تربية الطفل

دليل الأمان الرقمي: كيف تحمي طفلك من مخاطر الإنترنت بشكل فعّال

يعتبر الإنترنت في الوقت الحالي خيارًا سهلا يبقى الطفل مشغولًا عن الأم بينما تقوم هي بالمهام اليومية. كما يبحث أولياء الأمور بشكل مستمر عن نصائح -لحماية -الطفل-من-خطر-الأنترنت . حيث أن قضاء مدة طويلة عليه قد ينتهي به بالوحدة والعزلة أو ما يسمى بالرهاب الاجتماعي . ولذلك يجب على الأمهات والأباء محاولة قضاء الوقت مع طفلك . والقيام بأنشطة مختلفة وبديلة مثل الخروج لنزهة أو زيارة لحديقة الحيوانات والهوايات التي يحبها فى النادى والمراكز الرياضيه. وسنقدم اليكم بعض الحلول والنصائح لحماية طفلك من المخاطر الناتجة عن استخدام الإنترنت .

نصائح لحماية الطفل من خطر الأنترنت

كل يوم يؤثر الإنترنت بشكل كبير في بناء شخصية الطفل . ويجب على ولي الأمر أن يكون على معرفة بما يتصفحه ويشاهده الطفل على الهاتف أو التليفزيون . حيث يوجد حوالي أكثر من 50% من الأطفال يستخدمون الإنترنت بشكل يومي . ومن المهم أن تتكلم مع طفلك عن المخاطر التي قد تؤثر عليه نتيجة قضاء ساعات طويلة عليه . ومحاولة أن تجعله يفهم أن يتحدث إليك عند رؤية شيء غير مريح بالنسبة إليه عبر الإنترنت . ويجب أن تخبره بأنك مازلت تحترم خصوصيته ويمكن أن تساعده في معرفة معلومات جديدة . وتكون على دراية بما يشاركه مع الآخرين لمنع حدوث أي حوادث قرصنة أو روابط وهمية تقوم باختراق الحساب .
ومن أهم نصائح لحماية الطفل من خطر الإنترنت هو تحديد وقت مناسب كل يوم من أجل تصفح الانترنت . حيث يمكن تخصيص مدة بسيطة في البداية حتى تساعد طفلك على المشاركة مع أصدقائه في أنشطة أخرى . مثل لعب كرة القدم أو أي رياضة أخرى . ويجب أن تتأكد بأن الطفل ملتزم بالوقت المحدد قضاءه على مواقع التواصل الاجتماعي . ومن الضروري التأكد بأن الطفل يتحدث إلى أصدقائه وعائلته فقط سواء اتصال أو رسائل نصية.

مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الطفل وطرق الحماية منه

قد يعد الإنترنت بيئة خطيرة على طفلك وتعرضهم وأولياء أمورهم للخطر من غير قصد . مثل تحميل بعض التطبيقات الضارة وتعطى الفرصة لبعض مجرمي الإنترنت من الوصول إلى معلومات حساسية واختراق حسابات بنكية . ولذلك فإن نصائح -لحماية -الطفل-من-خطر-الأنترنت يعتبر توعية في المقام الأول . وبحسب الكثير من الأبحاث يتعرض أكثر من 90% من الأطفال للتنمر الإلكتروني . عبر الأحاديث مع غيرهم عبر وسائل التواصل أو في الألعاب التي نستخدم فيها الإنترنت . ومن أشهر المخاطر المرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي هو التصيد الاحتيالي . أو ما يعرف بإرسال رسائل نصية أو روابط وهمية لمحاولة خداع الأطفال .
ولذلك يجب أن تحذر طفلك بعدم النقر على رسائل البريد الإلكتروني تكون مجهولة المصدر . والحذر من رسائل من أشخاص تدعي أنها من الأصدقاء حيث يبتكر بعض مجرمي التصيد الاحتيالي بمراقبة المواقع الشائعة بين الأطفال . ويستغل بعض الأشخاص براءة وثقة الأطفال فيهم ويجذبهم إلى لقاءات شخصية . حيث يختفي هؤلاء المتحرشون على مواقع التواصل والألعاب التي يرتاد عليها الأطفال لذلك يجب مراقبة كافة المواقع التي يتصفحها طفلك.

حظر المواقع غير الملائمة للطفل

من المعروف بأن جميع المواقع الإلكترونية ليست مناسبة للأطفال . ولكن قد يتعرض لها من خلال محركات البحث أو رسائل بها روابط يرسلها إليه أحد الأصدقاء . ولحل ذلك هو برنامج يعرف بالمراقبة الأبوية . حيث توجد فيها ميزة البحث الآمنة وحظر المواقع غير ملائمة وتعطى إليك تقرير مفصل حول نشاط الطفل عبر الإنترنت . لذلك من أهم نصائح لحماية الطفل من خطر الإنترنت عدم الاتصال بالغرباء أو التحدث معهم . وأثناء تشغيل الطفل لأحد الألعاب عبر الإنترنت ويكون التواصل مع أصدقائه خلال غرف المحادثة والتي قد تضم بعض مجرمي الإنترنت . حيث تنتحل هذه الأفراد شخصيات أخرى حتى يتم استدراج الأطفال والإدلاء بالمعلومات الشخصية واستخدامها في سرقة أموالك وهويتك.
لذلك يمكن الاكتفاء بالألعاب من مصدر معروف ومشهور من أجل أن تحافظ على طفلك من حوادث القرصنة . وحتى في مثل تلك الحالات تجد صعوبة أيضا في الحفاظ عليهم . ولكن يوجد تطبيقات من قبل أمن الإنترنت الشامل مثل Total Security و kaspersky . والتي تمنع الطفل من إرسال المعلومات الهامة للغرباء مثل الحسابات المصرفية وعنوان البريد الإلكتروني.

التصدي للمتنمرين عبر الإنترنت وعدم تنزيل الفيروسات

تنتشر في غرف المحادثات الصوتية بالألعاب خلال الإنترنت قيام بعض اللاعبين بالتحرش بالأطفال والتنمر عليهم . والتي من الصعب التحكم فيهم أو الحظر من اللعبة نظرا لكثرة اللاعبين بها . ولذلك من افضل نصائح لحماية الطفل من خطر الإنترنت هو المراقبة الأبوية . والتي تعطيك الفرصة للتعرف على الأشخاص التي ترغب في التواصل مع طفلك . وتستطيع من خلال منع أي جهة اتصال غير مرغوب فيها وتلقي الإشعارات عند استخدام أي كلمة غير ملائمة أو مناسبة . ومع كل وسائل الحماية هذه فمن الصعب المراقبة للطفل بشكل كامل طوال الوقت . حيث أن بعض المواقع في ظاهرها أنها آمنة قد تحتوي على روابط وهمية قد تهدد أمن الشبكة وتخترق الأجهزة.
ويقوم مجرمي الإنترنت باستخدام روابط لبعض الألعاب أو مقاطع الموسيقى وإرفاقها عبر البريد الإلكتروني لأنهم يعلمون سعى الطفل وراء ذلك . وإذا قام الطفل بالضغط على هذا الرابط . بدون قصد قد يتسبب في تحميل برامج فيروسات غير مرئية وتهدد أمن الجهاز الخاص بطفلك . وليس هذا وحسب بل أمن شبكة الواي فاي بمجرد النقر عليه . ولذلك من أهم نصائح لحماية الطفل من خطر الإنترنت هو استخدام برامج أمن الإنترنت . والتي تقوم بحظر الرابط غير آمن من على الهاتف ومراقبة كاملة للشبكة من خلال هاتفك الشخصي.

إرشادات أساسية-ونصائح -لحماية -الطفل-من-خطر-الأنترنت

يجب في البداية توعية الأطفال حول المشاكل المتعلقة بالأمان خلال الإنترنت . وهذا يساعد الطفل على اتخاذ القرارات الجيدة حول ما يجب أن يبحث عنه . ونناشد بأهمية أدوات الرقابة الأبوية والتي تساعدك في حظر المواقع غير المناسبة . وكذلك التطبيقات والفيروسات والتي قد تشكل عائقا كبيرا بالنسبة لطفلك . ويجب أن تشارك الطفل أثناء تصفح الإنترنت وعدم تركه يفعل ذلك بمفرده . ويكون ذلك في منطقة مشتركة كغرفة المعيشة مثلا . ويجب توعية الأطفال بخطورة الإدلاء بالمعلومات الشخصية . مثل الاسم ورقم الهاتف أو البريد الإلكتروني وتفاصيل عمل الوالدين بدون إذن حتى لا تتسبب في مشكلة فيما بعد.
كذلك من نصائح -لحماية -الطفل-من-خطر-الأنترنت هو تعليم الطفل إعدادًا الخصوصية المتواجدة في مواقع التواصل الاجتماعي . مثل الفيسبوك حتى لا يتواصل إلا مع الأصدقاء . وعدم الاستجابة لأي طلب صداقة من الغرباء خاصة أثناء تصفح الإنترنت أو ممارسة الألعاب التي توجد بها غرف محادثة . وتحذيرهم من النقر على أي رابط أو إعلانات مجهولة المصدر لمنع تنزيل برامج فيروسات تؤدي إلى سرقة البيانات الشخصية.

الحفاظ على سلامة الطفل من خطر الإنترنت من الأولويات

لا شيء أهم من الحفاظ على سلامة طفلك من مخاطر الإنترنت سوي الإرشاد الأبوي . والتحدث معه حول ذلك أمر هام وتحذيره من النقر على الروابط الغير معروفة . والابتعاد عن المتنمر الإلكتروني في الألعاب على الإنترنت . وكذلك تطبيقات أمن الإنترنت تساعدك في تطبيق ذلك وهي افضل نصائح لحماية الطفل من خطر الإنترنت . وبالنهاية يرغب الأطفال في تصفح واللعب على الإنترنت ويقع علينا الحفاظ على سلامتهم قدر الإمكان .

مقالات ذات صله : نصائح لتربية طفل ناجح ... ..كيف تربى طفلك بطريقة ذكية ؟ ..تعليم مونتسورى .

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights