Connect with us

صحه نفسيه

كيفية التغلب على الخجل لدى الأطفال: نصائح واستراتيجيات فعالة

هل يعاني طفلك من الخجل؟ هل يشعر بالتوتر والانغلاق في المواقف الاجتماعية؟ في هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من النصائح والاستراتيجيات السهلة التي يمكنكم تطبيقها لمساعدة طفلكم على التغلب على الخجل. ستجدون أفكارًا مبتكرة لتعزيز ثقة طفلكم بنفسه، وتحفيزه على التواصل والتفاعل الاجتماعي بثقة وايجابية. اكتشفوا كيف يمكنكم مساعدة طفلكم في بناء مهارات التواصل والتعبير عن الذات، وتجاوز حاجز الخجل بطرق مرحة وملهمة. استعدوا لمساعدة طفلكم على اكتشاف العالم بكل ثقة وتفاؤل.

Published

on

صورة مصغرة لعلاج الخجل لدى الاطفال

الخجل عند الأطفال من الممكن أن يصبح مشكلة كبيرة تصاحب الطفل إلى أن يكبر إذ لم يتم التخلص منه بشكل سريع، ومن المؤسف أن معظم الآباء لا يعرفون التعامل مع هذا الموقف . فمنهم من يتجاهل الأمر ومنهم من يشعر أن الخجل شيء مرضي يتطلب التدخلات العلاجية . ونعرض لكم اليوم أفضل الطرق لعلاج الخجل.

هل الخجل لدى الأطفال أمر طبيعي؟

في الحقيقة أن الخجل لدى الأطفال بالتحديد أمر طبيعي .  لكن عندما يزداد الخجل عن الحد يصبح مشكلة مرضية . فيخجل جميع الأطفال تقريبًا حتى سن الثلاث سنوات .  فنجد البعض منهم يختبأ وراء أحد والديه أو يقوم بمسك يد والدته وعدم الابتعاد عنها .  أما بعد تخطي الثلاث سنوات فيصبح الخجل مرضي ويتطلب علاج .  فقد يكون هناك خجل من الطفل عندما يتفاعل مع موقف أو شخص لأول مرة . لكن عندما نجد الموقف يتكرر والطفل ما زال خجول فهذا يتطلب تدخل من الأسرة.

أعراض الخجل المرضي عند الأطفال

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكنك التعرف من خلالها أن ابنك أصبح شخص خجول بشكل مبالغ ويحتاج إلى مساعدة منك .  وتتمثل الأعراض فيما يلي:

1-احمرار الوجه في أي موقف.

2-التعلثم أثناء الكلام وباقى مشاكل النطق عند الأطفال .

3-التزام الصمت لفترات طويله.

4-التحدث بصوت منخفض ومدغم حتى مع أقرانه.

5-النظر بعيدًا عن وجه المتحدث.

أسباب الخجل لدى الأطفال

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي بالطفل إلى الخجل المرضي . فبعض هذه الأسباب يكون ناتج من الوراثة والجينات التي يأخذها الطفل من الوالدين والبعض الآخر مكتسب من أسلوب التربية .  وفي كلا الحالتين يكون قابل للعلاج، فيمكنك بكل سهولة  أن تستخدم استراتيجيات تعامل خاصة لهذا الطفل وسيصبح شخصية قوية وإليك الأسباب المسببة للخجل في النقاط القادمة.

أسباب وراثية

عندما يحمل الأب أو الأم أو أحد من الأجداد في جيناته جين الخجل فمن المحتمل بشكل كبير أن تظهر الصفة الوراثية في أحد الأبناء . ويزداد الأمر سوءًا إذا كان الوالدين لديهما جينات الخجل فتظهر الصفة في الطفل بشكل قوي ويصاب بالخجل المرضى لدى الأطفال و يصعب التعامل معه.

الإعاقة الجسمية

وهذه واحده من أهم عوامل الخجل عند الأطفال .  فعندما يكون هناك إعاقة كفقدان أحد الأطراف أو التأتأة أثناء الكلام أو أي عيب خلقي آخر لدى الطفل فإنه يشعر بأنه مختلف عن العالم حوله .  مما يجعله يشعر بالخجل من نفسه خاصة وإن لم يكن الأبوين يحفزانه ويعززان ثقته بنفسه حتى يشعر أنه شخص جميل.

التربية القاسية والخجل

معظم الآباء والأمهات يتجهون إلى التعامل بعنف بضرب أبنائهم والصراخ عليهم وأساءة معاملة الطفل ظنٍا منهم أن ذلك الأمر يخلق طفل ناجح ومطيع وذا خلق .  وفي حقيقة الأمر أن ما يحدث هنا أن الطفل يطيع والديه خوفًا من غضبهما عليه وهو غير راضيي عن ذلك مما يخلق لديه مشكلة الرهاب الاجتماعي التي تجعله ينسحب من أي موقف يمكن أن يجعله يختلط بالعالم لأنه غير واثق في نفسه.

خجل الآباء يسبب الخجل عند الأطفال

عندما يكون أحد الأبوين خجول وهنا نتحدث عن الخجل المكتسب وليس الخجل الوراثي . فيبدا الطفل في تقليدهم في المواقف بشكل لا شعوري إلى أن يصبح الخجل عادة لديه .  حيث يظن الطفل أن أبويه هما الأفضل على الإطلاق ويرغب في أن يكون مثلهما . وهنا لن تستطيع أن تتخلص من خجل طفلك إلا إذا تخلصت من خجلك أنت أولًا .  فمن الصعب أن تقنعه أن الخجل صفة سيئة وهو يرى أنك تفعلها.

الإفراط في توجيه الطفل من أسباب الخجل عند الأطفال

هناك بعض الآباء يتسم اسلوبهم بالتسلط، فيريد الأب أو الأم التحكم في جميع تصرفات الطفل وأفعاله واجباره على فعل أشياء قد لا يحبها .  وقد تقول الأم للطفل صاحب هذا الصديق ولا تصاحب هذا والعب هذه اللعبة واذهب هنا وهكذا من الأمور . هذا ينعكس بشكل سلبي بحيث يصبح الابن غير واثق في نفسه على الإطلاق . فهو دائمًا يمشي وفق توجيهات معينة ويخاف أن يخالفها.

الإفراط في التدليل

في الكثير من الأحيان نرى من بين الأسر طفل محبب لوالديه من بين إخوته فيتم معاملته بشكل لطيف بطريقة مبالغ فيها .  حيث تقوم الأم مثلًا بتولي جميع المهام نيابة عنه .  فنجدها ترتب غرفته وألعابه وتنظف خزانته بحيث يصبح غير قادر حتى على جلب كوب ماء لنفسه . وبهذا عندما يتم وضعه في موقف اجتماعي معين لا يستطيع التصرف ويفضل الانسحاب.

طريقة علاج الخجل عند الأطفال

قبل البدء في البحث عن طريقة لعلاج الخجل عند طفلك لا بد من أن تتوقف عند نقطة هامة وهي البحث عن السبب الرئيسي لهذا الخجل حتى تعمل على معالجته .  فإذا عالجت السبب يعالج الخجل .  ولكل سبب طريقة خاصة للتعامل معه .  وإليك الطرق التي يمكن أن تستخدمها للتخلص من خجل ابنك حسب المسبب.

تجنب وصف الطفل بالخجول

عندما تلاحظ أن طفلك ظهرت عليه بعض أعراض الخجل وبدأ أن ينسحب من المواقف الاجتماعية المختلفة لا تصفه بلفظ خجول خاصة أمام الناس .  حيث أن تكرار هذا الأمر يدخل إلى العقل اللاواعي ومن ثم يقتنع بأنه خجول بالفعل وتصبح مشكلة مرضية.

عدم مقارنة الطفل بغيره

يعتبر مقارنة الطفل بأقرانه أو أحد إخوته في القدرات التحصيلية أو الجسدية أو غيرها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الخجل عند الأطفال .  فلا بد أن نعلم أن هناك فروق فردية بين الأشخاص .  ونعلم أيضًا أن لكل شخص قدرات ومهارات في جانب معين .  حيث أن المقارنات تشعر الطفل بالنقصان والضعف . فقط كل ما علينا هو التركيز على تنمية مهاراته.

تعزيز الثقة بالنفس

وهذا الأسلوب من الأساليب المثالية لعلاج الخجل عند الأطفال . ويمكننا فعل ذلك

بطريقتين، حيث أنك في الطريقة الأولى تقوم بإسناد بعض المهام إلى الطفل وهذا حسب سنه، فيمكن أن تجعله يرتب سريرة أو يقوم بترتيب ألعابه بعد اللعب وغير ذلك . أما الطريقة الثانية فهي القيام بمدح الطفل عندما يفعل أي موقف شجاع حتى ولو بسيط .

تناول الغذاء الصحي

وقد يتساءل الكثير ما علاقة هذا بعلاج الخجل؟ ويهمنا هنا أن تعلم أن تناول الأطعمة الغير صحية يجعل الطفل ضعيف جسديًا فلا يستطيع أن يقوم بالأنشطة التي يقوم بها أقرانه بل والأصغر منه في بعض الأحيان .  هذا الأمر يجعله يشعر بالنقصان ومن ثم يسبب له الخجل لأن أقرانه قد يتنمرون عليه.

بعض النصائح الهامة للوقاية من الخجل لدى الأطفال

1-امنحي لطفلك الفرصة لاتخاذ بعض القرارات بحيث يختار اللبس الذي يريده والطعام الذي يرغب في تناوله.

2-اجعلي طفلك يشعر دائمًا أنكِ تحبيه وأخبريه بذلك دائمًا.

3-اخبري ابنك أنه يستطيع فعل أي شيء.

4-لا تجعلي طفلك يصادق أحد رغمًا عنه أو يلعب مع أحد رغمًا عنه . بل اجعلى أصدقائك يصطحبون أبنائهم معهم إلى المنزل فهذا قد يجعله يختلط مع الآخرين بدون خوف.

5-امنحيه الحرية أن ينخرط في أنشطة يحبها كالعزف أو غيره فهذا يمنحه قدر أكبر من الثقة.

خاتمة علاج الخجل لدى الاطفال

نتمنى أن نكون وضحنا لكم بشكل تام أفضل طرق علاج الخجل عند الأطفال .   وكذلك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والتي يجب تجنبها بقدر الإمكان حتى ننشئ طفل واثق في نفسه.

صحه نفسيه

حركات تشعر الطفل بالحنان: ٥ طرق بسيطة لتعزيز الارتباط العاطفي

حركات تشعر الطفل بالحنان . جميعنا نريد معرفة كيف نقوم بتوصيل شعورنا من الحب والحنان إلى أطفالنا من خلال تواصلنا بلغة الجسد والسلوك

Published

on

صورة مصغرة عن حركات تشعر الطفل بالحنان

إذا كنتِ تبحثين الآن عن حركات تشعر طفلك بالحنان، فأنتِ على الطريق الصحيح لجعل طفلك يكون شخصاً سوياً وخالياً من الأمراض النفسية. الحنان منذ الصغر يلعب دوراً هاماً طوال مراحل حياته في توفير الأمان للطفل ويساعده على التكيف مع التغيرات في حياته دون خوف من العقوبة أو الفشل. إليك بعض الطرق التي يمكنكِ اتباعها لتعزيز شعور الحنان لدى طفلك.

حركات تشعر الطفل بالحنان

الحركات التي تشعر الطفل بالحنان

توجد حركات تشعر الطفل بالحنان تجاه والديه . ومن هذه الطرق:

  • التلامس الجسدي هو من أفضل الطرق التي يوصى بها الخبراء، لأنها تحمل الكثير من الحنان والحب، بالأخص في الأشهر السنوات الأولى من عمره.
  • الثقة من العوامل المهمة التي يجب أن تتأكدي أنها من الخيارات التي يجب أن تتحلي بها، فلا يجب أن تصدقي طفل آخر على كلام طفلك.
  • الأمان يجب أن يشعر الطفل بالأمان، فيكون دائمًا واثق بأن هناك شخص سيقوم بالحضور في الوقت المناسب ويحميه.
  • يجب أن تقوم الأم باختيار أب حنون وتدفعه ان يتعلم الأبوه قبل أن يكون زوج لها، لأن العلاقة العائلية المستقرة من أفضل الخيارات لجعل طفلك يشعر بالحنان والأمان.
  • تنظيم وقته من البداية عند تناول الطعام أو تنظيفه والقيلولة التي يأخذها في منتصف اليوم والنوم في العموم، يجعلك تشعري بالراحة أنت وطفلك.

علامات السعادة والحنان في سلوكيات الطفل

يجب أن تعرف أن حركات الطفل السعيد تظهر على العيان . فتجد أنه دائم اللعب والضحك واللهو بأريحية، وهذا لأنه تربى داخل عائلة سوية مستقرة . والتعامل بين الأبوين باحترام ومودة، بل وستجد أيضًا الطفل نشيط ويريد الحركة بشكل مستمر.

التعامل المحبب مع الطفل 3 سنوات ليشعر بالحنان

انفوجرافيك عن التعامل المحبب مع الطفل الثلاث السنوات لكي يشعر بالحنان و الحب

في هذا العمر يمكنك مراقبة طفلك والتعرف هل حركات تشعر الطفل بالحنان أم لا . وهذا لأن هذا السن يظهر عليه الكثير من التقلبات ومنها الآتي:

  • يجب أن تقومي باحتواء طفلك ومصداقته، حتى لا يصاب بنوبات غضب متكررة.
  • الإنصات إليه من أهم المبادئ التي يجب أن تتبعيها مع طفلك، حتى يشعر بالحنان وأنه هناك شخص يكترث لأمره.
  • يجب أن تقومي بإشباع طفلك، فإذا سألك أي أسئلة يجب ان تبحثي وتقومي بالرد عليه بما يناسب عمره، وهذا ينمي من موهبة التحاور.
  • الخيال الواسع هو ما يتحكم في الأطفال في هذا السن، لذلك لا يجب أن تستخف بكلامه . لأن هذا يجعله لا يشعر بالحنان والأمان عندما يتحدث معك.
  • يجب أن تركز على بث روح المشاركة في طفلك، وهذا حتى لا يصبح طفل أناني.
  • تأكد من تعليمه أساسيات وقواعد الاحترام، وإذا قام بعمل شيء مخالف لكلماتك، فلا يجب أن تقوم بتعنيفه، بل الصبر معه لأنه مازال طفل في الأول والآخر.

سؤال الطفل هل تحبني وأفتقاده حركات تشعره بالحنان

يعد هذا السؤال من الأسئلة العاطفية التي قد يقوم طفلك بسؤالها بشكل متكرر .  لذلك يجب أن تسألي ذاتك هل هذا الطفل يفتقد إلى الحنان ولماذا يريد الإجابة عن مثل هذا السؤال . كل ما عليك أن تقومي بمراقبة طفلك، وإذا كنتي لا تحضنيه قومي بحضنه بشكل متكرر حتى يشعر بالحنان، . لكن إذا كان هناك طفل آخر في منزلك، فيجب أن تدركي أن الطفل شعر بأن هناك شخص قد جاء وأخذ مكانه . لذلك لا يجب أن تفرقي في التعامل وتوازني بين التعامل مع الطفلين بل وتجعلي طفلك الكبير يشعر بالحب تجاه أخيه، لتبعدي أي ضغينة أو كره قد تحدث في المستقبل.

أساليب تهدئة الطفل العصبي وإشعاره بالحنان والحب

حرصنا على ذكر حركات تشعر الطفل بالحنان، وسنحرص الآن على جعلك تتعرفي على بعض الأشياء التي تخفف من جعل الطفل يصبح عصبيًا .  ويمكنك التعامل معه وتجعله يشعر بالحنان عبر الآتي:

  • إذا كان طفلك في سنته الأولى وكثير البكاء والصراخ، فومي بوضعه في بطانية وضميه جيدًا حتى يشعر بأنه داخل رحمك.
  • إذا وجدت أنه أصبح يقوم بسلوك معين، لا يجب أن تقوم بالالتفات له بل تجاهليه ومع مرور الوقت سيتوقف عن فعله.
  • يجب أن تعرف أن العصبية جزء من النمو، لذلك يجب أن تقابلي هذه التغيرات بصبر وتحمل حتى يشعر بالحنان والثقة تجاهك أنتِ ووالده.
  • لا يجب أن تعاقبيه بشكل متكرر، وهذا لأنه سيخلق بداخله حالة من التمرد والعند في العمر بين العامين إلى الثلاث أعوام .  لذلك كل ما عليك هو القيام بتجاهله.
  • لكن إذا قام بتكرار الفعل بشكل زائد عن الحد، يجب أن تبدأ في اتباع أساليب عقاب مناسبه لفكره وعمره.

أعراض نقص الحنان وكيفية التعويض للأطفال

اعراض نقص الحنان عند الاطفال

سعينا في الفقرات السابقة على التعرف على حركات تشعر الطفل بالحنان لكن الآن سنقوم بالتعرف على أعراض نقص الحنان عند الأطفال، ومنها:

  • إذا أهملت طفلك فأنه يشعر بعدم الأمان والوحدة.
  • سيحرص على تجنب الأشخاص المحيطين به، مما سيؤدي عدم تفاعله مع الآخرين بسهولة. دليل شامل لأبرز أعراض التوحد
  • اتباع موقف الدفاع دائمًا عن نفسه، وهذا لأنه لم يجد أحد يقف بجواره ويجعله يشعر بالأمان.
  • يمرض بشكل مستمر، وهذا لأن الجهاز المناعي مرتبط بحالته النفسية.
  • ممكن أن تجد طفل دائم العصيان، لأنه يرغب في لفت نظر الآخرين له، حتى لو بالقيام بتصرفات غير لائقة.
  • العدوانية تجاه الآخرين.
  • البكاء بدموع في مواقف عديدة لا تتطلب البكاء الشديد.
  • إذا كانت العائلة غير مستقرة فالطفل يشعر بالخوف من الهجر من أحد أطراف الأسرة، بل ويشعر بعدم الثقة.
  • عدم الحنان والاحتواء قد يجعل الطالب يفشل في دراسته، بل وسيجعله يعاني من مشاكل وضعف في مستواه الأكاديمي.
  • التعلق بشكل مفرط بالأجهزة الإلكترونية إذا لن يكن هناك شخص يقوم بوضع ضوابط حيال استخدامه.

فهم أسباب عدم تعلق الطفل بأمه وطرق تعزيز الرابطة العاطفية

بعض الأمهات لم يحرصوا على التعرف على حركات تشعر الطفل بالحنان لذلك يسألوا هل ممكن الطفل أن يشعر بالكره تجاهي .  وهذا يحدث بسبب شعور الأبن بأن أمه لا تتخذ أي قرار بنفسها، مما يجعله يستغلها حتى تقوم بكل شيء يريده، كما أن هناك بعض الآباء يقومون بتهميش دور الأم، بحيث لا يقوم بمشاركتها في أي قرار يخص طفله لذلك يشعر الطفل بأن أمه غير مهمة وممكن أن يكرهها إذا واجهة مشاكله بشكل سلبي، استضعاف الطفل شخصية الأم بسبب قيامها بالاعتذار بشكل دائم، وهذا يجعله لا يراها سوى واحده تقوم على خدمته بدون وجود أي مشاعر تجاهها.

طرق تعزيز التعلق العاطفي بينك وبين طفلك وأفعال تزيد من الحنان

يجب أن تعرفي أنك المصدر الأساسي للأمان .  لذلك يجب أن تقومي بتخصيص وقت محدد في اليوم لكي تعلفي مع طفلك وتقومي بممارسة العديد من الأنشطة مثل التلوين والفك والتركيب . ولا يجب ان تتركيه يبكي لفترات طويلة .  لأنك إذا تركتيه سيشعر بعدم الأمان، يجب أن تعرفي أن طفلك يعطيك الكثير من الإشارات، فيجب أن تقومي بمراقبته وإعطائه الاهتمام فممكن أن يكون جائع، وممكن أن يكون بحاجة إلى عناق ليشعر بأنك موجودة بجواره.

لذلك في نهاية مقالنا طريقة التعرف على حركات تشعر الطفل بالحنان يجب أن تكوني بجانب طفلك دائمًا . ولا يجب أن تتبعي طرق تجعل طفلك بعيد عنك بسبب بعض التخاريف التي قد يقولها بعض الأشخاص بدون علم.

Continue Reading

صحه نفسيه

حل الكذب عند الأطفال: الأسباب والتعامل المثالي

الكذب عند الأطفال : أنواعه وأسبابه وطرق علاجه بأساليب صحيه وأليك عزيزى القارئ جميع النصائح المفيده التى تجعل هذه المشكله سهلة العلاج

Published

on

الكذب عند الأطفال من أكثر وأسوأ المشاكل السلوكية التي يمكن أن تواجهك أثناء تربية أطفالك . فالكذب كما نعلم سلوك مذموم ويؤدي إلى عواقب وخيمة إذا استمر مع الطفل حتى يكبر .  كما أن الكذب محرم من قبل جميع الأديان السماويه .ويتعامل الكثير من الآباء بطريقة خاطئة مع الطفل الكاذب مما ينتج عنه الكثير من الآثار السلبية والمشاكل النفسية الأخرى .

أسباب الكذب عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تخلق من الطفل شخص كاذب وجميعها ترجع إلى البيئة المحيطة بالطفل . فكما نعلم أن الأطفال يميلون إلى تقليد جميع من حولهم وخاصة المقربين .  وإليك بالتفصيل الأسباب المؤدية إلى الكذب فيما يلي:

تقليد الغير:

عندما يرى الابن أن أحد أبويه يقوم بالكذب ويحتال في موقف ما فيعتقد أن هذا الأمر ذكاء مما يجعله يقوم بتقليده . كما يمكن أن يقوم المعلم في الفصل أو زميل في الدراسة بنفسك السلوك . وكلما يكثر عدد من يقوم بذلك حول الطفل يكرر السلوك بشكل مستمر.

الخوف من العقاب:

قد ينتح الكذب عند الأطفال  نتيجة العقاب الدائم على أتفه الأشياء من قبل الوالدين أو المعلمين .  فعندما نقوم بضربه أو تعنيفه في كل مرة يخطئ فيها يضطر إلى الكذب وكلما وجده مجديًا ويخلصه من العقاب يتمادى في الأمر.

العناد:

ويعتبر هذا السبب مرتبط بالسبب السابق ذكره . حيث يؤدي العقاب إلى العناد .  حيث يتعمد الطفل أن يقوم بالكذب . كما يتعمد أيضًا أن يكون شديد الحذر عند الكذب. كما أن هناك طفل يميل طباعه للعناد ولصنف انه  طفل عنيد .

أنواع الكذب لدى الأطفال

بعد أن تحدثنا عن أسباب الكذب عند الأطفال والتي يجب تجنبها من أجل الحصول على تربية إيجابية نوضح أنواع الكذب المختلفة التي يمكن أن يمارسها الطفل .  فليس من الممكن أن نجد طفل لا يمتلك نوع واحد على الأقل من هذه الأنواع وتتمثل فيما يلي:

الكذب الخيالي:

هذا النوع بالتحديد يكون لدى جميع الأطفال . حيث يكون مصاحب للنمو الخيالي والعقلي لدى الطفل ولا يصح أن نقوم بعقابه عليه ولا يكون هناك أي قلق من هذا .  حيث يتسم به الطفل لوقت مؤقت .  وقد يبدأ الطفل الكذبة بشيء حدث في الواقع ليستكمل القصة من وحي خياله .  وقد يكون للمشاهد التلفزيونية أثر على الطفل .  فقد نجده يقول  أنه قد رأى أسدًا في المنزل وكان الأسد يتحدث وأن الطفل قام بمهاجمته والتغلب عليه .

الكذب الادعائي:

يعتبر هذا النوع من أسوأ أنواع الكذب والذي قد يستمر مع الطفل حتى الكبر .  حيث ينتج هذا النوع من الحرمان .  فعندما يرفض الأب أو الأم شراء شيء ما له فقد نجده يذكر أمام أقرانه أن والده اشترى له هذه اللعبة لكنه لا يريد اللعب بها في هذا الوقت.

كذب المحاكاة:

من أنواع الكذب عند الأطفال التي يكون مصدرها الأساسي هو الأسرة، فعندما تجعل ابنك يخبر شخص ما أنك غير موجود بالمنزل لأنك لا تريد أن تقابله بالرغم من وجودك بالفعل في المنزل نرى طفلك يأخذ هذا السلوك عادة .  كما أنه يقلدك عندما تقوم بالكذب على شخص ما عندما يسألك عن سعر شيء قمت بشرائه . لذا لا بد أن تتجنب الكذب أمام الطفل مهما كان الأمر.

الكذب الانتقامي:

يؤدي الظلم غالبًا إلى هذا النوع من الكذب، فعندما يرى الابن أن أبويه يقومان بتفضيل إخوته عليه في أمر ما أو القيام بضربه في حين أن الشقيق الآخر هو الخاطئ يبدأ في  اتهام أخيه بأشياء لم يفعلها . فمن الممكن نجده يقول أن أخيه قام بضربه أو بكسر هذه اللعبة في حين أنه لم يقم بهذا.

كذب الاعتياد:

لا يوجد كذب على الإطلاق أسوأ من هذا النوع . فعندما يكذب الطفل لأي سبب من الأسباب وينجح في الأمر يعتاد الكذب ويصاحبه حتى الكبر بل ويبدأ في ابتكار أفكار جديدة وقد لا يستطيع أحد كشفه.

كذب التعويض:

نوع شهير من أنواع  الكذب عند الأطفالحيث ينتج هذا النوع في الغالب عندما يشعر الطفل بنقص في الحاجات النفسية أو الحاجات الجسدية . كأن يشعر أنه أقل جمالًا ممن حوله أو غير ذلك.

كذب لفت الانتباه:

يتشابه هذا النوع مع الكذب التعويضي بشكل كبير للغاية .  فعندما يشعر الطفل بأنه مهمش أو مهمل بين أفراد المنزل أو في المدرسة يبدأ في أخذ الكذب حجة للفت الانتباه . فقد يدعي الطفل المرض .  وقد يبدأ في سرد قصص لم تحدث أصلًا وغير ذلك من الأمور . ويزداد الأمر سوءًا عندما يتعرض للتنمر خاصة إذا كان يعاني من نقص جمالي أو نقص في القدرات الجسدية.

الكذب المرضى:

هذا النوع من كذب الأطفال المرضى ليس له علاقة بالبيئة المحيطة بالطفل فهو يكون ناتج بشكل طبيعي نتيجة لوجود بعض الخلل . حيث لا يمكن للطفل الذي يعاني من هذا النوع من الكذب أن يفرق بين الأشياء التي تحدث في الواقع والتي تحدث في الخيال، فقد يحلم الطفل بشيء ما أثناء النوم ويقوم بسرده على أنه قصة واقعية . أو قد يرى أحداث في مشهد تلفزيوني ويرويها في وقت لاحق كقصة حقيقية أو يربط أحداثها بقصة واقعية . ويطلق على هذا النوع أيضًا اسم الكذب الالتباسي نظرًا لالتباس الواقع بالخيال.

حل الكذب عند الأطفال

هناك أكثر من وسيلة يمكن استخدامها معًا لكي نخلص الطفل من صفة الكذب . لكن الأفضل من هذا أن نتخذ إجراءات وقائية بحيث لا نعود الطفل على الكذب من البداية . ففي هذه الحالة قد يعاني من نوع واحد من أنواع الكذب وهو المرضي أو الالتباسي وهذا لا داعي للقلق منه . وقد يحتاج الأمر إلى زيارة الى متخصص فى تعديل سلوك الطفل ليقوم بإجراء جلسات مع الطفل وكذلك مع والديه حتى يتم تحديد النوع الذي يعاني منه بالتحديد والسبب الذي أدى إلى ذلك، وتكون جلسات الطفل منفصلة عن الجلسات التي تتم مع والديه .  لكن يمكن علاج الطفل في المنزل ولا يفضل زيارة الطبيب النفسي إلا إذا كانت الحالة متطورة للغاية . وسوف نوضح لكم طرق العلاج التي يمكن إتباعاها في المنزل.

حل الكذب عند الأطفال في المنزل ققبل الرجوع لمتخصص

  1. التقليل من استخدام أسلوب العنف والابتعاد عنه بشكل تام وعدم الصراخ على الطفل مهما كان الشيء الذي أتلفه خاصة إذا جاء واعترف بنفسه عن الخطأ الذي ارتكبه.
  2. الجلوس مع الطفل وشرح خطورة الكذب وكم هو صفة مذمومة وسرد بعض القصص التي توضح عواقب سيئة للشخص الكاذب.
  3. الالتزام بالصدق أمامه والوفاء بالوعود من قبل الآباء والمعلمين وكل من يقتدي به الطفل.
  4. توفير الحاجات النفسية المختلفة للطفل مثل الحب والطمأنينة وغيره.
  5. إشراك الطفل في أنشطة رياضية تكسبه الثقة في نفسه.
  6. استخدام العقاب يكون آخر وسيلة ولا بد أن يكون خالي من العنف والضرب وكذلك يكون بينك وبين الطفل بعيدًا عن الآخرين.

ختام موضوع حل الكذب عند الاطفال

يمكننا القول بأن  الكذب عند الأطفال أمر شائع جدًا فتقريبًا جميع الأطفال يقومون بالكذب وهم صغار .ولا بد أن نعلم أن العلاج يكون سهل للغاية بشرط الابتعاد عن الأساليب العدوانية التي تسبب مشاكل نفسية متعددة تضر بالطفل في حاضرة وكذلك في المستقبل.

Continue Reading

صحه نفسيه

فهم وحلّ مشكلة الغضب عند الأطفال: دليل شامل للآباء والأمهات

Published

on

صورة مصغرة لعلاج مشكلة الغضب عند الاطفال

تبحث الكثير من الأمهات عن مشكلة الغضب عند الأطفال . وهي عبارة عن انفجارات عاطفية بسبب الإحساس بالإحباط، ولعل أكثر الأسباب شيوعا لحدوث هذه النوبات هو الإحباط والجوع والإحساس بالتعب . وتأتى في صورة صراخ وبكاء بصوت عالى وإلقاء الأشياء على الأرض وغيرها .  وإذا لم تستطيع إخراج الطفل وتشتيت انتباهه أثناء تعرضه إليها ومن الضروري التدخل لعلاجه .  ونقدم إليكم حلول عملية للتخلص منها نهائيا وما أهم الأسباب والأعراض المصاحبة لها.

نصائح هامة لعلاج مشكلة الغضب عند الأطفال

تعد نوبات الغضب عبارة عن مجموعة من التصرفات الحادة التي يقوم بها الطفل دون أي تخطيط مسبق لها . نتيجة الشعور بالغضب والإحباط بسبب أمر ما .  وتكون على هيئة أفعال او بكاء أو صراخ أو خليط بينهم .  وهو أسلوب متبع لدى بعض الأطفال عند الإحساس بمشاعر حادة قبل أن يكون في سن يسمح له بالتعبير عنها بطريقة اجتماعية مقبولة .  وتحدث غالبا نوبات الغضب فى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 وحتى 4 سنوات وتؤثر عليه في تطوره وبناء شخصيته . ومع مرور الوقت فإنها تأتي بحدة أقل وعلى فترات متباعدة حيث يكون الطفل قادرا على التعبير عن مشاعره واحتياجاته مع مرور الوقت.

المدة الطبيعيه لنوبة الغضب عند الطفل

وتستمر مدة النوبة الواحدة بين 2-15 دقيقة وأقل من ذلك . أما إذا تخطت المدة ووصلت حتى نصف ساعة فهذا دليل على وجود مشكلة تتطلب زيارة الطبيب .  وعادة ما تختفي هذه النوبات بعد سن الخامسة ومع ذلك إذا تكررت ستظل معه طوال فترة الطفولة . أما بالنسبة للأطفال التي لم تبدأ المشي فهو جزء طبيعي من النمو ولا يخطط الطفل لها إنما هو تعبير عن شعوره بالإحباط . ولعل أهم علاج نوبات الغضب عند الأطفال هو بقاءك هادئا قدر المستطاع وعدم تقديم أي رد فعل تجاه ذلك حتى لا يزداد سوءً.

أسباب تعرض الطفل لنوبات الغضب

أسباب مشكلة الغضب عند الأطفال

هناك الكثير من العوامل التي تحفز حدوث مشكلة الغضب عند الأطفال 

أسباب نفسيه واجتماعيه

بداية من شعوره بالإحباط تجاه أمر ما وأنه لا يستطيع التعبير عن ذلك بصورة واضحة . خاصة أن قدرته على استخدام الكلمات في السنوات الأولى من عمره للتعبير عن مشاعره غير واضحة .  ومنح الطفل الحرية المفرطة فعند الرفض على أي أمر مثلا من الممكن حدوثها أو وضع الكثير من القيود والضغوط على الطفل . عدم القدرة على فهم أمر أو طلب معين أو استيعابه بشكل كامل . وحاجة الطفل في جذب انتباه الأشخاص من حوله من أجل اختيار القيود المفروضة عليه من شخص بالغ .  رغبة الطفل في التصرف بحرية والتعبير عن استقلاليته .  حرمان الطفل من أي شئ لعبة أو طعام مثلا أو أخذ شيئا ما يحبه .  

اسباب صحيه وبدنيه 

  1. مثل شعور الطفل بالتعب والمجهود الزائد نتيجة الأنشطه اليوميه كذهابه إلى الحضانه والعوده بعد يوم طويل .
  2. شعور الطفل بالجوع أو العطش وعدم مقدرته على التعبير عن ذلك .
  3. مشاكل النطق عند الأطفال وعدم القدره على التعبير تزيد من عصبية الطفل .

أسباب خاصه بمعاملة الوالدين والمحيطين

  1. أساءة معاملة الطفل من الوالدين والمحيطين . تسبب حدوث نوبات غضب شديده او العكس قد تجعله طفل منطوى او خجول .
  2. التدليل الزائد من الأبوين وأجابة كل طلبات الطفل يجعله غير قادر غلى مواجهة رفض طلب قد يضره .
  3. مقارنة الطفل بأشقائه او الأطفال المحيطه .

الأعراض المصاحبة لمشكلة الغضب عند الأطفال

أعراض نوبات الغضب عند الأطفال

ومن أبرز الأعراض التي تصدر من الطفل عند الإصابة بنوبة غضب حادة وهي البكاء والصراخ والاستلقاء على الأرض .  تشنج الجسم وتكسير الأشياء من حوله وضرب الأبوين والشكوى المستمرة والملل . وهناك علاج نوبات الغضب عند الأطفال لمنع تكرار دخول الطفل في ذلك الحالة ويعمل بشكل فعال .  ولكن هناك بعض المؤشرات التي تستدعي التدخل الفوري واستشارة الطبيب في بعض الحالات منها تكرار تلك النوبات مرتين أو أكثر يوميا وإذا استمرت بعد بلوغ الطفل أربع سنوات، كذلك في حالة إتباع سلوك غير صحي بعد هذه النوبات مثل الامتناع عن الطعام واضطراب النوم وحدوث سلوك عدواني من الطفل تجاه الأبوين .  أو تعرض الطفل أثناء النوبات إلى سلوك عدائي تجاه نفسه مثل عض اللسان وعدم السيطرة على خروج البول والبراز أو تجاه الآخرين . وإذا استمرت النوبة لأكثر من نصف ساعة تقريبا لابد من استشارة الطبيب المختص.

نوبات الغضب الهستيرية عند الأطفال

تلاحظ الكثير من الأمهات أن الكثير من الأطفال في مختلف الأعمار يصابون بنوبات الغضب . فمن الممكن أن يُظهر الطفل الصراخ أو تصلب في أطراف الجسم وتقوس في الظهر . ومن الممكن أن تصل أن يحبس الطفل نفسه في غرفة ويقوم بإيذاء نفسه تعبيرا منه عن الإحباط أو الغضب .  وهي إحدى الطرق التي يعبر بها الأطفال عن مشاعرهم وجزء من نموهم الطبيعي . وهي محاولة لفهم أو تغيير الأشياء من حوله.

ويجب على الأمهات علاج نوبات الغضب عند الأطفال عن طريق مساعدة الطفل في فهم عواطفه والطريقة الصحيحة للتعبير عنها .  ومنذ الولادة يتم استخدام الكلمات التالية (حزين، متعب، سعيد، جائع، مريح)  . لأنه عندما يعلمها جيدا سيفهم بأن ذلك هي الطريقة الأفضل للتعبي. كذلك يمكن تحديد أولًا نوع النوبة كالتعب أو الجوع والمبالغة عند التحفيز لأن معرفة نوعها يمكن على أساسها اختيار العلاج المناسب . ومحاولة تشجيع الطفل على مواصلة ما يفعله للوصول للهدف المطلوب دون صراخ خاصة عندما يتعامل الطفل مع موقف صعب عليه.

 كيف أتصرف مع نوبات غضب طفلى

أهم شيء عند علاج نوبات الغضب عند الأطفال هو أن تبقى هادئا طوال مدة النوبة فقط تذكر بأن هذا أمر طبيعي . ومحاولة تشتيت انتباه الطفل فمثلا إذا كنت في مكان ما وعرفت بأن الطفل يدخل في نوبة الغضب تلك حاول تشتيت الانتباه من خلال إعطائه لعبته المفضلة أو الإشارة إلى السيارات على الطريق .  والاهتمام بالتصرف الحسن فمن الممكن أن تحدث النوبات في حالة الهدوء ولذلك عند التوقف عن الصراخ أو البكاء امدح الطفل وأعطى له اهتمامك وتكلم معه بلطف ومودة .  لأنك إذا كافأت الطفل على ذلك فيعلم بأن التصرف الجيد هو الذي يجلب محبة الأهل والناس إليه. دائما ما يكون علاج مشكلة الغضب عند الأطفال في البداية صعبا ولكن هناك الكثير من الحالات التي تحدث بسببها نوبات الغضب .  ويفضل في ذلك اصطحاب الألعاب أو الكتب المفضلة لتشتيت الانتباه .  وتخزين الطعام المفضل كالبسكويت في مكان بعيد عن متناول الأيدي . خلال فترات اليوم قد يكون الطفل غاضبا عند الجوع والتعب ولذلك يفضل النوم عند الظهيرة بدلا من الاستيقاظ طول الوقت . وتناول وجبة خفيفة بعد وجبة الغذاء أفضل من الانتظار وجبة العشاء  .  وطلب المساعدة من الطبيب المعالج عند الفشل في السيطرة عليها.

وأخيراً نصائح للأمهات عند علاج مشكلة الغضب عند الأطفال

لا بد من التعامل مع السلوك العدواني على الفور وتوضيح له بأنه لا يجب إيذاء نفسه بأي شكل من الأشكال . ودعي الطفل يعبر عن مشاعره وعواطفه لأن قد يحتاج للتخلص من شحنة الغضب ويجب التأكد من عدم وجود شئ حوله يؤذي به نفسه .  ولا تصرخي عليه لأن الطفل قد يقوم بالتقليد لأنه قد يعتبرها طريقة التواصل معه . ولا بد من تغيير الأجواء المتوترة إذا تغيرت الحالة المزاجية بسرعة . ولا تأخذي هذه النوبة بشكل شخصي فقد يصرخ بعض الأطفال (أنا أكرهك) خلال وقت النوبة . ويجب التذكر بأنها ليست موجهة اليكي بقدر ما يشعر به من إحباط وغضب .  وإذا حدثت له النوبة في مكان عام قومي بتغيير المكان فورا بشرط أن يكون آمن مثل دورة المياه .  واشرحي له برفق حتى يتقبل منك ذلك.

Continue Reading

أحدث المدونات

Verified by MonsterInsights