صحة

صحة مستقبلهم: كيف نعالج السمنة عند الأطفال بفعالية

أصبح علاج السمنه عند الأطفال أحد أكثر الأمراض شيوعا و لم يعد مرض السمنة مقتصرا فقط على فئة الأشخاص البالغين . كما يعد أحد أشد الأمراض خطرًا خاصة على صحة الأطفال كما قامت وزارة الصحة والإسكان بنشر العديد من منشورات التوعية خاصة على الحساب الرسمي الخاص بها بموقع الفيس بوك . كما توضح من خلاله كيفية مساعدة الطفل منذ الصغر بإتباع نظام غذائي صحي من البداية وكذلك والعمل على تشجيعهم .

وسنعرض لكم من خلال موقعنا طرق علاج السمنة عند الاطفال عبر الفقرات التالية.

علاج السمنه عند الأطفال

ازداد اعتقاد العديد من ربات المنزل .أن الإفراط في تناول الكثير من الطعام. أحد أهم الأسباب التي تعمل على زيادة الوزن ومرض السمنة المفرطة لدى الأطفال . هذا اعتقاد غير صحيح لوجود العديد من الأسباب الأخرى التي تزيد من احتمالية إصابة الطفل بالسمنة المفرطة . حيث صرحت استشارية الأطفال والتغذية التابعة للمعهد القومي للتغذية . أن أحد الأسباب التي تؤدي لمرض السمنة عند الأطفال . هو قلة النشاط البدني للطفل .وهو أحد الأسباب التي تعمل على بطء معدل حرق السعرات الحرارية للطفل . وقبل معرفة طرق علاج السمنه عند الأطفال . سنعرض لكم اولا عبر الفقرة التالية العلامات الشائعة التي تدل على إصابة الطفل بمرض السمنة .

علامات تدل على إصابة الطفل بمرض السمنة

كما تبادر وزارة الصحة والإسكان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بإطلاق حملات تقوم بدورها بالكشف المبكر للأطفال على أمراض السمنة والتقزم أيضا الأنيميا للمبادرة في حل تلك المشاكل . وايضا علاج السمنه عند الأطفال وسنعرض لكم بعض العلامات الشائعة التي تدل على إصابة الطفل بمرض السمنة على النحو التالي:
● زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي وهو ما يعادل من 2.5 إلي 3.5 كيلو جرام.
● زيادة في معدل وزن الطفل الطبيعي كل شهر عن الزيادة الطبيعية . والتي تقدر فيما يقارب 450 جرام بصورة شهرية خلال أول أربعة أشهر . وما يقارب من 250 جرام في ثالث أربعة أشهر.
● زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي عن طريق قياس وزن الطفل بالكيلو جرام . وكذلك قسمته على مربع الطول بوحدة قياس المتر في حالة زيادته عن المعدل الطبيعي . 25 :30 وزن زائد أما في حالة كان المعدل من 30:35 يصبح مصاب بالسمنة.

أسباب إصابة الطفل بالسمنه

1- اولا نتيجة الإفراط في معدلات جرعات الرضاعة الطبيعية.
2- قلة إفراز الغدة الدرقية لهرمون السيروكسين.
3- كثرة السماح في تناول الحلويات.
4-كثرة السماح في تناول النشويات.
5- الإكثار من تناول الوجبات الجاهزة.
6- تعد الچينات الوراثية من أسباب إصابة الطفل بالسمنة.
7- ركود حركة الطفل والتطرق للجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة دون حركة.
8- قلة ممارسة الرياضة.

في حال تم ملاحظة أحد تلك الأعراض على الطفل يرجي التوجه سريعا خضوع الطفل لتلك الفحوص الآتي ذكرها . والتعامل معها مبكرا للمساهمة في علاج السمنة عند الأطفال :

1- فحوصات الغدة الدرقية.
2-تحاليل للچينات الوراثية.
3- متابعة وزن الطفل بصورة مستمرة مع منحني النمو.

تطوير عادات الأكل الصحية

أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تساعد في علاج السمنة عند الأطفال هو تنظيم وتطوير عادات الأكل الصحية للطفل عن طريق الآتي:

1-الإكثار من توفير الفواكه، الخضراوات وكذلك الحبوب الكاملة بالمنزل.

2-أختيار الطعام الغني بالبروتينات للطفل . والإكثار من تناول اللحوم والدواجن شرط أن تكون خالية من الدهون . وكذلك تناول الفول والعدس.
3-علاوة على ذلك فأن استخدام الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم وكذلك الزبادي والجبن.
4-الحرص على جعل شرب كميات كبيرة من الماء عادة لدى كل أفراد العائلة.
5-التقنين من استخدام السكريات والدهون المشبعة.
6-الابتعاد عن المشروبات الغازية.
7-كما يعمل النشاط البدني أيضا على إنقاص الوزن بجانب تقوية العضلات عن طريق رياضة الجري والقفز وتمارين الضغط وكذلك التسلق . انخفاض ضغط الدم، يعمل على الحد من التوتر والقلق.
8-التأكد من عدد ساعات النوم التي يحصل عليها كل طفل

علاج السمنة عند الأطفال

وكذلك معرفة بعض الأسباب التي أدت إلي إصابة الأطفال بمرض السمنة سنعرض لكم من خلال موقعنا أيضا طرق
علاج السمنة عند الأطفال علي النحو التالي والتي من أهمها:
1-تنظيم الرضاعة الطبيعية خلال الفترة الأولي من الرضاعة ومدتها أربعة أشهر.
2- متابعة نسبة هرمون الغدة الدرقية بشكل مستمر لمتابعة معدل حرق الجسم بصورة مستمرة.
3- الحد من تناول الطعام أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الهاتف المحمول . حيث يؤدي عكس هذا الي تناول الطفل العديد من الطعام دون الشعور بذلك.
4- الحرص على وصول الطفل على حصته من البروتين.
5- ضرورة الابتعاد عن الطعام الجاهز نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والإكثار من تناول المشويات . وكذلك الاكل المسلوق .
6- الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات . ومنها العصائر المعلبة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات واستبدالها عن طريق شرب كميات وفيرة من الماء.
7-وكذلك الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.
8-ضرورة إمداد الطفل بالأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة بكثرة بالخضراوات والفواكه.
9- متابعة ممارسة الطفل للأنشطة الرياضية بصورة مستمرة.
10-بينما الدعم النفسي من أهم أسباب علاج السمنه عند الأطفال عن طريق زيادة الأنشطة العائلية وتشجيع الطفل على انقاص وزنه ممارسة الأنشطة الترفيهية أيضا التي تشغل وقته عن الطعام.

العمليات الجراحية لفقدان الوزن

وكذلك تعد العمليات الجراحية حل لعلاج السمنة عند الأطفال .وعلى ذلك يلجأ إليها الأطباء في حالة أن شكلت السمنة ضررا كبيرا على صحة الطفل . الذي لم يتمكن من إنقاص وزنه . وكما هو الحال المتعارف عليه وهو وجود نسبة مخاطرة يتعرض إليها الطفل . و كذلك مضاعفات على المدى البعيد في بعض الحالات لذا من الضروري التواصل المستمر ومعرفة السلبيات وكذلك الإيجابيات مع الطبيب المعالج وينصح الأطباء بضرورة الجراحة في حالة أن شكل وزن الطفل خطرا على صحته تفوق مخاطر الجراحة. وضرورة متابعة الحالة مع فريق طبي متخصص بجانب خبير متخصص في طب السمنة وكذلك اختصاصي علم نفس وايضا نظم تغذية.
تعد عملية جراحة إنقاص الوزن علاج السمنة عند الأطفال مفيده . ومن ناحيه اخرى علي النقيض هي ليست علاجا سحريا، حيث أنها لا تشمل فقدان المراهق وزنه بلمح البصر . ولن يصبح قادرا على الحفاظ على وزنه إلا بإتباع نظام صحي غذائي وأيضا ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية بشكل مستمر.

الوقاية من مرض السمنة

1-كذلك لتجنب إصابة الطفل بمرض السمنة كما ينصح اخصائي التغذية الوالدين وأفراد العائلة بضرورة اتباع أفراد المنزل نظام صحي بسبب تقليد الطفل لأفعال والديه باعتبارهما مثالا نموذجيا يحتذى بهم.
2- حرص الأم على توفير الوجبات الخفيفة بشكل مستمر للطفل لعدم اللجوء إلي السكريات.
3- توفير جو حركي مناسب للطفل يحافظ من خلاله على لياقته البدنية.
4-وكذلك أثناء علاج السمنة عند الأطفال ينصح بتوفير الدعم النفسي لهم عن طريق تجنب التعليقات السخيفة المتعلقة بزيادة الوزن.
5- عدم تشجيع الطفل علي الحميات القاسية . بل تشجيعه على اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة وكذلك السكريات بشكل مستمر.
6- مدح الطفل بشكل مستمر وتحفيزه بصورة مستمرة على أداءه من فترة لأخرى.
7- وكذلك الحد من العنف وإجبار الطفل على نظام غذائي معين دون رغبته.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights