صحة

أسباب الشراهة عند الأطفال | و حلول فعالة للحفاظ على صحه طفلك

أسباب الشراهة عند الأطفال عديده ومتشعبه  ويمكن أن تتحول إلى مشكلة كبيرة للغاية تتسبب في مشاكل صحية كثيرة للطفل . أقلها مرض السمنه وندخل مع الطفل فى رحلة علاج السمنه عند الأطفال فقد يظهر الطفل وهو يتناول كميات كبيرة من الطعام تفوق أضعاف ما يتناوله أقرانه وتفرح بعض الأمهات بذلك لجهلها بخطورة هذه المشكلة .  لذا سنوضح لكم اليوم أسباب فرط الشهية عند الأطفال وطرق العلاج.

ما هي الشراهة؟

الشرة أو تناول الأكل بنهم هو تناول كميات كبيرة من الطعام دون وجود سبب لذلك .  وقد يؤدي في الكثير من الحالات إلى القيئ لأن المعدة تكون قد امتلأت بشكل غير عادي والطفل لا يدرك ذلك . وتؤدي الشراهة إلى مشاكل منها مشاكل القلب وزيادة الوزن وانفجار المريء في بعض الأحيان وغيره من المشاكل الصحية.

أسباب الشراهة عند الأطفال

بعض أسباب الشراهة يكون سبب مرضي . أي أن الطفل يكون مصاب ببعض الأمراض التي تجعله يتناول الكثير من الأطعمة .  وبعضها يكون بسبب نفسي أو تبعًا للحالة المزاجية له . وقد تؤدي العادات السيئة مثل عدم الإلتزام بمواعيد الطعام إلى نفس المشكلة . لذا لا بد من مراقبة العادة الغذائية للطفل للتعرف على هذه الأسباب وعلاجها، وإليكم الأسباب في النقاط القادمة.

الشعور بالملل والتوتر:

عندما يشعر الطفل بملل أو فراغ فإنه يتجه إلى الأكل للتخلص من هذا الشعور . وعندما يجد أن الطعام يقلل من الملل لديه بشكل وقتي يصبح تناول الطعام لديه وقت الملل عادة . كما يعتقد الطفل أن تناول الطعام هو الحل الوحيد للتخلص من التوتر الذي يمر به فيتجه إليه وتصبح المشكلة أكبر إذا كان الطفل كثير التوتر لأنه سيتجه إلى تناول الطعام بكثرة.

الحرمان:

عندما يشعر الطفل بالرغبة في تناول قطعة من البسبوسة مثلًا أو أي نوع آخر من الحلوى والأم لا تحضرها له وتحضر له طعام بدلًا من ذلك يصبح الأمر عادة في سلوكه . حيث أنه كلما يشعر بالحاجة إلى تناول قطعة من الحلوى يستعيض عنها ببعض من الطعام وهنا تبدأ تظهر مشكلة فرط الشهية.

الجوع:

وهنا نتحدث عن الإفراط في الجوع.  فالأطفال في المراحل الانتقالية من للعمر يشعرون بالجوع بشكل أكبر من غيرهم .  لكن الكثير من الأمهات لا يدركن ذلك الأمر مما يجعل الطفل يشعر بجوع شديدة يجعله ويتناول الأكل بنهم وبإفراط شديد لحظة الحصول عليه .  حيث يبدأ في تناول الطعام وقد يشبع ولا يكف عن تناول المزيد لأنه لا يدرك في عقله أن المعدة قد امتلأت.

تناول أطعمة غير مشبعة:

في الغالب يحب الأطفال الحصول على الأطعمة المفضلة لديهم مثل الشيبسي والحلوى ولا يميلون إلى تناول الطعام الصحي .  وفي هذه الحالة نجدهم يتناولون أطعمة أكثر فأكثر بشكل مبالغ فيه ولا يشعرون بالشبع لأنها فقط أطعمة تحتوي على سعرات حرق عالية ولا تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم ولا تكون مشبعة .  فهي لا تفيد الطفل على الإطلاق مهما أكثر منها بل تضر بصحته.

عدم الانتباه في وقت تناول الطعام;

قد يكون سبب الشراهة عند الأطفال هو القيام بتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو اللعب بالايباد أو القيام بأي نشاط آخر أثناء الأكل .  فيكون منتبه للنشاط الآخر وليس الطعام مما يجعل المخ يتوقف عن إرسال رسالة إلى المخ تعطيها إشارة بالشبع لأن المخ مشغول بشيء آخر.

الأكل بشكل غير منتظم:

عدم الإلتزام بمواعيد محددة للوجبات يجعل الطفل يطلب الطعام كلما يشعر بالقليل من الجوع . وفي هذا الأمر يتناول الأطعمة بشكل سريع بحيث لا يقوم بالمضغ الجيد ومن الممكن تناول نوع واحد من الطعام مما يجعل الجسم يفتقد الكفاية من العناصر المغذية فيتم إرسال رسالة للمعدة لتحفيز الشعور بالجوع بشكل دائم.

العطش;

قد يعطش الطفل بشكل كبير وهو غير مدرك لذلك ويعتقد أن ما يشعر به هو جوع فيتناول أطعمة بكميات كبيرة ولا يستطيع التخلص من الألم الذي يشعر به .  لذا لا بد أن توضح له أهمية شرب الماء وتجعل الماء معه في كل مكان خاصة في وقت اللعب .  كما تقول له أن عدم شرب الماء يجعلك تشعر بالجوع.

أمراض تسبب الشراهة عند الأطفال

قد لا يكون فرط الشهية بسبب نفسي أو سلوك تربوي خاطئ بل بسبب بعض الأمراض الجسدية .  فقد يكون الطفل مريض بالسكر أو مصاب ببعض  أمراض الغدة الدرقية . كما أن هناك بعض الديدان المعوية التي تتغذى على الأطعمة الموجودة في معدة الطفل مما يجعله يشعر بالجوع بشكل مستمر ولا يكتفي بمعدل متوسط من الطعام.

طرق علاج الشراهة عند الأطفال

السبيل الأساسي لعلاج أي مشكلة  يبدأ بالتعرف على الأسباب، فلا بد أن تعرف ما هو سبب قيام طفلك بتناول الأكل بنهم عن طريق مراقبة عاداته الغذائية .  لكن قبل كل شيء لا بد من التأكد من أن هذه المشكلة غير ناتجة عن أمراض جسدية .  فتقوم بعمل تحاليل السكر والديدان للطفل .  فالتوجه إلى الطبيب المختص في مثل هذه الحالة هو أهم شيء .  وإليكم الاستراتيجيات التي تقوم بها في المنزل.

العلاج النفسي

أذا كان ابنك لا يعاني من أمراض مثل السكر وغيره ولديه شراهة في الطعام ففي الغالب هو يعاني من بعض المشاكل النفسية مثل القلق والتوتر أو الحزن .  حيث يعالج الطبيب النفسي هذه الأشياء ويستخرج المشاعر المكبوتة لدى الطفل فيتعالج معها فرط الشهية . ولا بد أن تطمئني الطفل وتوضحي له أن الطبيب النفسي موجود لمساعدته وليس للقيام بشيء آخر لأن أغلبية الأطفال المصابين بالشراهة يخجلون من الأمر.

تنظيم موعد الطعام

حيث يكون هناك موعد للوجبات الرئيسية وموعد للوجبات الخفيفة فتقل احتمالية وجود الشراهة عند الأطفال . ولا يجب أن تشعري الطفل أن الأمر الزامي . ش فإذا حضر موعد الغداء وهو لا يريد أن يأكل لا تجبريه، بل اجعليه يشعر أن هذه المواعيد فرصة فإذا انتهت لن يحصل على طعام إلا في الوجبة التالية، واحرصي على أن تكون الوجبات الخفيفة هي الأخرى تحتوي على عناصر مشبعة.

تناول أطعمة مغذية

عندما يكون لدى ابنك شهية مفرطه في تناول الطعام استغلي ذلك الأمر لصالح الطفل، فلا تدعيه يتناول شرائح الشيبسي والعصائر الصناعية، بل وفري له فواكه مغذية كالتفاح والبرتقال وغيره، كما لا بد من التأكد أن هذا الشعور بالجوع غير ناتج عن الشعور بالعطش أو بأي أمر آخر، كل  الاستراتيجيات السابقة تساعد على التخلص من الشراهة عند الأطفال باستخدام أقل قدر ممكن من الأدوية.

نصائح لتجنب إصابة الطفل بفرط الشهية

1-لا تجعلي المسافة بين الوجبات طويلة فيمكن ترك ثلاث أو أربع ساعات بين الوجبة والأخرى

2-ابعدي عن متناول الطفل الأطعمة الغنية بالسعرات والتي يعشقها الأطفال.

3-اجعليه يتحدث معك للتعرف على مشاعرة فنتجنب مشكلة التوتر والغضب.

4-تعليم الطفل بعض الألعاب الحركية لحرق سعرات حرارية كافية.

5-لا تجعلي تناول الطعام دائمًا مكافأة على شيء ما، فقط اجعليه يشعر أن الهدف من الطعام هو التخلص من الجوع.

 ختام اسباب الشراهة

ننصحك أن تهتمي بملاحظة حالة الطفل عندما يتجه إلى الإفراط في الطعام لتعرفي إذا كان يفعل ذلك لأنه حزين أو غاضب أو أنه يستمتع بنوع معين من الأطعمة لأن ذلك يسهل عليكِ عملية العلاج.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights