تعليم الأطفال

مفتاح العالم: كيف تساعد طفلك على رحلة مهارة القراءة واكتساب مهارات اللغة

تعليم الأطفال مهارة القراءة طريقة سهلة وسريعة من الأمور التي تحتاج ذكاء وحيله  في البداية . وقد يمل بعض الآباء من الأمر .حيث أنهم يعتقدون أن الطفل سيتعلم القراءة في عشية وضحاها . ويكون الأمر أكثر صعوبة مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم . لكن اليوم نقدم لكم أفضل الطرق الفعالة لتعليم الطفل أن يقرأ في أسرع وقت ممكن وبمجهود أقل.

متى يبدأ الطفل في تعلم القراءة؟

دائمًا ما يعتقد الآباء والأمهات أن الطفل يبدأ في تعلم القراءة في السن الإلزامي للمدرسة وهذا غير صحيح . فلا بد أن نبدأ في تعليمه القراءة عندما يكون قادر على الكلام حتى وإن كان الأمر بشكل شفهي .فعندما يدخل الطفل المدرسة عند السن الإلزامي وهو لا يعرف القراءة يستغرق ذلك وقت كبير قد يعيق التحصيل الأكاديمي له . كما أن القراءة تكون بالنسبة للطفل أمر معقد بينما ينظر إليها بعض الآباء على أنها عملية سهلة يمكن للطفل أن يتعرف عليها بمفردة . ولا بد أن تحرص عند بداية تعليم الطفل القراءة ألا تجعله يشعر أنه أمر اجباري . لابد أن يقوم به في وقت محدد . فقط اجعله يشعر أنه أمر يقوم به فقط من أجل التسلية والمرح إلى أن يحب الأمر ويتحمس للقيام به بنفسه.

نصائح تعليم الأطفال مهارة القراءةبطريقة سهلة وسريعة

  1. لا تستخدم أبدًا النطق الخاطئ الذي يستخدمه الطفل في عمره الصغير في الحديث العادي، حيث أن بعض الآباء يقومون بتقليد النطق الخاطئ الذي يستخدمه الطفل من أجل الضحك والتسلية.
  2. لا تركز بشكل كامل على تحفيظ الطفل الحروف الأبجدية بترتيبها فقط لأن هذا لن يفيد في النطق ولا تعلم الطفل القراءة.
  3. لا بد أن تحافظ أنت على القراءة بشكل متكرر أمام الطفل لأن الأطفال كما نعلم يميلون إلى التقليد.
  4. اجعل الكتب حول طفلك في كل مكان وحاول أن توفر له الكتب ذات الألوان الجذابة.
  5. في تعليم الطفل القراءة حاول أن يكون التركيز الأكبر على الربط بين صوت الحرف وشكله وليس بين اسم الحرف وشكله.
  6. استخدام الألعاب وخاصة الألعاب التي تعتمد على الفوازير في تكوين الكلمات.

طرق تعليم الأطفال مهارة القراءة بطريقة سهلة وسريعة

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدمها ويتعلم طفلك من خلالها القراءة بشكل بسيط وهو مستمتع بذلك . لأنه كما نعلم أن التعليم والدراسة بشكل عام يشكل مشكلة كبيرة لمعظم الأشخاص حتى الكبار . لكن الطرق التي سنذكرها ستجعل طفلك متحمس لتعلم القراءة في أسرع وقت ومنها ما يلي:

استخدام الإشارات والعلامات التجارية تعليم الأطفال مهارة القراءة

حيث يمكنك أن تقومي هنا بقراءة اسم الشامبو الذي يستخدمه الطفل .وتقومي بالإشارة له على الكلمة أو قراءة اسم الحلوى والبسكوت  المفضل لديه . ومن الممكن أن تقومي في هذه الطريقة بالقراءة أمام الطفل قبل الخلود إلى النوم وقم بالإشارة على كل كلمة تقرأها . ويفضل في هذه الحالة أن تقرأ له قصص الأطفال وبعض القصص الدينية البسيطة لأن هذا ما يحبه الأطفال . حيث يتشجع الطفل إلى أن يحاول تعلم القراءة بمفردة لكي يستطيع قراءة هذه القصص.

استخدام الأغاني 

يعتقد الكثير أن أغاني الأطفال التي يتم استخدامها داخل الروضة أو غيرها هي للترفيه فقط .لكن في الحقيقية أغاني الأطفال هي عنصر هام جدًا في تعليم الطفل القراءة . حيث أن لحن ونغم هذه الأغنيات يتركز في عقل الطفل وهذا ما يجعله يتذكرها بسهولة .ولا بد أن تكون أغاني الحروف مرتبطة بوجود بعض الكلمات التي تبدأ بنفس أصوات الحروف.

استخدام الصورتعلم الأطفال مهارة القراءة

يمكن أن تحضر للطفل صورة عليها أحد الحروف وصورة كلمة تبدأ بنفس الحرف حتى يربط بين الحرف والصوت .كما يمكن استخدام المكعبات في ذلك . أو يكون مكتوب عليها الكلمة نفسها والصورة التي تدل عليها . وبعد ذلك يمكنك إحضار الكلمة فقط وقم بسؤاله على اسم هذه الكلمة أو إحضار بعض الصور ليختار من بينها ما يتناسب مع الكلمة.

تعليم الأطفال مهارة القراءة باستخدام التهجئة

حيث أن الخطوة الأولى في تعلم القراءة هي تعلم التهجئة والتي تبدأ من خلال تعليم الطفل الربط بين الصوت والحرف .ثم تعليمه تهجئة كلمات تتكون من حرفان ثم تعليمه تهجئة الحروف الثلاثية . وفي هذا الأسلوب حاول أن تعلمه كلمات قليلة وتكررها بشكل كبير . فلن يستفيد الطفل إذا حاولت أن تعلمه كلمات كثيرة بدون أن تكرر كل كلمة أمامه أكثر من مرة . كما لا بد أن تحرص على أن تكون الكلمات بألوان جذابة .ويفضل أن يكون كل حرف في الكلمة له لون مختلف عن اللون الآخر حتى يستطيع التمييز بين بداية ونهاية كل حرف ومعرفة شكله وسط الكلام وآخر الكلمة وفي بداية الكلمة . لأن الأمر قد يكون معقد بالنسبة للطفل عندما يحفظ شكل حرف الجيم على سبيل المثال بشكل معين ويجده في موضع أول الكلمة ووسط الكلمة مختلف عن الذي تعلمه.

استخدام طريقة التحليل والتركيب

استخدام هذا الأسلوب يكون مفيد للغاية في تعليم الطفل القراءة . فبعد البدء في معرفة الحروف بشكل عام قم بكتابة الكلمة في ورقة وقم بقص الورقة بحيث يصبح كل حرف منفصل عن الآخر . وقبل قص الكلمة قوم بقراءتها وتكرارها أمام الطفل .ثم انطق كل حرف وأنت تقوم بفصله عن باقي الكلمة . ولا تقرأ شكل الحرف بل أقرأ صوته ثم قم بإعادة ترتيب الحروف المقصوصة . وهنا يمكنك القيام بجعل الطفل يكرر نفس الخطوات، ولا بد أن تكون الكلمات قصيرة تتكون من عدد قليل من الحروف وله معاني وأشياء يمكن أن يراها الطفل وليست كلمات مجردة .  فمثلًا كلمة ككلمة “كلب” يفهمها الطفل أسرع من تعليمه كلمة “الطقس”

تعليم الأطفال مهارة القراءة من خلال القصص

يتوفر في المكتبات العديد من القصص الشيقة التي تكون مكتوبة ومنطوقه . هذه القصص تجعل الطفل يشعر أنه يقوم باللعب بدمية ويقوم بالتكرار معها . من هنا يستطيع أن يتعلم القراءة بشكل جيد . كما يفضل استخدام القصص التي تحتوي في كل صفحة منها على صورة تعبر عن الكلام المكتوب داخلها .  حيث تبدأ في قراءة  الكلمات وتطبيق شرحها على الصورة.

استخدام الفيديوهات المرئيةتعلم الأطفال مهارة القراءة

قنوات الأطفال من أكثر الأشياء التي تساعد في تعلم القراءة وتزيد من استيعاب الطفل للأشياء من حوله . لكن لا تجعل طفلك يستمع إلى هذه القنوات لفترات طويلة ويتجنب التفاعل مع البيئة حوله . فقط اجعله لجزء من الوقت يستمع إلى أغاني الحروف والكلمات التي تعرضها هذه القنوات . حيث تقوم بعرض الكلمات والحروف بألوان جذابة واستخدام صور لها ونطقها في نفس الوقت .حيث أن هذا يجعل الطفل الغير قادر على القراءة  يقوم بربط الحروف والأصوات مع بعضها . فغالبًا ما نرى الطفل الذي يقوم بمشاهدة هذه القنوات يقوم بترديد الأغاني قبل أن يتم نطقها عند ظهور الحرف أو الصورة أمامه وذلك مع التكرار.

وفي النهاية

يمكننا القول أن تعليم الطفل القراءة أمر يحتاج إلى مجهود كبير من الآباء وكذلك من الطفل نفسه . لكن لا بد أن تستخدم طرق وأساليب ممتعة حتى لا يمل الطفل بسرعة .  فقط استخدم كل ما يمكنه أن يجذب انتباهه من صور وألعاب تعليمية وقصص مفيدة، وتعلم الكتابة أيضًا يساعد بشكل كبير في تعلم القراءة . وبذلك يمكن القول انك سيدتى فى اولى خطوات لتربية طفلك بطريقة ذكية .

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights