تربية الطفل

تربية الأبناء: أشياء يجب تجنبها عند تربية ولد طفل

هناك بعض النصائح التي لا بد الانتباه لها . حيث إنها أشياء لا تفعليها عند تربية ولد لأنه كما نعلم أن تربية الولد تختلف كثيرا عن تربية البنت . وحتى تصبحى أم إيجابية . لذلك وجدنا أنه من الضروري أن ندعم التربية الإيجابية وإرساء قواعدها لدى الأمهات . حتى تستطيع السيطرة على صغيرها وتربيته تربية ناجحة . بالإضافة إلى أنه لا بد أن يكون لدى الطفل بعض القواعد والأسس التي يسير عليها . حتى يصبح مسؤولا ومنها قررنا أن نوضح لكِ عزيزتي الأم . أهم الأخطاء التي تؤكد على فشلك في تربية أولادك وفن وأصول التعامل مع الأبناء . وكذلك دور الآباء في تربية الأبناء لكى تربى طفلك بطريقة ذكية.

أشياء لا تفعليها عند تربية ولد

هناك عدة مراحل تمر بها التربية خاصة تربية الأم لولدها . حيث إنه عادة ما تكثر بعض الأقاويل التي تؤثر بالسلب على نفسية الطفل وتؤثر على تفاعله مع الآخرين . حيث إنه في كثير من الأوقات يطلب الآباء من الأبناء أشياء ليس في استطاعتهم القيام بها . كونهم ما زالوا صغار السن ولا يدرون كيفية التحكم في مشاعرهم وانفعالاتهم.
ومنها تبدأ الأم في التفكير بطريقة مناسبة للتعامل مع صغيرها . حتى يحترمها وينفذ رغباتها ويكون شخص لطيف على الآخرين . ومنها وجدنا أن هناك أشياء لا تفعليها عند تربية ولد . حتى لا تقعي في فخ سماع كلمة أنتِ لم تحسني التربية . حيث إنه ليس جميع الأشخاص يدركون طبيعة الطفل أكثر من أمه.
كون الأم هي أكثر الأشخاص دراية بكيفية التحكم وضبط انفعالات صغيرها. لذلك احرصي دائما ألا تقارني صغيرك بغيره ولا تثقلين كاهله بإمكانات ومسئوليات تفوق قدراته حتى تحصلي منه على النتيجة المأمولة.

أخطاء تؤكد على فشلك في تربية أولادك

هناك العديد من العلامات التي تؤكد على فشل الأم فشل ذريع في تربية أولادها . حيث إنها لم يكن لديها وقت لقراءة الكثير من الكتب أو التوجيهات التربوية النفسية الصحيحة . ومنها فإننا قررنا أن نضع لكِ عزيزتي الأم أشياء لا تفعليها عند تربية ولد . حتى لا يتم تأكيد فشلك في هذه التجربة.
ومن ضمن أخطاء التربية وفشلها ما يلى

أولاً: عدم إدراك إمكانات طفلك

هذا أول خطأ تقع فيه الأمهات والآباء بشكل عام . ألا وهو إخبار طفلك بمقولة “حينما كنت في سنك فعلت كذا وكذا” حيث إن فكرة التعميم في حد ذاتها . تجعل الطفل يدرك أنه منبوذ وغير محبوب وبالتالي يفكر في القيام بأشياء أكثر عدائية.
حتى يلفت انتباه الوالدين له كون عقله الصغير لم يصور له أنه هكذا يقوم بأفعال سيئة . بل هو يريد أن يحصل على الحب والاهتمام . وهنا من الواجب إدراك ميول صغيرك.

ثانياً: عدم تشجيع الصغار على الاستقلالية 

وهنا يجب الفصل بين توجيه مسار تفكير الأطفال نحو الأشياء الإيجابية . أو النافعة وبين كونك الحاكم والمسيطر الأول والأخير في حياة صغيرك . حيث إنك هكذا تجعله يعتمد عليك في اتخاذ قرارات حياته بدلا منه.
وبالتالي ينتج للمجتمع طفل فاقد الثقة في نفسه ولا يدرك أنه خلق حر يستطيع أن يستقل في حياته . وهذه النقطة يجب فيها أن تقوم الأم تعويد طفلها على الاستقلالية في التفكير وأسلوب الحياة . مثلا تجعلينه يختار ثيابه بنفسه أو يختار مهمات محددة يجب أن يفعلها معك في المنزل . لكي تجعليه يدرك أن مساعدة الرجل للمرأة ليس عيبا وإنما هو واجب محتوم.

ثالثاً: الابتعاد عن أطفالك

في كثير من الأوقات يظن الآباء أن الابتعاد عن أطفالهم . أو مخاصمتهم حينما يرتكبون فعلا خاطئا هو خير سبيل تعليم وتعويد صغارهم على عدم الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى . ولكنهم لا يدركون أنهم بأيديهم يقومون بدفن مشاعر أطفالهم الجيدة تجاههم.
حيث إن الأطفال في تلك المرحلة يظنون أن مشاعر آبائهم باردة ولا يحبونهم بل يرغبون في أن يروا النسخة غيرهم . هذا بجانب شعور الطفل بالعزلة وعدم القبول . وهذه من المشاعر السلبية جدا التي تجعلك تتأكد من كونك قد فشلت في تربية أولادك.

فن وأصول التعامل مع الأبناء

لقد كثرت معدلات البحث حول أشياء لا تفعليها عند تربية ولد حيث إن تربية الأولاد أو الأبناء بشكل عام. تحتاج إلى فن وأصول في التعامل ومن ضمنها ما يلي:

أولاً: لا تستخدمى جملة الرجال لا يبكون

تعد هذه النقطة من النقاط الواجب الانتباه لها حينما يتم تربية ولد . حيث إنك هكذا عزيزتي الأم تجعلين طفلك يبدو في صورة أقوى مما هو عليه بالفعل . فلا يصح أن تقولي لصغيرك لا تبكي كونك رجلا فالرجال يبكون ويتألمون ويشعرون كما تشعر النساء بل وأكثر.
وهذا يعني أنه لا يجب أن تقومي بجعل الطفل يخبئ شعوره الحزين داخله. كون الدموع لا تليق بالرجال، لا بل اتركي له المساحة للتعبير عن غضبه أو حزنه لفقدان شيء ما.

ثانياً: عدم تعميم فكرة أن الأولاد أو الرجال لا يخافون

إذا كنت تقولين لصغيرك إن الأولاد أو الرجال لا يخافون . فعذرا إنك تعانين من مشكلة من المشاكل التربية . حيث إنه لا يجب أبدا أن تجعلي صغير يدرك أن كينونة الرجل في إدراك حجم المصيبة الواقعة عليه. لا يجب أن يخاف منها كونه رجلا. لا بل عليك أن تجعلي صغيرك يدرك أن الخوف من المشاعر التي قد تؤدي إلى المزيد من الإيجابية وتصحيح الأفعال.
فمثلا حينما يخاف الطفل الصغير من آبائهم فإن هذا يعني أنه يقدرهم ويحترمهم . وحينما يخاف الصغير من ربه فمعناه أنه يريد أن يكون رجلا صالحا، لذا عليك أن تغيري من مفهومك أنتِ عزيزتي الأم عن مضمون كلمة الخوف إذا كنت تطالب صغيرك بعدم الخوف كونه ولدا أو رجلا في المستقبل.

هل عدم مشاركة صغيرك في الأعمال المنزلية سبب من أسباب فشل التربية؟

لقد تساءل الكثير من الأشخاص في لهفة حول هل عدم مشاركة الطفل الصغير في الأعمال المنزلية . سبب من أسباب فشل التربية . وكانت الإجابة صادمة لبعض النساء .كما إنه بالفعل لا بد من تعويض صغيرك على القيام ببعض الأعمال المنزلية . حيث إن هذا خير مثال على فشل الأم فشل ذريع عند تربية صغارها.
حيث إنه لا بد أن تجعلي صغيرك يدرك أن مساعدة غيره لا تنقص منه شيء. بل بالعكس تزيد من رجولته وكينونته . فمثلا عليك أن تلزمي صغيرك أيضا بالقيام ببعض الأعمال المنزلية البسيطة . أقلها أن يقوم بتجميع ألعابه في صندوق الألعاب المخصص لذلك.
وهكذا تجعلين صغيرك يعتاد على فكرة مساعدتك في المنزل مستقبلا وأن يكون مسؤولا عن متطلباته وتنظيم حجرته في المستقبل أيضا.

نصائح لتربية الولد بطريقة صحيحة

بعدما تعرفنا سويا أشياء لا تفعليها عند تربية ولد .فإنه كان لا بد من وضع نصائح لتربية الولد بطريقة صحيحة . والتي تكمن في التالي:

1- اعتماد أسلوب الحوار وإيجاد مساحة مشتركة بينك وبين صغيرك.
2- لا تلجأ للصراخ الدائم والتعنيف المادي والمعنوي لهم.
3- اجعل صغيرك يعبر عن آرائه بمنتهى السهولة دون خوف.
4- احرص دائما على الابتعاد عن فكرة استبداد الفكر والتعبير.
5- تجنب اتباع ضرب الطفل امام الناس وخاصة الغرباء
6 تقنين مشاهدة التلفاز أو الموبايل لفترات طويلة.
7- كن القدوة الحسنة في حياة صغيرك.
8- لا بد أن تبعدي صغيرك عن مشاكل الأسرة ولا تخبره بالقضايا العنيفة التي تسود المجتمع.
9 احرص دائما على غرس تعاليم الدين في نفس صغيرك منذ بداية إدراكه لواقع الحياة.

ختاما

في النهاية نأمل أن نكون قد وفقنا في وضع جميع الأمهات على سُلمة التعامل مع الأولاد بطريقة صحيحة أثناء التربية . وكذلك يجب على الأب أن يباشر صغاره مع الام حتى يتم تدعيم الصحة النفسية الإيجابية في نفوس هؤلاء الصغار.

 

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights