الصحة النفسية للطفل

كيف تتعامل عند شعور طفلك بالملل | نصائح واستراتيجيات للوالدين

 لقد طرحت العديد من الأمهات سؤال كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل . وعلاج شعور طفلك بالملل  . لا سيما أن هذه الحالة قد تم رصدها على الكثير من الأطفال . وهنا انتاب الكثير من الأمهات حالة من حالات الذهول كون تفكيرهم لم ينصرف أبدا أن صغارهم من الممكن أن يصلوا لمرحلة الملل كونهم دائمي الحركة . ولهذا قررنا أن نضع لكم تفاصيل أكثر حول الملل ودوره في تنمية مهارات الذكاء عند الطفل والفرق بين ملل الأطفال والمراهقين.

كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل

حتى تنجحي عزيزتي الأم في جعل الطفل يتخلص من حالة الملل التي تسيطر عليه فإنه من الواجب عليك أن تقومي باتباع خطوات ممنهجة .  حتى تتخلصي من هذا الشعور والتي تكمن في كونك على استعداد دائما لمعرفة كيفية القضاء على شعور الطفل بالملل من خلال دراسة سلوكه وتعبيراته .  التي تختلف باختلاف البيئة المحيطة  به والمكان الموجود فيه من ناحية .  وكذلك عليك أن تسألي نفسك سؤالا ما الذي يجعل طفلك يشعر بالملل أو ما المكان الذي يجعله يفقد حيويته داخله من ناحية أخرى؟!.

بمجرد معرفة الإجابة على هذا السؤال ستكونين تمكنتي من الإلمام بأول خطوات حل المشكلة حيث إنه لا بد من أن تتجنبي الأماكن التي تجعل طفلك مقيد الحركة . ويشعر كما لو كان ضائعا ولا يعلم ماذا يفعل لكي يشعر بالسعادة .  كما هو الحال داخل منزله تجدينه منطلقا ومنها لا بد أن تتأكدي من كون المكان الذي تذهبين إليه خال من مثيرات الملل لدى طفلك.

هل يشعر الأطفال بالملل حقاً؟

من أكثر الأسئلة التي اهتم الجميع بمعرفة الإجابة عليها سواء كانوا آباء وأمهات هو هل حقا يشعر الأطفال بالملل . وإذا كانت الإجابة بنعم إذن كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل؟ .  وبالفعل تأكدنا من كون الأطفال يشعرون بحالات صعبة من الملل.

لا سيما أنه بمنتهى السهولة يمكنك أن تدرك أن طفلك يشعر بالملل حينما تجده ينفذ الأوامر دون مجادلة حيث إنه في العادة يمتنع الأطفال عن تنفيذ الأوامر أو الامتثال لرغبات آبائهم أو أمهاتهم عند طلب شيء ما منهم .  وهذا دليل قاطع على وجود الملل في حياة الطفل.

على أن يكون حل المشكلة في أن تجعلي يوم صغيرك مليء بممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية حتى يشعر بالتحسن والسعادة .  حيث إن الملل شعورا قاتلا أنتِ بالفعل لا تحبين أن يجربه صغيرك.

كيفية التعامل مع الطفل سريع الملل

هناك عدة آليات توضح لكِ عزيزتي الأم كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل . والتي يمكن أن تتلخص في التالي:

أولاً: تقسيم واجبات الطفل/ فى علاج شعور طفلك بالملل

1-من أهم الأسباب التي تجعل طفلك يشعر بالملل هو الواجبات الكثيفة.

2-هنا يكمن الحل في أن تقومي بتقسيم واجبات صغيرك إلى أجزاء صغيرة مع مكافأته، حينما يتم إنجاز أي جزء من أجزاء هذا العمل.

3-فمثلا إذا قام بإنجاز مادة الرياضيات كافئ صغيرك بنوع الشيكولاتة المفضلة له.

4-أما إذا أنجز الجزء الذي يليه قومي بمكافئته بالأشياء التي يحبها . حتى يشعر بأن الاستذكار والمذاكرة هما سبب أساسي في حصوله على المكافأة التي يعشقها.

ثانياً:استخدام بعض الألعاب المستحدثة/وعلاج شعور طفلك بالملل

1-يمكنك عزيزتي الأم أن تقضي على ملل الصغير في هذه المرحلة حينما تقومين بشراء بعض الألعاب . التي تساعد على تنمية مهارات الذكاء لديه.

2-احرصي على اختيار الألعاب المعتمدة على إعمال أكثر من حاسة مع طفلك سواء كانت في تركيب قطع البازل صغيرة الحجم أو القطع المناسبة لعمره.

3-كما يمكنك أن تقومي بتحميل بعض الألعاب والتطبيقات المفيدة على الهاتف الجوال كون الهاتف من أكثر الأدوات التي يتم استخدامها في حياة صغيرك.

4-ومن هنا يشعر صغير بأنه مستمتع بالوقت مع تعلم بعض القيم والإيجابيات الحديثة الجيدة، التي تساعد على المضي قدما في الحياة دون أن يشعر بأنه طفل منبوذ وغير مرغوب فيه.

ثالثاً: الاعتماد على التواصل البشري/وعلاج شعور طفلك بالملل

1-أولا لكي تنجحي في التعامل مع صغيرك لا بد من قراءة العديد من الكتب الخاصة بالتربية الحديثة لمعرفة كيفية تحويل الصفات السلبية بأخرى إيجابية وبناءة.

2-الاعتماد على التواصل البشري له دور إيجابي في حياة طفلك وإشعاره بأنه جزء هام في حياتك، يجعله يشعر بكون طفل مميز.

3-لا يجب الاعتماد على الأشياء المادية فقط وإنما لا بد من التوازن بينها وبين الأشياء المعنوية . التي يكون لها أثر بناء في نفس صغيرك.

4-فمثلا يكون الطفل في حاجة إلى الاختباء داخل حضنك حينما يرتكب خطأ ما، لا بالابتعاد عنك.

5-وعليك عزيزي الأب أن تكون حكيما وأنتِ تكونين صبورة عزيزتي الأم، حينما يرتكب صغيرك فعلا ما سيء.

6-احرصي على توجيه مسار تفكيره نحو الاتجاه الصحيح، دون اللجوء للغضب أو العنف البدني والمعنوي.

الملل ودوره في تنمية مهارات الذكاء عند الأطفال

إن الملل لا يتنافى تماما مع طبيعة تزاحم الأنشطة الترفيهية على رأس صغيرك . حيث إن كل نشاط ليس يهدف في حقيقة أمره، لجعل الطفل يشعر بالسعادة والرضا النفسي عن أوقاته التي يقضيها خلال يومه.

وهذا ما أكد عليه الطب النفسي للأطفال وكذلك متخصصو التنمية البشرية في التعامل مع الحياة بشكل عام . فمثلا عليك أن تدخل الأنشطة في حياة طفلك . ولكن دعيه يشعر بالملل حتى ترى ما بداخله من أفكار حتى يسلي وقته ويستطيع إنجاز الكثير من الأشياء.

فمثلا تجده يخلق من الألعاب الموجودة أمامه أكثر من هيئة حيث إنه يمكن أن يعتبر أن الألعاب والدمى الموجودة أمامه أشخاص ويبدأ في التحاور معهم . وهكذا نكون ننمي لديه مهارة الذكاء الإجتماعي وكيفية التحاور مع الآخرين.

 كما أنه حينما يشعر الطفل بالملل أثناء متابعة البرامج أو يلعب على الهاتف أو الآيباد وغيرها من الأجهزة التكنولوجيا المتطورة .  فإنه قد يصاب بحالة من الملل فيبدأ بالبحث عن كل ما يمكن أن يسلي وقته.

وبعدها يتعلم بعض الأخلاقيات الحديثة أو الأخلاقيات الإيجابية وفي بعض الأحيان يتعلم بعض السلوكيات السيئة .  وهنا يأتي دورك عزيزتي الأم في أن تراقبي حياة طفل جيدا عن كثب.

فوائد الشعور بالملل عند الأطفال

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بوجود الملل في حياة الصغار ومن ضمنها ما يلي:

1-القدرة على الإبداع.

2-حل المشكلات وتحمل المسئولية.

3-القدرة على الحلم.

4-إدراك العديد من المفاهيم الجديدة عن الحياة.

5-بناء العلاقات والإيمان بوجود ساحة الحوار.

6-زيادة الثقة بالنفس حينما يتم اختراع أشياء جديدة في حياته.

الفرق بين ملل الأطفال والمراهقين والقضاء عليه

هناك فرق واضح بين من الأطفال والمراهقين حيث إن كل واحد منهم يحتاج إلى آليات معينة .  حتى يتم خروجه من هذه البوتقة المحيطة بالملل من جميع الإتجاهات.

علما بأن القضاء على ملل الأطفال يمكنك أن تحتويه وتحولي قدراته السلبية وطاقاته إلى أخرى إيجابية . بمنتهى الحكمة والبساطة إذا كان لديك رصيد قوي من قواعد التربية الحديثة.

أما فيما يخص ملل المراهقين فإنه من الأحاسيس الصعبة حيث إنه لا بد أن نجعلهم يخرجون هذه الطاقة السلبية والكبت الذي يشعرون به، عن طريق ذهابهم إلى الصالات الرياضية أو ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية.

ويمكنك القضاء على ملل المراهقين حينما يتم تشجيعهم على القراءة وغيرها من الآليات التي تساعد على سرعة الاندماج مع الواقع الحالي دون الشعور بالملل.

أخيراً مع علاج شعور طفلك بالملل

نأمل أن نكون نجحنا في إقناع حضراتكم بأن الأطفال يشعرون بالملل من ناحية .  وكذلك كيف تتعاملين عند شعور طفلك بالملل من ناحية أخرى .

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights