صحة

التغلب على كسل الأطفال: استراتيجيات فعالة لتحفيز النشاط”

الطفل الكسول هو طفل ذو سلوك منحرف .حيث يتميز معظم الأطفال في الصغر بالنشاط وحب الحركة . لكن الكسل عند الأطفال يتميز به عدد قليل منهم . لذا لا بد من التعامل مع الطفل الذي يتمتع بالكسل بطريقة خاصة تختلف عن أقرانه حتى لا يصبح هذا السلوك عادة سلبية تلازمه حتى الكبر.

سمات و سلوك الطفل الكسول

هناك عدد من السمات التي نستشعر من خلالها أن الطفل الذي أمامنا كسول وتتمثل فيما يلي:

1-لا يحب النهوض من الفراش وينام كثيرًا خلال النهار.

2-لا يريد عمل واجباته الدراسية أو القيام بأي عمل في المنزل.

3-لا يميل إلى الألعاب الحركية ويفضل الألعاب الإلكترونية.

4-يحب مشاهدة التلفاز طوال اليوم.

5- لايشارك أخوته او اقرانه فى نشاطهم الحركى .

أسباب الكسل عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل كسولًا . فيكون هناك سبب خاص لكل طفل حسب الظروف التي مر بها وكذلك الظروف الصحية . لكن يتفق الأطفال في 6 أسباب للكسل معظمها مكتسب وقليل منها وراثي . ولا بد أن تنظر إلى سبب هذا السلوك قبل التطرق إلى البحث عن العلاج .  ونوضح لكم هذه الأسباب في مجموعة النقاط القادمة.

سوء التغذية 

يعتبر تناول الطعام غير الصحي من أحد أقوى العوامل المسببة لكسل الأطفال .حيث يعطي الطعام الصحي طاقة كبيرة للطفل تجعله نشيط ويحب الحركة . لكن من المؤسف أن معظم الأطفال يميلون إلى الطعام الغير صحي مثل الشيبسي والعصائر الصناعية . لكن لا بد من التحكم في الأمر ومنع هذه الأطعمة واستبدالها بأطعمة غنية بالسعرات الحرارية كالفواكه والخضروات.

الأنيميا أو فقر الدم 

قد يكون سلوك الطفل الكسول بسبب وجود فقر دم في الجسم . حيث أنه  يشعر في هذه الحالة ببرودة الأطراف خاصة في فصل الشتاء مما يقلل من حركته .وقد يكون سبب الخمول خلل في الافرازات الخاصة بالغدة الدرقية . فلا بد من معالجة الطفل من فقر الدم والاهتمام بتغذيته.

السمنة

تعد زيادة الوزن من الأشياء التي تجعل الطفل خمول وقليل الحركة، حيث أنه كلما يريد اللعب أو الحركة يشعر بصعوبة في الأمر . لذا لا بد من الاهتمام بوزن الطفل بشكل كبير . وعلاج السمنه وجعله يقوم بالألعاب الرياضية ويتناول كمية معقولة من الطعام .

الشعور بالاكتئاب

قد تكون هناك دوافع  نفسية تجعل الطفل  يدخل في نوبة اكتئاب ولا يريد القيام بأي بشيء . فقد يتعرض الطفل مثلًا للتنمر من قبل أقرانه أو يشعر بالخزي لعدم قدرته على القيام بنشاط قد يفوق سنه . وهنا لا بد من مساعدة الطفل للخروج من هذه الحالة . لأن هذا الأمر هو البداية التي تخلق الطفل الكسول.

خمول الوالدين

عندما يجد الابن أن أحد والديه أو كلاهما كسول ولا يود أن يقوم بشيء فهذا يجعله يكون كسول، حيث يميل الأطفال في الصغر إلى تقليد والديهم في كافة التصرفات حتى وإن كانت سلبية.

الابتعاد عن الرياضة

تجنب الرياضة والألعاب الرياضية مثل الكرة والألعاب التي تحتاج إلى حركة كبيرة تجعل الطفل كسول.

طرق علاج الطفل الكسول

وهنا يجب معرفة السبب أولًا وبعدها اختيار الطريقة الأنسب من بين الطرق التي سنقدمها لكي . حيث أن هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنك بها تشجيع طفلك بشكل إيجابي وعدم ترك أي آثار نفسية سلبية لديه.

القيام بخدمة نفسه

لا تقومي بجميع الأنشطة مكان طفلك لأن هذا يخلق منه طفل كسول . فلا بد أن تتركيه أن يقوم بالأنشطة التي يقدر عليها بنفسه . فاجعليه يقوم بترتيب ملابسه في الخزانة وإعادة الملابس إلى مكانها بعد خلعها، كما يمكن أن تطلبي منه القيام بترتيب ألعابه بعد اللعب والقيام بتمشيط شعره بنفسه، كما يمكن أن تجعليه أن يغسل الأطباق التي أكل بها بنفسه إذا كان سنه يسمح بذلك.

ممارسة الرياضة

كما ذكرنا سابقًا أن قلة ممارسة الرياضة تجعل الطفل كسول بشكل تدريجي . لذا لا بد أن تقومي بتشجيعه على ممارسة الرياضة عن طريق الألعاب الرياضية مع أقرانه أو الاشتراك له في الرياضات المختلفة مثل الجمباز والكاراتيه وغير ذلك من الأنشطة التي تحتوي على حركة.

اطلبي منه المساعدة

هذه طريقة فعالة في التعامل مع الطفل الكسول .  فتقومي أثناء تأدية الأعمال المنزلية بإحضار شيء ما مثل إحضار البيض أثناء عمل الكيك أو القيام بعمل ما مثل تنظيف المنزل وترتيب الفراش وغيره من الأعمال حتى وإن كنتي لا تحتاجي إلى مساعدة.

الاهتمام بالتوقيت

لا بد من الاهتمام بتحديد مدة معينة لإتمام للقيام بأي مهمة . حيث تقولي له سوف تقوم بإنجاز واجباتك المدرسية في ساعة أو ستقوم باللعب لمدة نصف ساعة وتشاهد التلفاز لمدة نصف ساعة وهكذا .كما لا بد أن ينام مثلًا أو يلعب في وقت المذاكرة أو غير ذلك من الأشياء.

المكافآت

من أفضل الأساليب المستخدمة لعلاج الكسل عند الأطفال، فكلما فعل الطفل شيء يدل على النشاط والحركة لديه يجب أن تمنحه مكافأة . كما لا بد أن تمنحه المكافآت عندما ينجز المهمة في الوقت التي حددته له . وتكون الهدية شيء بسيط مثل قطعة من الشكولاتة أو شراء لعبة بسيطة له.

تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية

من أسوأ الأشياء التي تجعل الطفل خامل وتضر بصحته الجسدية . هو استخدام الأجهزة الإلكترونية كالتليفون والكمبيوتر وغيره لفترات طويلة، لذا لا بد من تقييد وقت الاستخدام لهذه الأجهزة.

التفاعل مع الطفل

عندما تمنع طفلك من استخدام الأجهزة الإلكترونية فهذا يجعله يشعر بملل قد يدخله نوبة اكتئاب تزيد من كسله .  لذا لا بد أن تبدأ باللعب معه والتفاعل في العاب حركية .  كما يمكن أن تأخذه للخروج إلى مكان معين واصطحبه معك في رحلة التسوق.

المشاركة في الأنشطة

من الأمور الهامة أن يشترك الطفل مع أقرانه في أنشطة تحتوي على أنشطة تنافسية . فهذا يبث في الطفل روح التحدي، حيث يجعله متحمس لبذل أقصى مجهود ممكن للفوز على الفريق.

احضر له حيوان أليف

وقد ثبت أن هذه الطريقة فعالة في التعامل مع الطفل الكسول . فتقوم الفكرة على أنه مسؤول عن تغذية هذا الحيوان وتربيته حتى لا يموت . هنا يشعر الطفل أن لديه التزامات لا بد أن يقوم بها، فيحافظ على موعد إطعام هذا الحيوان مما يخلق منه شخص نشيط.

تنظيم الوقت 

تنظيم الوقت من الأشياء المهمة التي  تساعد الطفل الكسول على التخلص من الكسل لديه .  فيجب أن يكون هناك وقت محدد يستيقظ به ووقت محدد ينام فيه ووقت للمذاكرة . حتى الطعام لا بد من تنظيم وقت للغداء والعشاء وغير ذلك.

وهناك عدد من الأشياء البسيطة التي يمكن أن يفعلها خلال اليوم وتتمثل فيما يلي:

1-يمكنه استخدام السلم وليس المصعد.

2-منعه من مشاهدة التلفاز أو استخدام الايباد أثناء القيام تناول الطعام.

3-اعمل على تحفيزه بشكل مستمر عند القيام بأي عمل.

4-تجنب استخدم أسلوب الاستهزاء بالطفل، حيث أن هذا يجعله يفقد ثقته بنفسه.

وفي النهاية

يمكننا حصر أسباب الكسل في الاكتئاب وفقر الدم والسمنة وغيرها من الأسباب الصحية والنفسية  .لكن التركيز على الأنشطة الحركية والألعاب الحركية هو الذي يساعد في حل هذه المشكلة.وكذلك الأهتمام بما يقدم له من طعام . لأن هناك بعض انواع الطعام تساهم فى قلة النشاط واهما السكر والحلويات . لذلك نعد له لانش بوكس متونع ومفيد . حتى يقبل عليه الطفل .

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights