الصحة النفسية للطفلعلاجات الاطفال

فهم وحلّ مشكلة الغضب عند الأطفال: دليل شامل للآباء والأمهات

تبحث الكثير من الأمهات عن مشكلة الغضب عند الأطفال . وهي عبارة عن انفجارات عاطفية بسبب الإحساس بالإحباط، ولعل أكثر الأسباب شيوعا لحدوث هذه النوبات هو الإحباط والجوع والإحساس بالتعب . وتأتى في صورة صراخ وبكاء بصوت عالى وإلقاء الأشياء على الأرض وغيرها .  وإذا لم تستطيع إخراج الطفل وتشتيت انتباهه أثناء تعرضه إليها ومن الضروري التدخل لعلاجه .  ونقدم إليكم حلول عملية للتخلص منها نهائيا وما أهم الأسباب والأعراض المصاحبة لها.

نصائح هامة لعلاج مشكلة الغضب عند الأطفال

تعد نوبات الغضب عبارة عن مجموعة من التصرفات الحادة التي يقوم بها الطفل دون أي تخطيط مسبق لها . نتيجة الشعور بالغضب والإحباط بسبب أمر ما .  وتكون على هيئة أفعال او بكاء أو صراخ أو خليط بينهم .  وهو أسلوب متبع لدى بعض الأطفال عند الإحساس بمشاعر حادة قبل أن يكون في سن يسمح له بالتعبير عنها بطريقة اجتماعية مقبولة .  وتحدث غالبا نوبات الغضب فى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 وحتى 4 سنوات وتؤثر عليه في تطوره وبناء شخصيته . ومع مرور الوقت فإنها تأتي بحدة أقل وعلى فترات متباعدة حيث يكون الطفل قادرا على التعبير عن مشاعره واحتياجاته مع مرور الوقت.

المدة الطبيعيه لنوبة الغضب عند الطفل

وتستمر مدة النوبة الواحدة بين 2-15 دقيقة وأقل من ذلك . أما إذا تخطت المدة ووصلت حتى نصف ساعة فهذا دليل على وجود مشكلة تتطلب زيارة الطبيب .  وعادة ما تختفي هذه النوبات بعد سن الخامسة ومع ذلك إذا تكررت ستظل معه طوال فترة الطفولة . أما بالنسبة للأطفال التي لم تبدأ المشي فهو جزء طبيعي من النمو ولا يخطط الطفل لها إنما هو تعبير عن شعوره بالإحباط . ولعل أهم علاج نوبات الغضب عند الأطفال هو بقاءك هادئا قدر المستطاع وعدم تقديم أي رد فعل تجاه ذلك حتى لا يزداد سوءً.

أسباب تعرض الطفل لنوبات الغضب

أسباب مشكلة الغضب عند الأطفال

هناك الكثير من العوامل التي تحفز حدوث مشكلة الغضب عند الأطفال 

أسباب نفسيه واجتماعيه

بداية من شعوره بالإحباط تجاه أمر ما وأنه لا يستطيع التعبير عن ذلك بصورة واضحة . خاصة أن قدرته على استخدام الكلمات في السنوات الأولى من عمره للتعبير عن مشاعره غير واضحة .  ومنح الطفل الحرية المفرطة فعند الرفض على أي أمر مثلا من الممكن حدوثها أو وضع الكثير من القيود والضغوط على الطفل . عدم القدرة على فهم أمر أو طلب معين أو استيعابه بشكل كامل . وحاجة الطفل في جذب انتباه الأشخاص من حوله من أجل اختيار القيود المفروضة عليه من شخص بالغ .  رغبة الطفل في التصرف بحرية والتعبير عن استقلاليته .  حرمان الطفل من أي شئ لعبة أو طعام مثلا أو أخذ شيئا ما يحبه .  

اسباب صحيه وبدنيه 

  1. مثل شعور الطفل بالتعب والمجهود الزائد نتيجة الأنشطه اليوميه كذهابه إلى الحضانه والعوده بعد يوم طويل .
  2. شعور الطفل بالجوع أو العطش وعدم مقدرته على التعبير عن ذلك .
  3. مشاكل النطق عند الأطفال وعدم القدره على التعبير تزيد من عصبية الطفل .

أسباب خاصه بمعاملة الوالدين والمحيطين

  1. أساءة معاملة الطفل من الوالدين والمحيطين . تسبب حدوث نوبات غضب شديده او العكس قد تجعله طفل منطوى او خجول .
  2. التدليل الزائد من الأبوين وأجابة كل طلبات الطفل يجعله غير قادر غلى مواجهة رفض طلب قد يضره .
  3. مقارنة الطفل بأشقائه او الأطفال المحيطه .

الأعراض المصاحبة لمشكلة الغضب عند الأطفال

أعراض نوبات الغضب عند الأطفال

ومن أبرز الأعراض التي تصدر من الطفل عند الإصابة بنوبة غضب حادة وهي البكاء والصراخ والاستلقاء على الأرض .  تشنج الجسم وتكسير الأشياء من حوله وضرب الأبوين والشكوى المستمرة والملل . وهناك علاج نوبات الغضب عند الأطفال لمنع تكرار دخول الطفل في ذلك الحالة ويعمل بشكل فعال .  ولكن هناك بعض المؤشرات التي تستدعي التدخل الفوري واستشارة الطبيب في بعض الحالات منها تكرار تلك النوبات مرتين أو أكثر يوميا وإذا استمرت بعد بلوغ الطفل أربع سنوات، كذلك في حالة إتباع سلوك غير صحي بعد هذه النوبات مثل الامتناع عن الطعام واضطراب النوم وحدوث سلوك عدواني من الطفل تجاه الأبوين .  أو تعرض الطفل أثناء النوبات إلى سلوك عدائي تجاه نفسه مثل عض اللسان وعدم السيطرة على خروج البول والبراز أو تجاه الآخرين . وإذا استمرت النوبة لأكثر من نصف ساعة تقريبا لابد من استشارة الطبيب المختص.

نوبات الغضب الهستيرية عند الأطفال

تلاحظ الكثير من الأمهات أن الكثير من الأطفال في مختلف الأعمار يصابون بنوبات الغضب . فمن الممكن أن يُظهر الطفل الصراخ أو تصلب في أطراف الجسم وتقوس في الظهر . ومن الممكن أن تصل أن يحبس الطفل نفسه في غرفة ويقوم بإيذاء نفسه تعبيرا منه عن الإحباط أو الغضب .  وهي إحدى الطرق التي يعبر بها الأطفال عن مشاعرهم وجزء من نموهم الطبيعي . وهي محاولة لفهم أو تغيير الأشياء من حوله.

ويجب على الأمهات علاج نوبات الغضب عند الأطفال عن طريق مساعدة الطفل في فهم عواطفه والطريقة الصحيحة للتعبير عنها .  ومنذ الولادة يتم استخدام الكلمات التالية (حزين، متعب، سعيد، جائع، مريح)  . لأنه عندما يعلمها جيدا سيفهم بأن ذلك هي الطريقة الأفضل للتعبي. كذلك يمكن تحديد أولًا نوع النوبة كالتعب أو الجوع والمبالغة عند التحفيز لأن معرفة نوعها يمكن على أساسها اختيار العلاج المناسب . ومحاولة تشجيع الطفل على مواصلة ما يفعله للوصول للهدف المطلوب دون صراخ خاصة عندما يتعامل الطفل مع موقف صعب عليه.

 كيف أتصرف مع نوبات غضب طفلى

أهم شيء عند علاج نوبات الغضب عند الأطفال هو أن تبقى هادئا طوال مدة النوبة فقط تذكر بأن هذا أمر طبيعي . ومحاولة تشتيت انتباه الطفل فمثلا إذا كنت في مكان ما وعرفت بأن الطفل يدخل في نوبة الغضب تلك حاول تشتيت الانتباه من خلال إعطائه لعبته المفضلة أو الإشارة إلى السيارات على الطريق .  والاهتمام بالتصرف الحسن فمن الممكن أن تحدث النوبات في حالة الهدوء ولذلك عند التوقف عن الصراخ أو البكاء امدح الطفل وأعطى له اهتمامك وتكلم معه بلطف ومودة .  لأنك إذا كافأت الطفل على ذلك فيعلم بأن التصرف الجيد هو الذي يجلب محبة الأهل والناس إليه. دائما ما يكون علاج مشكلة الغضب عند الأطفال في البداية صعبا ولكن هناك الكثير من الحالات التي تحدث بسببها نوبات الغضب .  ويفضل في ذلك اصطحاب الألعاب أو الكتب المفضلة لتشتيت الانتباه .  وتخزين الطعام المفضل كالبسكويت في مكان بعيد عن متناول الأيدي . خلال فترات اليوم قد يكون الطفل غاضبا عند الجوع والتعب ولذلك يفضل النوم عند الظهيرة بدلا من الاستيقاظ طول الوقت . وتناول وجبة خفيفة بعد وجبة الغذاء أفضل من الانتظار وجبة العشاء  .  وطلب المساعدة من الطبيب المعالج عند الفشل في السيطرة عليها.

وأخيراً نصائح للأمهات عند علاج مشكلة الغضب عند الأطفال

لا بد من التعامل مع السلوك العدواني على الفور وتوضيح له بأنه لا يجب إيذاء نفسه بأي شكل من الأشكال . ودعي الطفل يعبر عن مشاعره وعواطفه لأن قد يحتاج للتخلص من شحنة الغضب ويجب التأكد من عدم وجود شئ حوله يؤذي به نفسه .  ولا تصرخي عليه لأن الطفل قد يقوم بالتقليد لأنه قد يعتبرها طريقة التواصل معه . ولا بد من تغيير الأجواء المتوترة إذا تغيرت الحالة المزاجية بسرعة . ولا تأخذي هذه النوبة بشكل شخصي فقد يصرخ بعض الأطفال (أنا أكرهك) خلال وقت النوبة . ويجب التذكر بأنها ليست موجهة اليكي بقدر ما يشعر به من إحباط وغضب .  وإذا حدثت له النوبة في مكان عام قومي بتغيير المكان فورا بشرط أن يكون آمن مثل دورة المياه .  واشرحي له برفق حتى يتقبل منك ذلك.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights