الحمل و الولادة

أفضل الطرق عن كيفية فطام الطفل العنيد: دليل الأمهات والآباء

عادة ما تسأل الأم عن كيفية فطام الطفل العنيد وهذا لأنه من الصعب عليها أن تقدر على التحكم في أو التقليل من فترات الرضاعة اليومية إذا كانت طبيعية أو عن طريق طرق أخرى، وسعينا في هذا المقال على جعلك تتعرف على الطرق الطبيعية التي يجب أن تسيير عليها بشكل منظم. لكي تتمكن من الانتهاء من فترة الرضاعة والانتقال إلى مرحلة أخرى لتحفيز جسم الطفل لكي ينمو بشكل طبيعي.

كيفية فطام الطفل العنيد من الرضاعة الطبيعية

إذا كنت تريدي التعرف على كيفية فطام الطفل العنيد يجب عليك أن تتبع بعض الخطوات المناسبة لكي تتمكني من اكمال عملية الفطام بشكل سليم .لأن هذه العملية المقصود منها هو حرمان الطفل عن ثدي أمه، أو عن طريق زجاجة الحليب التي قد يكون اعتاد عليها، ومن الصعب أن تمر الأم بهذه المرحلة بكل سهولة . لذلك سنتعرف على بعض الأشياء التي تخص الفطام عبر الفقرات التالية.

كيفية فطام الطفل العنيد

صورة توضح كيفية فطام الطفل العنيد

إذا كان طفلك عنيد فيجب عليك اتباع هذه الخطوات حتى تنتهي فترة الفطام على خير، فقط يجب عليك أن تقليلي من عدد الرضعات واستبدالها بأنواع حليب أخرى . يجب التخلص من زجاجة الحليب الطبيعية . واستبدالها بكوب سهل الاستخدام للأطفال، والبعد تمامًا عن العنف لأن الطفل العنيد سيرفض أي شيء إذا كنت تعامليه بطريقة عنيفة، يجب أن تلعبي معه بشكل مستمر في موعد الرضاعة حتى ينسى تمامًا.

التوقيت الأفضل لفطام الطفل العنيد

تقول الأكادمية الأمريكية لطب الأطفال أنه ممكن أن تقوم الأم بفطم ابنها خلال ستة أشهر من بدأ وضع الطعام الصلب فيه وجبته الغذائية، لكن حرص بعض الأطباء على القول أنه يجب أن يقوم الطفل بتناول الحليب لمدة عامين كاملين لوجود العديد من الفوائد الغذائية والمناعية الغير موجودة في الحليب العادي .  لذلك يجب ادخال الطعام عند حاجة الطفل لكن يجب أيضًا الاستمرار في الرضاعة لكي يقوى بنيان الطفل.للمزيد ننصح بقراءة مقال متى يبدأ طفلى الرضيع بالطعام .

أنواع فطام الأطفال

توجد ثلاث طرق لكي تتعرفي عن كيفية فطام الطفل العنيد . وهي الآتي:

  1. الفطام المخطط له من قبل الأم، حيث تقوم الأم بتحديد الوقت المناسب لها لكي تقوم بالفطام .  وهذا لأن البعض منهم عاملات لا يقدرن على سد احتياجات الطفل.
  2. فطام الطفل من ذاته .  وفيه يقوم الطفل بالاستغناء تمامًا عن الرضاعة بسبب وجود مصدر آخر يستطيع الشبع منه، وهي الوجبات الغذائية التي تعدها الأم له.
  3. الفطام التقليدي للطفل هو عن طريق وضع أحد الأشياء التي قد يكره طعمها، وإدخال الطعام خلال يومه يجعله يستغنى تمامًا عن ثدي الأم. 

فطام الطفل العنيد بالمر

تستطيع أن تقوم باستخدام المر حتى تتمكن من فطام طفلك بكل سهولة، لكنه سيمر ببعض الأشياء التالية:

  1. سيشعر الطفل باكتئاب وحزن شديد نتيجة منعه عن أخذ طعامه بالطريقة الطبيعية التي اعتاد عليها طوال العامين السابقين.
  2. لكي لا تجعلي طفلك يشعر بالحزن في العام الثاني يجب أن تقومي بفطم الطفل عن الحليب تدريجيًا خلال فترات الليل باستخدام المر أو الملح أو بحبة البركة.
  3. كما يجب أن تعطي طفلك حقه في الرضاعة على الأقل عام ونصف عامين حتى يحصل الطفل على كفايته من العناصر الغذائية المميزة التي توجد في حليب الأم فقط.
  4. اتباع الطرق الصحية السليمة للفطام حتى لا تتأزم حالة الطفل.

كيفية فطام الطفل العنيد بالملح

يمكنك الآن التعرف على كيفية فطام الطفل العنيد بأكثر من طريقة عبر الآتي:

  1. تقليل جرعات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم الواحد.
  2. يجب أن تقللي من وقت الرضاعة في المرة الواحدة، حتى لو كان الطفل لم يشبع بعد.
  3. إذا شعر الطفل أنه مازال جائع يجب أن تقومي بإطعامه بعض الأطعمة المفيدة الخالية من السكر والملح أو من أي مواد حافظة.
  4. يمكنك إرضاع طفلك رضعة واحدة فقط قبل النوم بشكل مباشر، لكن قومي بالتقليل منها خلال فترات الليل.
  5. إذا كان الطفل يحتاج إلى الرضاعة يجب على الأم اتباع طرق أخرى حتى ينام بشكل سليم، مثل تهيئة الجو له عن طريق اغلاق الأضواء إعطائه حمام دافئ، ضمه بشكل قوي حتى يشعر بالأمان وينام على الفور.
  6. إذا كانت حرارة الجو مرتفعة لديك، لا يجب أن تقومي بفطمه لأنه معرض للإصابة بأمراض معوية.
  7. يجب على الأم عدم ارتداء ملابس مفتوحة، حتى ينسى الطفل المكان الأولى الذي كان يتغذى منه.
  8. يجب أن تقومي بإضافة حس إبداعي أثناء تحضيرك للطعام الخاص به، وهذا لأنه سيشجعه على تناوله والبعد عن الحليب بشكل تام.

 فطام الطفل العنيد بالقهوة

سعينا في السابق على الذكر أن من أصعب الأوقات على الأم في مرحل عمر طفلها هي مرحلة الفطام .  فالبعض منهم يشعرون بالجزع والتعب، لذلك نبهه الأطباء على اتخاذ الصبر والجلد كشعار رسمي خلال هذه المرحلة، وإليك الآن الطريقة المثالية لكيفية فطام الطفل العنيدعن طريق القهوة:

  1. قومي بإحضار ملعقة من القهوة على ملعقة من الماء، وأبدئي في عملية المزج حتى يتحول القوام إلى قوام لزج.
  2. الآن عليك تغطية حلمة الثدي أو زجاجة الحليب بهذه المادة بشكل كامل.
  3. بعد ذلك أحرص على تقديمه إلى طفلك في موعد الرضاعة، فإذا رأى الطفل ثدي أمه بهذا الشكل، فأنه لن يرغب في تذوقه على الإطلاق.

دعاء لتسهيل  فطام الطفل 

يوجد دعاء يجب ان تقوله كل أم تعاني من مرحلة الفطام، حتى يفرج الله عليها ويحل هذه المشكلة “اللهم اجعله طفل يمر كالبلسم على حياتنا، اللهم اشف طفلي من كل مرض وبارك لي في عمره، اللهم يسر له أمره وأرزقه المستقبل المشرق، اللهم أجعله من عباد الصالحين، يا رب اسق رضيعتي العافية”

كم تدوم فترة فطام الطفل ؟

بعض النساء يسألن كم تدوم فترة الفطام، وحرص بعض الأطباء على الإجابة أنه لا يوجد وقت محدد يمكننا أن نحدده لكل امرأة، لأن هناك طفل قد لا يحب الرضاعة من استخدام أحد الطرق في يوم واحد وآخر يحتاج إلى أسابيع حتى يقتنع أنه انفصل عن أمه وحان الوقت ليكون مستقل ويكون الغذاء الصلب هو الغذاء الطبيعي له، لكن يجب أن تقوم الأم بأخذ بعض الأشياء في عين الاعتبار مثل أنه قد يكون الطفل مريض أو يشعر بالحزن نتيجته ابتعاده عن أمه بعد عامين، لذلك يجب أن تقوم الأم بالتحلي ببعض المرونة معه لكي لا تصيبه أزمة نفسية.

هل حبوب تنشيف الحليب من الأمور الضرورية؟

يجب أن تعرفي أن أي دواء يجب أن تأخذيه باستشارة من طبيبك الخاص، لأنه قد يعرضك لمشاكل أنتِ في غنى عنها تمامًا خلال هذا الوقت بالتحديد.والطبيب هو الذى يحدد مدى ضرورة الحبوب حسب حالة الأم.

حرصنا في هذا المقال على جعلك تتعرفِ على كيفية فطام الطفل العنيد بشكل طبيعي دون أن يشعر بالحزن  أو يعاند مع أمه وتفشل مرحلة الفطام بالكامل، وننصح الأم أن تقوم بالتعرف على حالة الطفل ما إذا كان يقبل فكرة الابتعاد أم لا، وهذا لأن نفسية الطفل هي من أهم الأشياء التي يجب أن نضعها في عين الاعتبار خلال هذه المرحلة.

gehan.elwakeel.ge@gmail.com

أطفالنا حياتنا أفضل مدونة تساعدك فى تربية أطفال أصحاء نفسياً وبدنياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights