الصحة النفسية للطفل

فهم ومواجهة مخاطر أساءة معاملة الطفل: دور الأسرة والمجتمع

مخاطر أساءة معاملة الطفل من أخطر الأشياء التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال سواء من قبل الأسرة أو من المجتمع الخارجي . وقد يستهين بعض الأشخاص بهذا الأمر بسبب عدم شكوى الطفل من هذه المشكلة .  فبعض الأشخاص تظهر عليهم الأعراض على المدى القريب والبعض الآخر تظهر عليه الأعراض على المدى البعيد . وهذا يكون أسوأ بكثير، لذا نوضح لكم طريقة التغلب على هذه المشكلة.

أشكال أساءة معاملة الطفل

قبل أن نتحدث عن مخاطر المعاملة السيئة .لا بد أن نعلم ما هي الأشكال الخاصة بها؟  فقد لا يستطيع البعض أن يفهم أن ما يقوم به هو إساءة معاملة وأسلوب خاطئ مع الطفل . حيث يوجد ثلاثة أنواع يمكن أن تدمر الطفل وهي كما يلي:

الإيذاء الجسدي أهم مخاطر أساءة معاملة الطفل

وهذا يشمل التعنيف أو الضرب الذي يتعرض له الأطفال سواء من الآباء أو المعلمين أم من هم أكبر منهم سنًا .   كما يمكن أن يكون الإهمال الطبي لصحة الطفل وخاصة في بعض الدول التي تمنع تقديم خدمات صحية لطبقات معينة من المجتمع بسبب الاختلاف الديني أو العرقي أو ما شابه.

الانتهاك النفسي أو العاطفي 

وهذا يشمل إهمال الطفل أو عدم تقديم الحب له، كما يشمل أيضًا التوبيخ والتنمر الذي يمارسه بعض الآباء مع أبناءهم . كما يمكن أن يتشكل في عدم السماح لهم بالتعبير عن مشاكلهم واحتياجاتهم.

الإيذاء الجنسي

حيث يعتبر هذا النوع من أخطر أشكال إساءة معاملة الطفل والتي تؤثر عليه على المدى القريب والبعيد والتي تشمل لمس الأعضاء التناسلية للأطفال ومداعبتها وممارسة الجنس الفموي أو التناسلي معه . كما يمكن أن تظهر في الحديث مع الطفل عن الجنس في سن غير مناسبة وعرض المشاهد الإباحية أمامه.

ما هي أعراض تعرض الطفل للإساءة

لكونك الأب أو الأم أو أحد القائمين على تربية الطفل لا بد أن تكون شديد الملاحظة لتصرفات الطفل خاصة التصرفات غير الطبيعية والاضطرابات التي تظهر عليه .  وإليك أهم الأعراض التي توضح إساءة معاملة الطفل أو أن هذا الشخص قد تعرض لإساءة خارجية إن لم تكن أنت من قام بذلك:

أعراض سوء المعاملة العاطفية

1-انعزال الطفل عن العالم الخارجي وعن الأسرة والبقاء لفترات طويلة وحيدًا وقد يصبح طفل منطوى

2-الشراهة الغير معتادة للطعام، وقد يقوم البعض منهم بسرقة الطعام وتناوله في وقت لاحق.

3-نقص الوزن بشكل واضح أو زيادة الوزن بشكل مفرط ويتعرض لمشاكل السمنه .

أعراض سوء المعاملة الجنسية

-قيام الطفل بالتعرض الجنسي للأطفال الآخرين.

2-وجود بعض المشاكل في مشية الطفل أو مشاكل في القدرة على الجلوس.

3-تشوه أو كدمات أو جروح في المناطق التناسلية.

4-إصابة الطفل بعدوى جنسية.

5-سلوك جنسي والحديث عن الجنس في عمر غير مناسب.

أعراض سوء المعاملة الجسديه والطبيه

1-ظهور بعض الجروح والحروق في جسم الابن.

2-قد يكذب الطفل ويقول أنه قد سقط على الأرض أو غير ذلك لكن الإصابات التي لا تتناسب مع هذه التفسيرات تدل على تعرض الطفل إلى إساءة جسدية.

3-وقد تكون أعراض إساءة معاملة الطفل الجسدية عبارة عن مشكلات طبية أو حتى مشكلات في الأسنان.

أسباب تعرض الطفل لسوء المعاملة

هناك عدد من الأسباب التي تجعل بعض الأطفال أكثر عرضه للتعرض للأذى بمختلف أشكاله السابق ذكرها . وفي الغالب تكون الأسرة هي السبب الأكبر في هذه المشكلات لأنها المسؤول الأول عن تربية الطفل والاهتمام به . فقد يكون للأسرة على سبيل المثال أو أحد الآباء تاريخ مع إساءة المعاملة في الصغر مما يجعلهم يؤذون أبنائهم حتى ولو بشكل غير مقصود . كما أن انفصال الآباء والمشاكل الأسرية قد تكون هي السبب الرئيسي لإساءة معاملة الطفل، فقد يكره بعض الأزواج بعضهم مما يجعلهم يقومون بضرب الأبناء وتعنيفهم لأنهم يكرهون أن يكون هناك شيء يربطهم بشريك الحياة السابق .  أو قد يتجه كل واحد منهم للزواج بآخر ويتم إهمال الطفل عاطفيًا . ويعد تناول المواد المخدرة في الأسرة سواء من الآب أم من شخص أكبر من أخطر الأشياء التي تؤدي للمشكلة وقد تجعل الطفل في المستقبل يقوم بذلك .حتى وجود الإعاقة الجسدية أو العقلية في الأسرة قد يعرض الأطفال للتعامل السلبي سواء أن كان الطفل نفسه هو المعاق أو حتى أحد أفراد الأسرة من الآباء والأبناء، حيث أن الإعاقة تضع على كاهل المربيين أعباء كثيرة تجعلهم غير قادرين على تحمل مهام كثيرة في نفس الوقت مما يجعلهم يهملون الطفل.

مخاطر أساءة معاملة الطفل الأعراض والحلول

أما عن المخاطر التي قد تنتج عن هذه المشكلة فهي تكون عديدة ومتنوعة . فليس كل الأطفال لديهم قدرة تحمل واحدة أو تعامل مع المشكلات بنفس الأسلوب .حيث تتمثل المخاطر فيما يلي:

1-وفاة الطفل لعدم تحمله الصدمات.

2-إصابة بعض الأطفال باضطرابات نفسية عنيفة قد تسبب الإعاقة العقلية في بعض الأحيان.

3-عزم الطفل على شرب المخدرات والتدخين.

4-تكوين أفكار خاطئة عن الأبوة مما يجعله يقوم على المدى الطويل بمحاولة إيذاء أبنائه بنفس الأساليب وربما أساليب أسوأ.

5-محاولات انتحارية متكررة.

6-القلق والاكتئاب عند الطفل .

7-قلة الثقة بالنفس وانخفاض تقدير الشخصية بشكل عام.

مشاكل في وجود الحميمية في المستقبلوالعلاقة الزوجيه.

ماذا أفعل عند معرفة تعرض طفلي لمشكلة إساءة المعاملة ؟

قد تستطيع ملاحظة أعراض تعرض طفلك للأذى إن كنت تهتم بابنك وأساليب التربية الصحيحة له . وقد يأتي الطفل ويخبرك بنفسه أنه تعرض للأذى من شخص ما قد يكون من أقرب للأشخاص إليه . وقد يخطئ بعض المربيين في التعامل مع إساءة معاملة الطفل كأن لا يصدقونه لأن الشخص المتهم يكون قريب لهم أو محل ثقة أو غير ذلك وهذا قد يخلق مشكلة أكبر .  أو قد يقوم الآباء بلوم الطفل وضربه بالرغم من أنه ضحية للمجتمع . لذا يمكنك اتباع الطرق الصحيحة للتعامل مع المشكلة والتي تتمثل فيما يلي:

1-لا بد أن تحافظ على الهدوء التام مهما كانت المشكلة ولا تسأل الطفل الكثير من الأسئلة التي يشعر فيها أنك لا تصدقه.

2-أخبر طفلك أنك سعيد لأنه أخبرك بما حدث له وأنك موجود بجانبه دائمًا لكي يخبرك عن أي مشكلة أخرى في المستقبل.

3-أجعله يعرف أنه غير مسؤول عما حدث له وأن من أساء إليه هو المسؤول عن ذلك وسوف يأخذ جزاءه العادل.

4-امنحه الكثير من الحب ولا تذكره بالموقف مرة أخرى ولا تقوم بإخبار أي شخص آخر عما حدث حتى وإن كان شريك حياتك.

حماية الطفل من مخاطر أساءة المعاملة 

قد تستطيع تجنب إساءة معاملة الطفل والوقاية منها باتباع ما يلي:

1-تقديم الحب والاهتمام واتباع أساليب التربية الإيجابية الحديثة وتجنب الضرب والتعنيف وسماع مشاكل الطفل والتعامل معها بإيجابية.

2-لا تترك ابنك بلا إشراف أو ملاحظة حتى في غيابك ولا بد أن يكون المشرف شخص موثوق.

3-اجعل استخدام الإنترنت بقواعد ويكون الجهاز في مكان مثل غرفة الجلوس أو غرفة المعيشة بحيث يعلم الطفل أن أحد أفراد الأسرة سوف يراه عندما يمارس أنشطة سيئة.

4-علمه المواقف الذي يجب أن يرفضها حتى وإن قام المعتدي بتهديده.

وفي النهاية

يمكننا القول بأن مشكلة  أساءة معاملة الطفل مشكلة عامة لا يخلو منها أي مجتمع . لذا يجب الاهتمام بأطفالنا وتجنب كل ما يؤذيهم واتخاذ مواقف حازمة مع كل من يحاول القيام بذلك لكي نتمكن من تربية جيل صالح واعي وخالي من العقد النفسية.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights