغولون بسد هذه الثغرات الآن.

 2 – تطبيقAngry Birds

هي لعبة لأجهزة الاندرويد والايفون، وهي مجانية، ولكن هناك بعض عمليات الشراء داخل التطبيق، إذا لم تكن قد سمعت عن لعبة “Angry Birds” ولم تقم بتنزيل اللعبة والاستمتاع بها من قبل، فقد حان الوقت الآن لتنزيل اللعبة لأطفالك، قصة اللعبة تحكي الجزيرة الجميلة للطيور التي سيطرت عليها الخنازير، وتحاول الطيور الغاضبة طرد الخنازير من جزيرتهم، والهدف من هذه اللعبة هو مساعدة هذه الطيور الغاضبة على التخلص من كل الخنازير، وظهرت قصة اللعبة في فيلم الأطفال الشهير “الطيور الغاضبة”.
إذا كان طفلك يشاهد هذا الفيلم، فمن المؤكد أنه سيحب تجربة هذه اللعبة، تحتوي اللعبة على العديد من المستويات، وفي كل مستوى عليك إكمال العديد من التحديات لقتل الخنازير، مما يجبر طفلك على التركيز ومحاولة التخيل وتعديل المسافات وتوقع المكان المناسب الذي يجب أن يلعب فيه، لأنه يطورعند أطفالك القدرة البصرية والتقنية، كما أنها مسلية للغاية، ولا تحتوي على أي محتوى غير مناسب لأعمارهم، وتأتي اللعبة بعدة إصدارات مختلفة بمرور الوقت، إذا شعر طفلك بالملل من اللعبة الأصلية، فيمكنه تنزيل لعبة “Angry Birds Star Wars” ولعبة “Angry Birds Friends”.

3-تطبيق “Cut the Rope: Magic

هي لعبة لأجهزة الاندرويد والايفون مجانية . ولكن هناك بعض عمليات الشراء داخل التطبيق، تنافست لعبة “Cut the Rope: magic” إلى حد كبير لعبة “Angry Birds” في الفترة الماضية، ويعتقد كثير من الناس أنها تفوقت عليها كثيرًا في شعبيتها . وتعتبر من أشهر ألعاب الاندرويد والايفون خلال الفترة الحالية.
اللعبة مناسبة للأطفال الصغار ولا يوجد محتوى غير مناسب لهم وهي سهلة الاستخدام للغاية . تتضمن اللعبة العديد من المستويات وتتطلب من الطفل تنشيط عقله لحل الألغاز في كل مستوى للانتقال إلى المستوى التالي وكذلك التركيز التام ومحاولة ضبط المسافات واختيار الوقت والغرض المناسبين من اللعبة في النهاية هو مساعدة الوحش “Om Nom” في الحصول على الحلوى الخاصة به.

4-تطبيق “YouTube Kids

هو تطبيق لأجهزة الاندرويد والايفون . وهو مجاني تمامًا، يحب العديد من الأطفال مشاهدة مقاطع الفيديو باستمرار على YouTube. ولكن العديد من مقاطع الفيديو هذه قد لا تكون مناسبة لصغر سنهم . لأن بعض مقاطع الفيديو تحتوي على مشاهد عنيفة أو مشاهد دموية أو أشياء أخرى لا تناسب أطفالك الصغار. لذلك قامت Google بإنشاء تطبيق صديق للأطفال يمنع عرض أي فيديو يحتوي على مشاهد غير مناسبة للشباب. وهذا التطبيق رائع جدا ويوصى به من قبل العديد من الخبراء . ولكن كما يقولون “لا يوجد نظام ترشيح مثالي”. فهو كذلك من الممكن أن تمر بعض مقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى غير مناسب للأطفال عبر نظام التصفية دون منعه . لذلك ينصح الخبراء الآباء بمتابعة أطفالهم من وقت لآخر أثناء استخدامهم للتطبيق . ولكن في كلتا الحالتين التطبيق مفيد جدًا ويمكن لأطفالك الاستمتاع به، ويمكنك الحصول عليه مجانًا تمامًا.

تطبيقShapes Toddler Preschool

هي لعبة لنظامي التشغيل الاندرويد والايفون وهي مجانية تمامًا . إذا كان طفلك على وشك الذهاب إلى المدرسة لأول مرة في الفترة القادمة . فقد يكون تطبيق Shapes Toddler Preschool مناسبًا له.
يساعد هذا التطبيق الأطفال على الاستعداد لمرحلة الروضة لاحتوائه على العديد من الألغاز بالإضافة إلى ألعاب حول الألوان والأرقام والحروف . كما أن التطبيق سهل الاستخدام للغاية للأطفال الصغار ولا يوجد لديه أي تعقيدات.
يتيح التطبيق لأطفالك اللعب بأربع طرق، ولكن جميع الأساليب تعليمية وستساعدهم على تطوير معلوماتهم ومهاراتهم . يوجد داخل التطبيق أكثر من 30 قسمًا تعليميًا مثل تعلم الألوان والأشكال وتعريف الأطفال بالعملات المعدنية . وأخيرًا التطبيق صديق تمامًا للأطفال، ولا يوجد محتوى غير مناسب لهم، وهو مجاني تمامًا.

تطبيقEndless Alphabet

هو تطبيق لأجهزة الاندرويد والايفون . ويمكنك العثور عليه مجانًا على متجر Android، ولكنه قد يكلفك 7 دولارات على متجر iOS . تطبيق “Endless Alphabet” هو تطبيق تعليمي فريد من نوعه . إذا كان أطفالك على وشك بدء الدراسة وتريد تعليمهم لغة مهمة مثل اللغة الإنجليزية قبل بدء المدرسة، فسيكون التطبيق مثاليًا لهم .
يستخدم التطبيق كائنات ملونة تعلم الحروف الأبجدية لأطفالك بطريقة بسيطة وجميلة . لديهم قاموس خاص بهم من كلمات مختلفة، يوجد بداخله 50 كلمة لتعليمهم الكتابة بشكل صحيح . وهناك طريقة أخرى للتعلم من الداخل عبر أحجية تفاعلية مصحوبة برسومات متحركة قصيرة . والتطبيق يعلم أطفالك الأبجدية دون أي ضغط أو قيود ولا توجد تعقيدات بالداخل، كما أنه يخلو من أي محتوى غير مناسب للأطفال.
وفي النهاية، قد ذكرنا في المقال أهم برامج وتطبيقات ممكن يستخدمها الاطفال بأمان . نتمني أن يكون المقال قد أفادكم وقدم معلومات تهم وتفيد اطفالكم، شكرا لكم.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights