تعليم الأطفال

أسرار تعليم الطفل مهارة مسك القلم بشكل فعال وممتع

كيفية تعليم الطفل مسك القلم بطريقة صحيحة

تعليم الطفل مسك القلم من الأمور التي تكون صعبة في البداية خاصة في السن الصغير لأن عضلات اليد والأعصاب تكون غير مكتملة . كما من الممكن أن هذا الأمر يعيق من تعلم الطفل الكتابة كما أنه يمسكه بشكل عشوائي مثلما يمسك جميع الأشياء . وهنا لا بد من تشجيعه واتباع الخطوات التي سنذكرها لاحقًا حتى يصل إلى مسك القلم بشكل مناسب ومن ثم تعلم الكتابة.

ما هو السن المناسب لتعليم الطفل مسك القلم؟

متى أبدأ في تعليم طفلى مسك القلم؟ متى يمكن أن يتجه الطفل إلى مسك القلم؟ أسئلة كثيرة من هذا النوع تشغل تفكير الآباء والأمهات .  لذا نخبرك هنا أن السن المناسب لمسك القلم هو عندما يكمل الطفل عام من عمره .  ولا يجب أن يكون الأمر بالإجبار . فقط نحضر مجموعة من الأقلام ونضعها أمام الطفل .  وفي البداية لا ينصب التركيز بشكل كامل على تعليم الطفل مسك القلم بطريقة مثالية .  فلا بد أن تتركه فقط ينجذب إلى القلم ويبدأ باللعب به ثم تقوم أنت بمسك الأقلام واستخدامها أمامه حتى يقوم هو بالمحاكاة .  كذلك اتركه يقوم بالشخبطة كما يشاء . ولا تقوم بالضغط على أصابعه أو جعله يضغط على القلم لأنه في عامه الأول يبدأ في مسك القلم بطريقة أسطوانية أي باستخدام جميع أصابع يده . ثم يقوم بتعلم مسكه بأربع أصابع في السنة الثانية .  ولن يتعلم الطفل مسك القلم بطريقة صحيحة إلا مع بداية العام الرابع من عمره.

نصائح لتعليم الطفل مسك القلم

هناك مجموعة من النصائح التي لا بد أن تتبعها لكي تصل بطفلك إلى مستوى جيد . ويتعلم مسك القلم بطريقة جيدة وتتمثل فيما يلي:

  • ترك الطفل يستخدم اليد اليمنى أو يستخدم اليد اليسرى كما يريد ولا نجبره على مسكه باليمني.
  • اختيار أقلام ذات ألوان جذابة وعليها رسمات وأشياء جميلة ويفضل استخدام أقلام التلوين في البداية.
  • استخدام أقلام مضلعة وتجنب استخدام الألوان ذات التصميم الأسطواني.
  • في المراحل الأولى من تعليم الطفل مسك القلم قم باستخدام أقلام صغيرة الحجم مناسبة لحجم يده.
  • لا تجبر الطفل على مسك القلم كأن تحضر قلم وتقول له امسك هذا . فقط اجذب انتباهه لوجود الأقلام وسيجعله فضوله يصر على الإمساك به والتعرف عليه.
  • التشجيع بشكل مستمر.
  • لا تطلب من طفلك أن يترك اللعب ليقوم باستخدام الأقلام لأن هذا يجعله يمل ويشعر أنك ترغمه على فعل أشياء لا يريدها.

تقوية عضلات الأطفال  لمسك القلم

تقوية عضلات الأطفال لمسك القلم
قبل التطرق للحديث عن الطرق المختلفة لتعليم الطفل مسك القلم لا بد أن تعلم أن مرحلة تقوية عضلات اليد للطفل مرحلة هامة للغاية .  حيث أنه كما ذكرنا أن عضلات اليد في هذا السن الصغير تكون غير مكتملة وتكون ضعيفة أيضًا . وهنا يمكنك استخدام الألعاب المرنة وبعض الأشياء الأخرى لتدريب العضلات على الحركة وكذلك الاتزان، ومن هذه الأشياء ما يلي:

  • شراء عجين الصلصال للطفل بألوانه الجذابة والقيام بتشكيل الصلصال أمام الطفل حتى يقوم بتقليدك.
  • التقاط بعض الأشياء الصغيرة التي تناسب سنة من على الأرض.
  • استخدام الكرات المطاطية الصغيرة.
  • استخدام الملقاط لالتقاط الأشياء الصغيرة من على الأرض.
  • منح الطفل بعض الأوراق التي لست في حاجة إليها ليقوم بتمزيقها.
  • ومن المقالات المفيدة فى هذا المجال : التعليم منتسورى.

طرق تعليم الطفل مسك القلم

٤ طرق لتعليم الطفل مسك القلم

هناك أكثر من طريقة مجربه يمكنك من خلالها أن تعود الطفل على الإمساك بالقلم .  لكن تجنب أن تجعل هناك مواعيد محددة لتعليمه ذلك حتى لا يشعر أنها مهمة ثقيلة وإليك الطرق الآتية :

  1. استخدام العملات المعدنية: استخدم قطعة من النقود المعدنية أو أي شيء يشبهها . واجعله يمسكه بين اصبع الخنصر واصبع البنصر ويقوم بمسك القلم بين باقي أصابع اليد وهذه قد تكون صعبة إلى حد ما . ولا يقوم الطفل في البداية في هذه الطريقة بالكتابة بالقلم بل فقط يتعود على مسك القلم بالأصابع الصحيحة . واجعله يمسكه وهو يلعب أو يتجول في المنزل.
  2. مسك يد الطفل: يمكنك تعليم الطفل مسك القلم بالطريقة الصحية عن طريق مسك يده . بحيث تكون يده على القلم بشكل مباشر وتقوم أنت بوضع يدك فوق يده وتقوم بالتحكم في حركتها.  لكن بشكل غير كامل . حيث تقوم بتوجيهه لفظيًا ليحرك يده في الاتجاهات المختلفة .  لكن لا تستمر في استخدام هذه الطريقة بصورة مستمرة أو لمدة طويلة .  فقط أجعله يتعلم الطريقة الصحيحة ثم اتركه ليعتمد على نفس.
  3. استخدام استيك مطاطي: من الأدوات التي توجد في المكتبات والتي تكون فعالة للغاية في تعليم الطفل مسك القلم . حيث يتم ربط الجزء الأكبر من الاستيك حول معصم اليد أو الرسغ .  ثم يتم توصيل الجزء الآخر بالقلم ووضع القلم بين السبابة والابهام في يد الطفل.
  4. استخدام الأدوات المطاطية: هناك أداه مطاطية رائعة توجد في المكتبات يتم وضع القلم بداخلها وبها فتحتين للأصابع . بحيث يقوم الطفل بوضع أصابعه الإبهام والسبابة في فتحات الأداة ويبدأ في الكتابة.

تعليم الكتابة للأطفال

عند بداية تعليم الطفل مسك القلم والتي تصل إلى عمر أربع سنوات . يكون مطلوب من الطفل فيها تعلم مسك القلم فقط مع التدريب على رسم بعض أشكال الحروف بشكل بسيط .  ولكي يتعلم الطفل الكتابة أبدأ بتعليمه التلوين .  حيث يمكنك أن تقوم بإحضار كتب التلوين التي تكون موجودة في المكتبات والتي تحتوي على رسومات رائعة .  كما أنها تنمي ملكات التفكير لدى الطفل .  ومن الممكن أيضًا أن تحضر كتب مكتوب بها الحروف والأرقام ليقوم بتلوينها في البداية .  ويوجد أيضًا بعض الكتب التي تحتوي على  رسومات الحروف بشكل متقطع والتي يقوم الطفل بتوصيلها ببعضها للوصول إلى الشكل النهائي للحروف . 

أدوات مساعده فى تعليم الطفل الكتابة

وهناك طريقة جيدة أيضًا حتى يعرف شكل الحروف والأرقام وأسمائها قبل أن يقوم بالكتابة .  وهي أن تشتري له الحروف الملونة والمكعبات التي تحتوي على أرقام أو أن تقوم بتصميمها بنفسك باستخدام ورق الفوم . ولا بد أن تعلم أن الطفل لن يستطيع كتابة حرف أو رقم بطريقة صحيحة إلا بعد تجاوز سن الثالثة .  فقط يتعلم الحروف بشكل شفوي لكن القدرة على كتابتها تكون صعبة لأن عضلات يده تكون غير مكتملة. ويتعين عليك في البداية أن تكتب الحروف بشكل كبير أمام الطفل لأنه لا يستطيع أن يعرف التفاصيل الصغيرة .  وإذا قام بكتابة الحروف بحجم كبير فلا تجبره على أن يجعل خطه صغير فهذا في الغالب دليل على ثقة الطفل بنفسه .  ويمكنك أن تكتب الحروف أو الأرقام وتجعله يكررها بشكل رأسي ثم تبدأ في استخدام جمل كاملة .  لكن هذا كله لن يأتي إلا بعد تعليم الطفل مسك القلم ومعرفة استخدامه .  لذا يتوجب عليك أن تعلمه أن يمسك القلم قبل السن الالزامي للمدرسة .  وسيكون للمدرسة أيضًا دور في تعليم طفلك الكتابة ومسك القلم.

وفي الختام

نكون قد وضحنا طريقة تعليم الطفل مسك القلم مع توضيح السن المناسب لذلك . وكذلك تعلم الكتابة مع التأكيد على ضرورة استخدام أقلام الألوان الجذابة . واستخدام الأقلام الرصاص وعدم استخدام أقلام الحبر التي تكون مزعجه بالنسبة لهم . كما يمكن أن تسبب تمزيق الأوراق لأن الطفل يضغط على القلم بأقصى قوته .  فقط اتبع الخطوات السابق ذكرها ليتعلم ابنك الكتابة في سن مبكرة.وننصح بمطالعة مقال كيف تربى طفلك بطريقة ذكية.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights