Connect with us

تعليم بالفنون

التعليم المونتسوري: فلسفة تربوية ثورية

عندما حققت الطبيبه ماريا مونتسورى نتائج ممتازه فى تعليم الأطفال ذوى الأعاقه العقليه أندهشت من المستوى التعليمى الضعيف ااذى كان عليه الأطفال العاديه

Published

on

تعليم مونتسورى يعتمد على فكرة أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل في بيئة ذاتية التوجيه تساعدهم على الملاحظه والتجربه وأكتشاف العالم .كما تسمح لهم بتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

كما تعتمد هذه الطريقة على ملاحظة أن الأطفال يتمتعون بالفضول والإبداع بطبيعتهم وأنه يجب منحهم الحرية لمتابعة اهتماماتهم بالسرعة التي تناسبهم. تؤكد طريقة مونتيسوري أيضًا على احترام الفروق الفردية، وكذلك حرية الاختيار داخل بيئة منظمة. لقد تم الاعتراف بنجاح طريقة مونتيسوري على نطاق واسع، وهناك الآن الآلاف من مدارس مونتسوري في أكثر من 100 دولة حول العالم.

معنى تعليم مونتسورى

تتسمي طريقة تعليم مونتسورى نسبة الى طبيبه ايطاليه تدعى ماريا مونتيسورى كانت طبيبة ومعلمة ومبدعة ، تم ترشحها لجائزة نوبل ثلاث مرات بسبب نجاحها الفارق فى تعليم اطفال ذوى الأعاقه العقلية .اشتهرت بطريقتها التعليمية التي تمارس في مدارس مونتيسوري حول العالم .لذا طريقة مونتيسوري للتعليم والتنشئة، هي نهج يركز على تنمية الطفل الفرديه . تؤكد الطريقة على احترام النمو النفسي الطبيعي للطفل ، فضلاً عن احتياجاته الجسدية والاجتماعية. كما ينطوي على تزويد الأطفال ببيئة آمنة ومحفزة يمكنهم من خلالها التعامل مع المواد المصممة خصيصًا لتشجيع التعلم الذاتي والاستكشاف. لقد كان نهج مونتيسوري ناجحًا للغاية في مساعدة الأطفال ذوى الأحتياجات الخاصه على تحقيق إمكاناتهم الكاملة وعندما اثبتت الطريقه نجاحها مع هؤلاء الأطفال .فكرت ماريا لماذا الأطفال الطبعيه على هذا المستوى الضعيف من التعلم . وماذا لو يتم تعميم طريقتها على الأطفال الطبيعية . وبالتأكيد ستحقق نتائج افضل .واصبح يستخدم في العديد من المدارس ودور الحضانة في جميع أنحاء العالم منذ عام 1907إلى الأن .

أكتشافات دكتور ماريا اثناء تعليم مونتسورى

  1. التركيز العالى للطفل وسرعة الحفظ إذا توافرت الظروف المناسبه للتعلم الحقيقى . ويأتى بتجنب الطرق الروتينيه فى التعلم مثل التلقين والشرح النظرى وحشو معلومات متتاليه وغير مترابطه .
  2. الثبات البيئى يوفر للطفل تعلم افضل . ويعنى هذا ان الطرق المتبعه فى تعليم الطفل تكون متوافقه ومتناغمه فى البيت والمدرسه .
  3. الدافع الداخلى للطفل كافى لتحفيزه للتعلم .لأن الأطفال يولدون لديهم فطره الأكستشاف وشغف التعلم . وتحفزيهم بطريقه خاطئه يأتى بطريقه عكسيه . مثل أعطائهم الحلوى أو وعدهم بتنفيذ رغباتهم تجعلهم يميلون لعدم التعلم دون رشوة .
  4. تصرفات الأطفال نابعة من البيئه . كما نجد الطفل المنظم يتعلم النظام من حرص اسرته عى النظام .والطفل العصبى يتعلم العصبية من صراخ والديه .
  5. طاعة الطفل تنبع من حب واحترام المعلم والوالدين له وليس بالضرب والعقاب .
  6. كل طفل يحمل بداخله ماذا سيكون عليه مستقبلا . مقولة شهيره لماريا مونتسورى حيث وجدت ان كل طفل يختلف عن غيره فى ميله لعلم معين يحب دراسته ويبدع فيه . كما يدرسه بطريقته الخاصه المنفرده عن اقرانه .
  7. الأستقلال الذاتى والأعتماد على النفس فى التعلم . كما تخطئ الأسره التى تجعل اطفالهم يعتمدون عليها أثناء المذاكره والدرس . فهذا يقضى على كل انواع الأبداع ولأبتكار لدى الطفل . لانه اذا وفرنا البيئه المناسبه له سوف يشعر بمسئوليته فى تعليم نفسه .وابتكار الطرق المناسبه لنفسه .
  8. يوجد مراحل حساسه لكل طفل يكون مؤهل فيها لتعلم مهارات معينه . وعلينا اكتشاف هذه المراحل للأستفاده منها على افضل وجه . على سبيل المثال مراحل تعلم مهارات اللغات . ومهارات العلوم .ومهارات النمو الحركى . ومهارات النمو الحسى والأجتماعى .
  9. الأطفال يتعلمون جيدا من خلال العمل فى مجموعات . كما نجدهم يمتازون بمهارة العمل الجماعى والتحلى بروح الفريق .
تعليم مونتسورى
المهارات اليدويه تساعد الأطفال على تنظيم العقل وتحفز الأدراك

مراحل التعليم فى مونتسورى

تنقسم مراحل التعلم عند منتسورى الى 4 مراحل وكل مرحلة تتميز بدرجة قابلية وحساسيه لمهارات معينه .ولا يعنى ذلك توقف باقى المهارات . ولكن تكون المرحله لها حساسية عاليه فى مهارات بعينها .

المرحلة الأولى من يوم الى 3 سنوات

هذه المرحله تتميز بنشاط عالى لجميع الحواس وسرعة ادراك المؤثرات الخارجيه .كما هى مرحله حساسه لتعلم مهارات اللغات وتميز الأصوات وفيه يكون نمو الطفل سريع وتعلمه سريع ايضا قد يدهش الكبار . وعلينا توفير بيئه أمنه حول الطفل لانه يبدأ باستخدام يديه وجميع بدنه فى التعرف على البيئه حوله .

المرحله الثانيه من 3 الى 6 سنوات

وهى المرحله الحساسه لتعلم مهارات العد والرياضيات والعلوم لأن مستوى الآدراك والوعى يتقبل درجه اعلى من الحقائق المركبه . كما نجد الآطفال يبدأون بتكوين الشخصيه الأجتماعيه وعلينا استغلال الوقت فى تعليمهم فن التعامل الأجتماعى .

المرحله الثالثه من 6 الى 12 سنه

تتسم بنمو سريع ولاحظت منتسورى العديد من التغيرات الجسديه والنفسيه وقامت بتطوير الفصول والبيئات المحيطه بما يتناسب مع هذه التغيرات . كما لاحظت النمو الأجتماعى والميل للعمل والتعلم فى مجموعات . وكذلك نمو المهارات التنظيميه والمنطقيه والأبداع والخيال وههنا تظهر لكل منهم موهبه يمتاز بها عن اقرانه وعلينا اكتشافها وتنميتها .

المرحله الرابعه من 12 الى 18 سنه

عندما يصل الطفل لهذا العمر يكون فى مرحله تعلم فيها الأستقلال والأعتماد على نفسه . كما ينمو لديه الكرامه والعزه والثقه بنفسه هى مرحلة بناء الذات والتعلم فيها يكون عن طريق المعامل والزيارات الميدانيه او مشاهدة قصص وافلام عن المناهج . والتعلم فى حجرات الأنشطه بالمدرسه مثل حجره الأشغال اليدويه وحجرة المطبخ والموسيقى والزراعه فى فناء المدرسه .

تعليم مونتسورى

أدوات تعليم مونتسورى فى المنزل والمدرسه

عند تطبيق منهج مونتسورى يجب توفر ادوات يستخدمها الطفل لتكون وسيله لتعلمه لأن عقل الطفل يدرك المعلومات والحقائق عن طريق اشتراك عدة حواس فى استقبال المعلومات . ولحسن الحظ أن الخامات المستخدمه فى صناعة هذه الأدوات متوفره ومتاحه فى كل منزل كالأمثلة الأتيه :

تعليم مونتسورى

ساعة الحروف

ساعة الحروف

يمكن صنعها من الكرتون والألوان

لوحات تعليم الأعداد والعمليات الحسابيه

تصنع من الكرتون ولألوان وأحيانا ندعمها بأغطية زجاجات علب اللبن او المياه الغازية ومشابك الغسيل

تعليم الأعداد
تعليم الأشكال الهندسيه
تعليم الأشكال الهندسيه
تعليم مونتسورى

ادوات تعليم العلوم

يمكن تنفيذ مجسمات من الكرتون والأكياس والشاليمو لتشكيل موضوعات العلوم مثل الجهاز التنفسى مثلا

atflna.com
تعليم مونتسورى
atflna.om

ادوات متنوعه

atflna.com

ونننصح بمشاركة اطفالنا فى صنعها لتنمية عدة مهارات لدى الطفل منها الأبداع والمنطق والتنظيم ومهارات استخدام العضلات . كما تنمى الثقة بالنفس وحب الأنجاز والعمل داخل فريق .

تطبيق تعليم مونتسورى فى المنزل

يتعلم الطفل وينمو عقله وادراكه منذ اليوم الأول .لذا علينا توفير بيئه صحيه وآمنه خاليه من الأخطار تسمح له بملاحظة كل ما حوله من أصوات وملمس الأشياء ودرجة حرارتها واختلاف الروائح الى اخره . ولذلك علينا تجهيز حجرة الطفل لتساعده على تنمية مهارات التعلم والمهارات الحركية والعقلية والأجتماعية . ولهذا يجب ان نهتم بكل تفاصيل الغرفه .

الأضاءه

أضاءة الحجره تكون باللون الأبيض الذى يتضح فيه رؤية الأشياء فى الليل ويفضل فى الصباح نعتمد على ضوء النوافذ .كما ان ضوء الشمس يساعد الطفل على النمو وزيادة فيتامين D الذى يساعد الطفل على النمو الصحيح

التهوية

لابد ان تكون الحجرة جيدة التهويه يدخلها اشعة الشمس . كما يجب علينا التأكد ان الحجره بعيد عن مصادر التلوث البيئى من ادخنه مصانع ومبيدات ضاره .

الحوائط

نتأكد ان الحوائط لها ملمس ناعم ليس بها اى بروز حاد يجرح جلد الطفل حين يلمسه ويسهل تلميعها وتنظيفها عندما تتسخ . ويقضل لونها يكون ابيض او بيج كريمى لان هذه الألوان تسهل الروؤيه فى الليل . وتجعل الأضاءه جيده .

الأثاث

حجرة الطفل يجب ان يكون اثاثها خفيف وسهل يسمح للطفل بسهولة الحركه واللعب والتعلم .كما تحتوى على سرير الطفل ودولاب الملابس . وركن به ارفف مفتوحه مناسبه لحجم الطفل مفروش امامها سجاده ووسائد وكرسى وطاوله مناسبين لحجم الطفل . وذلك ليمارس انشطة اللعب والتعلم فى هذا الركن .

atflna.com

الخامات المطلوبه فى تعليم مونتسورى

هناك خامات يجب توافرها لتعلم منتسورى

  • الصلصال متعدد الألوان وقطاعات وقوالب التشكيل التى تباع معه .
  • الآوراق الملونه ذاتية اللصق ومقصات بلاسيكيه مخصصه لأنشطة الأطفال .
  • الفوم الملون مع كتالوجات تصميم خاصه به .
  • كراسات التلوين واقلام التلوين .
  • ادوات زراعه بسيطه مثل البيتموس واوانى زراعه ورشاش صغير للرى .
  • ادوات طهى مخصصه للأطفال وندعمهم ببعض الفاكهه او الخضار .
  • قصص ملونه وكتب ومجلات اطفال .
  • لوحة سبوره white board لسهولة الكتابه ومسحها .
  • الآت موسيقية مخصصه للأطفال .
  • العاب الفك والتركيب مثل المكعبات والبازل والميكانو .
  • مواد تصلح لأعادة التدوير مثل اغطية علب اللبن والمياه المعدنيه وألأزرار القديمه والكرتون والمشابك .

كما يجب مصاحبة الطفل اثناء ممارسة الأنشطه ومساعدته على الحفاظ على النظام وتنظييم ارفف النشاط .وكذلك ندعو بض اقرانه لمشاركته الأنشطه لنمو مهاراته الأجتماعية ومهارات فرق العمل .

وختاما

تعد طريقة مونتيسوري في التدريس طريقة رائعة لدعم الأطفال في تعلمهم وتطورهم . فإنه نهج تعليمي قائم على الملاحظات العلمية واحترام الفروق الفردية لكل طفل والأنشطة الموجهة ذاتيًا. كما يشجع الأطفال على أن يكونوا مستقلين ومبدعين وأن يستكشفوا محيطهم يمكن أن يساعد تطبيق طريقة مونتيسوري في المنزل في خلق بيئة تعزز اهتمامات الأطفال الطبيعية وتسمح لهم بالتطور وفقًا لسرعتهم الخاصة. من خلال الإعداد والتوجيه الدقيقين، يمكن للأطفال الاستفادة من نهج مونتيسوري للتعلم والنمو ليصبحوا أفرادًا واثقين ومستقلين ومحبين للعلم والتعلم بعيدا عن صعوبات التعلم التقليدى التى تعانى منها الأسر الأن .

مقال ذات صلة : ألعاب ممتعه لذكاء الطفل

Continue Reading
2 Comments

2 Comments

  1. Pingback: طريقة عقاب الطفل

  2. Pingback: نصائح -لحماية -الطفل-من-خطر-الأنترنت

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليم بالفنون

فنون النمو: كيف تساهم المهارات الفنية في تطوير الأطفال

اكتشف كيف تساعد التجارب الفنية في تنمية مهارات الأطفال وإثراء تجربتهم التعليمية بطرق إبداعية وملهمة، واكتشف كيف يمكن للفن أن يكون جزءاً أساسياً من نموهم وتطورهم

Published

on

أهمية المهارات الفنية للأطفال

تؤمن جميع الأمهات والمؤسسات التربوية بـ أهمية المهارات الفنية للأطفال لا سيما أن هذه المهارات هي السبيل الوحيد لكي يعبر الأطفال عن أنفسهم، وتساعد على تربية طفل ناجح بالإضافة إلى أنها تمكن الأطفال من الشعور بالتميز وكذلك معرفة النشاطات الإبداعية التي يكون لديهم القدرة عليها، ولكنهم يحتاجون للتوجيه الصحيح لتنميتها عندهم ومنها وجدنا أنه من الضروري أن نتعرف سويا على أهمية المهارات الفنية للأطفال، وكذلك كيفية تنمية مهارات حركات اليد تحديدا وكذلك نتعرف على ما هو دور الأنشطة اليدوية في تنمية مهاراتهم.

مدى أهمية المهارات الفنية للأطفال

إن الاهتمام بتنمية المهارات الفنية لدى الصغار تلعب دورا كبيرا في زيادة قدرتهم على التفاعل مع البيئة المحيطة بهم وقدرتهم الإبداعية للتعبير عما يجول داخل خاطرهم إذا لم يحسنوا التعبير عن ذلك بالكلام، لذلك وجدنا أنه لا بد من اتباع عدة آليات لكي يتم تحفيز الأطفال على توضيح واستعراض مهاراتهم حتى تتم تنميتها بالطريقة الصحيحة.

على أن تكمن أهمية المهارات الفنية للأطفال في النقاط التالية:

1-القدرة على التعبير عن الذات.

2-التطور المعرفي.

3-التآزر الحركي والبصري

4-الشعور بالرضا العاطفي

5-التطوير المستمر في المهارات الفنية والحياتية.

6-التواصل مع البيئة بالطريقة المتوقعة.

7-تعزيز مهارات التواصل بشكل عام سواء مع الأشخاص أو الأطفال في نفس العمر.

8-زيادة تشجيع خلايا العقل على الإبداع وتصوير ما يحب الطفل، ومحاولة عرضه على ورق الرسم تحديدا.

كيفية تنمية مهارات حركة اليدين للأطفال

لكي تنجحي عزيزتي الأم في تنمية مهارات حركة اليدين لطفلك فإنه لا بد من أن يكون لديك الدراية الكافية حول أهمية المهارات الفنية للأطفال، بألعاب ممتعه لذكاء الطفل على أن تتم تنمية المهارات كالتالي:

أولاً: الاهتمام بمهارات الرسم / أهمية المهارات الفنية للأطفال

1-يلعب الرسم دورا كبيرا في تنمية مهارات حركة اليد للأطفال.

2-يمكنك في بداية الأمر أن تضع علامات على الورق، حتى يستطيع أن يعلم أنه يرسم.

3-يمكنك أن تقومي برسم مجموعة من الأشكال أمام صغيرك للتعرف عليها.

4-قدمي له العديد من أقلام التلوين والورق الأبيض الكبير وكذلك ألوان المياه، حتى يستطيع صغيرك أن يتعامل مع اللوحة الموجودة أمامه.

5-يمكنك في بداية الأمر أن تقومي بمسك يده بلطف مع تحريكها من الأعلى إلى الأسفل على الورقة، لكي يعمل كيفية تحريك الريشة أو قلم التلوين.

6-بعدها يمكنك أيضا أن تعلمي صغيرك بعض الأشكال الهندسية من خلال رسمها بطريقة يسهل عليه تقليدها.

7-بعد ذلك تلجئين إلى الرسوم المصورة والتي تعني أن تجعلي صغيرك بعدما تدرب في المراحل السابقة، أن يقوم برسم صورة إنسان أو حيوان.

ثانياً: الحرص على توفير الأنشطة الفنية لطفلك /أهمية المهارات الفنية للأطفال

1-إن الأنشطة الفنية تساعد صغيرك على التحكم في حركة أصابعه ويديه.

2-يمكنك تطبيق ذلك عن طريق إعطائه فرصة الرسم بالأصابع وبالتالي فإنه سوف يكتشف معها حاسة اللمس.

3-بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضا أن تعطيه وقتا للكتابة فمثلا تعطيه ورقة بيضاء ودعيه يقم بوضع ما يريد على هذه الورقة.

4-قومي بتزويد طفلك بأقلام كثيرة ومتنوعة من أقلام التلوين الكبيرة والطباشير المختلفة.

5-يمكنك أيضا أن تضعي حامل لوحات في حجرة طفلك حتى يتم تعويده على الرسم.

6-اجعليه يرتدي مريلة الرسامين، حتى يشعر بالحماسة لبدء لحظات التلوين أو الرسم العشوائية.

7-اجعلي طفلك يكون شكلا مصنوعا من الأحجار الصغيرة أو الورق الملون أو الحبوب، وهذا يسمى بتنمية مهارات فن الفسيفساء لدى الصغار.

8-قدمي له الصلصال حتى يقوم بتشكيل بعض الأشكال العشوائية أو أشكال الحيوانات.

أنواع الأنشطة الفنية للأطفال

هناك العديد من أنواع الأنشطة الفنية التي تعبر عن ضرورة كون  الأم مدركة أهمية المهارات الفنية للأطفال وتأثيرها الإيجابي على حياتهم، وإليكم الأنواع التالية

1-صناعة الطائرات الورقية، وهنا بغرض تنمية ذوق الطفل الإبداعي.

2-أنشطة الرسم والتلوين.

3-استخدام الصلصال، كونها من الأنشطة السهلة والمتعة في الوقت ذاته.

4القيام بأنشطة القص واللصق.

5-استخدام فرش الرسم بألوان المياه لتنمية مهاراته على نقل الصورة الجمالية الموجودة أمامه.

6-الرسم اليدوي.

7-تشكيل أشكال عن طريق البازل والمكعبات.

8-أنشطة الكتابة لتعويد الطفل على مسك القلم والكتابة بخط منمق.

9-الاعتماد على أنشطة اللعب الحر في بعض الأوقات، حتى يشعر الطفل بكونه لديه القدرة على الاختيار.

10-الأشغال اليدوية.

11-التعبير بالكلمات أو محاولة صياغتها في سياق مناسب.

12-الصلصال بأشكاله المختلفه تساعد على مرونة اليدين وسهولة التحكم يها وتحفيز الآبداع .

13- ألآلآت الموسيقيه للأطفال تساعد على تكوين أذن موسيقيه وتكوين مهارات الأستماع .

دور الأنشطة اليدوية في تنمية مهارات الطفل

تعزز الأعمال والأنشطة اليدوية في تكوين شخصية الطفل بطريقة غير متوقعة، على أن يكمن الدور الإيجابي للأنشطة اليدوية فيما يلي:

1-القدرة على تعزيز مهارات الطفل على التواصل الاجتماعي والتواصل مع البيئة المحيطة .

2-إعطاء الطفل القدرة للتعبير عن ذاته.

3-إمكانية الإمساك الجيد بالقلم واستخدام الألوان المناسبة والمتناسقة مع بعضها البعض.

4-تجعل الطفل لا يشعر بالملل، حيث إنها تجعله ينخرط فيما في يده، فلا يوجد سوى الاستمتاع.

5-تنمي مهارات الخيال والإبداع والقدرة على التصوير لدى الطفل.

6-تجعله لديه القدرة على استخدام أكثر من حاسة في الوقت ذاته، دون الشعور بالإرهاق والتعب.

7-يمكنه من خلالها أن يتعرف الكثير من الأشياء عن طريق رسمها أو عرضها له.

8-تشجعه الأعمال اليدوية أيضا على اللعب والتجربة.

9-يمكن أن يستفيد من الشيء الواحد في استخدامات كثيرة.

10-تنمي لديه القدرة على التفكير النقدي.

11-تساعده في أن يكون مرنا في التعامل.

12-تجعله يحب القراءة والكتابة.

13-تعزز من احترام الطفل لذاته، وزيادة ثقته في نفسه.

14-تجعل الكثير من الأطفال لديهم ميول علمية وتجريبية معظم الوقت.

15-تجعل الطفل لديه القدرة أيضا على التعبير عن رأيه بحرية تامة، دون وجود قيود.

دور الأم في تنمية المهارات الفنية لطفلها

إن أهمية المهارات الفنية للأطفال تكمن في ضرورة أن تكون الأم صاحبة رؤية ولديها خبرة في معرفة دور المهارات الفنية في تكوين شخصية طفلها، على أن يكمن دور الأم في النقاط التالية

1-لا بد أن يكون لدى الأم الخبرة الكافية بكونها هي المسؤولة عن تكوين وتشكيل شخصية طفلها.

2-امنحي صغيرك الفرصة للتعبير عما يفكر فيه، سواء قولا أو فعلا.

3-احرصي على جعل طفلك يحب القراءة والكتابة عن طريق أن تكوني قدوة صالحة له، وتقومين بفعل نفس الأشياء أمامه.

4-قدمي له الألعاب التي تعتمد على التركيز والترفيه في الوقت ذاته.

5-يفضل أن تجعلي صغيرك في مراحل ما قبل القراءة والكتابة معتادا على سماع القصص، فيكبر وهو محبا القراءة بل يعتبرها كهواية.

6-قومي بإحضار ورقة والعديد من الأقلام الملونة التي تجذب أنظار صغيرك واجعليه يمسك القلم، ويقوم برسم الرسومات والخطوط العشوائية.

7-اقرئي كثيرا في مجال التربية الحديثة وكيفية مشاركة أطفالك أوقاتهم السعيدة.

8-احرصي دائما على جعله يدخل معك المطبخ حتى يراقبك أثناء إعداد الطعام، و اجعليه يضع خطوات التزيين مثلا.

9-لابد من تنمية قدراته على تشكيل الأشكال عن طريق تقديم قطع الصلصال أو العجينة، التي يمكنه أن يشكل منها ما يريد.

10-لا تكوني من الأشخاص المصابين بحالة من حالات التعصب السريع، حينما تجدي صغير يعبر عن ما يجول بخاطره عن طريق الكتابة على الحائط.

11-أدركِ جيدا أن صغيرك يكتشف العالم من خلالك أنتِ، فكوني مصدر أمانا له.

في ختام مقالنامعكم

نأمل أن نكون قد وفقنا في مساعدة جميع الامهات الراغبين في معرفة معلومات أكثر حيال تنمية مهارات صغارهم، لذلك وضعنا لكم أهمية المهارات الفنية للأطفال وكذلك كيفية أوضحنا لكم دور الأم في تغيير حياة طفلها وتشجيعه على الإبداع.

Continue Reading

Uncategorized

استغلال العطلة الصيفية بشكل مبتكر: كيف تحول الوقت الفارغ إلى فرصة للنمو والمرح

استغلال الاجازة الصيفية يحلم الكثير منا بفترة إجازة صيفية ممتعة ومفيدة تمنحنا الفرصة للاسترخاء والتمتع بوقتنا بعيدًا عن الضغوط اليومية

Published

on

استغلال الاجازة الصيفية يحلم الكثير منا بفترة إجازة صيفية ممتعة ومفيدة تمنحنا الفرصة للاسترخاء والتمتع بوقتنا الخاص بعيدًا عن الضغوط اليومية . فما بالك بأولادنا وبناتنا؟، فبعد فترة طويلة من الدراسة والامتحانات يستحقون أجازة تزيح من توترهم وتجعلهم يبدأون العام الدراسي الجديد بحماس ونشاط، . فهل فكرت يومًا في كيفية الاستفادة الكاملة من هذه الفترة الثمينة وتحويل الأجازة الصيفية إلى فرصة للتطوير الشخصي وتحقيق الأهداف؟ . في هذا المقال سنوضح كيف يمكن استغلال الاجازة الصيفية بأفكار ممتعة ومفيدة تساعد أطفالك على تحقيق أقصى استفادة من هذه الفترة وتحقيق أهدافك الشخصية والمهنية.

استغلال الاجازة الصيفية

هناك العديد من الأنشطة التعليمية التي يمكن من خلالها استغلال الاجازة الصيفية وتحقيق الفائدة والترفيه معًا .حيث يجب أن يتم الحفاظ على حافز الأطفال واهتمامهم بالنشاط ولتحقيق ذلك يجب على الآباء تحديد ميول أطفالهم التعليمية واختيار النشاط التعليمي الترفيهي المناسب لهم،فمثلاً:

  1. يمكن للأطفال الذين لديهم ميل للمواد الرياضية ممارسة الألعاب التي تعتمد على حل الألغاز الحسابية.
  2. بالنسبة للأطفال الذين لديهم ميل للعلوم فمشاهدة الأفلام العلمية والوثائقية والتي تقدم لهم محتوى علميًا يعتبركافٍ ومشوق ومثير للاهتمام بالنسبة لهم . كما يمكن للأطفال أيضًا ممارسة بعض التجارب العلمية البسيطة داخل المنزل لتحقيق التطبيق والاكتشاف العلمي.
  3. أما عن الأطفال ذوي المهارات والميول للقراءة والكتابة فيمكن لهم ممارسة القراءة والكتابة الإبداعية من خلال توفير الكتب التي تثير اهتمامهم وشغفهم.
  4. هناك بعض الأطفال الذين يفضلون الرسم أو الموسيقى .فيمكن لهم ممارسة وتنمية مهاراتهم الفنية من خلال توفير الأباء للأدوات اللازمة لتلك الأنشطة والمشاركة فيها مع أطفالهم.

كيفية استغلال الاجازة الصيفية للمراهقين

يعد اختيار النشاطات المناسبة والمفيدة للمراهقين أمرًا في غاية الأهمية وذلك لاستفادة المثلى من الاجازة الصيفية وتحقيق النجاح والتطور في حياتهم الشخصية والمهنية، فمن أفضل هذه النشاطات:

  1. الانضمام إلى برامج التطوع المختلفة في المدارس أو المستشفيات أو المؤسسات الخيرية . وذلك للمساهمة في خدمة المجتمع وتطوير المهارات الاجتماعية والقيادية لديهم.
  2. هناك بعض الوظائف الصيفية التي يمكن للمراهقين العمل بها مثل العمل في المطاعم أو المتاجر أو الفنادق . وذلك لاكتساب المزيد من الخبرات وزيادة ثقتهم بأنفسهم وزيادة الوعي المالي لديهم.
  3. الاشتراك في دورات تدريبية مختلفة مثل دورات اللغات أو الفنون أو الرياضة.
  4. قراءة الكتب المختلفة والتي تنمي الوعي المعرفي لديهم.
  5. السفر والرحلات من أجل الاعتماد على النفس واكتشاف ثقافات وأماكن جديدة وتوسيع آفاقهم وتحسين مهاراتهم الاجتماعية واللغوية . 
  6. ممارسة بعض الهوايات المفضلة لديهم مثل الرسم أو الغناء أو الرياضة والتعرف على هوايات أخرى يمكن ممارستها لاحقًا.
  7. تحديد وقت لأستخدام  برامج وتطبيقات بأمان على الأنترنت

استغلال الاجازة الصيفية للاطفال

تعتبر الاجازة الصيفية فرصة ممتازة للأطفال للاستمتاع بوقتهم وتطوير مهاراتهم واكتشاف مواهبهم الجديدة . لذلك فيما يلي بعض الأفكار والنصائح للاستفادة واستغلال الاجازة الصيفية للأطفال:

  1. يمكن للأطفال الاشتراك في دورات تدريبية مختلفة . مثل دورات اللغات أو الفنون أو الرياضة وكذلك تحسين مهاراتهم واكتشاف مواهبهم الجديدة.
  2. الاستفادة من الوقت الحر للقراءة . واختيار الكتب التي تهمهم بعناية وذلك لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم وتوسيع آفاقهم.
  3. الاستمتاع باللعب في الهواء الطلق والتفاعل مع الطبيعة وتحسين المهارات الحركية والاجتماعية لهم.
  4. يمكن أيضًا للأطفال استغلال الاجازة الصيفية للقيام برحلات عائلية واكتشاف أماكن جديدة وتعلم ثقافات مختلفة.
  5. الأشتراك في المخيمات الصيفية وذلك من أجل التفاعل مع أطفال آخرين وتحسين مهاراتهم الاجتماعية والقيادية .
  6. ممارسة الهوايات المفضلة لهم مثل الرسم أو الغناء أو الرياضة وتحسين هذه المهارات واكتشاف مواهب جديدة.
  7. جدول تنظيم الوقت في الاجازة الصيفية للاطفال .

استغلال الاجازة الصيفية للبنات

يمكن للبنات استغلال الاجازة الصيفية بأكثر من طريقة مثل: ترتيب غرف المنزل وتنظيم الخزائن والملابس وتغيير ديكور غرفهن الخاصة لتجديد الطاقة والاسترخاء . كما يمكنهن تخصيص وقت في اليوم للعناية الشخصية من خلال الاهتمام بالبشرة والشعر وممارسة التمارين الرياضية في النوادي والصالات الرياضية أو في المنزل .

بالإضافة إلى ذلك يمكن للفتيات قراءة الكتب والروايات وممارسة الهوايات المفضلة لهن وزيارة أماكن جديدة . مثل المتاحف والمحميات الطبيعية والسواحل والصحاري . هناك أيضًا بعض الأنشطة الأخرى التي يفضلها البنات للقيام بها مثل تعلم الطهي والابتكار في الأطعمة وعمل عروض الأزياء والمشاركة في الأعمال التطوعية .

مهارات يمكن تعلمها في الاجازة

يمكن استغلال الاجازة الصيفية في العديد من المهارات التي يمكن تعلمها وإتقانها مثل:

  1. تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد من خلال الاستمرار في الممارسة والتدريب على الكتابة بشكل متكرر . واستخدام برامج التدريب على الكتابة السريعة.
  2. تعلم التسويق وذلك من خلال القراءة والاطلاع على المصادر المختلفة المتعلقة بالتسويق . والاستفادة من الخبرات السابقة والعمل التطوعي في مجال التسويق .
  3. تدوين الأفكار من خلال الاستمرار في التدوين والممارسة . واستخدام التطبيقات والأدوات المختلفة المتعلقة بتدوين الأفكار.
  4. تعلم مهارة البحث من خلال الاطلاع على المصادر المختلفة المتعلقة بالبحث . والاستفادة من الخبرات السابقة والعمل التطوعي في مجال البحث.
  5. التخطيط ومهارة وضع الأهداف من خلال الاطلاع على المصادر المختلفة المتعلقة بالتخطيط ووضع الأهداف . والاستفادة من الخبرات السابقة والعمل التطوعي في مجال التخطيط.

أهمية استغلال الاجازة الصيفية

قد يعتقد الكثير أن استغلال الاجازة الصيفية هو أمر سهل . إلا أن هذا الأمر يحمل تحديات كبيرة، وذلك لأن الاجازة لا تمثل فرصة فقط للتخلص من الضغوطات الدراسية التي يواجهها الطلاب طوال العام . بل يجب عليهم اختيار كيفية استغلال هذه الفترة بشكل يناسبهم، لذلك يجب أن يعرف الطلاب أن الراحة والاستمتاع بالاجازة ضروريان . ولكن يجب أن يتم ذلك دون أن يؤثر على قدراتهم العقلية في نهاية الاجازة، فالعقل كغيره من الأشياء يحتاج إلى تدريب مستمر . ولذلك فإن استغلال الاجازة الصيفية يمكن أن يساعد الطلاب في:

  1. التطلع للمستقبل بشكل أفضل، حيث يمكن للاستمرار في التعلم أن يؤدي إلى الإبداع والتطوير.
  2. علاج التعب والإرهاق الذي يتراكم عليهم خلال الفترة الدراسية.
  3. إعادة النظر في خياراتهم المهنية أو الدراسية، والتفكير بشكل أفضل في مستقبلهم.
  4. الاسترخاء واكتشاف أنفسهم ورغباتهم، وتوسيع آفاقهم.

بشكل عام يجب العلم أن استغلال الاجازة الصيفية بشكل مناسب يمكن أن يساعد الطلاب على الاستفادة القصوى من هذه الفترة، والتحضير بشكل أفضل للمستقبل.

ماذا تفعل في العطلة في المنزل

يمكن للعائلة الاستمتاع بوقتها معًا وكسر الروتين من خلال لعب الألعاب المسلية في المنزل أثناء الفراغ واستغلال الاجازة الصيفية، حيث توجد العديد من الأفكار المسلية التي يمكن للأطفال والكبار الاستمتاع بها مثل:

  1. لعبة “تيك تاك تو”: تعد هذه اللعبة من الألعاب الشهيرة والمسلية، حيث يقوم اللاعبون بوضع علامات “X” و “O” في المربعات، ومن ثم ملء ثلاثة مربعات متتالية بعلاماتهم للفوز.
  2. لعبة البناء: يمكن استخدام أدوات البناء والعبوات الفارغة لصنع قلاع ومنازل وحتى خيمة في المنزل وهي لعبة تناسب الأطفال تحديدًا.
  3. لعبة الألغاز: تعمل هذه اللعبة على تنمية المهارات الذهنية والتفكير الإبداعي ويمكن استخدام ألغاز مختلفة حسب مستوى اللاعبين.
  4. لعبة الاختباء والبحث: تعد هذه اللعبة فرصة ممتازة للاستمتاع بالوقت مع الأطفال، ويمكن تحديد المكان الذي يجب البحث فيه ومن ثم الاختباء في أماكن مختلفة.
  5. لعبة صيد الكنز: يمكن الاستفادة من هذه اللعبة في البحث عن الأشياء المخفية وتحديد الكنز الذي يجب العثور عليه.
  6. لعبة البولينج: يمكن استخدام زجاجات المياه الفارغة لتحديد مسار وهدف للكرة، ومن ثم إسقاط الزجاجات بالكرة.

في النهاية

يمكن القول أن استغلال الإجازة الصيفية للأطفال بشكل فعال يمكن أن يحقق العديد من الفوائد، وذلك عن طريق اختيار الأنشطة المناسبة والمفيدة وتحديد الأولويات والأنشطة التي تناسب اهتمامات الأطفال، لذلك يجب على الآباء والأمهات الاستفادة من الإجازة الصيفية للأطفال بشكل فعال وتحقيق الأهداف المرسومة لتحقيق التعليم والترفيه والتطور في حياة أطفالهم.

Continue Reading

أحدث المدونات

Verified by MonsterInsights