الصحة النفسية للطفل

كيفية التغلب على الخجل لدى الأطفال: نصائح واستراتيجيات فعالة

الخجل عند الأطفال من الممكن أن يصبح مشكلة كبيرة تصاحب الطفل إلى أن يكبر إذ لم يتم التخلص منه بشكل سريع، ومن المؤسف أن معظم الآباء لا يعرفون التعامل مع هذا الموقف . فمنهم من يتجاهل الأمر ومنهم من يشعر أن الخجل شيء مرضي يتطلب التدخلات العلاجية . ونعرض لكم اليوم أفضل الطرق لعلاج الخجل.

هل الخجل لدى الأطفال أمر طبيعي؟

في الحقيقة أن الخجل لدى الأطفال بالتحديد أمر طبيعي .  لكن عندما يزداد الخجل عن الحد يصبح مشكلة مرضية . فيخجل جميع الأطفال تقريبًا حتى سن الثلاث سنوات .  فنجد البعض منهم يختبأ وراء أحد والديه أو يقوم بمسك يد والدته وعدم الابتعاد عنها .  أما بعد تخطي الثلاث سنوات فيصبح الخجل مرضي ويتطلب علاج .  فقد يكون هناك خجل من الطفل عندما يتفاعل مع موقف أو شخص لأول مرة . لكن عندما نجد الموقف يتكرر والطفل ما زال خجول فهذا يتطلب تدخل من الأسرة.

أعراض الخجل المرضي عند الأطفال

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكنك التعرف من خلالها أن ابنك أصبح شخص خجول بشكل مبالغ ويحتاج إلى مساعدة منك .  وتتمثل الأعراض فيما يلي:

1-احمرار الوجه في أي موقف.

2-التعلثم أثناء الكلام وباقى مشاكل النطق عند الأطفال .

3-التزام الصمت لفترات طويله.

4-التحدث بصوت منخفض ومدغم حتى مع أقرانه.

5-النظر بعيدًا عن وجه المتحدث.

أسباب الخجل لدى الأطفال

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي بالطفل إلى الخجل المرضي . فبعض هذه الأسباب يكون ناتج من الوراثة والجينات التي يأخذها الطفل من الوالدين والبعض الآخر مكتسب من أسلوب التربية .  وفي كلا الحالتين يكون قابل للعلاج، فيمكنك بكل سهولة  أن تستخدم استراتيجيات تعامل خاصة لهذا الطفل وسيصبح شخصية قوية وإليك الأسباب المسببة للخجل في النقاط القادمة.

أسباب وراثية

عندما يحمل الأب أو الأم أو أحد من الأجداد في جيناته جين الخجل فمن المحتمل بشكل كبير أن تظهر الصفة الوراثية في أحد الأبناء . ويزداد الأمر سوءًا إذا كان الوالدين لديهما جينات الخجل فتظهر الصفة في الطفل بشكل قوي ويصاب بالخجل المرضى لدى الأطفال و يصعب التعامل معه.

الإعاقة الجسمية

وهذه واحده من أهم عوامل الخجل عند الأطفال .  فعندما يكون هناك إعاقة كفقدان أحد الأطراف أو التأتأة أثناء الكلام أو أي عيب خلقي آخر لدى الطفل فإنه يشعر بأنه مختلف عن العالم حوله .  مما يجعله يشعر بالخجل من نفسه خاصة وإن لم يكن الأبوين يحفزانه ويعززان ثقته بنفسه حتى يشعر أنه شخص جميل.

التربية القاسية والخجل

معظم الآباء والأمهات يتجهون إلى التعامل بعنف بضرب أبنائهم والصراخ عليهم وأساءة معاملة الطفل ظنٍا منهم أن ذلك الأمر يخلق طفل ناجح ومطيع وذا خلق .  وفي حقيقة الأمر أن ما يحدث هنا أن الطفل يطيع والديه خوفًا من غضبهما عليه وهو غير راضيي عن ذلك مما يخلق لديه مشكلة الرهاب الاجتماعي التي تجعله ينسحب من أي موقف يمكن أن يجعله يختلط بالعالم لأنه غير واثق في نفسه.

خجل الآباء يسبب الخجل عند الأطفال

عندما يكون أحد الأبوين خجول وهنا نتحدث عن الخجل المكتسب وليس الخجل الوراثي . فيبدا الطفل في تقليدهم في المواقف بشكل لا شعوري إلى أن يصبح الخجل عادة لديه .  حيث يظن الطفل أن أبويه هما الأفضل على الإطلاق ويرغب في أن يكون مثلهما . وهنا لن تستطيع أن تتخلص من خجل طفلك إلا إذا تخلصت من خجلك أنت أولًا .  فمن الصعب أن تقنعه أن الخجل صفة سيئة وهو يرى أنك تفعلها.

الإفراط في توجيه الطفل من أسباب الخجل عند الأطفال

هناك بعض الآباء يتسم اسلوبهم بالتسلط، فيريد الأب أو الأم التحكم في جميع تصرفات الطفل وأفعاله واجباره على فعل أشياء قد لا يحبها .  وقد تقول الأم للطفل صاحب هذا الصديق ولا تصاحب هذا والعب هذه اللعبة واذهب هنا وهكذا من الأمور . هذا ينعكس بشكل سلبي بحيث يصبح الابن غير واثق في نفسه على الإطلاق . فهو دائمًا يمشي وفق توجيهات معينة ويخاف أن يخالفها.

الإفراط في التدليل

في الكثير من الأحيان نرى من بين الأسر طفل محبب لوالديه من بين إخوته فيتم معاملته بشكل لطيف بطريقة مبالغ فيها .  حيث تقوم الأم مثلًا بتولي جميع المهام نيابة عنه .  فنجدها ترتب غرفته وألعابه وتنظف خزانته بحيث يصبح غير قادر حتى على جلب كوب ماء لنفسه . وبهذا عندما يتم وضعه في موقف اجتماعي معين لا يستطيع التصرف ويفضل الانسحاب.

طريقة علاج الخجل عند الأطفال

قبل البدء في البحث عن طريقة لعلاج الخجل عند طفلك لا بد من أن تتوقف عند نقطة هامة وهي البحث عن السبب الرئيسي لهذا الخجل حتى تعمل على معالجته .  فإذا عالجت السبب يعالج الخجل .  ولكل سبب طريقة خاصة للتعامل معه .  وإليك الطرق التي يمكن أن تستخدمها للتخلص من خجل ابنك حسب المسبب.

تجنب وصف الطفل بالخجول

عندما تلاحظ أن طفلك ظهرت عليه بعض أعراض الخجل وبدأ أن ينسحب من المواقف الاجتماعية المختلفة لا تصفه بلفظ خجول خاصة أمام الناس .  حيث أن تكرار هذا الأمر يدخل إلى العقل اللاواعي ومن ثم يقتنع بأنه خجول بالفعل وتصبح مشكلة مرضية.

عدم مقارنة الطفل بغيره

يعتبر مقارنة الطفل بأقرانه أو أحد إخوته في القدرات التحصيلية أو الجسدية أو غيرها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الخجل عند الأطفال .  فلا بد أن نعلم أن هناك فروق فردية بين الأشخاص .  ونعلم أيضًا أن لكل شخص قدرات ومهارات في جانب معين .  حيث أن المقارنات تشعر الطفل بالنقصان والضعف . فقط كل ما علينا هو التركيز على تنمية مهاراته.

تعزيز الثقة بالنفس

وهذا الأسلوب من الأساليب المثالية لعلاج الخجل عند الأطفال . ويمكننا فعل ذلك

بطريقتين، حيث أنك في الطريقة الأولى تقوم بإسناد بعض المهام إلى الطفل وهذا حسب سنه، فيمكن أن تجعله يرتب سريرة أو يقوم بترتيب ألعابه بعد اللعب وغير ذلك . أما الطريقة الثانية فهي القيام بمدح الطفل عندما يفعل أي موقف شجاع حتى ولو بسيط .

تناول الغذاء الصحي

وقد يتساءل الكثير ما علاقة هذا بعلاج الخجل؟ ويهمنا هنا أن تعلم أن تناول الأطعمة الغير صحية يجعل الطفل ضعيف جسديًا فلا يستطيع أن يقوم بالأنشطة التي يقوم بها أقرانه بل والأصغر منه في بعض الأحيان .  هذا الأمر يجعله يشعر بالنقصان ومن ثم يسبب له الخجل لأن أقرانه قد يتنمرون عليه.

بعض النصائح الهامة للوقاية من الخجل لدى الأطفال

1-امنحي لطفلك الفرصة لاتخاذ بعض القرارات بحيث يختار اللبس الذي يريده والطعام الذي يرغب في تناوله.

2-اجعلي طفلك يشعر دائمًا أنكِ تحبيه وأخبريه بذلك دائمًا.

3-اخبري ابنك أنه يستطيع فعل أي شيء.

4-لا تجعلي طفلك يصادق أحد رغمًا عنه أو يلعب مع أحد رغمًا عنه . بل اجعلى أصدقائك يصطحبون أبنائهم معهم إلى المنزل فهذا قد يجعله يختلط مع الآخرين بدون خوف.

5-امنحيه الحرية أن ينخرط في أنشطة يحبها كالعزف أو غيره فهذا يمنحه قدر أكبر من الثقة.

خاتمة علاج الخجل لدى الاطفال

نتمنى أن نكون وضحنا لكم بشكل تام أفضل طرق علاج الخجل عند الأطفال .   وكذلك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والتي يجب تجنبها بقدر الإمكان حتى ننشئ طفل واثق في نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights