الصحة النفسية للطفلتربية الطفل

فهم ومعالجة سرقة الأطفال: دليل شامل للوقاية والتدخل

كيفية علاج السرقة عند الأطفال من الأمور التي تحتاج إلى طريقة تعامل خاصة . حيث أنها مشكلة سهلة الحل لكن سوء التعامل قد يجعلها مشكلة كبيرة لا يمكن التخلص منها، لذا نقدم لكم في هذا الموضوع الأسباب النفسية والتربوية التي تجعل الطفل يقوم بالسرقة والأساليب الصحيحة لمعالجة هذه الظاهرة من وجهة نظر علماء النفس وتربية الأطفال.

أسباب وكيفية علاج السرقة عند الأطفال

هناك دوافع كثيرة تجعل الطفل يتجه إلى السرقة وهذه الدوافع تختلف باختلاف عمر الطفل، لكن قبل كل شيء لا ترجع أسباب السرقة إلى خطأ في سلوك الطفل بل ترجع إلى خطأ الوالدين في أسلوب تربية الطفل، وطريقة عقاب الطفل فلا بد أن نشبع حاجات الطفل النفسية والمادية ونقوم بالتعامل بهدوء تام في حالة قيام الطفل بالسرقة لأن العنف يضر نفسيًا به ويخلق مشكلتين أسوأ وهما مشكلة الكذب ومشكلة العناد وسنقوم بتوضيحهما في النقاط القادمة، وقد تجعل الطفل منطوى وتنقسم طريقة علاج السرقة عند الأطفال حسب العمر إلى مرحلتين، مرحلة من 3-7سنوات ومرحلة ما بعد 7 سنوات

أسباب السرقة عند الأطفال من سن 3-7 سنوات

في هذه المرحلة لن تكون هناك أي مشكلة للتخلص من هذه الظاهرة لأنها لم تصبح بعد جزء من سلوكه، فعندما نتعامل معها بطريقة صحيحة سيفهم الطفل معنى ملكية الآخرين ولن يقوم بالأمر مجددًا، وهكذا ينتقل إلى المرحلة التالية بدون وجود هذه الظاهرة، وهناك عدد من الطرق للتعامل في هذه المرحلة سنذكرها في النقاط القادمة.

أولًا كن قدوة حسنة

كما نعلم جيدًا أن الأطفال الصغار يميلون إلى تقليد والديهم في جميع الأفعال حتى وإن كانت سلبية، لذا لا تجلس أمام طفلك وتحكي كيف استطعت إخفاء شيء ما من أحد أو بأخذ شيء من بائع والنجاح في المراوغة وعدم دفع ثمنها، فهنا نجد الطفل يكرر الفعل ظنًا منه أن هذا يجعل أبويه سعيدان به، أو أنه يرى أن أباه أفضل شخص في العالم فيريد أن يكون مثله.

ثانيًا توضيح معنى الملكية لعلاج السرقة عند الأطفال

لأن الطفل يعتقد أن أي شيء يراه يستطيع أن يحصل عليه بدون أن يستأذن، فنعلمه مفهوم المكية الخاص بشكل مبسط يفهمه ومفهوم الملكية العامة بكل هدوء بدون استخدام أسلوب الصراخ أو العنف، وقد ينسى الطفل بعد ذلك،لابد أن تقوم بتكرار هذا الشرح أكثر من مرة.

ثالثًا التجاهل

وهذا من أهم الخطوات في علاج السرقة عند الأطفال ويأتي بعد أسلوب التوضيح . فإذا قام الطفل بالسرقة ووضحت له معنى الملكية في الحال لا تكرر الموضوع عليه مرة أخرى . بمعنى أن لا تذكره بأنه سرق وتجنب نهائيًا أن تنعته بالسارق . كما لا بد من التعامل بشكل طبيعي بعد ذلك، فنقوم بمعاملته بلطف ونحكي له القصص التي يحبها وهكذا.

رابعًا التعرف على احتياجات الطفل

في بعض الأحيان يدل أسلوب السرقة المتكرر عند الطفل . أنه يعاني من شعور معين يجعله يتجه للسرقة كحيلة للتخلص من هذا الشعور . فعلى سبيل المثال قد يكون بحاجة إلى الحب أو إلى الاهتمام أو ربما يشعر بفقدان الثقة في النفس . ويمكننا أن نعرف هذه الحاجة من خلال الطفل نفسه لأن الأطفال يحبون التعبير عن شعورهم عندما نسألهم، فقم مثلًا بسؤاله “لماذا أخذت لعبة أخيك وأخفيتها في الخزانة؟ ألم أخبرك أن هذا سيئ؟” هنا يبدأ الطفل في توضيح السبب.

أسباب السرقة عند الأطفال فوق سن 7 سنوات

تكون المشكلة هنا أكبر لأن الطفل فهم معنى الملكية وفهم أن ما يقوم به خاطئ . وإن لم تتم معالجته في أسرع وقت ممكن واستخدام الطرق الصحية ستصبح عادة مرضية تلازمه طوال حياته وتحتاج إلى متخصصين . وهناك احتماليه كبيرة أن لا يتم شفاءه من هذا المرض . وقد يقوم الطفل بالسرقة في هذا العمر وهو لا يحتاج الشيء الذي يسرقه . فكل ما يدفعه للسرقة هو العند أو إشباع حاجة نفسية معينة وإليك بالتفصيل الأسباب التي تدفعه لذلك.

الانتقام من الوالدين

في أحيان كثيرة يشعر الطفل بالإهمال من قبل والديه خاصة إذا كان عدد الأسرة كبير . فيبدأ يلفت انتباه الوالدين ويسرق، وعندما يخبرانه بأن هذا الأمر خاطئ ويجعلهم يغضبون منه يقوم بتكرارها لمضايقاتهما.

الغيرة

عندما يشعر الطفل بالغيرة اتجاه أحد الأصدقاء أو أحد الأخوة بسبب إحساسه بأنهم ينالون حب واهتمام أكثر منه . فيقوم بسرقة الأشياء الخاصة بهم فهذا يجعله يهدأ قليلاً . وتكون الغيرة في الأطفال واضحة عند وجود مولود جديد . حيث يرى أن الاهتمام انصب على هذا المولود بينما أصبح هو مهمش.

الجوع والحرمان ومشاكل الوالدين 

عندما يشعر الطفل بالجوع والحرمان من شيء ما أو طعام ما فإنه يتجه إلى السرقة ليعوض هذا النقص . لذا فإن توفير الاحتياجات المادية من أهم أساليب علاج السرقة عند الأطفال . كما تؤثر مشاكل انفصال الوالدين على الطفل . لأنه يشعر أن والديه سيقومان بضربه إذا أضاع أحد أدواته مثلا فيقوم بسرقة أداة زميله أو سرقة النقود لشراء واحدة مثلها.

الشعور بالنقص وكيفية علاج السرقة عند الأطفال

هذا لا يشير إلى نقص في الاحتياجات المادية بل الاحتياجات النفسية . فيحتاج الطفل إلى العطف والحب والاهتمام من والديه، فقد يرى أنهم لا يحبونه أو يقومون بنعته بالغبي أو غير ذلك . فيقوم بالسرقة لإثبات أنه شخص ذكي ويستحق الحب والتقدير.

علاج السرقة عند الأطفال فوق سن 7 سنوات

في هذه الحالة يمكننا استخدام نفس أساليب التعامل مع الأطفال دون سن السبع سنوات . لكن نضيف إليهم بعض الأساليب لأن الطفل يكون بالفعل فهم معنى الملكية والسرقة ولكنه يعند وتتمثل الطرق في الآتي:

العلاج من خلال أسلوب ماذا لو؟

حيث نسأله مثلًا ماذا لو قام زميل لك بسرقة ورقتك الإمتحانية بعد أن اجتهدت لحلها؟ ماذا سيكون شعورك في هذه اللحظة؟ هنا يبدأ يحس بمشاعر الآخرين بل ويتعاطف معهم.

سرد القصص

هذه طريقة جيدة لعلاج السرقة عند الأطفال وللوقاية من السرقة بشكل عام . حيث نسرد له قصة بها عواقب سيئة لطفل كان يسرق وقصة أخرى بها نهاية جيدة لطفل أمين .ولا بد أن تتجنب أن تكون القصة بعيدة عن تفاصيل أحداث قصته هو لأنه سيشعر أن الحديث عليه فيعند.

بناء علاقة جيدة مع الطفل

هذه من أكثر الأساليب الفعالة لعلاج السرقة . حيث تجعل الطفل صديق لك ويطمئن للحديث معك . بذلك عندما تواجهه مشكلة مثل كسر قلم زميلة فلن يتجه إلى السرقة لشراء واحد آخر مكانه لأنه يعلم أنك لن تغضب منه وستقوم بإعطائه المال الذي يطلبه.

تجنب وصف الطفل بالسارق

لأن هذا يجعل اللاشعور لديه يصدق فكرة أنه سارق بالفعل وهذا ما يظنه الجميع به فيقوم بالسرقة.

وختاما

وبهذا نكون قد وضحنا الأسباب التي يمكن أن تسبب السرقة . والتي لا بد من تجنبها أثناء التربية والطرق الفعالة لعلاج السرقة عند الأطفال في جميع المراحل العمرية.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights