صحة

كيف تكتشف الاعاقة لدى طفلك مبكرًا: دلائل واستراتيجيات توعية

التعرف على الأعاقه مبكرا لدى الطفل الإعاقة الحركية والإعاقة العقلية من أهم المشكلات التي تصيب الأطفال وتجعلهم غير قادرين على التأقلم مع المجتمع، . وقد تتطور في بعض الأحيان لتسبب عجز تام للطفل . حيث لا يستطيع الآباء والأمهات التعرف عليها في سن مبكر . ولهذا نقدم لكم كيف _أتعرف_ على الإعاقة_ مبكرًا لدى_ طفلي؟ .والعلامات التي يمكن من خلالها التعرف على إعاقة الطفل منذ الصغر وكيفية تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

كيف أتعرف على الإعاقة الحركية والإعاقة العقلية مبكرًا؟

لا بد أن تكوني حذرة في الشهور الأولى من عمر الطفل وتكوني شديدة الملاحظة لحركاته وتصرفاته  .  ويمكن التنبؤ بإعاقة الطفل حتى قبل أن تظهر عليه الأعراض من خلال ما يلي:

1-من خلال الفحص الطبي الذي يتم إجراءه على الزوجين والذي يوضح مدى احتمالية وجود أطفال معاقة في المستقبل .

2-إذا تمت إصابتك بمرض الحصبة الألمانية فهذا يزيد من إمكانية إعاقة الطفل.

3-مراقبة النمو الجسمي لديه .فهل جسمه مناسب مع سنه ويكبر ويتحرك كما يفعل أقرانه في نفس العمر؟

4-تعرض الطفل لنقص الأكسجين عند الولادة.

5-إصابة الرضيع بارتفاع في درجة الحرارة واستمرار ارتفاعها لفترة كبيرة . حيث يؤثر هذا على خلايا المخ وكذلك الأعضاء الداخلية.

6-أن يكون لدى الطفل ما يطلق عليه الصفراء والتي يصاب بها الأطفال بعد الولادة بشكل مباشر.

8-إصابة الطفل في رأسه عند الولادة بسبب استخدام الجفت.

لكن هذه الأسباب ليست شرطًا لإصابة الطفل بالإعاقة الحركية والعقلية، فقد تحدث كل هذه الأشياء ويخرج الطفل سليم.

علامات الإعاقة الحركية عند الأطفال

هناك العديد من العلامات التي نظهر على الطفل في الشهور الأولى وفي السنة الأولى بالتحديد والذي يمكنك من خلالها أن تعرف أن هذا الطفل لديه إعاقة ولا بد من التدخل الطبي بشكل سريع حتى تستطيع أن تتجنب تضاعف الأعراض، وتتمثل العلامات فيما يلي:

1-يصعب عليه المص أو مضغ الطعام.

2-فقدان السيطرة على حركة الأطراف وعدم القدرة على مسك الأشياء.

3-لا يستطيع الطفل أن يستند على يديه لكي يقوم بالاستلقاء على بطنه كما يفعل الأطفال.

4-ثبيت الرقبة والرأس بحيث لا يقوم الطفل بحني رأسه لأسفل أو الالتفات حوله.

5-عمل حركات باللسان سواء داخل الفم أو خارجه.

6-التأخر بشكل واضح في الحبو وعدم القدرة على الوقوف بمفرده.

7-يبكي ويصرخ بشكل متكرر دون سبب.

8-صغر وزن الطفل عند الولادة.

9-النوم بشكل غير مستقر بحيث ينام الرضيع ويفيق في دقائق قليلة.

علامات الإعاقة العقلية لدى الأطفال

تختلف علامات  الإعاقة العقلية عن الإعاقة الحركية عند الأطفال، فتعتبر الإعاقة العقلية أكثر خطورة لأنها تؤثر على باقي الوظائف . وتتمثل العلامات في النقاط الآتية:

1-لا يقوم الطفل بالبكاء في حالة غياب أمه وهذا دليل على أنه لا يستطيع التفريق بين الأشخاص.

2-يستجيب الطفل لأي تفاعل معه بطريقة عكسية، فمثلًا عندما تبتسم له يبدأ في البكاء أو يضحك عندما تنظر إليه نظرة غضب.

3-تأخر في النطق ومن ثم تأخر في الكلام، كما أنه لا يستطيع نطق الكلمات بشكلها الصحيح وحتى عند الحديث يكون لديه كلمات محدودة.

4-عندما يتحرك شيء أمامه أو تقوم بتحريك لعبة لا ينتبه لها ولا يستطيع متابعتها أثناء الحركة.

5–لا يستجيب الطفل المعاق أبدًا للتفاعل العاطفي ولا يمكنه القيام بالتفاعل معها عندما تلاعبه

6-يفتقر لمهارات التواصل الاجتماعي فلا يتفاعل مع أي أحد سواء بالسلب أو بالإيجاب.

7-وجود اضطراب في السمع فهو لا يستطيع التمييز بين الأصوات وبذلك لا تتكون لديه لغة.

كيفية تجنب الطفل لخطر الإعاقة

حماية الطفل من الإعاقة الحركية أو الإعاقة العقلية يبدأ حتى من قبل الزواج عن طريق الفحوصات الطبية التي تم اجراءها على الزوجين وإتباعهم لاستراتيجيات العلاج المناسبة . ويتم استكمال ذلك في فترة الحمل وحتى يكبر الطفل . حيث أن الأطفال معرضون للإعاقة في أي سن، وقد تكون الإعاقة مكتسبة وقد تكون وراثية . وإليكم الخطوات القادمة لتجنب هذا الخطر.

1-فلا بد أن تهتم الأم خلال فترة حملها بتناول الغذاء السليم والابتعاد عن التدخين أو أي مواد مخدرة قد تؤثر على الجنين . فهذا قد يسبب الإعاقة وكذلك تشوه خلقي للطفل.

2-عدم تعرض الأم للهواء الملوث أو أي أدخنة قد تحتوي على مواد مشعة أو ضارة.

3-تغذية الطفل عند الولادة بشكل مناسب بحيث لا تجعله يجوع لفترات طويلة.

4-متابعة كافة الفحوصات الطبية خلال فترة الحمل وجعل الطفل يتناول التطعيمات الخاصة ببعد الولادة مثل تطعيم شلل الأطفال وغيره من التطعيمات.

5-يساعد إجراء الفحوصات الطبية التي تتم على الطفل بشكل دوري من قبل أطباء متخصصين على التعرف على أي امراض قد تصيب الطفل وتسبب له الإعاقة الحركية أو العقلية.

6-حماية الطفل من التعرض للرصاص . لأنه كما نعلم أن الرصاص من المواد السامة الخطيرة التي يمكن أن تصيب الطفل بإعاقة عقلية أو تخلف عقلي في بعض الأحيان.

7-اللعب مع الطفل لفترات طويلة وتقوم بتحريك الألعاب خلفه لكي يلتفت إليها وجعله يلتقط بعض الأشياء وذلك لتنمية المهارات الحركية.

8-حاول أن تتجنب بقدر الإمكان تعرض الطفل للسقوط خاصة السقوط على رأسه لأن الرأس في الشهور الأولى تكون مرنة للغاية وقد تتسبب أي ضربة في الرأس في تلف خلايا المخ، كما يجب أن تقوم بعرض الطفل على الطبيب عندما يصطدم في رأسه بشدة.

9-انتبه إلى انتفاخ الرأس واستشير الطبيب على الفور.

طرق علاج الإعاقة عند الأطفال

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لعلاج الإعاقة الحركية عند الأطفال، . كما يوجد طرق أيضًا لعلاج الإعاقة العقلية، حيث يمكنك علاج الطفل المعاق حركيًا عن طريق تدريب الأداء الرياضي أو من خلال تدريبات الحركة . وهناك بعض الألعاب التي يمكن استخدامها لتعزيز حركة الطفل بحيث تحل مشكلة الحركة لديه وفي نفس الوقت لا يشعر بملل مثل التدريبات . كذلك يمكنك استخدام العلاج الطبيعي له مع طبيب مختص، أما إذا كانت حالة الطفل متأخرة فيمكنك التعاون مع مدرسة خاصة بالمعاقين حركيًا بحيث يلاقي الطفل اهتمام وتدريبات طوال يومه سواء في البيت أو في المدرسة، وقد تحتاج بعض الحالات إلى التدخل الجراحي وهي الحالات التي تكون مستعصية والتي يمكن أن تسبب عجز كامل على المدى الطويل.

أما عن علاج مشكلة الإعاقة العقلية فهذا قد يكون أصعب من علاج الإعاقة الحركية عند الأطفال ولا تستطيع التأثير عليه بشكل كبير . حيث يتم غالبًا التواصل مع متخصصين في المجال لأننا كأشخاص غير متخصصين لا يمكننا مساعدتهم بالشكل المطلوب، فقط كل ما تستطيع الأسرة فعلة هو منح الطفل الثقة الكافية بنفسه وتشجعه على أن يجرب أي شيء جديد يجده أمامه .  لكن الطبيب المختص يوضح خطة كاملة لكي تعرف الأسرة ما يجب تقديمه للطفل وهذا على حسب درجة تطور الحالة . ويلتحق بمدرسة خاصة لكي تقوم بتوفير جميع الاحتياجات التعليمية له.

وفي الختام 

نستطيع القوم بأن الإعاقة الحركية عند الأطفال لا يمكن أن تكون مشكلة تمنعهم من ممارسة الحياة ومن التعليم وغيره، ولا بد تهتم الأسرة بقدر ما تستطيع بالطفل المعاق حركيًا أو عقليًا لتوفير الاحتياجات الخاصة به والتواصل مع المختصين لمساعدتهم في الأمر  والأهتمام بتغذية الطفل الرضيع.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights