تعليم الأطفال

تعليم الحساب للأطفال: استراتيجيات فعّالة وأنشطة ممتعة لتعزيز فهم الرياضيات

تعليم الحساب للأطفال في عصرنا الحالي يسعى جميع الآباء على اتباع نهج معين في تعليم أبنائهم . وهذا لأن السرعة التي نعيش فيها والتطور جعلهم يشعرون أن لأطفالهم الحق في التعرف على كل شيء يجرى حولهم . ومن أهم الأشياء التي حفز العديد من التربويين على تعليمها هو تعليم الحساب للأطفال لما فيه من العديد من الأهمية لتكوين شخصيته ليكون الشخص الذي يريده عليه أبوية .  لذلك نحن هناك لكي نجعلك تتعرف على الطريقة السليمة لتعليم الحساب أو الرياضيات بسهولة.

فوائد تعليم الحساب للأطفال

فوائد تعليم الحساب للأطفال

يعد تعليم الحساب للأطفال من الأسس التي يجب أن يتبعها جميع الآباء .  إذا كانوا يريدون طفل على قدر كبير من الوعي، وهذا لأن الرياضة تعمل على بث فيه روح التحدي .  والبحث عن الحلول المنطقية المناسبة لجميع المشاكل التي ستواجه بعد ذلك في المستقبل .  لذلك نحن هنا في مقالنا لليوم سنجعلك تتعرفي على الطريقة المثالية لتعليم الحساب بسهولة دون أن يشعر الطفل بالتعقيد منه.

كيفية تعليم الحساب للأطفال

انفوجرافيك يوضح كيفية تعليم الحساب للأطفال

يجب أن تعرف الأم أن طريقة تعليم الحساب للأطفال تعتمد على الأنشطة والألعاب التي تقومين بها مع الطفل، ومنها:

  1. يجب عليك أن تبدئي في شراء عداد تعليمي، حتى يتعرف على أعداد النقاط الملونة التي قد تجذب انتباه.
  2. كما يجب أن تحضري مكعبات الأرقام، حتى يسهل عليه التعرف على الأرقام بسهولة. بل والعد عليها دون الحاجة إلى اتباع أساليب صعبة للتعلم.
  3. يجب أن تدخلي الرياضة في كل شيء خلال حياتك اليومية. يعني عندما تذهبي إلى متجر لشراء شيء ما يجب أن تتركيه لكي يحاسب هو، ليتعرف على ما له وما عليه إذا ما تبقى شيء.
  4. إذا كانت معك بعد الثمار في المنزل يمكنك جعله يعدهم، بل والجمع بينهم.
  5. احضري سبورة واجعلي طفلك يقوم بالكتابة عليها .  وتدوين الأرقام التي يعرفها جيدًا حتى يعتاد الأمر قبل أن تدخلي مرحلة الجمع والطرح والضرب.
  6. توجد بالمكتبات وأماكن لعب الأطفال ألعاب ممتعه وذكية لتنمية ذكاء الأطفال متخصصه لتعليم الحساب للأطفال
  7. وللمزيد من المعلومات يمكن الأطلاع على مقال التعليم المونتسورى فلسفة تربوية ثورية

نصائح عند تعليم الحساب للأطفال

صورة توضح نصائح عند تعليم الحساب للأطفال

تعليم الحساب للأطفال من الأشياء التي يجب أن نتحلى بالصبر ونحن نقوم بها .  وهذا لأن الحساب أو الرياضيات من المواد الصعبة التي قد يكرهها الطفل إذا تحول الأمر من لعب إلى إجبار، فقط يجب أن تقومي بالآتي:

  1. اتباع أساليب التعليم المميزة التي لا تجعلك تشعري بالنفور أو العصبية أثناء تعليمك له.
  2. أحرصي على استخدام العداد الرقمي كما سبق ونوهنا في السابق . حتى يجذب انتباه طفلك إليه.
  3. من السهل أن تستخدمي العداد في العديد من العمليات منها الضرب والجمع والطرح . بل ويمكنك ذلك بكل سهولة.
  4. يجب أن تجعلي وقت المذاكرة واكتساب المهارات من الأوقات المميزة والمسلية .  حتى يتمكن طفلك من تنفيذ جميع الطلبات التي تطلبيه منه دون أن يمر الوقت عليك وعليه بعدوانيه وعنف.

تعليم الحساب للأطفال سن الحضانة

خلال سن الحضانة يجب أن تقومي بالعمل على تعليم الحساب للأطفال على الفور .  وهذا لأن هذا السن من الأعمار المميزة التي تستقبل أي معلومة بصدر رحب، بل وستسعى إلى جعلك تعرفهم على المزيد من الطرق المتطورة . وإليك بعض منها:

  1. إذا كنت تريد تعريفه على الأرقام الزوجية .  يجب أن تعدي معه الأشياء التي تأتي بشكل مزوج مثل الجوارب والأحذية.
  2. يجب أن تجعليه يفرق بين الأرقام الأحادية والأرقام الزوجية.
  3. أحرصي على نثر الألعاب والكتب على الأرض .  واجعليه يقوم بجمع الأشياء المتشابه . بل وعليك جعله يقوم يعد جميع الأشياء التي قام بجمعها.
  4. إذا كنتي تريد جعل طفلك يتعرف على عملية القسمة، فيجب أن تقسم عليه بعض الأشياء . مثل تقسيم البسكويت إلى عدة أشياء فسيستطيع من خلالها التعرف على طريقة القسم بشكل مثلي.
  5. هل قلت لك أن لعبة السلم والثعبان من أفضل الألعاب التي تجعل الطفل يتعرف على الأرقام من واحد إلى مئة بشكل مميز ولن ينساه طوال حياته .  لأنه قام به بشكل عملي ولعب في ذات الوقت.

تعليم الحساب الذهني للأطفال

إذا كنت تريد جعل طفلك يتعلم الحساب الذهني .  فهو من أهم الأشياء التي يجب أن تكمل فيها خلال سنه المبكر .  وهذا لأنه قد يخلق فيه الآتي:

  1. يساهم في التطوير من قدراته العقلية.
  2. زيادة التركيز، بل وجعله يتعرف على ما يحتاجه بشكل سليم.
  3. يزيد من قدرة التخيل لدى الطفل، ويصبح له مخيلة فكرية مميزة.
  4. يساعده في التحسين والإبداع.
  5. كما يخلق جو إيجابي في حياته، يجعله يتطور بشكل دائم.
  6. الثقة بالنفسة واحدة من مميزات تعلم الحساب للأطفال، وهذا لأنك تجعله قادر على مواجهة العديد من الصعوبات وحلها بكل سهولة منذ الصغر.
  7. يعمل على تحسين عقله والحفاظ عليه ووقايته من أي أمراض نفسية مثل الاكتئاب.
  8. كما تساهم عملية الدراسة المبكرة في التحسين من أداء الطالب من الناحية الأكاديمية في المواد التي تحتاج إلى مجهود في الفهم.
  9. يساعد تعلم الحساب الذهني على جعل الطالب يتخيل، فيعمل على حل الأسئلة بسهولة، بل ويساهم في توفير الوقت مع تكرار التدريب.
  10. يعمل على تنمية المهارات الاجتماعية، بحيث يمكن للطلاب تحدي زملائهم والمشاركة معهم لتعلم مثل هذه المهارة المميزة.

تعليم الجمع والطرح بسرعة

يمكنك جعل طفلك يتعلم الجمع والطرح بشكل سريع عن طريق استخدام اليد، حيث يمكنك جعله يقوم بعد الأشياء على أصابعه العشر.  وتعد هذه الطريقة من الطرق التي يفضلها الكثير من الأطفال لسهولة تعلمها. بالإضافة إلى أنها تحسن من التخيل.  لأنه عن عملية الطرح أو الجمع يقوم بوضع الرقم المراد جمعه في عقله والآخر على يديه ثم يقوم بعملية الجمع بكل بساطة.

خطوات تعليم الأطفال الأرقام والحساب

تعد النقود من أهم الأشياء التي يمكنك استخدامها لتعليم طفلك العد.  وهذا لأنه من الأشياء المفضلة لهم القيام بتجميعها وحفظها حتى يقوم بشراء أي شيء له بعد ذلك، فيجب أن تقوم باستغلال الأمر حتى تبدئي في جعله يلعب لعبة موظف البنك حتى يتمكن من حساب النقود.  وأطلبي منه مبلغ معين حتى يتمكن من جمعه ويبدأ في إعطائه لك، ومرة بعد مرة سيصبح طفلك خبير في التعرف على الأرقام والحساب بجميع عمليته.

السبورة في تعلم الحساب

تعد السبورة من أهم الطرق التي يجب عليك استخدامه في تعلم الحساب.  لأنك بواسطتها تجعلي الطفل يكتب بنفسه فيتعرف على طريقة الكتابة السليمة للأطفال.  كما يمكنك مساعدته على القيام بالعديد من العمليات الحسابية المختلفة وعد الأرقام بشكل صحيح .  لكن يجب أن تقومي بالكتابة عليها أولاً وجعله يتعرف على الأرقام بل وعليك سؤاله بعد كل رقم تقومين بكتابته حتى لا يضيع الوقت. ويمكنك استخدام بعض الملصقات والأوراق المصنعة حتى تتمكني من جعله يميز شكل كل رقم حتى يبدأ في كتابته بسهولة.

لذلك إذا كنت ترغبِ في تعليم الحساب للأطفال يجب أن تعليمه بواسطة الألعاب، لأن الألعاب تجعله يشعر بأن المادة سهلة . بل سيقضي معك أوقات كثيرة في فهم هذه المادة المميزة التي قد تعمل على تنمية مهاراته بشكل كبير دون الحاجة إلى قضاء وقته في لعب ألعاب غير مفيدة أو القيام بجعله يشاهد الهاتف أو التلفاز على برامج كرتونية قد تصيبه بالكثير من المشاكل أهمها العنف الذي يشاهده في أفلام الأبطال الخارقين، لذلك يجب عليك اشغال وقتهم بشكل مفيد.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights